Whatsapp
Youtube
Instagram
×

نظام الاجراءات الجزائية

آخر تحديث: 9 يناير، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
نظام الاجراءات الجزائية

دائماً ما يعود المجرم لمسرح الجريمة التي ارتكبها هل يمكن اعتبار ذلك جزء من نظام الاجراءات الجزائية. في الواقع وإن كان ذلك ما هو شائع إلا أنه لا يعدو أن يكون بداية خاطفة لكشف الجريمة. وللإجراءات التمهيدية في نظام العدالة الجنائية في السعودية.

لذلك ومن أجل الحفاظ على أمن المملكة العربية السعودية. قد نص المشرع على تفاصيل بغاية الدقة والأهمية لحماية السعودية من أي عمليات إجرامية.

فإذا كانت غايتك التعرف على ما ورد ضمن نظام الاجراءات الجزائية الجديد 1442 pdf. وما حمل في طياته من مواد قانونية لتكون حصن منيع في وجه المجرمين تابع ما سنقدمه لك.

وإذا كنت ترغب في استشارة محامي شاطر، تواصل معنا.

شرح نظام الاجراءات الجزائية في السعودية

إن نظام الإجراءات الجزائية ضم ضمن مواده، وجاء فيه طياته طريقة سير الدعوى الجزائية، والاتهام وكل ما يتعلق بالإجراءات الجزائية التي تتعلق بالجنايات والجنح والمخالفات. وفيما يلي سنقدم لكم شرح نظام الإجراءات الجزائية السعودي PDF من خلال بعض المواد.

لتبقى الاستفاضة بالشرح والمعلومات عند تواصلك معنا ضمن المكتب وتبعاً لمجريات قضيتك.

المادة 152 من نظام الإجراءات الجزائية

هذه المادة نصت على الفعل الذي يشكل جناية، حيث جاء فيها:

    1. بحال تبين لوكيل النيابة بأن الفعل يشكل جناية فيقرر توجيه الاتهام للمتهم ويرسل ملف الدعوى للنائب العام أو لأحد مساعديه.
    2. بحال رأى النائب العام أو أحد من مساعديه وجوب اتباع إجراء تحقيقات أخرى، فيتم إعادة ملف الدعوى لوكيل النيابة من أجل استيفاء التحقيقات.
    3. بحال وجد النائب العام أو أحداً من مساعديه بأن قرار الاتهام هو قرار صائب في أمر بإحالة المتهم للمحكمة المختصة لمحاكمته.
    4. بحال وجد النائب العام أو أحداً من مساعديه بأن الفعل لا يشكل جناية يصدر الأمر بتعديل وصف التهمة، ليتم إعادة ملف الدعوى لوكيل النيابة من أجل تقديمها للمحكمة المختصة.
    5. بحال وجد النائب العام أو أحداً من مساعديه بأن الفعل غير معاقب عليه قانوناً.
      أو انقضت الدعوى بالتقادم أو بالعفو العام أو كان قد سبق محاكمة المتهم عن الجريمة ذاتها.
      أو أنه غير مسؤول جزائياً نتيجة صغر سنه أو لوجود عاهة عقلية، أو لعدم وجود دليل كافي أو كان الفاعل غير معروف. أو الظروف والملابسات تقتضي بحفظ الدعوى نتيجة لعدم الأهمية فيأمر بحفظها.
    6. إن رأت النيابة العامة حفظ الأوراق فعليها أن تعلن الأمر بالحفظ للمجني عليه وللمدعي بالحقوق المدنية، فإن توفي أحدهما يجب الإعلان لورثته محل إقامتهم.

المادة ٢٠٦ من نظام الإجراءات الجزائية

لقد نصت هذه المادة على إقامة البينة بالدعاوى الجزائية بكافة طرق الإثبات.

    1. تقام البينة بالدعاوى الجزائية بطرق الاثبات كافة إلا بحال وجود نص صريح بالقانون على طريقة محددة للإثبات.
    2. بحال لم تقم البينة على المتهم فالمحكمة تقضي ببراءته.

يمكنك تحميل نظام الإجراءات الجزائية pdf من هنا

الإجراءات التمهيدية في نظام العدالة الجنائية في السعودية

إن نقطة البداية في الدعوى الجزائية وفق نظام الاجراءات الجزائية هي مرحلة التحريك أو ما يُعرف بالتحري والاستدلال. فما الهدف من مرحلة التحريك؟ هذه المرحلة تهدف إلى التأكد من الفعل أو الجريمة المرتكبة التي تم التبليغ عنها.

إذ أنه لابد من توافر دلائل كافية وواضحة ليتم تنسيبها للفاعل من عدمه. حيث يتم بهذه المرحلة اتخاذ الاجراءات كافة التي تلزم لجمع المعلومات والدلائل عن الجريمة ومرتكبيها.

وذلك يتم من خلال رجال الضبط الجنائي الذين يعملون على جمع الأدلة التي يتم عبرها توجيه الاتهام للجاني. ومن ثم ملاحقة المتهم والقبض على المشتبه به لتبدأ التحقيقات المبدئية.

وبحال وجود سبب واضح للاشتباه به فإن التحقيق المبدئي يتجلى بالآتي:

    1. الكشف عن الواقعة (الجريمة).
    2. الأطراف المعنية بالقضية.
    3. الأضرار التي نتجت عن الفعل.
    4. عبر التحقيقات المبدئية يتم تسجيل كل حيثيات الدعوى والقضية الجزائية.
    5. ليتم رفع الدعوى للنيابة العامة بالمملكة العربية السعودية.

تجدر الإشارة إلى أن القبض على المشتبه به يعني أخذ جميع الإجراءات والاحتياطات التي تلزم لتقييد حرية المقبوض عليه. ليتم وضعه تحت تصرف الجهة التي قبضت عليه. وهذا الأمر يكون لفترة زمنية مؤقتة من أجل منعه من الفرار أو الهروب.

وتمهيداً لاستجوابه من الجهات المختصة. وبكل تأكيد من غير الجائز القبض على أي شخص إلا من خلال أمر من السلطات المختصة، ويستثنى من ذلك الحالات التي نص القانون عليها.

وفيما يخص مقالنا نظام الإجراءات الجزائية بالمملكة، نقترح عليك مشاهدة هذا الفيديو لإغناء معلوماتك أكثر.

وللاستفسار بشكل أوسع عن مراحل الدعوى الجزائية بالسعودية، يمكنك التواصل مع محامي خبير من مكتب الصفوة ليجيبك عن كافة استفساراتك ويوضح لك أيضا طريقة رفع الدعوى في المحكمة الجزائية.

الأسئلة الشائعة التي تتعلق بمقالنا نظام الإجراءات الجزائية ولائحته التنفيذية

398 بكل بساطة إن النيابة العامة بإمكانها أن تطلب من الجهة المختصة. أن تنظر بأمر كل شخص تقع منه مخالفة. لما عليه من واجبات أو تقصير بعمله كما لها المطالبة برفع الدعوى التأديبية عليه. حيث تُشعر النيابة العامة بما تم بشأن ذلك الطلب، ودون إخلال بالحق برفع الدعوى الجزائية.

اضف تعليق

400 بعد أن تنتهي تحقيقات النيابة التي لا تتجاوز ستة أشهر يتم تحويل القضية من النيابة العامة إلى المحكمة. علماً أنه من الجائز أن يتم توقيف المتهم على ذمة تحقيقات النيابة، ومدة التوقيف بحسب نظام الاجراءات الجزائية تحدد بمدة تبدأ من /5/ أيام إلى /6/ أشهر.

اضف تعليق

402 بحال عدم حضور المتهم بعد تكليفه بالحضور بشكل رسمي ودون وجود عذر مقبول. أو بحال خيف هروبه، أو إن كانت الجريمة بحالة تلبس، فيجوز للمحقق إصدار أمر بالقبض عليه ليتم إحضاره. حتى إن كانت الواقعة لا يجوز توقيف المتهم فيها وذلك وفق نظام الإجراءات الجزائية الجديد.

اضف تعليق

بهذا نصل لختام مقالنا الذي كان بعنوان.

شرح نظام الاجراءات الجزائية في السعودية 2023.

والذي قمنا من خلاله بشرح النظام بشكل موجز، وتحدثنا عن الإجراءات التمهيدية في نظام العدالة الجنائية في السعودية. لنكون بذلك قدمنا لكم ملخص نظام الإجراءات الجزائية بالمملكة العربية السعودية.

أحصل على المزيد من المعلومات عن: الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية، وموانع المسؤولية الجنائية في النظام السعودي، أيضا دور النيابة العامة السعودية في القضايا الجنائية.


المراجع:

بقلم Nowruz

4.6/5 - 400

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *