Whatsapp
Youtube
Instagram
×

حضانة البنت بعد الطلاق في السعودية 2021

آخر تحديث: 30 أكتوبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
حضانة البنت بعد الطلاق في السعودية 2021

حضانة البنت بعد الطلاق في السعودية 2021 لمن، هذا السؤال الأكثر شيوعاً بعد حدوث الطلاق بين الأزواج والزوجات.حيث يقعون تحت ضغط هائل بسبب الخلافات الزوجية لعدم معرفتهم في مسائل وتفاصيل قانون الأحوال الشخصية في السعودية. حضانة البنت بعد الطلاق في السعودية 2021 هو موضوع مقالنا اليوم، والقضية الأكثر انتشاراً في أورقة المحاكم. ولعل من أهم قوانين الأحوال الشخصية في السعودية خصصت بقانون حضانة البنت بعد الطلاق والكثير من الأشخاص رحب بهذا القانون. في السطور القادمة سوف نخبرك عن حضانة البنت بعد الطلاق 2021 وحضانة البنت البالغة. ومتى يأخذ الأب حضانة البنت، من قبل أفضل محامو الأحوال الشخصية من أحد أهم مكاتب المحاماة في السعودية، فأهلاً بكم…

قد يهمك أيضا:

حضانة البنت بعد الطلاق في السعودية 2021

يعتبر قانون حضانة البنت بعد الطلاق من القوانين الأبرز والتي تم تعديلها من قبل الحكومة السعودية ليناسب توقعات الأزواج. وقبل أن نتكلم عن مجمل هذا القانون سوف نتحدث بشكل مختصر عن حق الحضانة في القانون السعودي. حيث إن حضانة الطفل تعني المسؤولية الكاملة التي تقع على عاتق أحد الوالدين بعد التفريق أو الطلاق، ومن الطبيعي أن يبقى الأطفال مع أحد الوالدين لتوفير جميع احتياجاته. وفي حال عجز أحدهما عن توفيرها تذهب الولاية للطرف الآخر، ومن المؤكد أن الأم هي الأولى في رعاية الأطفال. وهذا ما ينصف المرأة ويضمن حقها في الأمومة مع طفلها او طفلتها. ومع ذلك يتسنى للحاضن توافر عدد من الشروط في الحضانة وضعها القانون السعودية وهذا واستناداً لأحكام الشريعة الإسلامية.

ما هي شروط التي يجب توافرها في الحاضنة ؟

  • يجب أن لا يكون الحاضن يعاني من اضطراب نفسي أو عقلي، وأن يكون بصحة جيدة جسدياً وعقلياً ونفسياً أيضا، من أجل رعاية المحضون وهو بصحة جيدة.
  • أن يتمتع الحاضن بالقدرة المالية التي تساعده في إعالة الطفل، وتؤمن احتياجاته طوال فترة الحضانة.
  • أن يوفر الحاضن المكان الآمن والمناسب لحضانة الطفل.
  • في حال كانت الحضانة للأم يجب أن لا تتزوج برجل آخر، وفي حال تزوجت ترجع الحضانة للجدة.
  • على الحاضن توفير العناية الكاملة للمحضون وتوفير جميع مستلزمات التي يحتاجها من طعام ولباس ورعاية صحية وتعليم وما إلى ذلك.
  • لا يجوز أن يغادر المحضون المملكة العربية السعودية في أثناء وجوده فترة الحضانة.
  • أن يكون الحاضن مؤمناً يحسن حسن التصرف وأن لا يكون فاسقاً أو سيء الأخلاق.

وكما ذكرنا نظم القانون السعودية وقانون حضانة البنت بعد الطلاق في السعودية 2021، الذي يعتبر من القوانين التي رحب بها المواطنين لما يتضمن عدد من المواد التي أنصفت المرأة السعودية ضد كل أشكال الظلم والتي من الممكن أن تقع عليها، واستناداً لهذا القانون سمح بانتقال الحضانة تلقائياً للأن بعد الطلاق دون الحاجة لرفع دعوى قضائية. ونظم القانون السن الحاضن للابنة وهو تسعة سنوات، وقد يمتد إلى إحدى عشر عام. وبالنسبة للذكر فيصل عمر الحضانة إلى عمر السبع سنوات وصولاً لتسع سنوات، وهذا يطبق على كافة النساء المطلقات والأرامل اللواتي لن يتزوجن. وفيما يتعلق بحضانة البنت بعد الطلاق في السعودية 2021. نظم القانون استناداً للشريعة الإسلامية وعلى نحو قانوني ومحكم وفق الآتي:

  • الأم هي الحاضنة الأولى لابنتها، وهذا في حين لم يصل عمرها للخامسة عشر، وهذا يتم بشكل مباشر دون الحاجة للجوء للمحاكم.
  • عندما تتزوج الأم من أجنبي تقع حضانة الابنة.
  • وأن تتمتع الأم الحاضنة بالشروط اللازمة للحضانة آنفة الذكر.

حضانة البنت بعد الطلاق في السعودية 2021، وكل ما يتعلق بمسائل الحضانة وقانون الأحوال الشخصية في السعودية، سوف تجد إجابته من خلال اتصالك بأحد أرقام مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، أينما كنت في المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضا:

حضانة البنت البالغة بعد الطلاق في السعودية

إن حضانة البنت البالغة بعد الطلاق في السعودية تنتهي عند الأم وتكون باختيار البنت. وهذا ما نص إليه القانون الجديد على أن: (حضانة الأم للأطفال تنتهي عند بلوغهم سن التمييز والذي هو تسعة سنوات للبنت وسبع سنوات للذكر). وهذا استناداً لما حدد علماء السنة والجماعة، ونوه قانون الحضانة الجديد على أن القرار في الحضانة ينطلق من مصلحة المحضون دون غيره. والقاضي يستند على فكرة مصلحة المحضون في تحديد قرار الحضانة. وهنا تكون الحضانة إما في منزل الأب أو في منزل الأم بعد أن تقوم الابنة البالغة في تحديد قراراها، على أن يتحقق في الحاضن شروط الحضانة التي يجب أن تتوافر عند الأم والأب. وعليه تنتهي حضانة البنت في عمر التسع سنوات وتنتقل بشكل تلقائي للأب كون الطرف الذي أتاح له الإسلام إمكانية تزويج ابنته وهذا مالم يتاح للمرأة القيام بتلك الخطوة ، على أن البنت البالغة هي من تختار إما منزل أبيها أو أن تبقى في منزل والدتها. حضانة البنت بعد الطلاق في السعودية 2021، نظمها القانون السعودية وفق لوائح تشريعية تنطلق من المصلحة الخاصة بها. وتستند على أحكام الشريعة الإسلامية، وتم تحديد سن الحضانة لكل من البنت والذكر وفقاً لما قدره علماء أهل السنة. وبعد مرور كل من الذكر والأنثى سن البلوع يتم سؤال الطفل أو الطفلة عن الحضانة الأنسب له، واختياره إما حضانة الأب أو الأم.

قد تحتاج إلى قراءة:

مراحل الدعوى الجزائية.

هل تخير البنت في الحضانة في القانون السعودي

ذكرنا سابقاً أن الحضانة في القانون السعودي تعود للأم بشكل مباشر بعد الطلاق بين الوالدين. وهذا في حال كان الطفل أو الطفلة صغيرة، إلى أن يصل كل من البنت لعمر التسع سنوات أو لتبلغ. والولد لعمر السبع سنوات، وعليه تنتقل الحضانة لأب، وهنا تخير البنت في الحضانة وفقاً لقانون الأحوال الشخصية في السعودية. وهذا استناداً للقانون السعودي الذي تتضمن عدد من المواد المنصفة للمرأة السعودية التي سمحت للقانون أن تخير البنت بعد بلوغها في اختيار الحضانة. إما لأبيها أو لوالدتها دون الحاجة لرفع الدعوى القضائية. والجدير بالذكر أن الحضانة تعني توفير الرعاية الجيدة للطفل والتي تكفل الحياة الكريمة التي أوصى بها الدين الإسلامي ونظمها القانون السعودي وفقاً لشروط تقع ع مصلحة المحضون. والتي قد تؤثر فيما على نفسية الطفل التي قد تحث مستقبلاً.

قد يهمك أيضا

متى يأخذ الأب حضانة البنت ؟

إن حضانة البنت بعد الطلاق في السعودية 2021 كما ذكرنا للأم حتى سن التمييز، وبعدها للبنت الخيارة إما حضانة والدها أو والدتها. ولكن بعد زواج الأم من أجنبي تذهب حضانة البنت لمن يليها على الفور وهذا في حال تزوجت ولم يسمح لها بحضانة النت من قبل الزوج القديم. وهنا يتم ترتيب الأولوية في الحضانة انطلاقاً من مصلحة البنت، وتنتقل الحضانة للأب عند زواج الأم من رجل أجنبي. واستناداً لما نص قانون الأحوال الشخصية الجديد في السعودية والمعمول به. فإن حضانة البنت بعد الطلاق في السعودية 2021 تون للأم حتى عمر تسع سنوات. وبعد البلوغ للبنت الحق في اختيار حضانتها عند أمها أو أبيها، أما خلال التسع سنوات حضانة تسقط حضانتها عند الأم في عدد من الحالات وهي:

  • في حال تعرضت الأم الحاضنة للإصابة بأي نوع من الأمراض النفسية الخطيرة أو إصابتها بأحد الأمراض المعدية والتي يمكن أن تؤثر فيما بعد علة المحضون.
  • في حال قامت الأم أو ارتكبت جريمة من نوع ما.
  • في حال فقدت قدرتها في رعاية المحضون.
  • وفي حال زواجها (الأم) من رجل غير محرم للمحضون، وهنا تسقط حضانة المحضون للأب.
  • في حال حدث إشكالات في ديانة الأم أو تغيرت مثلاً، فشرط أن يكون الحاضن مسلماً من الشروط الأساسية التي تحق له بالحضانة.
  • في حال تعنيف الأم للمحضون والتعرض لهم بالأذى النفسي أو الجسدي.
  • أيضاً تسقط حضانة الأم للمحضون للأب في حال سكتت عن المطالبة في حقوقها بالحضانة لمدة تزيد عن عام ودون وجود عذر واضح.
  • كما تسقط حضانة الأم للأب في حال عد وجود المقومات الأساسية للحضانة.
  • حين يصل عمر البنت إلى سن البلوغ، ويتم سؤاله عن رغبته في إكمال حضانته مع الأب أو مع الأم، ففي حال اختار الأب، للأب الحق في الحضانة.
  • وفي حال لم تتوافر الشروط أو فقدان أحد الشروط التي يجب أن يمتع بها الحاضن، أو في حال إخلال شروط الحضانة تنقل حضانة المحضون للأب ومن ثم يليه الجدة أم الأم، وبعدها الجدة أم الأب، ومن ثم الأخت الشقيقة ويليها الخالة، وفي سلم الحضانة أخيراً تأتي العمة، ولا بد من التنويه أنه لا يتم الالتزام بسلم الحضانة بشكل دوري وإنما يتم الاستناد على قرار الحضانة وفقاً لمصلحة المحضون.

اقرأ أيضا:

متى تنتهي فترة حضانة البنت

حضانة البنت بعد الطلاق في السعودية 2021

السؤال الأكثر تكراراً بين الموكلين، والكثير من الأشخاص تبحث عن إجابته وخاصةً وبعد إجراء التعديلات على قانون الحضانة في السعودية، وعن قانون حضانة البنت بعد الطلاق في السعودية 2021. وعليه تنتهي حضانة فترة حضانة البنت في عدد من الحالات والتي من أهمها:

  • في حال تزوجت الأم من شخص آخر أو أجنبي محرم على الطفلة، فلا يجوز للأم أن تحتفظ بحضانة الأبناء، وتنتقل الحضانة إلى الأب أو إلى شخص آخر حسب ترتيب الأولوية في حضانة الطفل.
  • في حال قد أصيب الأم الحاضن بأحد الأمراض العقلية أو النفسية أو بمرض مزمن مما تعجز الأم عن قدرتها في رعاية المحضون، وهذا الحال يسقط حضانة الأم للأب أو حسب أولوية الحضانة في القانون السعودي، كما ذكرناها مسبقاً.
  • في حال تم اثبات أن الأم الحاضن كانت تهمل أبنائها ولا تهتم بنظافة المحضون سواء الرعاية بنظافتهم الشخصية أو عدم الاهتمام بالطعام الصحي للمحضون، وبالتالي تسقط حضانة الأم عن المحضون.

حضانة البنت بعد الطلاق في السعودية 2021، من المواضيع الأساسية التي تطرق لها القانون السعودي. ووضع ضوابط في حضانة البنت إلى وصولها لسن البلوغ وهو الحق لها في اختيار الحضانة، وللقاضي أن يحكم في مصلحة المضمون.

من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في كافة مناطق السعودية نرجو من كل زوج أو زوجة يريدان الانفصال أن يحافظوا على رعاية أبنائهم لأنهم ليس لهم الذنب فيما يحدث بينهم من خلافات. ولأن الطلاق أبغض الحلال عند الله عز وجل فلا بد من الأخذ بعين الاعتبار الوضع النفسي للأطفال قبل الاقبال نحو هذه الخطوة التي تعتبر تشتت للأسرة وسوف يحاسب عليها كل من الزوجين. قدمنا في مقال حضانة البنت بعد الطلاق في السعودية 2021 متى يأخذ الأب حضانة البنت وهل تخير البنت في الحضانة في القانون السعودي، نأمل أن نكون قدمنا إجابة عن كل الاستفسارات المتعلقة بموضع حضانة البنت بعد الطلاق في السعودية 2021. قدم هذا المقال من قبل مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، أفضل مكاتب محاماة في جدة المكتب القانوني الأهم والأفضل لما يضم نخبة من المحامين والمستشارين القانونيين المتميزين في خبراتهم وكفاءاته. يشرفننا زيارتنا في أحد فروع المكتب أو الاتصال عبر الرقم المدون أسفل المقال، فأهلاً بكم..


المراجع:

4.4/5 - 401

رد واحد على “حضانة البنت بعد الطلاق في السعودية 2021”

  1. يقول حسام محمد احمد ابو سلوت:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مقيمة من الجنسية الفلسطينية ولديها طفل ٧ سنوات مهعا ابنها بصك حصانة مطلقة من شخص يحمل الجنسية ذاتها ايضا (الزواج والطلاق حصلا داخل السعودية)
    وتحولت كفالتها الى والدها و يرغبون بمغادرة البلاد خروج نهائي
    هل يمكن مغادرة ابنها معها قانونيا الى موطنهم الاصلي
    رغم رفض والده لذلك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *