تخطى إلى المحتوى

محام أو محامي بالسعودية

محام أو محامي

اللغة العربية أغنى لغات العالم وأكثرها دقة وهذا ما سيتجلى في مقالنا محام أو محامي الذي سنبرز فيه جزء من دقة اللغة العربية. ليكون مزيجاً بين روعة اللغة ودقتها، وبين أهمية ما يقوم به محامي مكتب الصفوة من أعمال قانونية.

فإن أردت التعرف على معنى محام في اللغة العربية ومثنى محامٍ وجمعها، وما معنى محامٍ معتمد لدى المحكمة العليا سنخبرك بتفاصيل ذلك من خلال سطورنا القادمة. فتابع معنا من فضلك ما سنقدمه لكم.

هل تبحث عن استشارة قانونية من أفضل محام أو محامي بالسعودية ضمن أي مجال؟ اضغط هنا للتواصل معنا.

محام أو محامي

في الواقع كلا اللفظين صحيح (محام أو محامي) ولكن لكل واحد منهما مواضع معينة يأتي ضمنها. ولنتعرف على تلك المواضع لا بد أن نأتي على ذكر قاعدة “الاسم المنقوص”. إذ يعرف الاسم المنقوص: بأنه اسم يأتي بآخره ياءٌ كُسِر ما قبلَها، مثل القاضِي، المحامِي، الجاني…

ويتم حذف الياء من آخره بحالتين هما:

الأولى: بحال كان مفرداً، ومجرّداً من “الـ” و الإضافة، فيتم حذف يائه، إضافة إلى أنه ينون بتنوين الكسر، وذلك بحال رفعه وجره فقط، مثل:

حكم قاضٍ: وهنا في محل رفع.

على جانٍ: هنا في حالة الجر.

أما بحالة النصب، فياءه تبقى ثابتة ولا تحذف، فيقال: رأيتُ قاضياً.

الثانية: بحال تم جمع الاسم المنقوص جمعَ مذكر سالم، فتُحذف ياؤه لا محالة، فيقال: شكا المحامونَ. ولا تُحذف الياء من نهاية الاسم المنقوص ضمن هذه المواضع:

بحال كان مضافاً، مثل: حضر محامي العائلة.

وإن كان معرّفاً بِـ (ال)، مثل: المحامي، القاضي.

خلاصة القول تُحذف الياء من نهاية الاسم المنقوص الذي يكون غير مضاف وغير معرّف بـ (ال)، بحالتي الرفع والجرّ. لينوّن بالكسر للعوض، ولتكون علامة إعرابه هي الحركة المقدّرة على الياء المحذوفة، منعاً من ظهورها الثقل.

جمع محامي

إن أردنا جمع الاسم المنقوص كون كلمة “المحامي” هي من الأسماء المنقوصة. فيجب أن نحذف الياء من نهايته، ونضم الحرف ما قبل الياء بحال الرفع، ليكون الجمع “محامون”. وتبقى الكسرة بكل من حالة النصب والجر ليكون الجمع “محامين”. وذلك بكل تأكيد يرد على كافة الأسماء المنقوصة مثل الشاكي، الداعي….

مثنى محامٍ

يثنى الاسم المنقوص الذي ينتهي بياء لازمة، ثابتة وما قبلها مكسور، بزيادة ألف ونون بحال الرفع فنقول: المحاميان، القاضيان. وبزيادة ياء ونون في كل من حالة النصب والجر: الجانيين.

معنى محام

فيما يلي سنبين لكم أحبائنا معنى محامٍ كما جاءت في قواميس اللغة العربية.

محام/ محامي (اسم)

هي اسم فاعل وتأتي من “حامى ل” أو “حامى عن” والمُحامي : هو المدافع.

أما المحامِي في القانون فهو الذي يدافع عن حقوق المترافعين أو المتقاضين أمام المحاكم، فيمكن أن يكون محامي ادّعاء أو محامي دِّفاع أو محامي استئناف.

حامَّ: (فعل)

ويقال حامَّ فلانًا: أي قارَبَه. وحامَّه: أي طالبه.

حام: (اسم)

وجمعها: حُماةٌ، أو حامِيةٌ، أو حَوامٍ، أو حامِياتٌ. كما أن الحامي من الإبل: هو الذي طال مُكثُه لدى أصحابه. وحامِي الدِّينِ: هو الْمُدافِعُ عَنْهُ، والسَّاهِرُ عَلَيْهِ. ويقال وَصَلَتِ الحامِيَةُ: أي الجَماعَةُ الَّتِي تَحْمي نَفْسَها أَوْ تحمي غَيْرَها. وحُماةُ الوَطَنِ هم الْمُدافِعونَ عَنْهُ بحمية.

ما معنى محام أو محامي معتمد لدى المحكمة العليا

إن كان بحثك منصباً على محامٍ معتمد لدى المحكمة العليا ومجلس الدولة، لعدم شعورك بعدم الرضا بشأن حكم صادر بحقك، فهنا يمكنك أن تتواصل مع محامي مكتب الصفوة لنقدم لكم أفضل الخدمات القانونية.

فمن المعروف بأن المحكمة العليا ومجلس الدولة تعد أعلى درجات التقاضي. حيث تتولى مراجعة وتدقيق الأحكام التي صدرت عن محكمة الاستئناف. إضافة للتأكد من صحة تطبيق مختلف الأنظمة والقوانين، مما يضمن حفظ الحقوق، وبالتالي إرساء مبادئ العدالة المطلقة.

وفي واقع الأمر لا يمكن أن ننكر دور محامٍ سعودي معتمد لدى المحكمة العليا ومجلس الدولة بمساعدتك بالوصول للحلقة الأخيرة من الحكم، أياً كانت الصعوبات التي واجهتك. ومهما شعرت بأن الأبواب قد أغلقت بوجهك، فكن متأكداً من أنك ستجد الحكم المنصف لك من خلال أفضل المحامين المختصين بقضايا المحكمة العليا ومجلس الدولة في السعودية.

فإن طال بحثك وكنت في حيرة من أمرك، فموقعنا الإلكتروني وُجد ليسهل عليك مهمة الوصول لمكتب أفضل المحامين المعتمدين لدى المحكمة العليا ومجلس الدولة. إذ أننا نمتلك الخبرة الطويلة بمهنة المحاماة عبر مضي سنوات طويلة في العمل بمختلف التخصصات القانونية.

ولأن العمل بالقضايا الإدارية يحتاج مزيداً من الجهد والتعب، فإن محامٍ إداري خبير بالمحكمة العليا الاستشارات الإدارية سيقدم لك أفضل الخدمات على أراضي المملكة العربي السعودية. مما يضمن لك اتخاذ كافة الإجراءات الدقيقة وسليمة في القضاء الإداري.

لقب المحامي

المحامي لقب يطلق على الشخص الذي أجيز له بممارسة مهنة المحاماة وفقاً للقوانين المعمول بها. والمحامي يمكن أن يجاز للمرافعة فقط أمام بعض المحاكم. على سبيل المثال المحامي تحت التدريب لا يجوز له أن يتقدم للمرافعات باسمه إلا بالمحاكم الجزئية. أما ضمن المحاكم الابتدائية فلا بد أن تكون باسم المحامي مدير التدريب.

ويمكن أن يجاز المحامي بالمرافعة أمام جميع أنواع المحاكم على اختلاف درجاتها وفق شروط حددها القانون. كأن يترافع أمام المحاكم الابتدائية أو محاكم الدرجة الأولى، ولكن غير مخول للترافع أمام المحكمة العليا أو أمام المحكمة الدستورية.

ولكن كما ذكرنا هناك شروط محددة لذلك، كمدة الخدمة والالتزام بالجداول النقابية ولوائح النقابة الداخلية. كما يجب أن يكون المحامي مقيداً بجداول المحاكم العليا مثل محكمة النقض أو المحكمة الدستورية العليا.

ومن الجدير بالذكر هو أن اختصاص المحامي يكون بحسب اختياره كما أنه غير ملزم بالتقيد بهذا الاختصاص. المثال على ذلك هو أن المحامي الجنائي بإمكانه الترافع بالقضايا المدنية أو العكس. طالما أنه بذات الدرجة أو بدرجة تعلو الاختصاص الأخر.

كما أن هناك جمعيات ونقابات تنظم مهنة المحاماة، حيث يتقيد المحامون بأنظمتها وقوانينها. إضافة لدورها بحماية مهنة المحاماة وتنظيم العلاقة ما بين المحامين وموكليهم.

الأسئلة الشائعة حول محام أو محامي:

فيما يلي بعض الأسئلة الشائعة الهامة التي يستفسر عنها الكثيرون حول محام أو محامي بالسعودية:

[QA q=”ما هو تعريف المحامي؟” qfull=”ما هو تعريف المحامي؟” a=”المحامي هو لقب يُطلق على من يُمارس مهنة المحاماة، والدفاع عن حقوق الناس حسب القوانين المعمول بها. فالمحامي هو شخص يمثل الأفراد من ناحية شؤونهم القانونية. ليقدم لهم المساعدة بالقضية أو النزاع الذي يعترض طريقهم وصولاً للحل الأفضل والأمثل.”]

[QA q=”لماذا تكتب محام؟” qfull=”لماذا تكتب محام؟” a=”أسهل إجابة يمكنك أن تجدها هي أن كلمة محامي تندرج تحت قاعدة الاسم المنقوص، الذي ينتهي بياء أصلية، غير مشددة، مكسور ما قبلها. مثل كلمة الجاري، الراعي. أما بحال اختل أحد الشروط مما سبق، فإن القاعدة لا تكتمل كأن تكون الياء مشددة في نهاية الاسم. مثل كلمة (عربيّ) فهنا الياء مشددة وبالتالي لا يتم حذفها. وأيضاً كلمة (ظبْي) ليست اسماً منقوصاً لأن ما قبل الياء ساكن. والمثال الثالث هو كلمة (قلمِي)؛ هنا أيضاً لا تعتبر اسماً منقوصاً لأن الياء ليست من أصل الكلمة.”]

[QA q=”كم يبلغ راتب المحامي؟” qfull=”كم يبلغ راتب المحامي؟” a=”يختلف راتب المحامي تبعاً لعوامل عدة لا يمكن إيجازها/ لكن سنأتي على ذكر البعض منها.
أولاً: سنوات خبرة المحامي وكفاءته.
ثانياً: طبيعة القضية المنظورة.
ثالثاً: مدى تعقيد إجراءات الدعوى.
رابعاً: الجهد الذي يبذله المحامي في الدعوى.”]

[QA q=”ما هو الافضل عمل القاضي ام المحامي؟” qfull=”ما هو الافضل عمل القاضي ام المحامي؟” a=”إن المحامي (الحقيقي) والقاضي كلاهما يقوم بدور مهم يتعلق بالعدالة، فالمحامي يجد ويجتهد ويسهر لكي يبحث عن العدالة لموكله. والقاضي يجد ويجتهد، ثم يبحث ليطبق العدالة على القضايا التي ينظر فيها، ويمكن القول بأن كل من المحامي والقاضي يكمل بعضهما الآخر. ولا يستطيع المظلوم الحصول على حقه بحال عدم وجود أياً منهما.”]

[QA q=”ما هي طبيعة عمل المحامي؟” qfull=”ما هي طبيعة عمل المحامي؟” a=”تتمثل المهام الأساسية للمحامي بالمساعدة القانونية لكل شخص يطلب ذلك مقابل مبلغ من المال. كما أنه من الممكن أن تكلف المحاكم الجنائية محامياً من أجل الدفاع بالحالة التي لا يستطيع فيها المتهم دفع أتعاب المحامي. فمهنة المحاماة مهنة شاقة تحتاج لمجهود كبير.”]

بهذا نصل لختام مقالنا عن محام أو محامي والذي تحدثنا من خلاله عن نقاط عدة دارت حول معنى محام، وما معنى محامي معتمد لدى المحكمة العليا. ونقترح عليك قراءة معنى محام، وكذلك مكتب محام، وقد يهمك محامي شاطر، وأيضاً محامي عام، ويمكنك الاطلاع على رقم محامية شاطره. وإن كان لديك أي استفسار حول ما قدمناه لكم نحن على استعداد تام لإجابتك. وكل ما عليك هو التواصل معنا أو ترك تعليق لنا في نهاية المقال.

كان عنوان مقالنا لليوم: أفضل محام أو محامي بالسعودية – مكتب الصفوة للمحاماة.


المصادر والمراجع:

  • محامي- ويكيبيديا.
  • المحكمة العليا _ وزارة العدل.