يشكل قطاع التأمين في السعودية صمام أمان اقتصادي واجتماعي في السعودية للأفراد والمؤسسات على حد سواء. وإن فهم أنواعها ليس مجرد فضول معرفي بل ضرورة قصوى لأصحاب الشأن.
ومن هنا تثور التساؤلات حول مفهوم التأمين وأنواع قضايا التأمين في السعودية والإجراءات القانونية المتبعة في ذلك، وإدراكًا منا لأهمية هذه الاستفسارات وشيوعها، فإننا نهدف من خلال مقالنا إلى تقديم شرحًا وافٍ لهذه الجوانب فتابع معنا.
اطرح استفسارك على محامي تامين في جدة من خلال النقر على زر الواتساب أسفل الشاشة.
جدول المحتويات
أنواع قضايا التأمين في السعودية.
قبل الخوض في أنواع قضايا التأمين في السعودية من المهم معرفة ما المقصود بالتأمين وأهميته، فالتأمين هو:
نظام تعاوني يهدف إلى حماية الأفراد والمنشآت من تبعات المالية للخسائر الفجائية وغير المتوقعة، التي يمكن تغطيتها تأمينًا. ويتحقق ذلك من خلال تعويض المتضرر (المؤمن له) لإعادته قدر الإمكان إلى وضعه المالي الذي كان عليه قبل وقوع الحادث.
وتكمن أهميته في توفير الحماية المالية عند وقوع الخسائر المؤمن عليها مما يخفف من الأثر الاقتصادي السلبي لتلك الأحداث.
ويساعد الأفراد والشركات على تجاوز الأزمات المالية الناجمة عن هذه الخسائر. دون الوقوع في أي ديون أو إفلاس، بالإضافة إلى دعم النشاط الاقتصادي، وتشجيع الاستثمار من خلال التقليل من المخاطر المالية المحتملة.
أما بالنسبة إلى أهمية معرفة أنواع قضايا التأمين في السعودية، فإن الإلمام بها يمكن الأفراد والشركات من فهم طبيعة النزاعات المحتملة التي قد تنشأ عن عقود التأمين. وبالتالي يكونوا أكثر استعدادًا مع المشكلات التي قد تواجههم عن طريق اتخاذ خطوات استباقية لتجنبها أو التعامل معها بفعالية
إذاً قضايا التأمين في السعودية تنقسم إلى عدة أنواع رئيسية يمكن تصنيفها بناءً على نوع التأمين وتشمل ما يلي:
- قضايا التأمين على المركبات: قد تنشأ الخلافات حول العديد من الأسباب منها نزاعات الأضرار اللاحقة بالمركبة المؤمن عليها، التي قد تتعلق بتغطية الأضرار المادية التي لحقت بالمركبة المؤمن عليها. نتيجة حادث أو حريق أو سرقة ومدى شمول وثيقة التأمين، كما يشمل المسؤولية المدنية لسائق المركبة تجاه الغير، بالإضافة إلى النزاع على قيمة التعويض أو التأخر..
- قضايا التامين الطبي: قد يحدث الخلافات مع شركات التأمين حول رفض تغطية العلاج أو إجراء طبين يعتبره المؤمن له مشمولًا في التأمين. أو الموافقات المسبقة التي قد تشترطها بعض شركات قبل إجراء بعض الفحوصات أو العلاجات.
- قضايا التأمين على الممتلكات: هي الخلافات التي قد تحدث حول تقييم الأضرار أو سبب الضرر، إذا كان مشمولًا ضمن نطاق عقد التأمين أو حول تفسير بنود عقود التأمين وغيرها من الأسباب.
- قضايا التأمين الهندسي: تتمحور النزاعات حول مسؤولية المقاول تجاه المالك والغير عن الأضرار أو الخسائر التي تحدث أثناء تنفيذ المشاريع الإنشائية. بالإضافة إلى الخلافات التي تتعلق بتغطية الأضرار التي تلحق بالآليات والمعدات وأخطاء عطب الآلات.
- قضايا تأمين الأشخاص: تتعلق بالخلافات حول شروط استحقاق مبالغ التأمين في عقود التأمين التي تجمع بين الحماية أو الادخار. كذلك حول شروط الاستحقاق في حالات الوفاة أو العجز أو الأمراض الخطيرة.
الإجراءات القانونية المتبعة في قضايا التأمين.
في المملكة العربية السعودية تخضع قضايا التأمين لعدة إجراءات قانونية منظمة، الهدف منها حماية حقوق الأطراف المعنية. إليك الإجراءات والخطوات الرئيسية المتبعة في مثل هذه القضايا:
- إخطار شركة التأمين بالحادث فور وقوعه لتبدأ إجراءات التحقيق والتقييم، كما يجب على المتضرر اتخاذ كافة التدابير اللازمة لتقليل الأضرار الناجمة عن الحادث، ويشمل إبلاغ الجهات المختصة كالشرطة أو الدفاع المدني، والحصول على التقرير الرسمي لذلك.
- تقديم مطالبة إلى شركة التأمين التي تتولى تزويد مقدم الطلب إيصال يفيد بتلقي المطالبة.
- تقوم شركة التأمين بتسوية المطالبة خلال مدة أقصاها 15 يوم من تاريخ استلام المطالبة، وفي حال كان المطالبات للشركات تكون خلال مدة أقصاها 45 يوم مع إمكانية تمديد تسوية المطالبة لمدة أخرى مع ذكر أسباب مبررات التأخير.
- وعند رفض شركة التأمين المطالبة المرفوعة يجب على المؤمن له التأكد من الحصول على نسخة من خطاب الرفض الصادر عن شركة التأمين، أو نموذج لإثبات التقدم بالمطالبة، ومن ثم القيام بشكوى أمام حماية العملاء لدى هيئة التأمين على الرقم 8001240551.
- وعند الفشل في إنهاء المطالبة، يمكن رفع دعوى إلى اللجنة الابتدائية عبر صحيفة ادعاء مكتوبة باللغة العربية.
- تعقد اللجنة جلسة بحضور أعضائها للاستماع إلى أقوال ودفوع الأطراف.
- تصدر اللجنة قرارها بأغلبية الأصوات بناءً على الطلبات والدفوع المقدمة وفي حال تساوت الأصوات يرجح الجانب الذي صوت معه رئيس اللجنة.
- وفي حال عدم الرضا عن قرار اللجنة الابتدائية، يمكن التظلم أمام اللجنة الاستئنافية خلال 30 يوم من التاريخ التسليم وتصدر حكمها بشكل قطعي غير قابل للتظلم أمام جهة أخرى.
أهم الجهات المختصة بالفصل في منازعات التأمين.
تتعدد الجهات المختصة بالفصل في منازعات التأمين في السعودية، وذلك بحسب طبيعة النزاع ومرحلته. إليك أهم هذه الجهات:
- الأمانة العامة للجان الفصل في المنازعات والمخالفات التأمينية: هي الجهة القضائية المتخصصة في المنازعات الناشئة عن عقود التأمين، تتكون من لجنتين هما:
- اللجان الابتدائية: تشكل من عدد لا يقل عن 3 قضاة متفرغين متخصصين، يكون أحدهم على الأقل مستشارًا نظاميًا وتكون مدة العضوية 3 سنوات قابلة للتجديد. وتتولى الفصل في جميع المنازعات الناشئة عن عقود التأمين والمنازعات التي تقع بين شركات التأمين وشركات إعادة التأمين وغيرها من المنازعات التي نصت عليها المادة 20 من نظام مراقبة شركات التأمين التعاوني.
- اللجان الاستئنافية: تشكل من عدد لا يقل من 3 مستشارين متفرغين إن أمكن من ذوي الاختصاص والخبرة في فقه المعاملات والتأمين. تتولى النظر في التظلمات التي يقدمها ذوي الشأن على قرارات اللجان الابتدائية وتكون قراراتها نهائية غير قابلة للتظلم وفق المادة 22 من نظام مراقبة شركات التأمين التعاوني.
- مركز الصلح في المنازعات التأمينية: هو مركز تابع إداريًا وماليًا للأمانة العامة، يختص بالتسوية صلحًا في الدعاوى المقامة من الأفراد ضد الشركات في المنازعات الناشئة عن عقود التأمين المركبات للأفراد والتي لا تزيد قيمة المطالبة بالتعويض فيها عن 50000 ريال، كما أن يختص المركز بمطالبات التعويض عن غير الأضرار الجسدية وفق المادة 2 من الإجراءات المنظمة للصلح في المنازعات التأمينية.
- هيئة التأمين: هي هيئة معنية بتنظيم قطاع التأمين في السعودية تتولى الإشراف والرقابة عليها، يتم تقديم الشكوى إليها بالبداية عند رفض شركة التأمين المطالبة المرفوعة أمامها.
الأسئلة الشائعة.
وهنا نكون قد ختمنا مقالنا الذي تحدثنا فيه عن مفهوم التأمين، وأنواع قضايا التأمين في السعودية، والإجراءات القانونية المتبعة في ذلك. وإذا احتجت لأي استفسار أو مساعد قانونية، لا تتردد بالتواصل مع أفضل محامي تأمين في جدة لدى مكتبنا.
أعرف أكثر عن سويت حادث والغلط علي 100 وعندي تأمين ضد الغير، أيضا رفع قضية حادث سيارة في السعودية.
المراجع:
- المادة 20، 22 من نظام مراقبة شركات التأمين التعاوني.
- المادة 2 من الإجراءات المنظمة للصلح في المنازعات التأمينية.
- قواعد وإجراءات عمل لجان الفصل في المنازعات والمخالفات التأمينية.
- الأمانة العامة للجان الفصل في المنازعات والمخالفات التأمينية.

المستشار القانوني مصطفى دياب هو شخصية قانونية بارزة تتميز بخبرتها الواسعة في المجال القانوني السعودي. يتمتع بسمعة طيبة في تقديم الاستشارات القانونية المتخصصة، ويمتلك قاعدة واسعة من المعرفة في مختلف جوانب القانون السعودي.
حاصل على درجة البكالوريوس في القانون من جامعة القاهرة، وهي إحدى أعرق الجامعات في الوطن العربي.
يمتلك أكثر من 20 عامًا من الخبرة العملية في تطبيق القانون السعودي، مما أهله لفهم عميق للنظام القانوني السعودي وتطوراته.
يتميز بإلمام واسع بنظام العمل السعودي، ونظام الأحوال الشخصية، ونظام الأوراق التجارية، ونظام المرافعات الشرعية. هذه التخصصات تجعله مؤهلاً لتقديم الاستشارات القانونية في مجموعة واسعة من القضايا.