Whatsapp
Youtube
Instagram
×

أنواع القضايا الجنائية في السعودية

آخر تحديث: 19 يناير، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
أنواع القضايا الجنائية في السعودية

إن كنت مهتماً بمعرفة ما هي أنواع القضايا الجنائية في السعودية، وما هي عقوباتها في المملكة العربية السعودية، فإن محور حديث هذا المقال هو أنواع القضايا الجنائية لذا تابع معنا.

هل تبحث عن محامي شاطر؟ انقر هنا للتواصل معنا.

أنواع القضايا الجنائية في السعودية وعقوباتها 

تقسم الجرائم الجنائية بصورة عامة إلى نوعين:

جرائم الحق العام:

التي يقترفها الجاني بحق المجتمع، وتهدف إلى نشر الرذيلة و الإساءة للمجتمع، و مخالفة العادات والتقاليد الأصيلة أو نشر الفساد في المجتمع. الدعوى الجنائية العامة تعني اعتداء مباشر على المجتمع أو  الدولة أو الله عز وجل.

ونصت عليه المادة رقم (16) من نظام الإجراءات الجزائية. أنه يجب أن يُنصّب المدعي العام التابع إلى هيئة التحقيق نفسه خصم الجاني في الجرائم الجنائية الواقعة على الحق العام.

جرائم الحق الخاص:

أي الجرائم التي يتم بها الاعتداء على حقوق الأشخاص مثل جرائم القتل؟ او السرقة و غيرها من الجرائم التي تمس الحقوق، والحريات للأشخاص بشكل مباشر. وفي هذه الحالة يجب على المجني عليه شخصياً أو من ينوب عنه أمام المحكمة أن يباشر الدعوى ضد الجاني.

كما نصت المادة رقم (17) من النظام، “لا يمكن إقامة الدعوى الجزائية أو حتى إجراءات التحقيق بالجرائم التي يكون بها حق خاص للأفراد. إلا في حال شكوى من المجني عليه أو حتى شكوى ممن ينوب عنه أو حتى وارثه فمن بعده للجهة المختصة “ 

الجرائم الجنائية: أنواعها – عقوباتها

تتعدد أنواع القضايا الجنائية في السعودي فمن الصعب حصرها في مقال واحد، كما تختلف مدة العقوبات في الجرائم الجنائية فبعض الجرائم يكون الحكم فيها بالإعدام أو السجن المؤبد مثل القتل. و تطول قائمة الجرائم الجنائية في السعودية مثل السرقة و النصب و الاحتيال والزنا والقتل عن غير عمد.

ناهيك عن الجرائم التي ظهرت مع تطور تكنولوجيا العصر مثل الجرائم الالكترونية، كذلك تختلف عقوبات هذه الجرائم من السجن المؤبد أو الموقت أو الأشغال الشاقة. وفيما يلي تفصيل لأنواع الجرائم الجنائية الأكثر شيوعاً والعقوبات الجنائية المحددة في نظام الاجراءات الجزائية

جرائم الحدود

وهي ستة جرائم قدّرها الدين الإسلامي الحنيف، تجب حقاَ لله تعالى لردع المجتمع عن القيام بها وهي من أصعب القضايا الجنائية:

    1. شرب الخمر
    2. السرقة.
    3. القذف.
    4. الردة
    5. الزنا
    6. الحرابة

جرائم القصاص والدّية

وهذه الجرائم من أنواع القضايا في السعودية، التي أقر عقوبتها الدين الإسلامي بالقصاص أو الديّة

    1. القتل المتعمد
    2. القتل الخطأ.
    3. القتل شبه الخطأ.
    4. جريمة الاعتداء على ما دون النفس.
    5. جرائم الاعتداء على النفس.

 جرائم التعزير.

وهي الجرائم من أنواع القضايا التي يُترك للقاضي البت في حكمها بموجب أصول الشريعة وتشمل كل جريمة لم يرد فيها عقوبة مقدّرة. كالغرامة والإتلاف لو تعلقت الجريمة بالمال، الجلد والقتل. إن كانت جريمة متعلقة بالأبدان. السجن أو النفي لو كانت جريمة خطف أو احتجاز.

وكذلك هناك عقوبات تعزير معنوية كالجزر والإعفاء من منصب. أما العقوبات الجنائية فهناك خمس أنواع للعقوبات الجنائية في نظام الجرائم الجنائية في السعودية وهي:

عقوبة الردع: وفي هذه العقوبة أكد المشرع على تشديد العقوبة على الجاني وتخويفه و ردعه من أجل ضمان عدم تكراره للجريمة و وئد الجريمة بشكل نهائي من المجتمع.

عقوبة التعجيز: هذه العقوبة تعني اجتثاث المجرم من المجتمع وتنظيف المجتمع من الجناة الذين يرتكبون بعض الجرائم التي تسيء للفرد والمجتمع في آن واحد مثل عقوبة السجن المؤبد والإعدام.

عقوبة إعادة التأهيل: والهدف من هذه العقوبة إعادة تأهيل الفرد المجرم كي يصبح عضو فعّال في المجتمع.

عقوبة القصاص: والهدف من هذه العقوبة جعل المجرم يشعر بنفس الشعور الذي تسبب به للجاني جرّاء أذيته له.

عقوبة التعويض: والهدف من هذه العقوبة هو تعويض المجني عليه عما لحقه من أذى بسبب فعل الجاني. 

ولطلب الدعم القانوني يمكنك استشارة محامي قضايا جنائية في السعودية شاطر من مكتب الصفوة للمحاماة، والمحامي يوضح لك كل ما ترغب بمعرفته حول أنواع القضايا الجنائية في السعودية بما فيها مسألة الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية.

أمثلة عن الجرائم الجنائية

للجرائم أنواع وفئات عدة، ولكي تتجلى أنواعها بصورة واضحة سنورد أمثلة على كل منها:

الجرائم الشخصية:

هي ما يسبب أذى جسدي أو نفسي أو عقلي على الغير وتشمل القتل أو العنف: فلو تسبب الأذى الجسدي بالموت، يتم توجيه تهمة قتل عمد للجاني، أما جرائم العنف فتشمل الأذى شديد الخطورة مثل الاغتصاب والضرب و الإعتداء والخطف والحرق عمداً، العنف الأسري

الجرائم الملكية:

قد تؤدي لضرر جسدي أو عقلي أو نفسي ولكن غرضها الأساسي هو السرقة و السطو مثل سرقة ممتلكات الغير مثل مصاغ ذهبي ومبلغ مالي أو السطو على منزل وسرقة ممتلكات أو كسرقة سيارة.

جرائم غير مكتملة:

ماذا يُقصد بالجرائم الغير مكتملة؟ هي جرائم لم تحقق مبتغاها و تحتاج حتى تكتمل لأكثر من شخص وتتمثل في المؤامرة و المساعدة والتحريض، وتجدر الإشارة هنا إلى أنه تُنزل بالعقوبات الغير مكتملة ذات العقوبات بالجرائم الأساسية.

الجرائم النظامية:

وهي جرائم يحظرها القانون لأن المجتمع يرغب في ردعها و التخلص من وجودها لما لها من أثر سلبي على المجتمع. وتتمثل بـ المخالفات المرورية، الكحول، جرائم المخدرات، جرائم ذوي الياقات البيضاء

الجرائم المالية وغيرها:

 يطلق لقب جرائم ذوي الياقات البيضاء على كُل من سلك هذا الطريق من الجرائم عبر التاريخ وقد يشمل هذا المصطلح أي شخص تسوغ له نفسه القيام بجرائم مشابهة مثل الاختلاس، الجرائم الإلكترونية، التهرب الضريبي، غسل الأموال و كافة أنواع الابتزاز و الاختلاس.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا أنواع القضايا الجنائية في السعودية.

398 حين يكون الفعل أو الامتناع عن الفعل يقع على مصلحة محلية جنائياً.

اضف تعليق

400 كل ما يلُحق الأذى بالأفراد أو الدولة من سرقة أو خطف أو قتل

اضف تعليق

402 تسقط القضايا الجنائية في المحكمة السعودية بعفو ولي الأمر في بعض الجرائم الجنائية العامة كما تسقط بوفاة المتهم لأن العقوبة لا يتحملها إلا الجاني فقط المتهم في حين تنتهي الدعوى الجنائية الخاصة ببراءة المتهم أو بإسقاط الحق الشخصي من المجني عليه أو ورثته.

اضف تعليق
404 لا يوجد فرق بين القضايا الجزائية و القضايا الجنائية.

اضف تعليق

ذكرنا في مقالنا أنواع القضايا الجنائية في السعودية وعقوباتها بعض الأمثلة، و إجابة لتساؤلات القراء ولفهم أفضل ابحث عن نماذج قضايا جنائية في السعودية. والبحث عن قضايا جنائية مع الحل المفصل pdf يمكنك البحث في مدونة مكتب الصفوة للمحاماه و الاستشارات القانونية ستجد فيها إجابة عن كافة تساؤلاتك.

أحصل على معلومات عن: موانع المسؤولية الجنائية في النظام السعودي، أيضا دور النيابة العامة السعودية في القضايا الجنائية. وقانون المخدرات الجديدة في السعودية 1443.


المصادر.

نظام الإجراءات الجزائية.

 

5/5 - 399

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *