+966595868098 Whatsapp
مكتب محاماة بالسعودية
البحث
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
×

محامي متخصص قضايا نفقة

26 أبريل، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
محامي متخصص قضايا نفقة

إن النفقة على الأبناء والزوجة تعد من واجبات الزوج إن كان خلال فترة الزواج أو بعد حدوث الطلاق، فمن واجبه الإنفاق على زوجته وأبنائه، والقانون يضمن حق الزوجة في نفقتها من زوجها ويضمن حقها حتى بعد الطلاق. ولمعرفة كل ما يخص نفقة الزوجة وحقوقها من زوجها عليها استشارة محامي متخصص قضايا نفقة.

فالمحامي يستطيع أن يطلعها على كافة حقوقها وكل ما عليها فعله لتحصيل حقها، ويجب أن يكون المحامي ماهر وملم بجميع المعلومات المتعلقة بأمور النفقة، ويوضح ما هي الحالات التي يحق فيها للزوج الامتناع عن النفقة. وإن أفضل محامي متخصص بقضايا النفقة تجدوه في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. 

للتواصل مع محامي شاطر بقضايا النفقة بالسعودية اتصل مباشرة عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب

محامي متخصص قضايا نفقة.

المقصود بكلمة النفقة هي العمل على توفير كل ما تحتاجه الزوجة والأبناء من متطلبات الحياة الأساسية من الطعام والشراب والعلاج والملبس وغيره من الحاجات الأساسية للعيش، كل ذلك يجب تأمينه من قبل الزوج وهي واجبة عليه. وفي حال تم الامتناع عن تسديد النفقة من قبل الزوج أو المبالغة من قبل الزوجة في أمور النفقة، يتم اللجوء إلى القضاء.

وهنا يجب البحث عن محامين متخصصين بقضايا النفقة ومن المهم أن يتمتع المحامي المتخصص بقضايا النفقة بالمهارة الكافية التي تؤهله لاستلام مثل هذه القضايا وقدرته على تحصيل الحق لكل صاحب حق في القضية، وهنا بدورنا ننصحك بالتواصل مع محامين مكتب الصفوة، ومن المحامين المتخصصين بقضايا النفقة:

    • المحامي حسين الدعدي مؤسس ومالك المكتب.
    • المستشار القانوني مصطفى دياب.
    • المحامي أحمد المالكي.

كما يمكنك طلب الدعم القانوني من محامين مكتب المحامي محمد الدوسري في جدة والسعودية. ولا شك أنهم من أمهر المحامين في المملكة العربية السعودية وأكثرهم خبرة وهم على استعداد دائم لكافة الاستشارات القانونية الواردة بخصوص قضايا الطلاق والنفقة. حيث أن خبرتهم في هذا المجال ومعرفتهم الواسعة والعميقة في قانون الأحوال الشخصية تؤهلهم لاستلام أي قضية متعلقة بالنفقة.

وتمكنهم من الإجابة عن أي سؤال بخصوص قضايا النفقة، لذلك إن كنتِ بحاجة لمعرفة الطريقة التي تحصلين بها حقوقك وحقوق ابنائك بالنفقة، فما عليك سوى التواصل مع أحد المحامين المختصين بقضايا الأحوال الذين تم ذكرهم في الأعلى. فهم مستعدون لسماع كل ما يتعلق بقضيتك ويجدون الحل الأنسب لك ولأطفالك، ويطلعونك على كافة الإجراءات المطلوبة من أجل الترافع أمام محكمة.

اختصاصات محامي نفقة في السعودية.

إن محامي متخصص قضايا نفقة يعمل على تقديم خدماته في كل ما يتعلق بدعاوى النفقة، سواء كانت دعوى النفقة متعلقة بالزوجة أو بالأولاد، حيث لمحامي النفقة ثلاثة اختصاصات وذلك حسب الدعوى المرفوعة، فممكن أن يترافع المحامي لزوجة امتنع زوجها عن دفع نفقتها. وممكن أن يترافع لقضايا النفقة المتعلقة بالزوجة المطلقة، وأيضاً من أجل الدعاوى المتعلقة بقضايا نفقة الأطفال.

سنقدم شرح عن كل حالة ودور المحامي فيها:

    • ففي حال كانت الزوجة في فترة الزواج وزوجها يمتنع عن الإنفاق عليها فيما يتعلق بأمور الحياة الأساسية، يجب عليها أن تطالب بحقها عن طريق الإثبات للمحكمة أن الزوج يمتنع عن الإنفاق عليها على الرغم من قدرته المادية على ذلك ويتم تقديم إثباتات بوضعه المادي.
    • حيث أن الزوج يمتنع عن الإنفاق على زوجته نتيجة خلافات وقعت بينهما، فيقوم بحرمانها من النفقة، وفي هذه الحالة يجب أن تقوم الزوجة برفع دعوى نفقة وذلك بمساعدة المحامي، حيث يقوم بتولي قضيتها وتقديم كل الإثباتات المتعلقة بامتناع إنفاق الزوج على زوجته.
    • ومن اختصاصاته أيضاً كما ذكرنا الترافع في قضايا النفقة المتعلقة بالزوجة المطلقة، حيث على الزوجة المطلقة المطالبة بحقوقها بالنفقة بعد وقوع الطلاق ويتم ذلك عن طريق المحكمة المختصة، ومعرفة الحالات التي يسقط فيها حق المطلقة بالنفقة.
    • وفي حال كان لديها أطفال عليها المطالبة بنفقة أطفالها من أبيهم، كل ذلك يتم عن طريق محامي متخصص قضايا نفقة، فيعمل المحامي على مساعدتها في تحصيل كامل حقوقها عن طريق المحكمة وحقوق الأطفال وتحديد مقدار نفقة الأطفال، وفي إنهاء كافة الإجراءات المتعلقة بقضيتها في أسرع وقت ممكن.
    • كما يختص محامي النفقة بدعاوى النفقة المتعلقة بالأطفال، حيث من واجب الأب الانفاق على أطفاله وتأمين لهم كل ما يلزم من تغذية جيدة وعلاج فعال وتأمين مصاريف دراستهم وذلك من أجل أن يعيشوا حياة كريمة.
    • وفي حال قام الأب بالامتناع عن الانفاق على أولاده لأي سببٍ كان، يحق للأولاد أن يطالبوا بحقهم في النفقة من أبيهم عن طريق رفع دعوى للمحكمة المختصة. ويقوم المحامي بكل ما يلزم من إجراءات لتحصيل حق الأبناء في النفقة سواء كان الأولاد يعيشون مع أبيهم وأمهم أي لا وجود للطلاق، أو في حال كانوا يعيشون مع أمهم بعد حدوث الطلاق.

وفيما يخص قضايا النفقة، ننصحك بمشاهدة هذا الفيديو قبل إكمال المقال.

استشارات قانونية في قضايا النفقة.

قد تتعرض الزوجة والأولاد إلى حالة امتناع الزوج عن دفع النفقة التي هي من حقهم، وذلك لأسباب كثيرة، ولكن مهما كانت هذه الأسباب لا يحق للزوج ان يمتنع عن الانفاق على زوجته وأبنائه، ويجب على الزوجة أن تطالب بحقها وحق أولادها، فعليها القيام باستشارة محامي متخصص قضايا نفقة.

حيث أن المحامي سيقوم باطلاعها على كافة الإجراءات التي عليها القيام بها من أجل تحصيل حقها عن طريق القضاء، ومعرفتها بكافة الخطوات اللازمة لذلك. ولكن من الممكن أيضاً أن يحتاج الزوج إلى طلب الاستشارة من محامي نفقة وذلك إذا تم صدور حكم بحقه بدفع النفقة وذلك بمبلغ لا يتناسب مع وضعه المادي، أي لا يكون قادر على دفعها.

ففي هذه الحالة يلجأ لطلب الاستشارة القانونية من محامي نفقة، فيعمل المحامي على مساعدته وذلك من خلال التأكد له من أحقيته بتقديم اعتراض على الحكم الصادر بحقه، ويقوم باطلاعه على الطريقة الواجب اتباعها لتقديم الاعتراض على الحكم.

لذلك إن كنت بحاجة لأي استشارة قانونية تعرف من خلالها ما عليك فعله، عليك التواصل مع محامي أحوال شخصية متخصص بقضايا النفقة فهو يقوم بالرد على استشارتك وجميع استفساراتك بكل ما يتعلق بقضايا النفقة، وبناءاً على خبرته ومعرفته الكبيرة بالقوانين المتعلقة بالنفقة يستطيع أن يقدم لك حل مناسب لمشكلتك مهما كانت معقدة.

حيث يمكنك التواصل مع محامين مكتب الصفوة كما يلي:

    • رقم الواتساب: 0591813333
    • من داخل السعودية: 591813333
    • من خارج السعودية: 00966591813333

اتعاب المحامي في قضايا النفقة.

يتم تقدير أتعاب محامي متخصص قضايا نفقة من خلال الاستناد إلى المادة رقم 26 من قانون المحاماة في المملكة العربية السعودية، حيث يتم ومن خلال الاتفاق المعقود بين المحامي والموكل، تقدير أتعاب المحامين وكيفية دفعها، وفي حال لم يتم عقد اتفاق بين الموكل والمحامي أو تم عقد الاتفاق ولكن كان هذا الاختلاف مختلفاً فيه أو ربما كان باطلاً.

ففي هذه الحالة تقوم المحكمة التي نظرت بقضية النفقة الأصلية بتحديد أتعاب المحامي وتقدرها بشكل متناسب مع الجهد الذي بذله بخصوص القضية، وهذا يكون بناءاً على طلب إما من الموكل أو من المحامي بعد وقوع الخلاف بينهما.

وفي حال توفي المحامي قبل حصوله على أتعابه، ولم يتفق الموكل مع ورثة المحامي على الأتعاب، عندها يتم تحديد الأتعاب من قبل المحكمة التي نظرت بالقضية الأصلية بشكل متناسب مع الجهد الذي بذله المحامي بالإضافة إلى المرحلة التي كانت قد وصلت إليها القضية، مع الأخذ بعين الاعتبار الاتفاق الذي كان قد عقد بين المحامي والموكل.

إذا لا يوجد قيمة محددة لأتعاب المحامي بل يعود تقديرها بالاستناد إلى عدة عوامل والتي تم ذكرها وهي الاتفاق بين المحامي والموكل وفي حال حدث خلاف تتولى الأمر المحكمة التي نظرت بالقضية معتمدة في تحديدها على الجهد المبذول من قبل المحامي والمرحلة التي وصلت إليها القضية والمبالغ التي وضعها الموكل أو المحامي بخصوص متطلبات القضية.

الأسئلة الشائعة حول محامي مختص قضايا نفقة.

الإجراءات الواجب القيام بها لرفع الدعوى، والتي تبدأ بملء البيانات الموجودة في نموذج الدعوى الموجود على الموقع الرسمي لوزارة العدل ومن ثم تسليم النموذج مع المرفقات اللازمة للمحكمة المختصة، فتحدد المحكمة موعد للجلسة الأولى وتسمع الطرفين وتحكم إن كان من حق الزوجة المطالبة بنفقتها أو لا.
بعد البحث المطول والعميق حول من يكون أفضل محامي متخصص قضايا نفقة، ستجد العديد من المحامين المختصين في هذا المجال ولكن لن تجد التميز إلا عند محامي مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، حيث أنه أفضل محامي قضايا نفقة في المملكة العربية السعودية وذلك لما يحمله من ثقافة واسعة وعلم كبير بخصوص قضايا النفقة.

وفي ختام هذا المقال نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم معلومات قيمة ومفيدة حول كل ما يتعلق بقضايا النفقة وأهمية دور المحامي في هذه القضايا حيث يجب دائماً استشارة محامي متخصص قضايا نفقة، ومن أفضل الخيارات كما ذكرنا هو محامي مكتب الصفوة فسوف تجد لديه من الإجابات والحلول ما يرضيك.

أحصل على تفاصيل أكثر عن: مذكرة دفاع تخفيض نفقة، ورفع قضية نفقة بدون طلاق، كذلك هل استئناف حكم النفقة يوقف التنفيذ، بالإضافة إلى نفقة المتعة في السعودية، أيضا دعوى اسقاط حضانة للاهمال.

بقلم حسين الدعدي

مستشار قانوني مقيم في السعودية. مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعملاء. متخصص في مساعدة العملاء في العديد من القضايا. معرفة شاملة بالأنظمة والقوانين واللوائح السعودية وما يطرأ عليها من تغييرات.
4.9/5 - 929

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتالتصنيفات