Whatsapp
Youtube
Instagram
×

محامي متخصص مكتب العمل

آخر تحديث: 10 يناير، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
محامي متخصص مكتب العمل

يُعتبر مكتب العمل من أهم الجهات الإدارية المناط بها لتطبيق أنظمة العمل السعودية المتعاقبة. وإذا ما رجعنا لنظام العمل السعودي الجديد، فقد عرف مكتب العمل بأنَّه الجهة الإدارية المنوط بها شؤون العمل في النطاق المكاني المُحدد بقرار من الوزير.

وبالتالي سيكون لدينا وفقًا لذلك مكاتب عمل في كافة أنحاء المملكة العربية السعودية حسب ما تقرره وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. حيثُ سنجد مكتب عمل في الرياض، ومكتب عمل في جدة، وفي الدمام، وفي الخبر، وفي أي مدينة، أو أي مكان في السعودية يحتاج أن يكون فيه مكتب لتنظيم شؤون العمل.

ولذلك يعتبر تخصص محامي مكتب العمل اختصاصًا مهماً جدًا، ذلك لأنَّ أغلب القضايا العمالية يجب أن تمر بشكل أو بآخر من خلال مكتب العمل في المنطقة التي وقع فيها النزاع العمالي. لذلك سنتحدث في هذه المقالة عن محامي متخصص مكتب العمل في المملكة العربية السعودية. وفي حال كان لديك أي استفسارات يمكنك التواصل معنا عبر الواتساب من هنا، للإجابة على كل تساؤلاتك من قبل كادرنا المتخصص. كما يمكنك زيارة موقعنا الالكتروني للتعرُّف أكثر على خدماتنا.

أهم خدمات التي يقدِّمها محامي متخصص مكتب العمل

إن مكتب العمل في المملكة العربية السعودية يتبع لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وهو يقدم الكثير من الخدمات، وبالأخص للوافدين بهدف حصولهم على العمل، وإذا ما أردنا أن نبين الخدمات التي يقدمها مكتب العمل ومحامي متخصص مكتب العمل الذي يعمل من خلاله بشكل مختصر فإنَّنا نميِّز الخدمات التالية:

  1. خدمة إصدار رخصة العمل للعمال الوافدين وتجديدها، وهي تعتبر بمثابة الرخصة من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للعامل الوافد للعمل في المملكة، ويتم طلب تلك الوثيقة فور دخول العامل إلى المملكة من قبل المديرية العامة للجوازات، ويتوجب على العامل أن يدفع للحصول عليها 100 ريال سعودي، وهذه الرخصة تعتبر صالحة لمدة عام واحد فقط.
  2. خدمة إصدار رخصة العمل بهدف إتمام عملية الخروج النهائي للعامل من المملكة، وهذه الخدمة تُقدَّم للعمال الوافدين الذين انتهت رخصة عملهم، أو لم يتم إصدار رخص عملهم منذ البداية، وهي حالة علاجية لمشكلة قائمة، إذ أنَّ العامل كان يعمل دون رخصة عمل، وحتى يتم إخراجه بشكل نهائي، يجب أن يكون إخراجه بشكل نظامي، وبالتالي يتم إصدار رخصة عمل له، ومن ثم إخراجه نهائيًا.
  3. خدمة إصدار شهادة السعودة، وهي تعطى للمنشأة حين تحقق نسبة معينة من تشغيل المواطنين السعوديين.
  4. خدمة تعديل بيانات عقد العمل.
  5. خدمة تسوية الخلافات العمالية بشكل ودي.
  6. خدمة تقديم بلاغ تغيب العمال عن العمل، وقد تم إلغاؤه مؤخرًا، وأصبح يسمى بلاغ انقطاع عن العمل.

بالإضافة إلى خدمات متعددة أخرى، مثل خدمة طلب إثبات كيدية بلاغ تغيب، وخدمة طلب السماح بنقل الخدمة دون موافقة صاحب العمل، وخدمة دفع مخالفات نظام العمل، وخدمة طلب ترخيص شركة ومكتب استقدام.

وبالتالي نلاحظ أن مكتب العمل له دور كبير في تنظيم العمل على مستوى المملكة العربية السعودية، لذلك من الأهمية بمكان أن يكون هناك محامون مختصون في شؤون مكتب العمل لمساعدة العمال وأصحاب العمل على إنجاز الأعمال المطلوبة منهم، ومكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية لديه محامون مختصون في كافة قضايا وشؤون مكتب العمل وهو ما يُسمَّى محامي متخصص مكتب العمل.

أفضل محامي متخصص مكتب العمل في جدة

ازدادت المنازعات العمالية في الآونة الأخيرة، وقد زاد الطين بلة في السنوات السابقة، نتيجة عدم تطبيق نظام العمل بشكل صحيح، حيث أنَّ الكثير من أصحاب المنشآت كانوا يستخدمون العمالة الوافدة، ويبرمون مع العامل عقد عمل، ثم يتركونه يعمل أينما شاء في المملكة العربية السعودية. وهذا سبب إشكالية كبيرة في البلاد. إلَّا أنَّه بسبب التطوُّر الكبير والهائل الذي تعيشه المملكة الآن، فقد تم ضبط تلك الحالات بالقرارات الناظمة والمتعاقبة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، حتى تم ضبط الموضوع بنسبة عالية جدًا تصل إلى أكثر من 90%.

ونحن ننصح أي وافد يرغب بالعمل في المملكة العربية السعودية، أن يحصل على ترخيص العمل بشكل نظامي. وذلك استنادًا للمادة 33 من نظام العمل السعودي، بحيث يكون محقق الشروط كالدخول للبلاد بطريقة مشروعة، وأن يكون من ذوي الكفاءات المهنية. أو ممن تحتاجه المملكة في تقديم خدمات العمل، أو يكون من فئة العمال العاديين الذين تحتاج إليهم البلاد، والأهم من ذلك كله ننصح أي وافد أن يبرم عقد عمل مع صاحب العمل وفقًا لنظام العمل السعودي.

وبالتالي فإنَّ العامل الوافد المتعاقد وفقًا لنظام العمل السعودي، سيضمن حقوقه كاملة وفقًا لذلك النظام، وأي نزاع ينشأ بينه وبين صاحب العمل، فإنه يمكنك أن ترفع دعوى بذلك أمام المحكمة العمالية المختصة. وإذا ما كنت مقيمًا في مدينة جدة السعودية، أو تعمل فيها، ونشب خلاف بينك وبين صاحب العمل، وأردت أن ترفع دعوى قضائية بحقه. فإن المكتب الأفضل المتخصص في القضايا العمالية في مدينة جدة السعودية، هو مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، والذي يقدم لك أفضل المحامين المختصين في قضايا مكتب العمل.

أفضل محامي متخصص مكتب العمل في الرياض

أنت كمواطن سعودي أو وافد إلى المملكة العربية السعودية، تعمل لدى صاحب عمل، وقمت ببذل كافة الجهود اللازمة في عملك لإنجازه وإنجاح خطة عمل المنشأة. إلَّا أنَّ صاحب العمل أساء معاملتك وضغط عليك بشكل أو بآخر لتترك العمل، أو لتقدِّم استقالتك. حيث يمارس بحقك كافة أنواع الإهانات، مما جعلك تترك العمل دون أن توجه له إشعار بذلك وفقًا للمادة 75 من نظام العمل السعودي. وبالتالي استغل صاحب العمل تغيبك عن العمل، ووجه لك إنذارًا بذلك، ثم قام بفصلك من العمل بحجة الغياب غير المشروع. ونحن نقول لك بأن صاحب العمل قد قام بفصلك وفقًا للمادة 80 من نظام العمل، إذا جاز له فسخ العقد دون مكافأة أو إشعار أو تعويض للعامل إذا تغيب العامل عن العمل دون سبب مشروع لأكثر من 30 يومًا خلال السنة العقدية الواحدة، أو أكثر من 15 يومًا متتالية، على أن يوجَّه إنذار كتابي للعامل بعد 20 يوم من الغياب في الحالة الأولى، وعشرة أيام في الحالة الثانية.

إلا أنه وفقًا للمادة 81 من نظام العمل السعودي، فإنَّ العامل إذا ترك العمل دون إشعار، وكان السبب في ذلك تصرفات صاحب العمل، ومعاملته الجائرة والمشينة التي اضطرت العامل إلى إنهاء عقد العمل، فإنَّ ذلك يُعتبر بمثابة الفصل التعسفي. وبالتالي يحق لك الادعاء أمام المحكمة العمالية المختصة بذلك، وأنَّ تركك العمل لم يكن بإرادتك، وإنَّما بسبب ممارسات صاحب العمل، وبالتالي فإن تركك للعمل بهذه الطريقة يندرج تحت ما يسمى بالفصل التعسفي، مما يعني أن ستحصل على حقوق الفصل التعسفي بالكامل.

وأنت في هذه الحالة بحاجة لمحامٍ مختص في القضايا العمالية ليساعدك في رفع الدعوى القضائية أمام المحكمة العمالية المختصة، وهذا المحامي هو محامي متخصص مكتب العمل من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في الرياض.

 أفضل محامي متخصص مكتب العمل في الدمام

لديك مؤسسة أو منشأة عمل في الدمام، وتعاقدت مع العديد من العمال السعوديين أو الوافدين للعمل في تلك المنشأة، وكنت ملتزماً في نظام العمل من خلال تلك العقود التي أجريتها مع العمال، إلا أن أحد العمال ارتكب من الإساءات والأخطاء الفادحة ما منحك الحق في إنهاء عقد عمله وطرده من المؤسسة. إلَّا أنَّك تخشى من أن يقوم هذا العامل برفع دعوى قضائية، أو الشكوى إلى مكتب العمل، أو برفع دعوى قضائية إلى المحكمة العمالية المختصة يدَّعي فيها بأنَّك فصلته بشكل تعسفي، لذلك ستبحث عن طريقة نظامية أو قانونية لإنهاء عقد عمله دون أن يترتب عليك أية مسؤولية قانونية.

وهنا ستبحث عن أفضل محامي مكتب عمل في الدمام، ونحن نقول لك أن المحامي الأفضل المختص في القضايا العمالية في الدمام، هو المحامي الذي يقدمه لك مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في فرع الدمام. فهذا المحامي يمكنه تقديم الاستشارة القانونية اللازمة لك لإنهاء عقد ذلك العامل المسيء بطريقة قانونية، دون أن يترتب عليك أية مساءلة قانونية بعد ذلك. وذلك من خلال إثبات ارتكاب العامل لإحدى المخالفات الواردة في المادة 80 من نظام العمل السعودي، وهذه الحالات هي:

  1.  اعتداء العامل على صاحب العمل، أو المدير المسؤول عنه.
  2.  عدم تأدية العامل التزاماته المترتبة عليه بعقد العمل.
  3.  ارتكاب العامل سلوكًا مشينًا، أو عملًا مخلًا بالشرف والأمانة.
  4.  ارتكاب العامل لخطأ في عمله يؤدي لحدوث خسارة جسيمة لصاحب العمل.
  5.  لجوء العامل إلى التزوير للحصول على العمل.
  6.  إذا كان العامل معينًا تحت الاختبار.
  7.  تغيب العامل عن العمل أكثر من 30 يومًا متقطعة خلال السنة العقدية الواحدة، وأكثر من 15 يومًا متصلة، وهنا يتوجَّب على صاحب العمل أن ينذره بعد 20 يومًا في الحالة الأولى، وبعد عشرة أيام في الحالة الثانية.
  8.  استغلال العامل لمركزه الوظيفي بشكل غير مشروع للحصول على مكاسب شخصية.
  9.  إفشاء أسرار العمل.

وهنا سيقدِّم لك محامي مكتب الصفوة المختص في القضايا العمالية، الحالة المناسبة لفصل ذلك العامل دون أن يترتب عليك أية مسؤولية قانونية، فإذا كان العامل متغيبًا، فإنَّه يمكنك إثبات ذلك الغياب من خلال كشوف الدوام لديك، أما باقي المخالفات فيتم إثباتها، إمَّا من خلال الأدلة الكتابية، أو الأدلة الرقمية، أو أية أدلة إثبات أخرى كإقرار العامل ذاته، أو شهادة الشهود، أي يمكن إثبات كافة الحالات السابقة وفقًا لما نصّ عليه نظام الإثبات السعودي الجديد من أدلة إثبات.

أسئلة شائعة حول محامي متخصص مكتب العمل

398

لن يتضمن عقد العمل بعد إلغاء نظام الكفيل أية شروط جزائية، إلَّا أنَّ العقد شريعة المتعاقدين فقد يلتزمان بما اتفقا عليه في نص العقد مهما احتوى من شروط ما لم تكن مخالفة للنظام العام أو الآداب العامة.


اضف تعليق
400 يمكن للعامل الوافد بعد انتهاء العلاقة التعاقدية بينه وبين صاحب العمل أن يبقى في المملكة العربية السعودية لمدة 60 يومًا، وذلك للبحث عن عمل جديد، فإن لم يحصل على عمل جديد سيتم إخراجه بشكل نهائي.

اضف تعليق
402

إنَّ الحقوق الناشئة عن عقد العمل، أو عن نظام العمل السعودي، يجب على العامل أن يدعي بها أمام المحكمة العمالية المختصة خلال عشر شهرًا من تاريخ انتهاء العلاقة التعاقدية بينه وبين صاحب العمل، وذلك وفقا للمادة 234 من نظام العمل السعودي الجديد، ما لم يتقدم المدعي بعذر تقبل به المحكمة، أو يصدر من المدعى عليه إقرارًا بالحق.


اضف تعليق

وفي نهاية مقالتنا نرجو أن نكون قد وضحنا لكم وظيفة المحامي المختص في قضايا مكتب العمل، وما هو اختصاص مكتب العمل، كما بيّنا لكم من هو المحامي الأفضل في جدة والرياض والدمام المختص في مكتب العمل، وأن مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية يعتبر من أفضل المكاتب التي تستطيع تقديم كافة الخدمات القانونية المتعلقة بالقضايا العمالية وشؤون مكتب العمل.

وقد ترغب بالاطلاع على كيفية انهاء عقد عمل بالتراضي، أو القيام ياشعار بعدم تجديد عقد العمل لأحد الموظفين.

المراجع:

  1. تفاصيل النظام
  2. نظام العمل

 

4.6/5 - 396

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *