Whatsapp
Youtube
Instagram
×

الحق العام في وفيات الحوادث

آخر تحديث: 30 أكتوبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
الحق العام في وفيات الحوادث

الحق العام في وفيات الحوادث، يختلف من دولة لأخرى باختلاف القوانين المرورية في كل دولة. ووفقاً لأغلب الاحصائيات التي أكدت أن ما يقرب 99% من معظم حوادث الطرق ناتجة عن خطأ بشري. ولكن وباختلاف وتنوع الأخطاء مهما كانت كبيرة أم صغيرة فهناك حق لكل متضرر، وعقوبة لكل حادثة. ولهذا سوف نتكلم خلال هذا المقال عن الحق العام في وفيات الحوادث وفقاً للوائح التنفيذية في المملكة العربية السعودية. من قبل مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في مختلف مناطق المملكة، فأهلاً بكم..

الحق العام في وفيات الحوادث

قانون المرور والسير في المملكة العربية السعودية، القانون الذي يُفترض لكل شخص يقود سيارة ويعاملها أن يكون مثقفاً فيه لأنه جزء من القانون العام الذي ينظم العلاقات بين الدولة والأفراد. حيث يعطي هذا القانون الحقوق والالتزامات التي يلتزم بها المدني، والحق العام هو الضرر الواقع على المجتمع من قيام المجرم بجريمته والحقيقة يكون حق الله فيها غالباً، والحق العام في وفيات الحوادث المرورية هو حق المجتمع المتضرر من الحادث المروري. إذ إن عند وقوع الحادث يتم رفع ملف الحادث الذي يستدعي الحق العام فور وقوع الحادث مباشرةً إلى النيابة العامة استناداً لنظام الإجراءات الجزائية في السعودية، بالإضافة إلى رفع نتائج إجراءات الاستدلال إليها. حيث إن النيابة العامة في الجهة الحكومية التي تحدد تلك الحالات بعد اطلاعها على نتائج التحقيقات التي يجريها قسم المرور في الحوادث المرورية. ومن بين هذه الحالات الحالة التي يكون فيها أحد السائقين تحت تأثير المواد المسكرة، أو المواد المخدرة، أو الحوادث الناتجة عن طريق تفريط أو تعدي من أحد السائقين والتي يثبت وقوعها. وإذا أردنا الإشارة على الحق الخاص في الحوادث المرورية ننوه أن الحق الخاص يكون في حق طالب الشخص المتضرر بحقه، وعلى الجهة المختصة في هذه الحالة إيقاف المتسبب في الحادثة مدة لا تتجاوز عن أربعة وعشرون ساعة، ما لم يقدم كفالة مالية أو حضورية أو ما يضمن الوفاء بالحق الخاص. ولكن وفي حال لم يستطيع تقديم الكفالات يُحال إلى المحكمة المختصة. وعليه ولأن القانون المروري في السعودية يخلق ثقافة الامتثال لقوانين المرور، ومجرد تطبيق هذا القانون وتدريب القضاة على أنظمة وأنظمة المرور هو الخطوة الأولى التي تعمل وزارة العدل السعودية نحو تطبيقها وإحداث التحول القانوني في التعامل مع قضايا الحوادث المرورية، وهذا ما أدى إلى انخفاض معدل الحوادث بسبب التطبيق الصارم للقانون المروري وهذا حسبما أشار إليه الاحصائيات المرورية في الرياض. الحق العام في وفيات الحوادث، هذا الحق الذي وضع القانون السعودي في الحسبان، ووضع القوانين والعقوبات الرادعة لفرض الالتزامات والحقوق لكل من الوفيات. لطلب استشارة قانونية في قوانين المرور، لا تتردد في الاتصال على الرقم المدون ضمن المقال.

اقرأ أيضا:

عقوبة صدم شخص بالسيارة في السعودية

عقوبة صدم شخص بالسيارة في السعودية

الأهم في الحق العام في وفيات الحوادث هو العقوبة الصارمة التي يتخذها القانون، والجدير بالذكر أن النظام في المملكة العربية السعودية يتخذ العقوبة ضد كل مرتكبي هذه الحادثة، وخاصةً أن صدم شخص بالسيارة ليس بالأمر الهين بل قد يتسبب في إصابة هذا الشخص إصابات خطيرة أو قتله. وفي نفس الصدد تعلن المملكة العربية السعودية عن قوانين وعقوبات رادعة وشديدة لكي تسيطر على جريمة الجريمة وعلى الأفعال التي تنهي حياة الكثير من الأشخاص بشكل عام. وعليه يختلف الدهس المتعمد عن الدهس غير المتعمد، بل ببساطة أحدهم مدبر والآخر ليس مدبر أي يتم بشكل تلقائي، وبالتأكيد كل منهم له عقوبة لأن الدهس غير المتعمد السبب فيه الجاني وليس المجني عليه. إذاً ما هي عقوبة صدم شخص بالسيارة في السعودية؟؟. العقوبة الشديدة والرادعة التي حاول القانون السعودي المروي على مرتكب هذه الحادثة وخاصةً في حال تسبب أذى بالغ لهذا الشخص:

  • يُعاقب كل من صدم شخص بالسيارة تعمداً، بالسجن مدة لا تزيد عن عامين وبدفع غرامة مالية حوالي مئة ألف ريال سعودي، وقد يكون العقاب بالاثنين لكل من ارتكب حادث مروري أو تسبب في إصابة لشخص تزيد مدة الشفاء منها عن خمسة عشر يوم، على أن تراعي المحكمة الحق الخاص من مثل : أن تحكم المحكمة بمبلغ مالي للشخص الذي يحدث له الضرر بسبب الحادثة ويقدر المبلغ المالي حسب الضرر الناتج عنها.
  • يُعاقب كل من صدم شخص بالسيارة في السعودية، بغير عمد أي من دون قصد كأن يكون الدهس عن غير انتباه أو إهمال أو رعونة أو عدم الالتزام والاحتياط بقوانين وأنظمة المرور النافذة في السعودية في السجن في حال كان هناك إصابات، وبينما في حال عدم وجود إصابات يمكن أن يحصل المتهم على البراءة وخاصة في حال أثبتت التحقيقات التزام المتهم بالتعليمات المرورية.

الحق العام في وفيات الحوادث في المملكة العربية السعودية، حق المجتمع الذي وضعه القانون السعودي المروري في أولوياته وحسب مجريات الحادث.

إليك أيضا:

المحكمة الجزائية بجدة.

أسباب البراءة في قضايا المخدرات.

تحويل قضية من المرور إلى المحكمة

في حال اعترض أحد طرفي الحادث المروري على قرار لجنة المرور، تحول القضية إلى المحكمة وترسل بواسطة خطابات القاضي، فالاعتراض على تقرير المرور يتم من خلال عدد من الخطوات في الآتي:

  • أولاً التوجه إلى فرع المرور الذي تم تسجيل الحاث فيه وقت وقوع الحادث، ومن ثم تذهب إلى المكتب وتطلب اعتراض على تقييم الحادث، وسيتم الكشف عن رقم بلاغ الحادث، وبالتالي يتضمن الاعتراض خطاباً توضح فيه تفاصيل الحادث بالتفصيل، وتحدد مواقع الاعتراضات على التقييم.
  • بعد تقديم الاعتراض يتم استدعاء الأشخاص الذي لهم علاقة بالاعتراض بأمر من المحكمة، وهذه العملية تتكرر خلال ثلاثة أيام عمل، وفي حال كان الشخص قد حضر للشرطة بالفعل يقوم بتقديم بياناً بالحادث ومن ثم يدلي بإفادته فإذا قبل تنتهي مسألة الحادث.
  • وفي حال حضر وقدم اقراراً لكن أحد الطرفين لم يقتنع بدقة التقييم المروري، يتم تحويل القرار إلى هيئة المخالفات والحوادث المرورية.
  • وكما ذكرنا في حال اعترض أحد الطرفين على قرار اللجنة المرورية يتم تحويل القضية للمحكمة بواسطة خطابات إلى القاضي، ويذهب المعترض ويجلس في ثلاثة جلساتْ، ومع مرور الوقت يحكم القاضي غيابياً، وبعد عشرة أيام من حكم القاضي يعد الحكم نهائياً.

الحق العام في وفيات الحوادث، موضوع مقال الموقع القانوني لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية، ما هو الحق العام في وفيات الحوادث ومتى يتم تحويل قضية المرور إلى المحكمة ضمن الإجراءات القانونية اللازمة والمستندة للوائح التنفيذية لنظام المحاكم المرورية في السعودية، اتصل بالرقم الخاص بنا.

قد تحتاج: أفضل محامي في الطائف.

تعويض المصابين في حوادث السير في السعودية

تسبب حوادث السير اقتصادياً خسائر كبيرة سواءً للأفراد أو لأسرهم أو للدول، وتحدث هذه الخسائر نتيجة فقدان أشخاص في عمر الشباب المنتج، أو بسبب إصابات بالعجز الجزئي أو الكلي، وبالتالي فإن من أكثر الأسئلة الشائعة والمواضيع المهمة هي كم تعويض المصابين في حوادث السير. وعليه بالنسبة لتعويض المركبة المؤمن عليها في التأمين الالزامي أي التأمين ضد الغير في حوادث السيارة وعادةً يكون هذا التأمين أرخص من التأمين الشامل ومقدراه في السعودية 1245 ريال سعودي، وفي حال حدوث حادث فإن شركة التأمين تدفع للغير التعويض وهذا حسب ما تراه مناسباً. وفي حال كانت المركبة مؤمن عليها للاستخدام الشخصي أو التجاري، هنا شركة التأمين تقوم بالتعويض بإصلاح المركبة المتضررة في وكالة معتمدة أو ورشة إصلاح من قبل شركة التأمين، والحد الأعلى للتأمين يبلغ عشرة آلاف ريال سعودي، وفي حال السرقة التي تعتبر خسارة جزئية فإن شركة التأمين تقدر التعويض بالقيمة السوقية. بينما تعويض الطرف الثالث، في حال تسبب في أضرار لسيارة ثالثة هنا شركة التأمين تدفع تعويضاً إما شيك أو تحويل مصرفي من حساب الطرف المسبب، وتغطي المركبات التي يملكها الطرف الأصدقاء والأقارب، وتغطي وثيقة التأمين الخسائر بالأرواح والإصابات الناتجة عن حوادث السيارات، ومن ثم تحدد المحكمة المقدار المالي في حال الوفاة أو الإصابة وقد يصلح المبلغ المالي إلى عشرة ملايين ريال سعودي من حادث أو عدد من الحوادث خلال سنة واحدة. في المقابل صدر قرار من الإدارة العامة للمرور بإلزام شركات التأمين بوجوب تعويض أي متضرر تأخر تعويضه خمسة عشر يوم وما فوق، بالإضافة إلى التزام هذه الشركات بالتكاليف الإضافية التي تحملها المواطن بإصابة جراء عدم استخدام وسيلة النقل الخاصة به، وبذلك تأمين أجرة سيارة بديلة. وعلى شركات التأمين تحمل الأضرار الجسدية من ديات ومصاريف طبية وإصابات بمبلغ إجمالي قيمته عشرة ملايين ريال سعودي، ولا يحق لشركات التأمين التهرب من الدفع في التأمين الالزامي تجاه الغير بحجة ارتكاب مخالفة سواءً قبل الحادث أم بعد الحادث من قبل السائق أو المؤمن أو بسبب عدم التزام بنود الوثيقة، كما أن للشركة الحق بالرجوع للمؤمن بالطرق القانونية الصحيحة ولكن بعد الزامية الدفع للغير.

يمكن طلب استشارة قانونية فيما يخص بشركات التأمين للسيارات في المملكة العربية السعودية، من قبل أهم مكاتب المحاماة، مكتب الصفوة دائماً هنا من أجلكم ومن أجل تقديم مساعداتكم القانونية.

مواضيع ذات صلة بـ الحق العام في وفيات الحوادث:

عقوبة الدهس غير العمد في السعودية

ذكرنا آنفاً أن الدهس غير العمد هو الدهس من دون قصد، ويكون السبب عدم الانتباه، أو مثلاً عدم التزام الشخص بالأنظمة والقوانين المرورية، بالتالي يتسبب في مقتل أحد الأشخاص بسبب إهماله في القيادة أو بسبب عدم انتباهه، وتشدد القانون في عقوبة الدهس غير العمد في حال ان الجاني مسكراً أو متعاطي للمخدرات، فالعادة تكون في عقوبة الدهس غير العمد في السعودية في حال كانت إصابة خطأ وليس للمتهم خطأ وبالتالي يحصل على البراءة. وعلينا أن ننوه أن الأمر أيضاً يُترك لتقدير القاضي، فقد يحصل الجاني على حكم البراءة في حال نتج عن الحادث مصابين أو إصابات خفيفة، وفي حال أثبتت التحقيقات أن المتهم كان ملتزماً بتعليمات المرور ولم الخطأ من قبله بل من جانب المتهم أو المجني عليه، مثلاً كأن يقود المجني عليه سيارته بطريقة سريعة وغير سليمة، أو كان يعبر من مكان غير مخصص للمشاة، أو يعبر الطريق أثناء عبور السيارات، وفي كل الأحوال إن ثبت أن المتهم لم يتمكن من تفادي الخطأ.

الحق العام في وفيات الحوادث، وكل ما يتعلق بحوادث السيارات وقوانين المرور في المملكة العربية السعودية، سوف تجد إجابته عند أفضل محامي من أهم مكتب محاماة، من خلال موقعنا هذا، موقع الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، فأهلاً بكم.

أحصل على أستشارة قانونية محاميين سعوديين من مكتب الصفوة ليتم أجابتك على تساؤولاتك حول قضيتك من محامي خبير مرخص من وزراة العدل فاتصل بنا.

قد تحتاج:

الحق العام في حوادث الدهس

استناداً للمادة رقم (63) من نظام المرور في السعودية، يتم سجن كل مرتكبي الحوادث المرورية المفرطة والتي تنتج عنها وفاة أو زوال عضو أو تعطيل منفعته فالحق العام في وفيات الحوادث هو السجن لمدة لا تتجاوز أربعة سنوات، وبدفع غرامة مالية لا تتجاوز المئتين ألف ريال سعودي، أو قد يُعاقب بإحدى هاتين العقوبتين. وفي نص المادة ذاتها يتم معاقبة مرتكبي الحوادث المرورية التي تتسبب في إصابة الفرد وتتجاوز مدة الشفاء خمسة عشر يوم في السجن مدة لا تزيد على سنتين أو بدفع غرامة مالية لا تتجاوز المئة ألف ريال سعودي، أو بالعقوبتين معاً وهذا يرجع للقاضي. وعليه الحق العام في وفيات الحوادث تحدده النيابة العامة وتحدد الحالات بعد اطلاعها على نتائج التحقيقات التي يجريها المرور في الحوادث، ومن بين هذه الحالات تأثير السائق بأحد المواد المخدرة. بالمقابل هناك بعض الحالات يعفى السائق من الحق العام وذلك إذا وقع الحادث بسبب قوة قاهرة خارج عن إرادته، وكافة ملابسات الحادث تكون موجودة في محضر التحقيق وبالتالي يُحال المحضر للمحكمة المختصة للبت في القضية.

قدمنا في مقال الحق العام في وفيات الحوادث، عقوبة صدم شخص بالسيارة غير العمد أو بالعمد، وكيف يتم تحويل القضية من إدارة المرور إلى المحكمة المختصة بحوادث السير ومتى يتم تحويلها، وكل ما تحتاجه من خدمات ومساعدات قانونية في موضوع قانون الحوادث والمرور، وغيرها من القوانين من قبل مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، يشرفنا اتصالكم على الرقم المدون ضمن المقال.

5/5 - 398

3 ردود على “الحق العام في وفيات الحوادث”

  1. يقول Sسلوى ثابت:

    في حادث بين سيارتين ووفاة وأصابه ماهي العقوبه للمتسبب

  2. يقول سلوى ثابت:

    هل من الممكن ماوفاتي بعقوبة سارق مركبه تجاريه اسمه******* وقع الحادث في الخبر وتم اصطدام مركبه أخرى به من الخلف وتوفي ساىقها وإصابة اثنين منذ تاريخ 28حزيران 2022 اريد الاستفسار عن عقوبة الساىق الذي يقود المركبه الاماميه علما أنه مقيم في دبي وهو مؤمن تأمين شامل عند الدخول للسعوديه

  3. يقول سعد البقمي:

    إذا وقع حادث (الطرف الأول سائق أجنبي لشاحنة لا يحمل رخصة قيادة،ولا إقامة،وليس على كفالة صاحب الشاحنة، وليس لديه تأمين…والخطأ عليه100%
    وحصل وفاة الطرف الثاني)
    هل يتحمل صاحب الشاحنة المفرط هذا الحادث؟؟؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *