Whatsapp
Youtube
Instagram
×

وظيفة محاميه

آخر تحديث: 27 نوفمبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
وظيفة محاميه في السعودية | مكتب الصفوة

تتنوع وظائف الأفراد في المجتمع، وهذا التنوع يعود لاختصاصات كل فرد في المجتمع، فالتكامل في المجتمع يتمثل في تنوع تلك الأعمال، فنجد الطبيب والمهندس المحامي إلى غير ذلك من الأعمال المتنوعة. ومهنة المحاماة من الوظائف الهامة في المجتمع، فقد تم تحديدها وفقاً لعدة أعمال نذكر منها:

مهنة المحامي الحر، ويعمل هنا عمل حر أي بمفرده، وهناك مهنة المحامي الموظف، حيث أن المحامي قد يعمل بوظيفة لدى القطاع خاص كأن يعمل في شركة محاماة. أو أن يعمل في مكتب محامي تحت إدارة محامي أستاذ، أو أن يعين بوظيفة محامي في إحدى دوائر الدولة.

وسنتحدث في مقالنا هذا عن وظيفة محاميه أو المحامي في المملكة العربية السعودية، وماذا تعني هذه الوظيفة، وما هي مهنة المحامية. وما هي مهمة المحامية. وما التوصيف الوظيفي لعمل المحامية وما هي متطلبات تلك الوظيفة.

هل ترغب في التواصل مع محامية سعودية؟، انقر هنا للتواصل معنا.

وظيفة المحامية في السعودية.

يتساءل البعض هل وظيفة المحامية جديدة في السعودية؟

إلى فترة قريبة جداً لم تكن قد برزت وظيفة المحامية في السعودية، إذ كانت هذه الوظيفة مقتصرة على المحامين الرجال فقط، أما الآن وقد شهدت المملكة الكثير من التطورات، ويأتي على رأسها تطوير المرأة وتمكينها في المجتمع، فقد بدأت تبرز تلك الوظيفة كأحد الوظائف الهامة جداً على مستوى البلاد.

ووظيفة محاميه في السعودية نقصد بها عمل المرأة في مجال المحاماة، حيث كفل لها نظام المحاماة السعودي الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/38 لعام 1422هـ، أن تعمل في تلك المهنة. وقد جاء تعريف وظيفة المحاماة أو مهنة المحاماة في المادة الأولى من هذا النظام بأنها:

  • الترافع عن الغير أمام المحاكم، وأمام محاكم ديوان المظالم، واللجان المشكلة بموجب الأنظمة والقرارات والأوامر المناط بها وفقاً لتلك القرارات النظر في القضايا الداخلة في اختصاصها، ومزاولة الاستشارات الشرعية والنظامية. وأن من تعمل في هذه المهنة تسمى محامية.

وبالتالي فإن وظيفة محاميه أو المحامي تعني القيام بالأعمال التالية:

  1. الترافع والدفاع عن الغير أمام كافة المحاكم السعودية، كالمحاكم العامة، والمحاكم الجزائية، ومحاكم الأحوال الشخصية، والمحاكم العمالية، وكافة المحاكم الأخرى.
  2. الترافع عن الغير أمام محاكم ديوان المظالم، وتشمل المحاكم الإدارية ومحاكم الاستئناف الإداري، والمحكمة الإدارية العليا.
  3. الترافع أمام كافة اللجان المشكلة بموجب أنظمة وقرارات تخولها النظر بقضايا محددة تدخل في اختصاصها. ونذكر منها على سبيل المثال لجان المنازعات المصرفية والتمويلية.
  4. تقديم الاستشارات القانونية بمختلف أشكالها.
  5. صياغة العقود القانونية وكافة المذكرات واللوائح الاعتراضية.

ما هي مهمة المحامي المحامية؟

بعد أن تحدثنا في الفقرة الأولى عن وظيفة محامية في السعودية، لا بد من الحديث عن مهمة المحامية السعودية، ونقصد بمهمة المحامية. قيامها بالأعمال التالية:

  1. التوكل في كافة القضايا التي تدخل ضمن اختصاصها، كالتوكل في القضايا الجنائية أو المدنية أو التجارية أو العمالية أو الإدارية إلى غير ذلك من القضايا.
  2. الدفاع عن حقوق الموكلين أمام المحاكم.
  3. المساهمة مع القضاء في تحقيق العدالة.
  4. محاميه قانونيه السعودية يجب أن تعمل على رفع سوية مهنة المحاماة وتطويرها.
  5. الامتناع عن القيام بأي عمل يخل بكرامة المهنة وشرفها.
  6. المساهمة في حل المشاكل القانونية والاجتماعية بمسؤولية عالية.
  7. مساعدة كل شخص يلجأ إلى المحامية من خلال الأخذ بيده وتقديم الاستشارات القانونية اللازمة له، بالإضافة إلى النصح والإرشاد القانوني.

وصف وظيفة المحامية.

الواقع أن عمل المحامية يتطلب الكثير من الجهد والصبر، حيث أن المحامية بعد أن تتخرج من الجامعة تتقدم بطلب قيد اسمها ضمن جدول المحامين والحصول على رخصة مزاولة المهنة إلى لجنة قيد المحامين في وزارة العدل. وبعد أن تُنهي فترة التدريب المقررة لها، تدخل إلى عالم المهنة.

وهنا ستجد المحاميه نفسها أمام ثلاث مجالات في العمل، كالتالي:

  • إما أن تعمل بشكل منفرد من خلال افتتاح مكتبها الخاص بها.
  • وإما أن تعمل لدى مكتب محاماة يرأسه أحد الأساتذة.
  • وإما أن تعمل في شركة محاماة، حيث نص نظام مهنة المحاماة في المادة العاشرة منه، على جواز تشكيل شركة مهنية للمحاماة بين اثنين أو أكثر من المقيدين في الجدول، وفقاً لما يقضي به نظام الشركات المهنية.

وبالتالي فإن مكتب المحاماة الذي يحتاج إلى محامين أو محاميات للعمل لديه، أو شركة المحاماة التي تحتاج إلى محامين أو محاميات للعمل لديها، فإنها حين تعلن عن الوظيفة المطلوبة. لا بد من أن تعلن عن الوصف الوظيفي لها.

فإذا ما كان الطلب يتعلق بإحدى المحاميات فيجب أن يتم تقديم الوصف الوظيفي المتعلق بتلك المحامية على أكمل وجه، وأهم البيانات الأساسية المطلوبة في الوصف الوظيفي للمحامية، هي:

  1. تحديد وظيفة محاميه التي ستعمل بها، أي التخصص الذي ستعمل به لدى شركة المحاماة أو مكتب المحاماة، كأن يكون الطلب متعلقاً بمحامية جنائية أو بمحاميه شركات أو محامية قضايا إدارية.
  2. تحديد عدد سنوات الخبرة التي يجب أن تكون لدى المحامية.
  3. تحديد الخبرات المطلوبة لشغل الوظيفة.
  4. تحديد المهارات الشخصية المتطلبة في الوظيفة.
  5. أحياناً يتم تحديد مجال أو حد أدنى للأجر.
  6. تحديد عدد ساعات العمل التي ستعمل بها المحامية.
  7. تحديد نوع الشهادة المطلوبة للعمل كمحامية في المكتب أو الشركة، المقصود هنا بالشهادة المطلوبة هي الجامعية، إذا هناك أكثر من اختصاص يمنح صاحبه الدخول إلى مهنة المحاماة، ومن ذلك اختصاص الشريعة الإسلامية واختصاص الأنظمة.

وللاستفسار أكثر عن وظيفة المحامية والوصف الوظيفي للمحامية السعودية وما يخص ذلك، لا تتردد في التواصل معنا على رقم محامية في جدة من مكتب الصفوة الرائد بالسعودية كافة. ومباشرة سوف تحصل على الدعم القانوني الذي تحتاجه.

أسئلة حول وظيفة محاميه.

400 ليس هناك أية صعوبة في أن تعمل المرأة بأي مجال، فقد أثبتت المرأة السعودية مقدرتها على العمل في كافة الظروف، وإن أصعب الأعمال المتعلقة بمهنة المحاماة هي اختصاص محامي جنائي أو محامي مخدرات، والواقع أن المحاميات السعوديات قد أثبتن جدارتهن في تلك الأعمال والقضايا بالرغم من صعوبتها.

اضف تعليق

404 إن وظائف تخصص القانون للبنات في السعودية كثيرة، ونذكر منها: العمل في تدريس القانون في الجامعات، العمل لدى شركات القطاع الخاص كالشؤون القانونية، العمل لدى وزارة الداخلية أو وزارة الخارجية، العمل كمستشار قانونية في جميع الوزارات والإدارات، العمل كمحامية مستقلة، أيضا العمل كمحامية في أحد المكاتب، أو إحدى شركات المحاماة.

اضف تعليق

وفي ختام مقالنا الذي كان بعنوان.

وظيفة محاميه في السعودية | أهم 7 بيانات في الوصف الوظيفي.

نرجو أن نكون قد وضحنا لكم وظيفة محاميه، فهي من الوظائف المهمة جداً، وسيكون لها مستقبلاً زاهراً في المملكة العربية السعودية، حيث أن مهنة المحاماة قد انتقلت من التخصص الشمولي إلى التخصص المحدد. فقد كان في السابق اختصاص المحامي شمولي يعمل في كافة المجالات القانونية.

أما الآن وبسبب تشعب القضايا وكثرة القوانين وازدياد المنازعات وضرورة معالجة، أو ضرورة تجنب الإشكاليات قبل الوقوع فيها، أصبح تخصص القانون مطلوب خاصة في مهنة المحاماة، فأصبحنا نرى محامين مختصين في القضايا العمالية، ومحامين مختصين في القضايا الجنائية، ومحامين مختصين في القضايا الإدارية وغيرها.

وبالتالي فإن مستقبل عمل المحاميات في المملكة العربية السعودية العربية السعودية سيكون باهراً ومشرقاً، ومكتب المحامية الصفوة يقدم لك كامل الخدمات والاستشارات القانونية في مختلف المسائل والقضايا التي يعالجها القانون السعودي. فلا تتردد في التواصل معنا مباشرة.

قد تحتاج إلى مساعدة افضل محامي في الجبيل من مكتب الصفوة، وكذلك محامي الطائف خبير من مكتب الصفوة للمحاماة في السعودية. وبالإضافة إلى محامي قضايا فساد في السعودية 2022 وفي كافة القضايا القانونية محامي الصفوة المختص يقدم لك الدعم الذي تحتاجه.


المصادر.

  • نظام المحاماة السعودي.

بقلم Nowruz

4.4/5 - 397

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *