Whatsapp
Youtube
Instagram
×

مسودة قانون العقوبات الجديد في السعودية

آخر تحديث: 5 يناير، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
مسودة قانون العقوبات الجديد في السعودية

نظراً للتطور الكبير الذي تشهده المملكة العربية السعودية على كافة الأصعدة، فإن التطور القانوني أو التشريعي يجب أن يتماشى مع تلك التطورات. ولذلك قامت المملكة بإصدار الأنظمة الأساسية التي تعتبر الأساس لكل الأنظمة القانونية.

فوفقاً للنظام القانوني أو التشريعي، فإن الأنظمة الأساسية هي النظام المدني، والنظام الجزائي، ونظام الإثبات، ونظام الأحوال الشخصية. وسنبحث في مقالنا هذا عن مسودة قانون العقوبات الجديد في السعودية، وما هي القوانين الجديدة الصادرة، أو التي ستصدر في المملكة.

هل تبحث عن محامي شاطر ليساعدك على حل مشكلتك؟ يمكنك التواصل معه مباشرة من خلال النقر هنا.

مسودة قانون العقوبات الجديد في السعودية.

كما ذكرنا في المقدمة، فإن المملكة تعمل الآن على إصدار الأنظمة الأساسية، وهي نظام العقوبات أو النظام الجزائي، والنظام المدني أو نظام المعاملات المدنية، ونظام الإثبات، ونظام الأحوال الشخصية. ويعتبر النظام أساسياً إذا كان يشمل تطبيقه كافة نواحي المجتمع، ويغطي أغلب الأفعال والتصرفات القانونية التي يقوم بها الأفراد في ذلك المجتمع.

    • فنظام المعاملات المدنية يشمل كافة المعاملات التي يجريها الأفراد في المجتمع، من بيع وشراء ورهن ووصية و.. كما يشمل أيضاً كافة المسؤوليات التي تنتج عن تصرفات الأفراد سواء أكانت أخطاء عمدية أم أخطاء غير عمدية.
    • وبالمقابل فإن وسائل الإثبات الواردة في نظام الاثبات السعودي، كالأدلة الكتابية والرقمية وغيرها، تطبق على كافة الجرائم والتصرفات القانونية، فأحكامه تشمل في التطبيق كافة الأنظمة الصادرة بالمملكة، وأمام كافة المحاكم.
    • أما نظام الأحوال الشخصية فيشمل كافة المسائل المتعلقة بالشخص كأهليته وزواجه وطلاقه، كما تشمل المواريث والوصايا وغير ذلك من المسائل المتعلقة بالشخصية.
    • أما نظام العقوبات فيضع سياسة التجريم والعقاب التي تنتهجها الدولة، كما يوضح كيفية تجريم وعقاب الأفعال الجرمية كالقتل والسرقة، والجرائم المتعلقة بأمن الدولة. وهو يعتبر نظام عام لكافة العقوبات، بحيث إذا سكت النص في أي نظام آخر يتم الرجوع لنظام العقوبات في ذلك، فإذا لم يجد القاضي أو المحامي نصاً قانونياً في نظام مكافحة المخدرات مثلاً، يحكم الحالة التي بين يديهم. فإنه يتوجب عليهم إلى العودة إلى نظام العقوبات في ذلك.

وقد أصدرت المملكة العربية السعودية نظامين من الأنظمة الأربعة الأساسية، وهما نظام الإثبات، ونظام الأحوال الشخصية، ونحن بانتظار صدور نظام المعاملات المدنية، ونظام العقوبات الجديد. وقد تم إطلاق مسودة نظام العقوبات الجديد في السعودية للاستطلاع وإبداء الرأي فيه، وما زال في طور الصياغة التشريعية.

وإذا كنت تتساءل عن ما هي أهم النقاط في مشروع نظام العقوبات الجديد؟ نبين لك:

لعل أهم النقاط في مشروع نظام العقوبات الجديد 1443، هي تكريسه لمبدأ نظامية الجريمة والعقوبة، أي لا جريمة ولا عقوبة إلا بنص نظامي، وتكريس مبدأ أن المتهم بريء حتى تثبت إدانته في محاكمة نظامية.  ومن النقاط البارزة أيضاً في مسودة المشروع هي:

استبدال عقوبة الحبس بعقوبات بديلة، وهي الإقامة الجبرية، وإلزام المحكوم عليه بعدم مغادرة مكان إقامة محدد لمدة مساوية للعقوبة، كما نص أيضاً على عقوبات تتعلق بالجرائم الأخلاقية، ومنها عقوبة الزنا في السعودية 2022.

القوانين الجديدة في المملكة العربية السعودية.

إن التطور الذي تشهده المملكة قد حتّم عليها إصدار جديدة تواكب ذلك التطور، والواقع أن عامي 1443هـ، و1444هـ. قد صدر فيهما العديد من الأنظمة، وعلى رأسها نظام الأحوال الشخصية الجديد، ونظام الإثبات الجديد، ونظام الشركات السعودي الجديد. بالإضافة إلى التعديلات المتوجبة على بعض القوانين، ومنها تعديل قوانين الشركات والقوانين العقارية.

وأخيراً تعديل قانون العقوبات 2022، وهو متعلق بتعديل مسودة قانون العقوبات الجديد. بالإضافة للكثير من مسودات مشاريع الأنظمة التي ستصدر قريباً، ويأتي على رأسها مسودة قانون العقوبات الجديد في السعودية، والذي سيشكل قفزة نوعية في تطور التشريع بالمملكة.

وقد أطلقت الحكومة السعودية المنصة الإلكترونية، وهي منصة استطلاع، وذلك لطرح أي نظام جديد سيتم إصداره، لاستطلاع آراء المختصين من القضاة والمحامين وغيرهم من المواطنين في تلك الأنظمة. حيث أن التغذية الراجعة واستطلاع الآراء العامة والخاصة في ذلك يجعلها أنظمة متقنة ومحكمة، وتحكم أغلب الحالات الظاهرة أو التي ستظهر في المجتمع.

وقد تم إصدار نسخ للاطلاع وإبداء الرأي في نظام العقوبات، ومنها نسخة نظام العقوبات الجديد pdf، أو قانون العقوبات السعودي PDF. وللاستفسار أكثر يمكنك الحصول على استشارة محامي جدة اونلاين من مكتب الصفوة خبير ومتخصص يساعدك ويشرح لك كافة الأمور أو المسائل والقوانين التي ترغب الاستفسار عنها.

وعبر مقالنا مسودة قانون العقوبات الجديد في السعودية يمكنك التعرف بشكل أوسع على منصة استطلاع السعودي، عبر هذا الفيديو.

الأسئلة الشائعة.

404 إن قانون العقوبات الجديد بالسعودية هو المسمى الآن مسودة نظام العقوبات الجديد في السعودية، والذي تم العمل عليه خلال الفترة الماضية، ومازال العمل جارياً لاستكماله وإصداره ونشره، حيث يتضمن هذا القانون العديد من المبادئ القانونية وأهمها لا جريمة ولا عقوبة إلا بنص نظامي.

اضف تعليق

402 في الواقع لا يوجد قانون عقوبات في السعودية، وإنما تطبق المملكة العقوبات المنصوص عليها في الشريعة الإسلامية، فيما يتعلق بالجنايات، وهي الحدود كحد القتل مثلاً، بينما هناك نظام الإجراءات الجزائية المعمول به في التحقيق والمحاكمة، مع العلم أن هناك نظام العقوبات العسكري وهو مطبق بالمملكة على العسكريين من ضباط وأفراد.

اضف تعليق

وفي نهاية مقالتنا.

نتمنى أن نكون قد وضحنا لكم مسودة قانون العقوبات الجديد في السعودية 2023 والقوانين الجديدة، وما هو قانون العقوبات الجديد. وبكافة الأحوال إذا كانت لديك قضية بإحدى الجرائم التي يعاقب عليها النظام السعودي كالجنايات أو الجنح.

فإنه من الأفضل لك أن توكل محامي مختص في تلك القضايا، وإن أفضل المحامين ستجدهم لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية المختصين في كافة دعاوى قانون العقوبات العام. ومن ذلك اختصاص محامي جنائي، واختصاص محامي قضايا قتل وغير ذلك.

يمكنك الاطلاع على بعض العقوبات المنصوص عليها في السعودية: عقوبة التشهير في الواتس، وعقوبة السب والشتم في السعودية. بالإضافة إلى عقوبة مزاولة مهنة بدون ترخيص، وعقوبة تزوير التوقيع.


المصادر.

  • منصة استطلاع.
  • نظام الإجراءات الجزائية.
  • نظام الأحوال الشخصية.

بقلم Nowruz

4.8/5 - 401

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *