+966595868098 Whatsapp
مكتب محاماة بالسعودية
البحث
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
×

محامي متخصص قضايا إدارية

16 أبريل، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
محامي متخصص قضايا إدارية

مع تطور إدارات الدولة واتساع نطاق الوظيفة العامة، بالإضافة لقيام الكثير من مؤسسات الدولة بأعمال ومشاريع هامة في البناء والتنمية، فإن الحاجة أصبحت ملحة يومًا بعد يوم لخدمات محامي متخصص قضايا إدارية.

وكل ذلك دفع بمكاتب المحاماة المرموقة لضم محامي متخصص قضايا إدارية إلى فريقها، وهذا ما قام به مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، إذ يمكنكم التواصل معه والحصول على خدمات المحامي الإداري.

للتواصل مع محامي خبير بالقضايا الإدارية في السعودية اتصل مباشرة على الرقم 0591813333، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

محامي متخصص قضايا إدارية.

تعتبر وظيفة محامي متخصص قضايا إدارية من أحدث الوظائف التي ظهرت في مهنة المحاماة بالمملكة، وقبل الحديث عن أفضل المحامين المختصين بالقضايا الإدارية بالمملكة، لا بد لنا من توضيح معنى محامي مختص قضايا إدارية، وما الجهة القضائية المختصة بالنظر في القضايا الإدارية، وما الشروط المتوجبة في ذلك المحامي.

تعريف محامي متخصص قضايا إدارية.

هو المحامي الذي يتوكل ويترافع بكافة القضايا الناتجة عن المنازعات الإدارية، مثل المنازعات الناتجة عن قرارات الإدارة في الإلغاء والاستملاك والفصل التعسفي، أو الناتجة عن منازعات العقود الإدارية المبرمة بين جهات القطاع العام وغيرها من الجهات.

الجهة المختصة بالنظر في القضايا الإدارية.

أناط المشرع السعودي بالمحاكم الإدارية التابعة لديوان المظالم النظر في كافة قضايا المنازعات الإدارية، من خلال إصدار نظام ديوان المظالم الذي جعل نظام التقاضي الإداري على درجتين، هما:

    1. الدرجة الأولى وهي محاكم القضاء الإداري.
    2. الدرجة الثانية وهي محاكم الاستئناف الإداري. 

بينما أجاز للمتخاصمين الطعن بالأحكام الصادرة عن محكمة الاستئناف أمام المحكمة الإدارية العليا.

ونظرًا لتميز القضايا الإدارية عن باقي القضايا، فقد أفرد لها المشرع السعودي نظام مرافعات خاص بها استثناءً على نظام المرافعات الشرعية، وهو ما يسمى نظام المرافعات أمام ديوان المظالم الذي وضح كيفية رفع الدعوى الإدارية أمام محاكم القضاء الإداري، وإجراءات التقاضي أمامها وصولًا للحكم النهائي بالدعوى.

أفضل محامي متخصص في القضايا الإدارية بالمملكة

يتوجب على المحامي الإداري أن يكون من المحامين المعتمدين والمرخصين في المملكة، فقد اشترط نظام المحاماة السعودي على عدم جواز الترافع أمام جميع المحاكم السعودية وديوان المظالم ولجان الفصل في المنازعات إلا من قبل محامي مرخص ومعتمد لدى وزارة العدل.

كما ألزم نظام المحاماة وزارة العدل السعودية بإعداد ثلاثة جداول، يضم الأول أسماء المحامين الممارسين، والثاني يضم أسماء المحامين غير الممارسين، والثالث أسماء المحامين المتمرنين.

وألزم المحامي الذي يتوقف عن ممارسة مهنة المحاماة بإبلاغ الوزارة والهيئة السعودية للمحامين قبل مرور سنة على توقفه عن ممارسة المهنة، وذلك ليتم نقل اسمه من جدول المحامين الممارسين إلى جدول المحامين غير الممارسين، وإلا تعرضه للعقوبة والمسائلة التأديبية.

وإذا ما أردنا الحديث عن أفضل محامي قضايا إدارية في السعودية، فإننا نجده المحامي الإداري القائم ضمن فريق عمل مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، فالمكتب يضم أفضل المحامين الإداريين، وهم من المحامين المعتمدين والمرخصين لدى وزارة العدل، والمخولين بالترافع والتوكل في جميع القضايا الإدارية أمام محاكم القضاء الإداري لديوان المظالم.

وإذا ما أردت معرفة أسماء المحامين المتخصصين بالقضايا الإدارية لدى المكتب بغية التواصل معهم، فإننا نقدم لكم لك الأسماء التالية:

    1.  المحامي حسين الدعدي، وهو مؤسس ومالك المكتب، ويعتبر من ألمع وأفضل المحامين بالمملكة.
    2.  المستشار القانوني مصطفى دياب، وهو من أفضل المستشارين القانونيين على مستوى المملكة.

يمكنك الاستعلام عن المحامين المعتمدين بالمملكة العربية السعودية من خلال اتباع الخطوات الموضحة بالفيديو التالي.

القضايا التي يتولاها المحامي الاداري في السعودية.

 قد تتساءل قارئنا العزيز عن القضايا التي يتوكل بها محامي قضايا إدارية في المملكة، وخاصة فيما يتعلق بالقضايا العمالية الذي يحدث الكثير من اللبس بشأنها لدى العملاء، هل من الممكن توكيل محامي متخصص قضايا إدارية بها، أم محامي متخصص قضايا عمالية.

وسنعرض لكم القضايا التي يتولاها المحامي الإداري في السعودية، مع إزالة اللبس والغموض المتعلق ما بين القضايا الإدارية والقضايا العمالية.

أنواع القضايا الإدارية

    •  الدعاوى الناشئة عن منازعات الوظيفة العامة، كدعوى الفصل التعسفي، ودعوى للمطالبة بالحقوق الوظيفية المقررة في نظام الخدمة المدنية، أو نظام الخدمة العسكرية.
    •  دعاوى إلغاء القرارات الإدارية بكافة أشكالها، سواء كان القرار الإداري يتعلق بالوظائف الحكومية، أو يمس أحد المواطنين بشكل مباشر، كما في قضايا الاستملاك، وقضايا فرض الضرائب والرسوم والغرامات.
    •  دعاوى التعويض عن تصرفات الإدارة بأشكالها المختلفة، سواء كان ذلك ناتج عن قرارات إدارية، مثال قرار الاستملاك للمنفعة العامة، أو ناتج عن تصرفات خاطئة من بعض الإدارات، كدعوى التعويض عن توقيف المتهم أثناء التحقيق مدة تزيد على المدة القانونية المقررة لذلك.
    •  دعاوى العقود التي تبرمها الإدارات العامة، وهي ما يسمى بالعقود الإدارية، والتي تكون الإدارة طرفًا فيها، ويكون الطرف الآخر شخص طبيعي أو اعتباري.
    • الدعاوى التأديبية المتعلقة بالموظفين الحكوميين من مدنيين وعسكريين.
    •  كافة طلبات التظلم التي يرفعها الأشخاص المتضررين من تصرفات الإدارة العامة، وذلك لإلغاء قرار صادر عنها، أو التعويض عنه.

استشارات قانونية ادارية في السعودية.

 إن تطور الإدارات الحكومية في المملكة، واضطلاعها بالكثير من المهام الاجتماعية والاقتصادية والثقافية، وتنامي دورها في تنمية وتطوير المجتمع السعودي، قد زاد من تأثرها في الحياة العامة.

 فالقطاعات الحكومية تستوعب مئات الآلاف من الموظفين السعوديين، كما أن الكثير من المؤسسات الحكومية تعمل على تنفيذ مشاريع عمرانية كبرى، أو مشاريع استثمارية في كافة المجالات الاقتصادية.

وكل ذلك ولد بشكل أو بآخر الكثير من المنازعات بين الإدارات الحكومية نفسها مع بعضها البعض، أو ما بينها وبين جهات القطاع الخاص أو المواطنين، مما زاد من تنامي الاهتمام بالقانون الإداري والقضاء الإداري لدى ديوان المظالم.

وقد تنبه مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية لذلك، فعمل على استقطاب العديد من المحامين المتخصصين بالقضايا الإدارية، بالإضافة لتأهيله للمحامين القائمين لديه للنهوض بتلك القضايا.

 وإذا ما كان لدى أي شخص منكم استشارة قانونية إدارية، فإن من دواعي سرور مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية أن يقدم لكم أفضل الاستشارات القانونية من قبل أفضل المحامين المتخصصين بتلك القضايا.

الاستشارات القانونية الإدارية التي يقدمها مكتب الصفوة للمحاماة

    •  استشارات قانونية إدارية في قضايا إلغاء القرارات الإدارية والتعويض عنها.
    •  استشارات قانونية إدارية في قضايا التعليم، وخاصة فيما يتعلق الابتعاث للخارج التي تحتاج لمحامي قضايا تعليم.
    •  استشارات قانونية إدارية في قضايا الاستملاك للمنفعة العامة.
    •  استشارات قانونية إدارية في قضايا الفصل التعسفي والمطالبة بالحقوق الوظيفية.
    •  استشارات قانونية إدارية في كافة القضايا والمنازعات الناشئة عن العقود الإدارية.

رقم افضل محامي اداري في السعودية.

قبل أن تحصل على رقم محامي إداري في السعودية، يجب أن يكون لديك معايير خاصة لتقييم ذلك المحامي، فلا يكفي أن تحصل فقط على رقم المحامي الأفضل في السعودية، بل لا بد من أن تعرض أعمال ذلك المحامي وآراء العملاء فيه على المعايير التي سنقدمها لك في سطور المقالة التالية.

معايير أفضل محامي إداري

    •  إلمامه ومعرفته الواسعة بكافة القوانين الإدارية الصادرة في المملكة، وعلى رأسها نظام ديوان المظالم، ونظام المرافعات أمام ديوان المظالم، ونظام الخدمة المدنية، ونظام الخدمة العسكرية، وكل ما يتعلق بأنظمة الاستملاك للمنفعة العامة.
    •  أن يكون مؤهلًا التوكل والترافع أمام المحاكم الإدارية لدى ديوان المظالم، أي يجب أن يكون مرخصًا له بمزاولة مهنة المحاماة ومقيدًا اسمه في جدول المحامين الممارسين.
    •  يجب أن يكون المحامي الإداري دقيقًا في مواعيده ومنظمًا لوقته من خلال وضع جدول زمني صارم للأعمال المتوجبة عليه، وخاصة فيما يتعلق بالمدد اللازمة لتقديم طلبات التظلم أو الطعون بالقرارات الإدارية.

الاتصال بأفضل محامي اداري بالسعودية 

ووفقا لتلك المعايير فإن أفضل محامي إداري في السعودية ستجده لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، إذ ننصحك بالمبادرة للاتصال مع المكتب دون تردد في حال ما كانت لديك دعوى إدارية يتوجب نظرها أمام محاكم القضاء الإداري لديوان المظالم.

أو كنت بحاجة لاستشارة قانونية إدارية في أي شأن من الشؤون، أو كنت بحاجة لصياغة أية مذكرة أو خطاب تظلم توجهه للجهات الحكومية. وإليك أرقام التواصل مع محامين مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية:

    • من داخل السعودية: 591813333
    • من خارج المملكة العربية السعودية عبر الرقم التالي: 00966591813333
    • عبر واتساب: 0591813333 

الأسئلة الشائعة.

المحامي الإداري هو المحامي الذي يتوكل ويترافع بجميع القضايا المتوجب رفعها للمحكمة الإدارية المختصة لدى ديوان المظالم، ويقدم مختلف الاستشارات القانونية في كافة القضايا الإدارية.
تختلف تكلفة المحامي في السعودية تبعًا لنوع الدعوى القضائية المتوكل بها، وتبعًا للاتفاق بينه وبين الموكل، إذ لا يمكن تحديد أتعاب المحامي بشكل مسبق في السعودية، بل تعتبر خاضعة لاتفاق الطرفين وفق مبدأ العقد شريعة المتعاقدين، وإذا ما أردت معرفة تفاصيل أكثر قم بالاتصال مع مكتب الصفوة.

وبذلك نكون قد وصلنا لنهاية مقالتنا حول محامي متخصص قضايا إدارية في السعودية، إذ أصبح هذا الاختصاص من أهم الاختصاصات القانونية في العصر الحديث، بسبب تطور الإدارات الحكومية وبروز دورها بشكل فاعل في الحياة العامة.

كما ننصح أي شخص لديه قضية إدارية أن يستعين بخبرات المحامي الإداري في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، وسيجد لدى ذلك المحامي أفضل الخدمات القانونية المتعلقة بالقضايا الإدارية.

أحصل على معلومات عن: صياغة العقد الإداري وشروطه الاستثنائية، و إجراءات رفع دعوى مكافحة الفساد، كذلك رد اعتبار تشويه سمعة، بالإضافة إلى ماهي المشفوعات في صحيفة الدعوى، أيضا اعتراض على حكم في السعودية.

بقلم محامي في السعودية

مستشار قانوني مقيم في السعودية. مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعملاء. متخصص في مساعدة العملاء في العديد من القضايا. معرفة شاملة بالأنظمة والقوانين واللوائح السعودية وما يطرأ عليها من تغييرات.
4.8/5 - 886

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتالتصنيفات