+966595868098 Whatsapp
مكتب محاماة بالسعودية
البحث
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
×

تعرف على جريمة الاختلاس في النظام السعودي

23 أبريل، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
جريمة الاختلاس في النظام السعودي

جريمة الاختلاس في النظام السعودي تعد من الجرائم المالية الخطيرة التي تُعاقب عليها القوانين في العديد من الدول، بما في ذلك المملكة العربية السعودية، ويُعرف الاختلاس باستغلال الشخص للثقة المكنونة فيه من قبل الغير، من أجل الاستيلاء على أموال أو ممتلكات دون إذن أو تصريح، وهذا يُعتبر جريمة جديرة بالعقوبة.

في مقالنا اليوم سنذكر لك عدداً من التفاصيل التي تهمك عزيزي القارئ حول هذا الموضوع.

هل تبحث عن أفضل محامي في جدة متخصص في قضايا الاختلاس في السعودية، تواصل معنا في مكتب الصفوة للمحاماة واضغط هنا ثم انقر على زر الواتساب أسفل الشاشة.

جريمة الاختلاس في النظام السعودي

إن معنى الاختلاس في النظام السعودي يشير إلى أنه عمل يتضمن سرقة أو استيلاء على أموال أو ممتلكات، دون إذن شرعي أو تصريح من قبل الشخص المختلس.

من الناحية القانونية، يُعرف الاختلاس عادةً على أنه قيام موظف بالاستيلاء على الأموال العامة أو الخاصة التي تمت إيداعها بحكم المنصب الذي يحمله هذا الموظف. يعتبر الاختلاس تحديداً من أشكال الغش والتلاعب المالي، ويعتبر جريمة جدية ترتبط بالثقة والمسؤولية وهذا كان فيما يخص تعريف الاختلاس.

هذا ويمكن اعتبار الاختلاس شكلاً من أشكال السرقة في المعنى الواسع؛ إذ يتضمن الاستيلاء على ممتلكات الآخرين بطريقة غير مشروعة. ومع ذلك، يوجد فرق أساسي بين الاختلاس والسرقة التقليدية بالنسبة للجوانب القانونية والموضوعية للجريمة.

ففي حالة السرقة، يتم أخذ المال أو الممتلكات التي تكون خارج حوزة السارق بشكل غير قانوني وبدون موافقة صاحبها، بينما في حالة الاختلاس، يكون المال بحوزة الجاني بشكل شرعي منذ البداية، بحيث يستغل الموظف الثقة الموضوعة فيه للتلاعب بتلك الأموال أو الممتلكات.

يتكون تصنيف الاختلاس من عدة عناصر أساسية:

  • الركن المادي: يتمثل في قيام شخص، عادة موظف عام، بالاستيلاء على أموال عامة محولة ليصبح ملكاً له دون إذن قانوني.
  • الركن المعنوي: يشمل القصد الجنائي من قبل الجاني، حيث ينوي التحكم بالأموال العامة المختلسة.

إثبات جريمة الاختلاس

لإثبات وقوع جريمة الاختلاس في النظام السعودي، يجب مراعاة الشروط التالية:

  1. التحقق من صفة الموظف العام للشخص المتهم.
  2. دخول المال المختلس ضمن ملكية المتهم.
  3. إظهار نية المتهم باستيلائه على المال على الرغم من علمه بأنه ملك للجهة العامة.

جريمة الاختلاس في النظام السعودي

أحكام البراءة في قضايا الاختلاس

خلال عملية البراءة، يتم اتباع خطوات دقيقة ومهمة لضمان تحقيق العدالة، وهي وفقًا لما يلي:

  • أولاً: يتم جمع الأدلة والمحتويات من قبل الجهات القانونية المختصة، مثل الشرطة والنيابة العامة، من أجل جمع الأدلة الضرورية لإثبات التهمة، وقد تشمل وثائق رسمية، تقارير تحقيق، وشهادات شهود العيان.
  • ثانياً: يتم عرض الأدلة أمام المحكمة خلال جلسات المحاكمة، حيث يتم فحصها ومناقشتها بعناية من قبل الدفاع والادعاء. يتم إستدعاء الشهود وتقديم شهاداتهم، إضافة إلى تقديم أي وثائق أو بينات أخرى تدعم أطروحة كل طرف.
  • بعد ذلك، يتمكن الدفاع من تقديم مرافعتهم، حيث يحاولون بشكل نقدي وواضح تفسير الأدلة بما يخدم قضيتهم وبراءة المتهم. ويتبع ذلك المرحلة النهائية حيث يتم النقاش القانوني بين الأطراف حول مدى قوة الأدلة وصلة تلك الأدلة بالتهمة الموجهة.
  • وأخيراً، تصدر المحكمة قرارها بناءً على الأدلة المقدمة والنقاش القانوني الذي تم بين الأطراف. إذا لم تكن هناك أدلة كافية ليتم إثبات تورط المتهم، ستكون النتيجة براءته.

الأسئلة الشائعة

الاختلاس هو جريمة تتمثل في استغلال موقع أو وظيفة أو ثقة مالية للحصول على أموال أو ممتلكات بطريقة غير قانونية. يقوم الشخص المرتكب لهذه الجريمة بسرقة الأموال أو الممتلكات التي كان مسؤولاً عنها أو له وصول إليها بسبب موقعه الوظيفي أو الثقة التي يتمتع بها في العمل، ويستخدم هذه الأموال أو الممتلكات لأغراض شخصية أو غير قانونية.
تُفرض عقوبات صارمة على المتهمين بالاختلاس، مثل الفصل من العمل ومنع حصولهم على مكافأة نهاية الخدمة.
نعم، الاختلاس يُعتبر نوعًا من أنواع السرقة. يتمثل الاختلاس في سرقة المال أو الممتلكات من جهة أو منظمة معينة من قبل شخص يعمل داخل تلك الجهة أو المنظمة. يتميز الاختلاس عن السرقة العادية في أن الشخص المارق يكون موظفًا بالجهة التي يسرق منها، مما يجعله انتهاكًا للثقة والأمانة المفروضة عليه كموظف.
المحكمة المسؤولة عن تولي جرائم الاختلاس هي المحكمة الجزائية، والتي تتمتع بصلاحيات عديدة خلال الإجراءات القضائية، حيث يُمنح للنيابة العامة الحق في منع موظفي الحكومة المتهمين بجرائم اختلاس أو جرائم فساد من السفر حتى انتهاء التحقيقات والإجراءات القضائية. بالإضافة إلى ذلك، يحق للمحكمة أن تصدر أوامر تمنع أي موظف مشتبه به في قضية اختلاس من صرف الأموال المشكوك في مصدرها لمدة تزيد عن 20 يومًا.

في ختام مقالنا جريمة الاختلاس في النظام السعودي يجب على المجتمع السعودي ككل أن يتحد لمكافحة جريمة الاختلاس والفساد في جميع أشكالها، وذلك من خلال تعزيز ثقافة النزاهة والشفافية وتعزيز قيم الأمانة والمسؤولية. وينبغي على السلطات القضائية والإدارية تطبيق العدالة بكل حزم وعدم التهاون في محاسبة المتورطين في جرائم الاختلاس، سواء كانوا من القطاع العام أو الخاص.

قد تبحث أيضاً عن ما هي عقوبة السرقة في السعودية، وأفضل محامي متخصص في قضايا النصب والاحتيال، وتعرف على عقوبة اختراق الجوال في السعودية.

بقلم حسين الدعدي

مستشار قانوني مقيم في السعودية. مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعملاء. متخصص في مساعدة العملاء في العديد من القضايا. معرفة شاملة بالأنظمة والقوانين واللوائح السعودية وما يطرأ عليها من تغييرات.
4.4/5 - 934

ردان على “تعرف على جريمة الاختلاس في النظام السعودي”

  1. يقول عدنان محمد:

    احدهم يعم بقطاع خاص اخذ من الزباين مالا ولم يورده لصندوق الشركة اقامت الشركة دعوى عليه مهو الحكم الترتب على ذلك

    • يقول Nowruz:

      السلام عليكم. يمكنك استشارة محامي مختص من مكتب الصفوة وهو سوف يبين لك الحل المناسب والمتوافق مع القانون السعودي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتالتصنيفات