Whatsapp
Youtube
Instagram
×

محامي تصفية تركات – الدليل الشامل

آخر تحديث: 10 يناير، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
محامي تصفية تركات

تنشأ الذمة المالية للشخص منذ ولادته، ويزداد تكليفها حتى يكتمل ببلوغ سن الرشد، وتُعتبر الذمة المالية الوعاء الذي يحتوي كل ما للفرد من حقوق وما عليه من واجبات. ومن ناحيةٍ أخرى تستمر الذمة المالية ما دام الإنسان حيًا، فكل ما يملكه من أموال منقولة وغير منقولة، وكل ما له من ديون على الآخرين، أو للآخرين من ديون عليه تعتبر مترتبة في ذمته، فإذا ما توفي انتهت ذمته، وانتقل كل ما في تلك الذمة إلى تركته. وهذه التركة هي من ستؤدي كافة الحقوق والالتزامات التي كانت مترتبة على الشخص المتوفى، بما في ذلك حقوق الدائنين وحقوق الورثة.

وسنتحدث في هذه المقالة عن محامي تصفية تركات، لأنَّه من الاختصاصات الهامة في مهنة المحاماة، كونه يتعلق بتصفية حقوق هامة جدًا في الأسرة والمجتمع. لذلك يمكنك زيارة موقعنا الرسمي، لمزيد من التفاصيل. كما يمكنكم التواصل معنا مباشرة عبر الواتساب بالضغط على الرابط هنا.

أفضل محامي تصفية تركات بالسعودية

كما تحدَّثنا في المقدمة، فإنَّ الشخص بمجرد أن يتوفَّى تنتهي ذمته المالية، وتنتقل حقوق كافة الأشخاص المتعلقة بذمة ذلك الشخص إلى التركة. ولا بدَّ من التذكير بأنَّ الورثة لا تنشأ حقوقهم في التركة إلا بعد وفاة المورِّث، إذ أنَّ وفاة المورث شرط أساسي لاستحقاقهم الميراث من تلك التركة، كما أنَّ حياة الوارث بعد وفاة المورث من الشروط الأساسية أيضًا للحصول على الميراث. وهنا يجب إجراء تصفية تركة المتوفى، وهي عملية معقدة جدًا من الناحية القانونية والإدارية، لذلك من الأفضل توكيل محامٍ مختص بتصفية التركات وهو ما يُسمَّى محامي تصفية تركات، إذ أنَّ الأمر يتطلب القيام بالخطوات التالية:

  1. جرد التركة وحصرها، وذلك من خلال إحصاء أموال التركة المنقولة وغير المنقولة، ويكون حصر الأموال المنقولة من خلال جرد الموجودات كالذهب والفضة والأثاث وغير ذلك من الأشياء، أمَّا الأموال غير المنقولة فمن خلال استخراج بيان ملكية باسم المتوفى في تلك الأملاك مثل العقارات والسيارات.
  2. بيان ما على التركة من ديون وما لها من ديون على الآخرين، وبيان الديون الممتازة والديون العادية.
  3. دفع الديون المترتبة على تلك التركة وإعطاء الأولوية للديون الممتازة أو التي تتعلق بعين من أعيان التركة، استحصال الديون التي للتركة على الآخرين.
  4. وصايا المتوفى، وأخيرًا توزيع باقي التركة على الورثة كلٍّ بحسب نصيبه.

ونحن ننصح أي شخص، أو أي مجموعة أشخاص، لديهم تركة بحاجة إلى بحاجة تصفية أن يوكلوا محامٍ مختص بتصفية التركات يكون متمكنًا من نظام الأحوال الشخصية الجديد، وخاصة الأحكام المتعلقة بتصفية تلك التركات، ويكون متمكنًا أيضًا من كافة الإجراءات الإدارية والقانونية المتوجب إجراؤها لدى المحاكم، أو لدى وزارة العدل للوصول إلى تصفية قانونية لتلك التركة.

ومكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية يستطيع تقديم أفضل المحامين المختصين في تصفية الشركات، وهو قادر على أن يقدم خدماته في كافة أرجاء المملكة العربية السعودية، وفي كافة مدنها الرئيسية مثل جدة والرياض والدمام والخبر وينبع وتبوك وعسير وغيرها من المدن السعودية في شرق البلاد وغربها.

حصر أملاك المتوفى العقارية

إن من أهم الأعمال التي يجب أن يقوم بها محامي تصفية تركات هو حصر أملاك المتوفى العقارية، بالإضافة إلى باقي أملاكه من أموال منقولة وغير منقولة. ولعل حصر أملاك المورث العقارية تُعتبر هامة جدًا، لأن العقار يعتبر أهم ما في التركة بسبب سعره من جهة، ولأهميته من جهة أخرى، ولقيمته في المجتمع من جهة ثالثة، وإنَّ حصر أملاك المتوفى العقارية تتطلب مراجعة السجل العقاري وحصر كافة أملاكه من أراضي وبيوت ومزارع وغير ذلك.

وإنَّ الأمر لا يتعلَّق فقط بحصر الأملاك العقارية، بل لا بدَّ من بيان إذا ما كان هناك رهن على إحدى تلك الأملاك، حيث أنَّ حصر أملاك المتوفى تفيد في نقطتين، هما:

  • النقطة الأولى هي بيان ما إذا كان هناك رهن على تلك الأملاك العقارية، وبالتالي يجب الوفاء بدين الراهن حتى يتم تحرير العقار.
  • النقطة الثانية تتعلق في حالة ما إذا كان هناك تصرفات قانونية على العقار بالبيع أو الشراء، ولم يتم توثيقها، أو إصدار صكوك نقل الملكية الخاصة بها.

تُعتبر هذه العملية أهم عملية في حصر التركة، ويجب أن تكون لها أولوية في الإجراءات التي يقوم بها محامي تصفية تركات حتى لا يفوت الوقت على إنهاء إجراءات بعض العقود التي أبرمها المورث المتوفى. إذ قد يكون الشخص المتوفى قد اشترى عقارًا بعقد بيع وشراء عادي، ولم يتم توثيقه ونقل الملكية لدى السجل العقاري، أو بالعكس.

 ما هي إجراءات جرد التركة في النظام السعودي؟

إنَّ إجراءات جرد التركة وفقًا لنظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد، هي على النحو التالي:

أولًا: يقوم محامي تصفية تركات بجرد كافة الأموال المنقولة وغير المنقولة التي كان يملكها المورث قبل وفاته، فهذا الجرد أو ما يسمى بحصر التركة يحدد الأموال التي خلفها ذلك الشخص، حيث أنَّ نظام الأحوال الشخصية السعودية عرَّف التركة بأنَّها: هي ما يخلفه الإنسان بعد موته من الأموال والحقوق المالية. والتركة قد تشمل الأموال غير المنقولة كالعقارات، والسيارات، والأموال المنقولة كالأثاث، والنقود السائلة، والحسابات في البنوك بالإضافة إلى حقوق مالية أخرى مثل حق الإيجار، أو حق الاستثمار، أو حقوق المتجر.

ثانياً: وبعد أن يتم حصر أموال المتوفى، يتم استيفاء الحقوق المتعلقة بالتركة وفق الترتيب التالي:

  1. نفقات تجهيز دفن الميت بالمعروف.
  2. قضاء الديون، والأولوية في ذلك للديون الممتازة أو التي تتعلق بعين من أعيان التركة.
  3. تنفيذ الوصايا.
  4. قسمة ما تبقى من التركة على جميع الورثة.

ثالثاً: بعد أن يتم استيفاء نفقات دفن الميت لا بد من الوفاء بالديون، إذ يقوم محامي تصفية التركات بجرد الديون سواء أكانت الديون المترتبة بذمة الشخص المتوفى، أو الديون التي له على الغير، وهنا سيقوم المحامي بعملية مزدوجة، وذلك على النحو التالي:

  1.  يبدأ المحامي بسداد الديون المتعلقة بعين من أعيان التركة أولًا، أي الديون الممتازة.
  2. ينتقل المحامي إلى الوفاء بالديون العادية.
  3. وبعدها ينظر ما إذا كان الميت قد أوصى بوصية معينة فينفذها.
  4. بعد ذلك يجرد الباقي ويوزعه على الورثة كلهم بحسب نصيبه في الميراث.

رابعاً: قد تكون التركة أحيانًا مستغرقة بالديون، أي تكون قيمة الديون أكبر من التركة، وهنا يتوجب على المحامي الوفاء بالديون الممتازة قبل الديون العادية، ثم يقسم المتبقي بين الدائنين العاديين قسمة غرماء، أي كل دائن بحسب نسبة دينه في المتبقي من التركة. وإذا ما أردت مشورة قانونية في عملية تصفية التركات وتوزيع الميراث، فإنَّ من دواعي سرور مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية أن يقدِّم لك المحامين والمستشارين القانونيين المتمكنين في كافة شؤون تصفيات التركات وتوزيع المواريث.

أسئلة شائعة يطرحها الآخرون حول تصفية التركات

فيما يلي مجموعة من الإجابات عن الأسئلة الشائعة المتداولة عن موضوع تصفية التركات.

393
  1. الدخول إلى بوابة وزارة العدل الإلكترونية.
  2. اختيار الخدمات الإلكترونية.
  3. اختيار تقديم طلب للدوائر الإنهائية.
  4. ثم اختيار حصر ورثة.
  5. ثم إدخال البيانات، وهي بيانات المنهي فموضوع الإثبات، وإضافة الشهود و المعدلين.
  6. أخيرًا ستحصل على رقم الطلب، ويمكنك طباعة النموذج لمراجعة المحكمة بذلك.

اضف تعليق

393 يمكنك استخراج حصر ورثة ناجز من خلال الخطوات التالية:
  1. الدخول إلى بوابة ناجز.
  2. الدخول إلى الخدمات الإلكترونية.
  3. اختيار الحالات الاجتماعية.
  4. اختيار خدمة الاستعلام عن وثيقة حصر الورثة.
  5. اختيار طلب جديد.
  6. بعدها قم بإدخال البيانات التالية مقدم الطلب، بيانات الصك، إرفاق صورة الصك من الأمام والخلف، بيانات المتوفى.
  7. بعد ذلك يتم إرسال الطلب للتحقق والمطابقة لدى المحكمة المختصة.

اضف تعليق

393 إنَّ الأوراق المطلوبة لحصر الإرث هي:
  1. شهادة وفاة للمورث.
  2. صورة عن سجل الأسرة للمتوفى السعودي لبيان الأقارب ومن هم الورثة.
  3. صورة عن حصر التركة، أي عن كافة الأموال المنقولة وغير المنقولة التي كان يملكها الشخص المتوفى.
  4. نسخة عن الوكالة إذا كان الذي يقوم بإجراء حصر التركة هو المحامي.
  5. يتوجب أن تكون الوثائق إذا كانت صادرة من خارج المملكة مصدقة من وزارة خارجية الدولة ومن ثم تصديقها من وزارة الخارجية السعودية وزارة العدل السعودية.

اضف تعليق

في نهاية مقالتنا نرجو أن نكون قد وضحنا لكم أهمية محامي تصفية التركات، وأهمية عمله في القيام بالتصفية، لأنَّها تتطلب إجراءات قانونية وإدارية معقدة وضخمة جدًا. كما أنَّ محامي تصفية الشركات يقدِّم لك المساعدة بكل إجراءات تلك التصفية بدءًا من حصر التركة ودفع نفقات الميت، ثم حصر الديون، والبدء بسدادها، ثم تنفيذ الوصايا إن وجدت، ثم توزيع الميراث على الورثة كلٌ بحسب نصيبه الشرعي.

وإذا ما كنت تبحث عن محامي تصفية تركات متمكن في نظام الأحوال الشخصية السعودي من جهة، ومتمكِّن في الإجراءات للتصفية من جهة أخرى، فإن مكتب الصفوة للمحاماة الاستشارات القانونية يُقدم لك المحامي الأفضل على مستوى المملكة العربية السعودية في ذلك التخصص وكافة التخصصات الأخرى في مجال عمل مهنة المحاماة. ولمزيد من المعلومات التي قد ترغب بالاطلاع عليها يمكنك زيارة صيغة وكالة ورثة، أو اتعاب المحاماة في السعودية.

المراجع:

  1. تفاصيل النظام
  2. نظام الأحوال الشخصية.

 

4.8/5 - 393

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *