مكتب محاماة بالسعودية
البحث
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
×

أفضل محام في السعودية

آخر تحديث: 14 مارس، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
محام

تعتبر اللغة إحدى الأدوات المهمة في عمل المُحامي، إذ يتوجب على المحامي صياغة مذكرات الادعاء لدى المحاكم، أو لوائح الاعتراض المتعلقة بالاستئناف أو النقض، أو الاستشارات القانونية المختلفة بلغة سليمة خالية من الأخطاء. ولغتنا العربية الفصحى تعتبر من أفضل اللغات بالعالم، من حيث غناها بالألفاظ والتراكيب والمعاني، وهي لغة مطواعة في المرادفات والمشتقات.

والمحامي المتمكن في مهنته يجب أن يكون متمكناً في ناحيتين هما الناحية اللغوية والناحية القانونية، إذ أن تمكنه في الناحية اللغوية يمنحه المقدرة على فهم النصوص القانونية وتفسيرها واستنباط الأحكام منها، لأن القانون في النهاية هو لغة وألفاظ ودلالات. وسنحاول في هذه المقالة أن نسلط الضوء على أهمية اللغة في مهنة المحاماة، وما دورها في إيصال المعلومة أو وجهة النظر القانونية المقدمة من قبل المحامي بشكل عام.

ومكتبنا مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية لم يغفل عن هذا الأمر، بل ركز عليه وجعله من أولوياته في تدريب المحامين لديه، فالمحامي يجب أن يتقن القانون واللغة بآن معاً.

هل تبحث عن استشارة قانونية من أفضل محام في السعودية؟ اضغط هنا للتواصل معنا.

هل نقول محام أو محامي؟

يتوجب على من يعمل في المجال القانوني أن يكون متمكناً في اللغة العربية وقواعدها في الصرف والنحو، كما يجب أن يكون متمكناً في دلالات الألفاظ باللغة العربية.

واللغة العربية لا تنضب من الألفاظ والتراكيب والمفردات، وهي لغة القرآن الكريم، ولغة أهل الجنة، ولغة أبي الفصاحة إسماعيل عليه السلام جد العرب، ولغة نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم الذي قال عن نفسه، بأنه أوتي جوامع الكلم. لذلك من الأهمية بالنسبة لأي محامٍ أو قاضي يعمل في المجال القانوني أن يكون متمكناً باللغة العربية لفظاً وصياغةً وبناءً.

والضرورة اللفظية تتأتى من كون المحامي سيتقدم بمرافعات شفهية أمام المحاكم وخاصة المحاكم الجنائية، أو قد يضطر لمناقشة القاضي أو محامي الخصم، وهذه المناقشة سيتم تدوينها في محضر جلسة المحاكمة، لذلك يجب أن يكون كلامه فصيحاً وواضحاً لا يدعو إلى اللبس أو الغموض.

أما ضرورة الصياغة القانونية، فيتوجب على المحامي حين يصوغ المذكرات القانونية بمختلف أشكالها، أن يكون متمكناً في صياغة الألفاظ وإظهار معانيها الحقيقية.

وأما الضرورة البنيوية، أو ضرورة البناء، فيتوجب على المحامي حين يستنبط ويفسر المعاني والألفاظ الواردة في القوانين والأحكام القضائية، أن يبني عليها أحكامه في الدعوى بشكل يؤدي لإقناع القاضي.

ولعل من أكثر الأخطاء شيوعاً في الكتابة القانونية أو كتابة المحامين وغيرهم، هي كتابة كلمة محامي بدلا من محامٍ، حين يكون هذا اللفظ نكرة ومفرداً، كأن يقول: أنت بحاجة لمحامي مختص، والأصح أن يقول: أنت بحاجة لمحامٍ مختص. فإذا تم تعريف كلمة محامي أي كانت اسماً معرفاً، أو تم إضافتها لمعرفة، فإن الياء تبقى على حالها، مثل: المحامي أو محامي الجنايات. أما إذا تم تنكيرها أي كانت نكرة، فإن الياء يتم حذفها ويستبدل بدلاً منها الكسرة، لأنها تعتبر من الأسماء المنقوصة في اللغة العربية، والاسم المنقوص هو الاسم المعتل الآخر، أي الذي يكون في آخره حرف علة كالألف أو الواو أو الياء، مثل: محامٍ مختص.

جمع محام

إن كلمة محامي في الأصل هي مشتقة، أو تعتبر اسم فاعل من الفعل حامى أو يحامي. وإذا ما قلنا: من هو أفضل محامٍ مختص في قضايا الأحوال الشخصية، أو المحامي الأفضل في القضايا العمالية، فإن الكلمة كتبت في المرة الأولى (محامٍ) وفي المرة الثانية (محامي)، لأنها في الأولى نكرة، وفي الثانية معرفة كونها مضاف إلى اسم معرف بأل.

وهذا الاسم يتم جمعه بصيغة جمع المذكر السالم، أي محامون في حالة الرفع ومحامين في حالة النصب والجر. فنقول في حالة الرفع: كان المحامون هم الأفضل، ونقول في حالة النصب: إن المحامين هم الأفضل، ونقول في حالة الجر: يتوجب على المحامين أن يكونوا الأفضل.

أما تثنيتها، فنقول: محاميان في حالة الرفع، ومحامين في حالة النصب والجر. ومن ذلك قولنا في الرفع: قدم المحاميان مرافعتهما، وقولنا في النصب: وكلا المحاميين في الدعوى، أما قولنا في الجر: ذهبت إلى المحاميين. وأما تأنيثها، فنقول: محامية، ويتم جمعها بصيغة جمع المؤنث السالم، فنقول: محاميات.

معنى محام

إذا ما أردنا أن نفسر كلمة المحامي، فإنها لغوياً تعني اسم الفاعل من الفعل حامى، وأما اصطلاحاً فتعني الشخص الذي يدافع عن حقوق الآخرين في دعوى قضائية منظورة أمام المحاكم.

والمحامي وفقاً لنظام المحاماة السعودي: هو الشخص الذي يمارس مهنة المحاماة، والمتمثلة في الترافع أمام المحاكم، وأمام ديوان المظالم، وأمام اللجان المختصة بالفصل في المنازعات المتعلقة باختصاصها في النظر فيها وفقاً لقرارات وأنظمة تأسيسها، وبتقديم الاستشارات الشرعية والنظامية.

والمحامي له اختصاصات تتنوع بتنوع القوانين والأنظمة النافذة في البلاد، فنجد على سبيل المثال لا الحصر:

محامٍ جنائي، ومحامي شركات، ومحامٍ تجاري، ومحامٍ إداري، ومحامٍ عمالي، محامٍ شرعي، ومحامٍ طلاق، ومحامي عضل إلى آخره من تلك الاختصاصات.

محامي شاطر

إن التعبير العامي أو الشعبي عن المحامي الجيد والمتمكن، هو عبارة محامٍ شاطر. فالكلمة شاطر تعني المقدرة الفائقة من الشخص المختص بأمر معين، فنقول طبيب شاطر، ومهندس شاطر، ونجار شاطر، وخياط شاطر.

وتتجلى صفات المحامي الشاطر بمقدرته في الدفاع عن موكله ضمن الأنظمة والقوانين النافذة، بما يكفل تحصيل حقوق ذلك الموكل دون شطط، وبما لا يضيع عليه أي حق من الحقوق المقررة له قانوناً.

فالمحامي العمالي الشاطر يتوجب عليه أن يعود إلى نظام العمل السعودي النافذ وإلى كافة اللوائح المتعلقة بنظام العمل في المملكة العربية السعودية، وإلى بنود عقد العمل المبرم بين العامل وصاحب العمل. وعليه أن يقرأها ويقلبها يميناً وشمالاً، بحيث لا يترك شاردة أو واردة في تلك الأنظمة إلا ويدرسها بتمعن، حتى لا يضيع أي حق من حقوق العامل الذي وكله بالدعوى.

والمحامي الشاطر، أو المحامي الممتاز، أو المحامي الجيد سمه ما شئت، تجده لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، الذي يضم مجموعة من المحامين الممتازين في العمل القانوني والقادرين على الأخذ بيد موكليهم لتحصيل حقوقهم بأيسر السبل.

محامي بجدة

إن مدينة جدة من المدن الهامة في المملكة العربية السعودية. وتعتبر من المدن المكتظة بالسكان، حيث يصل عدد السكان فيها إلى أكثر من مليون نسمة، كما أنها موئلاً لنشاط العديد من الشركات السعودية والأجنبية.

بالإضافة لوجود الكثير من المشاكل الاجتماعية في تلك المدينة، فهي مجتمع لا يخلو من المشاكل سواء أكانت مشاكل أسرية، أو مشاكل بين الجيران، أو مشاكل في العمل بين العامل وصاحب العمل أو حتى بين العمال أنفسهم.

وأنت كمواطن سعودي تسكن في جدة، أو وافد إليها من خارج السعودية وتقيم فيها، أو كنت أحد المواطنين السعوديين ممن يقيمون في المدن الأخرى، ولكن نشب خلاف بينك وبين أحد الأشخاص، ونتيجة الاختصاص القضائي للدعوى وجدت نفسك أمام إحدى المحاكم في مدينة جدة، فهنا ستسأل عن أفضل محامٍ بجدة، ويمكن أن يكون سؤالك ما هو المحامي الشاطر في جدة.

فنقول لك: إن مدينة جدة حين يتم ذكرها في أي أمر يتعلق بالمحاماة أو بالأعمال القانونية ستجده مرتبطاً باسم أفضل مكتب للمحاماة في جدة خصوصاً وفي المملكة العربية السعودية عموماً، وهو مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية الذي بإمكانه تقديم المساعدة لك، سواء أكانت لديك دعوى في مدينة جدة أم في أي مدينة سعودية أخرى.

إن مدينة جدة حين يتم ذكرها في أي أمر يتعلق بالمحاماة أو بالأعمال القانونية ستجده مرتبطاً باسم أفضل مكتب للمحاماة في جدة خصوصاً وفي المملكة العربية السعودية عموماً، وهو مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية الذي بإمكانه تقديم المساعدة لك، سواء أكانت لديك دعوى في مدينة جدة أم في أي مدينة سعودية أخرى

نقترح عليك قراءة محامي عام، وكذلك محامي شاطر، وقد يهمك مكتب محام، وأيضاً معنى محام، ويمكنك الاطلاع على كيف تكون شخصية المحامية؟

كان عنوان مقالتنا لليوم: أفضل محام في السعودية 2022 – مكتب الصفوة للمحاماة.

بقلم محامي في السعودية

مستشار قانوني مقيم في السعودية. مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعملاء. متخصص في مساعدة العملاء في العديد من القضايا. معرفة شاملة بالأنظمة والقوانين واللوائح السعودية وما يطرأ عليها من تغييرات.
4.4/5 - 708

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتالتصنيفات