Whatsapp
Youtube
Instagram
×

إجازة وفاة العم في السعودية

آخر تحديث: 12 ديسمبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
إجازة وفاة العم

إن العلاقة التعاقدية بين العامل وصاحب العمل تتضمن حقوق والتزامات تتعلق بكلا الطرفين، فالعامل له حقوق وعليه واجبات، وصاحب العمل له حقوق وعليه واجبات. وإن من أهم الحقوق التي يجب أن يتمتع بها العامل من خلال تلك العلاقة التعاقدية هو حصوله على الإجازات بمختلف أشكالها، كالإجازات السنوية، وإجازة الوفاة، وإجازة الزواج، والإجازات المرضية، وإجازة الحج، والإجازة بلا أجر، والإجازة الدراسية، وإجازة الأمومة بالنسبة للمرأة العاملة. وسنتحدث في هذه المقالة عن إجازة الوفاة التي يحصل عليها العامل في حال وفاة أحد أقاربه وبالأخص أحد أصوله، أو فروعه، وتحديداً إجازة وفاة العم.

هل تبحث عن استشارة قانونية بخصوص إجازة وفاة العم؟ اضغط هنا للتواصل معنا.

إجازة الوفاة في نظام العمل السعودي 2023

راعى نظام العمل السعودي حالة وفاة أحد أقارب العامل، لذلك تم منحه بنص القانون إجازة وفاة، فيما إذا توفي أحد أقاربه الخاصين جداً. حيث أن الشخص الذي يتوفى أحد أقاربه، وبالأخص إذا كان أحد أصوله أو فروعه أو زوجه، فإنه سيصيبه ألم شديد لفقدان ذلك الشخص العزيز عليه، لذلك منح المشرع السعودي العامل في حال وفاة أحد أقاربه إجازة أطلق عليها اسم إجازة الوفاة.

حيث نصَّ نظام العمل السعودي في المادة 113 منه، على أنه للعامل الحق في إجازة بأجر كامل لمدة خمسة أيام في حال وفاة زوجه أو أحد أصوله أو أحد فروعه. وبالتالي فقد حدد نظام العمل السعودي الأشخاص الذين إذا ما توفوا أي ماتوا، فإن العامل سيتم منحه إجازة وفاة لمدة خمسة أيام متصلة، وهؤلاء هم:

  1. وفاة الزوج أو الزوجة، فإذا ما توفيت الزوجة، فإن للعامل الحق في إجازة الوفاة، وإذا ما توفي الزوج وكانت الزوجة تعمل، فإنها تستحق إجازة الوفاة.
  2. وفاة أحد الأصول، والمقصود بالأصول هنا الأبوين وإن علوا، أي الأب والجد وهكذا، والأم والجدة …
  3. وكذلك وفاة أحد الفروع، والمقصود بالفرع هنا، الابن وابن الابن أي الحفيد وإن نزل.

كما جعل المشرع السعودي مدة هذه الإجازة خمسة أيام، ويجب أن تكون هذه الأيام متصلة غير متفرقة، كما يجب أن يتقدم العامل بالوثائق المؤيدة لحصول وفاة من يستحق إجازة الوفاة بسبب موتهم، فهل يستطيع العامل الحصول على إجازة وفاة العم، هذا ما سنراه في الفقرات التالية.

إجازة وفاة العم في نظام العمل السعودي

بناءً على الفقرة السابقة والتي شرحنا فيها المادة 113 من نظام العمل السعودي، فإن العامل المتعاقد بعقد عمل في القطاع الخاص لا يستحق إجازة وفاة العم في حال وفاة أحد أعمامه، سواء أكان العم الشقيق، أو العم لأب، أو العم لأم، ونقصد بالعم الشقيق أن يكون العم أخ للأب من أبيه وأمه، بينما العم لأب حين يكون أخيه لأبيه، وأما العم لأم حين يكون أخيه لأمه.

والملاحظ أن نظام العمل السعودي حرم العامل الذي توفى أحد أعمامه من الحصول على إجازة وفاة العم، ولكن ما الحل إذا كنت عاملاً تعمل لدى منشأة في القطاع الخاص وتوفي أحد أعمامك، فهل يجب أن تذهب للدوام والحزن يعتصر قلبك، بالإضافة إلى ضرورة مشاركتك في واجب العزاء المتعلق بعمك.

فأنت كعامل في القطاع الخاص في حال وفاة أحد أعمامك، ليس أمامك إلا حل واحد، إما أن تحصل على إجازة سنوية، إذا كان لديك استحقاق من الإجازات السنوية، أو أن تحصل على إجازة بلا أجر خلال فترة العزاء المتعلقة بعمك.

إجازة وفاة العم في نظام الخدمة المدنية

إذا كان المشرع السعودي في نظام العمل الجديد قد حرم العامل من الحصول على إجازة وفاة في حال وفاة أحد أعمامه، فإن نظام الخدمة المدنية السعودية المتعلق بعمل الموظفين الحكوميين قد منح العامل أو الموظف في الحق في إجازة وفاة لمدة خمسة أيام براتب كامل في حال وفاة زوجه أو أحد أقاربه إلى الدرجة الثالثة، وذلك وفقا للمادة 150 من اللائحة التنفيذية للموارد البشرية في الخدمة المدنية.

كما منح الموظفة أيضا إجازة تسمى إجازة عدة الوفاة براتب كامل طيلة فترة عدة الوفاة المتمثلة بأربعة أشهر وعشرة أيام، أو بوضع حملها إذا كانت حاملاً.

كما اعتبر تاريخ بدء هذه الإجازة من يوم وفاة الشخص المتوفى، وأن أيام إجازة الوفاة الخمسة تكون متصلة، فإذا ما صادفت عطلة رسمية أو عطلة نهاية الأسبوع، فإنها تُحسب من ضمنها ولا يعوض عنها الموظف.

ولكن هل العم مشمول بالقرابة من الدرجة الثالثة التي يمكن للموظف الحصول على إجازة وفاة بشأنها، إذا توفي له قريب في تلك الدرجة؟.

وفقاً للمادة 150 فإن الموظف يستحق إجازة وفاة لمدة خمسة أيام متصلة براتب كامل في حال وفاة زوجه، أو أحد أقاربه حتى الدرجة الثالثة. والواقع أن عبارة وفاة زوجه مفهومة للجميع، إذ يحق للرجل إذا توفت زوجته أن يحصل على تلك الإجازة، أو للمرأة التي يتوفى عنها زوجها في أن تحصل على تلك الإجازة، مع العلم بأن المرأة تحصل على إجازة أطول من الرجل كونها إجازة الوفاة لديها مرتبطة بعدة الوفاة.

إلا أنه ما المقصود في حالة وفاة أحد أقارب الموظف حتى الدرجة الثالثة، وهل العم يعتبر قريب ضمن هذه الدرجة أم لا، هذا ما سنوضحه في الفقرة التالية المتعلقة بدرجات القرابة وفقاً اللائحة التنفيذية للموارد البشرية في الخدمة المدنية.

درجات الأقارب لاستحقاق إجازة الوفاة

كما ذكرناه فإن الموظف يستحق إجازة وفاة وفقاً للمادة 150 من اللائحة التنفيذية للموارد البشرية في الخدمة المدنية، وذلك في حال وفاة زوجه، أو أحد أقاربه حتى الدرجة الثالثة.

وإذا ما رجعنا إلى المادة الأولى من تلك اللائحة، فإنها عرفت درجات القرابة على النحو التالي:

  1. الدرجة الأولى في القرابة، وتشمل الأصول، أي الآباء والأمهات والأجداد والجدات وإن علوا.
  2. بينما الدرجة الثانية في القرابة، وتشمل الفروع، وهم الأولاد وأولاد أولادهم أي الأحفاد وإن نزلوا.
  3. والدرجة الثالثة في القرابة، وهم الأخوة والأخوات الأشقاء، أو لأب، أو لأم، وأولادهم، وأولاد أولادهم.
  4. أما الدرجة الرابعة في القرابة، فهم الأعمام والعمات وأولادهم، والأخوال والخالات وأولادهم.

وبالتالي فإنه وفقاً لنص المادة 150 من اللائحة التنفيذية للموارد البشرية في الخدمة المدنية، فإن الموظف الذي يتوفى عمه لا يستحق إجازة وفاة، لأن العم في الدرجة الرابعة من القرابة. حيث أن المادة 150 حصرت إجازة الوفاة بالأقارب حتى الدرجة الثالثة، أي فقط في حالة وفاة الزوج والأصول والفروع والأخوة والأخوات الأشقاء أو الأخوة والأخوات لأب، أو الأخوة والأخوات لأم و أولادهم وأولاد أولادهم فقط.

وبالتالي فإن الموظف السعودي يستحق إجازة الوفاة في حالة وفاة زوجه، أو أبيه، أو جده، أو أمه، أو جدته، أو ابنه، أو حفيده، أو بنته، أو حفيدته، أو أخيه الشقيق، أو أخيه لأب، أو أخيه لأم، وكذلك أبناء أشقائه، وأبناء أخوته فقط، وأما في حال وفاة عمه، أو عمته، أو خاله، أو خالته، فلا يستحق إجازة الوفاة.

أسئلة طرحها الآخرون حول إجازة وفاة العم

فيما يلي بعض الأسئلة التي يتساءل عنها الأغلبية حول إجازة وفاة العم مؤخراً:

404 إن إجازة وفاة الأقارب المنصوص عليها في نظام العمل السعودي والمتعلقة بالعامل لدى منشآت القطاع الخاص، وكذلك المنصوص عليها في اللائحة التنفيذية للموارد البشرية في الخدمة المدنية هي خمسة أيام فقط، ويشترط أن تكون متصلة، وتبدأ من يوم وفاة الشخص الذي استحق العامل إجازة الوفاة بسببه.

اضف تعليق
402 إن مدة إجازة الوفاة للمرأة العاملة أو الموظفة التي توفى عنها زوجها لا تكون خمسة أيام كالعمال العاديين، بل إجازة الوفاة الخاصة بها هي استثناء على الخمسة أيام المذكورة، إذ يجب أن تعادل إجازة الوفاة الخاصة بها فترة عدة المتوفية وهي أربعة أشهر وعشرة أيام، أو بوضع حملها إذا كانت حاملاً.

اضف تعليق
400 يبدأ استحقاق إجازة الوفاة من تاريخ الوفاة الذي يجب على العامل أن يحصل فيه على تلك الإجازة، ولمدة خمسة أيام متصلة، وهي تعتبر محسوبة حتى ولو تصادف ضمنها عطلة رسمية أو عطلة نهاية الأسبوع، ولا يعوض العامل عنها في تلك الحالة. أي إذا توفي أحد أصول الموظف في يوم الثلاثاء، فإن الإجازة تبدأ من يوم الثلاثاء وتنتهي يوم السبت بغض النظر عن عطلة نهاية الأسبوع.

اضف تعليق

وفي نهاية مقالتنا نتمنى أن نكون قد وضحنا لكم الإجازة في حالة وفاة العم في الأنظمة والقوانين السعودية، وأن العامل المتعاقد لدى صاحب عمل في القطاع الخاص وفقاً لنظام العمل السعودي الجديد، أو الموظف السعودي الذي يعمل في الدوائر الحكومية، فإن هؤلاء لا يستحقون إجازة وفاة في حالة وفاة أحد أعمامهم، إذا نظام العمل السعودي لم يمنح تلك الإجازة للعامل في حالة وفاة عمه، كما أن نظام الخدمة المدنية قد منح إجازة الوفاة في حالة وفاة أحد الأقارب حتى الدرجة الثالثة، والعم يعتبر من الدرجة الرابعة.

ونقترح عليك قراءة ، وكذلك . وقد يهمك البدلات في نظام العمل السعودي، وأيضاً المادة 88 من نظام العمل. ويمكنك التواصل مع محامي متخصص بمكتب العمل إذا ما احتجت لأي استشارة قانونية تتعلق بنظام العمل السعودي، أو بنظام الخدمة المدنية السعودي، فإن من دواعي سرور مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية أن يُقدم لك الاستشارات القانونية المطلوبة في هذين النظامين، وفي كافة الأنظمة المتعلقة بالعمل وغيرها من الأنظمة السعودية الأخرى.

كان عنوان مقالتنا لليوم: إجازة وفاة العم في السعودية – مكتب الصفوة للمحاماة.

بقلم seba

4.9/5 - 399

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *