مكتب محاماة بالسعودية
البحث
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
×

التحكيم في منازعات الملكية الفكرية

آخر تحديث: 11 أكتوبر، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
التحكيم في منازعات الملكية الفكرية

يعتبر التحكيم إحدى الوسائل التي تبسط حل المنازعات الناشئة في المجتمع، وسيكون موضوع مقالتنا عن التحكيم في منازعات الملكية الفكرية.

فهل يمكن إجراء التحكيم لحل تلك المنازعات، وكيف يتم ذلك؟ هذا ما سوف نوضحه في مقالنا.

لاستشارة أفضل محامي مختص في نظام التحكيم السعودي اتصل مباشرة عبر الرقم 0595911136. أو انقر هنا.

التحكيم في منازعات الملكية الفكرية.

إن المقصود بالتحكيم في المنازعات الملكية الفكرية، هو اتفاق طرفي النزاع على أن إحالة ذلك النزاع للتحكيم بدلًا من القضاء.

وبالعودة لأحكام نظام الملكية الفكرية المطروح على منصة استطلاع، تمهيدًا لإصداره، فقد نصت المادة 48 منه على حق أطراف النزاع فيما يتعلق بالملكية الفكرية بتسوية ذلك النزاع بالحلول البديلة.

تسوية نزاعات حقوق الملكية بالحلول البديلة، المقصود به إما حلها عن طريق الوساطة أي بالطرق الودية، أو عن طريق التحكيم.

الوساطة والتحكيم في نزاعات الملكية الفكرية

أتاح المشرع السعودي إمكانية حل نزاعات الملكية الفكرية بالوساطة والتحكيم، ويقصد بالوساطة أن يختار أطراف النزاع شخصًا لحل النزاع فيما بينهم بطرق ودية، من خلال إجراء تسوية بشأنه.

حيث يحاول الوسيط الاستماع للطرفين ومساعدتهم للوصول إلى حل وسط وصيغة اتفاق رضائية في النزاع. ومن ثم يصيغ محضر التسوية فيما بينهم، يوقع عليه الأطراف، ويتم توثيقه رسميًا، ليصبح وثيقة ملزمة ونافذة.

أما التحكيم فيتم من خلال اللجوء إلى محكم أو أكثر يتفق عليه الطرفان، أو اللجوء إلى المركز السعودي للتحكيم، حيث يستمع المحكم لأقوال ودفوع الطرفين، ثم يحكم في النزاع بينهما، وكل ذلك وفقًا لأحكام نظام التحكيم السعودي.

والتحكيم فيما يخص منازعات الملكية الفكرية، قد يكون:

    • داخليًا، حين يكون النزاع متعلق بحق ملكية فكرية مسجل محليًا في السعودية.
    • ويكون دوليًا، حين تكون حقوق تلك الملكية محمية على المستوى الدولي، وفقًا للاتفاقيات الدولية الناظمة والنافذة بهذا الشأن.

شاهد أيضا.

الأسئلة الشائعة.

تعرف الملكية الفكرية، بأنها كل ما ينتجه الفكر والإبداع الإنساني ضمن مجالات الملكية الفكرية، والتي تشمل حقوق التأليف والحقوق المجاورة لها، والاختراعات والتصاميم الصناعية والأصناف النباتية، والعلامات التجارية والمؤشرات الجغرافية والأسرار التجارية.
يمكن حماية حقوق الملكية الفكرية في السعودية، بالتقدم بطلب حماية إلى الهيئة السعودية للملكية الفكرية وفقًا للإجراءات المتوجبة لمنح تلك الحماية، وضمن النصوص الناظمة لذلك في أنظمة حماية الملكية الفكرية.
يقصد بالتحكيم في منازعات الملكية الفكرية، اختيار محكم أو أكثر يتفق عليه الطرفان، ويستمع إلى دفوع وأدلة كل طرف من أطراف النزاع، ومن ثم يقرر النتيجة بناء على رأي مسبب من قبله.

وبذلك نصل لنهاية مقالتنا عن التحكيم بمنازعات الملكية الفكرية،.

والتي وضحنا من خلالها، بأنه يمكن للمتنازعين بشأن تلك الحقوق اللجوء للطرق البديلة عن القضاء، كالطرق الودية والتحكيم.

مع تأكيدنا على ضرورة الاستعانة بأفضل المحامين والمحكمين المختصين في منازعات الملكية الفكرية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اطلع على: عقد تنازل عن حقوق ملكية الفكرية، وقد تبحث عن افضل محامي في جدة و محامي في الخبر.

بقلم محامي في السعودية

مستشار قانوني مقيم في السعودية. مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعملاء. متخصص في مساعدة العملاء في العديد من القضايا. معرفة شاملة بالأنظمة والقوانين واللوائح السعودية وما يطرأ عليها من تغييرات.
4.9/5 - 789

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتالتصنيفات