Whatsapp
Youtube
Instagram
×

معلومات عن المحاميه

آخر تحديث: 27 نوفمبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
معلومات عن المحاميه في السعودية

معلومات عن المحاميه تهمك في حال كنتِ تبحثين عن محامية ناجحة في المملكة العربية السعودية. وترغبين في معرفة الصفات الواجب توفرها في تلك المحامية وكيف تجدين تلك المحامية.

وبالمقابل أنتِ كمحامية تعملين في مهنة المحاماة، أو ما زلتِ طالبة على مقاعد الدراسة تدرسين الاختصاص الذي سيؤهلك لدخول مهنة المحاماة. أو كان حلم حياتك أن تصبحي محامية ناجحة تدافعين عن حقوق الناس.

في هذا المقال سنوضح لك أيتها المرأة السعودية، سواء أكنتِ محامية، أو ترغبين بالعمل في مهنة المحاماة أو كنتِ تبحثين عن محامية. كافة معلومات عن المحاميه الناجحة، وما المتطلبات المتوجبة على المحامية حتى تدخل إلى عالم المحاماة من أوسع أبوابه. قراءة ممتعة.

وفي حال كنت ترغب في الحصول على استشارة قانونية، يمكنك ذلك بسهولة من خلال الضغط هنا.

كيف تدخلين عالم المحاماة من أوسع أبوابه؟

أنت ترغبين في الدخول إلى مهنة المحاماة فهي حلم حياتك، وتودين أن تصبحي محامية ناجحة تدافعين عن حقوق الناس. لذلك سنحاول أن نوضح لك في هذه الفقرة كيف تدخلين عالم المحاماة، وتصبحين محامية ناجحة في المجتمع من خلال ما يلي:

  • يجب أن تدرسي الاختصاصات الجامعية التي تؤهلك للانتساب إلى مهنة المحاماة، وهذه الاختصاصات وفقاً لنظام المحاماة السعودي هي: اختصاص الشريعة الإسلامية، وتخصص الأنظمة. ودبلوم دراسات الأنظمة من معهد الإدارة العامة.
  • يجب أن تكون لديك الرغبة في مهنة المحاماة والشغف في ممارستها، فمهنة المحاماة من المهن الشاقة جداً التي تتطلب جهدا فكرياً وجسمانياً عالياً.
  • يتوجب عليكِ تحديث معلوماتك القانونية طوال الوقت، وألا تتوقفي عن البحث والدراسة. وأيضا الاستقصاء في أي معلومة قانونية أو قضائية يمكنك الحصول عليها.
  •  يتوجب عليك تنظيم الوقت، وتنظيم الجهد، والتركيز على التفاصيل الدقيقة، سواء أكان ذلك التدقيق في أقوال الموكلين، أو أقوال المتهمين، أو حتى في أحكام القضاة. إذ يتوجب أن تنظري إلى الحكم من زوايا مختلفة حتى تتمكني من الاعتراض عليه والطعن فيه.

وفي فقرتنا التالية من مقالنا معلومات عن المحاميه. سوف نذكر أهم صفات المحامية الشاطرة.

معلومات عن المحاميه السعودية وصفاتها.

ما هي صفات المحاميه الناجحة التي تبحثين عنها؟ طبعاً هذا السؤال موجه إلى فئتين من النساء، وهنَّ النساء اللواتي يرغبن بتوكيل محاميات في قضاياهن الخاصة، وموجه أيضاً لفئة المحاميات أو الراغبات بالعمل في مهنة المحاماة.

وسنوضح في هذه الفقرة صفات المحاميه الناجحة. وفق التالي:

  1. توسيع معارفها وثقافتها القانونية إلى أبعد حد.
  2. متابعة كل جديد يصدر في القوانين، سواء أكان ذلك يتعلق بإصدار قانون جديد يحل محل القانون القديم، أو من خلال تعديل بعض المواد القانونية في قوانين سابقة.
  3. إدارة الوقت بشكل جيد بين العمل المكتبي، والعمل أمام المحاكم، والعمل الاستشاري.
  4. أيضا أحد أهم صفات محاميه قانونيه الناجحة هي إعطاء الوقت الكافي واللازم للموكلين لشرح قضاياهم بشكل تفصيلي. حيث أن هذه التفاصيل تفيد كثيراً في الترافع أمام القضاء والدفاع عن حقوق الموكلين.

ما هي اختصاصات المحامية في السعودية.

لقد وصلنا في مقالنا إلى الإجابة عن تساؤل ما هي اختصاصات المحامية في السعودية؟

الواقع أن المرأة السعودية حين دخلت مهنة المحاماة حاولت الاقتصار في عملها على بعض الاختصاصات دون بعضها الآخر، وذلك بسبب عدم قبول المجتمع لعملها كمحامية من جهة، ونتيجة رهبة العمل في مجالات المحاماة الصعبة والشاقة وخاصة المجال الجنائي.

إلا أن أولئك المحاميات الرائدات قد تجاوزنَّ هذه النقطة، ودخلنَّ كافة الاختصاصات التي تتعلق بالمهنة مثلهن مثل الرجال. فأصبحنا نجد المحاميات في الاختصاصات التالية:

  • محامية قضايا جنائية.
  • ومحامية قضايا مخدرات.
  • ومحامية قضايا قتل أو سرقة.
  • بالإضافة إلى محامية شركات.
  • ومحامية الإسناد التجارية.
  • ومحامية سعودية قضايا إدارية أو محامية ديوان المظالم.
  • بالإضافة إلى محامية قضايا أحوال شخصية المتضمن قضايا الطلاق أو النفقة أو الحضانة أو العضل.

وبعد أن ذكرنا اختصاصات المحامية السعودية. ننتقل في فقرتنا التالية من مقالنا معلومات عن المحاميه في ذكر الفرق بين المحامي الممارسة وغير الممارسة.

ما الفرق بين المحامية الممارسة وغير الممارسة في السعودية.

وفقاً لنظام المحاماة السعودي، فإن هناك جدولين تقوم بتنظيمهما وزارة العدل السعودية، وهما جدول المحامين الممارسين وجدول المحامين غير الممارسين. ويضم جدول المحامين الممارسين أولئك المحامين الذين يقومون بالانتساب لمهنة المحاماة من خلال طلب يتقدمون به إلى لجنة قيد وقبول المحامين. المؤلفة من:

  • وكيل من وزارة العدل يقوم بتعينه وزير العدل ويكون رئيس اللجنة.
  • ممثل عن ديوان المظالم لا يقل عن درجة رئيس محكمة من فئة (أ) يسميه رئيس ديوان المظالم، ويكون عضواً.
  • أحد المحامين الذين أمضوا في ممارسة المهنة مدة لا تقل عن خمس سنوات، ويسميه وزير العدل، ويكون عضواً.

ووفق ما بينت المادة (السادسة) من نظام المحاماة: فإن اللجنة تقوم بدراسة الطلب المقدم وإبداء رأيها فيه، وذلك خلال 30 يوماً من تاريخ تقديمه، وإذا كان جوابها الرفض، فيجب أن يكون هذا الرفض معللاً أو مسبباً، ويجوز لصاحب الطلب التظلم لدى ديوان المظالم خلال 60 يوماً من تاريخ إبلاغه القرار المذكور.

أما إذا تمت الموافقة على الطلب، فسيتم قبول قيده كمحامي، وسيمنح رخصة لمزاولة مهنة المحاماة، ويتم قيد اسمه في جدول المحامين الممارسين. وتكون مدة هذا القيد خمس سنوات قابلة للتجديد، وهنا يتوجب عليه دفع رسوم الترخيص البالغة 2000 ريال سعودي عنده إصدار الترخيص، و1000 ريال عند التجديد.

أما المحامي غير الممارس، فهو المحامي الذي يتوقف عن مزاولة المهنة مدة تزيد عن السنة حيث يتم نقله من جدول المحامين الممارسين إلى جدول المحامين غير الممارسين.

هل يحق للمحامية غير الممارسة أن تتوكل في جميع الدعاوى؟

400

وفقاً لنظام المحاماة السعودي، فإنه لا يحق للمحامين غير الممارسين الترافع في الدعاوى، حيث نصت المادة 18 من هذا النظام على أنه:

لا يملك حق الترافع عن الغير أمام المحاكم أو ديوان المظالم أو اللجان المشكلة بموجب الأنظمة والقرارات لنظر القضايا الداخلة في اختصاصها، إلا من قبل المحامين الممارسين، أي المحامين المقيدين في جدول المحامين الممارسين.


اضف تعليق

من الأسئلة التي تُطرح بكثرة هل يحق للمحامية غير الممارسة أن تتوكل في جميع الدعاوى؟

نبين أنه ووفقاً لنظام المحاماة السعودي، فإنه لا يحق للمحامين غير الممارسين الترافع في الدعاوى، حيث نصت المادة 18 من هذا النظام على أنه:

لا يملك حق الترافع عن الغير أمام المحاكم أو ديوان المظالم أو اللجان المشكلة بموجب الأنظمة والقرارات لنظر القضايا الداخلة في اختصاصها، إلا من قبل المحامين الممارسين، أي المحامين المقيدين في جدول المحامين الممارسين.

أما باقي الأعمال التي تتعلق بالعمل القانوني كمزاولة الاستشارات الشرعية والنظامية، فيمكن للمحامين غير المقيدين في جدول المحامين الممارسين أن يزاولوا هذه الأعمال.

مع التنبيه بأنه يتوجب على المحامية المقيدة في سجل المحامين الممارسين، والتي تتوقف عن مزاولة المهنة لمدة أكثر من عام، أن تبلغ اللجنة المختصة بذلك، ليتم نقل يتم نقل اسمها من جدول المحامين الممارسين إلى جدول المحامين غير الممارسين.

وفي نهاية مقالنا الذي كان بعنوان.

أهم معلومات عن المحاميه السعودية يوضحها لك محامي الصفوة 2023.

نرجو أن نكون قد قدمنا لكم أهم معلومات عن المحاميه السعودية، كما نؤكد لكم أن مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية يضم في مكتبه العديد من المحامين والمحاميات المقيدين في جدول المحامين الممارسين.

وهم على أتم الاستعداد للقيام بكافة الأعباء القانونية المتعلقة برفع الدعاوى وصياغة المذكرات أو اللوائح الاعتراضية أو تقديم الاستشارات القانونية.

ومن نافلة القول: إن المحامية السعودية قد أصبحت من المحاميات الناجحات، وقد ارتادت عملاً لفترة قريبة كان حكراً على الرجال، وأثبتت جدارتها في تلك الأعمال. وإذا ما كنتِ ترغبين بتوكيل محامية، فإن مكتب المحامية مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية يمكنه مساعدتكِ في ذلك.

حيث يمكنك الاتصال بنا على النحو التالي:

  • واتس اب: عبر الضغط على أيقونة الواتس اب في زاوية الصفحة أو عبر الرقم التالي: /0595911136/ بعد إضافة الرمز الدولي للمملكة العربية السعودية: /00966/.
  • الاتصال المباشر بالمحامي على الرقم: /00966126541504/
  • أو يمكنكم اتباع الخطوات في الجدول التالي للتواصل معنا عبر بريدنا الإلكتروني safwalawfirm@gmail.com.

ومن القضايا القانونية التي تساعدك فيها محامية الصفوة على سبيل المثال إجراءات الطلاق في السعودية، أيضا فسخ النكاح بسبب الهجر في السعودية. وكذلك دعوى براءة ذمة من مطالبة في السعودية، بالإضافة إلى اعتراض على حكم في السعودية 2022.


المصادر.

  • نظام المحاماة السعودي.

بقلم Nowruz

4.2/5 - 398

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *