+966595868098 Whatsapp
مكتب محاماة بالسعودية
البحث
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
×

نظام الفصل العسكري الجديد في السعودية

12 مارس، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
نظام الفصل العسكري الجديد في السعودية

جاء نظام الفصل العسكري الجديد في السعودية ليضع إطاراً واضحاً وشفافاً لضبط عملية فصل المنتسبين من الخدمة العسكرية. وفي إطار جهود المملكة المستمرة لتطوير وتحديث أنظمتها العسكرية وفقًا لأحدث المعايير والممارسات العالمية.

يهدف هذا النظام إلى تعزيز الانضباط والكفاءة داخل صفوف القوات المسلحة السعودية، وضمان حقوق جميع الأطراف المعنية بشكل عادل ومنصف.

هل تبحث عن أفضل محامي جدة في السعودية؟ اتصل عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

أسباب الطرد من الخدمة العسكرية في السعودية

نظام الفصل العسكري الجديد

تتميز المملكة العربية السعودية بالفصل الواضح بين القضاء العسكري والمدني في محاكماتها وتطبيق العقوبات. حيث ينطبق نظام العقوبات العسكري للافراد على العسكريين داخل المملكة.

تشمل المحاكمات العسكرية في المملكة القضاة والعساكر أو رجال الأمن، وتفرض عقوبات تختلف عن تلك التي تعرض لها المدنيون.

على الرغم من أن المدنيين عادة محظوظون بالخضوع للقضاء المدني، إلا أن هناك بعض الحالات التي يخضع فيها المدني للمحاكمة في النظام العسكري. فقد تم تطبيق العديد من الأنظمة التي تحدد القواعد والعقوبات في المحاكمات العسكرية.

ويجب أن نذكر أن نظام الفصل العسكري الجديد والأنظمة العسكرية الأخرى في السعودية لها خصوصيتها.

فهي تعد قونين جنائية خاصة تنطبق على فئة معينة من ضباط وأفراد الجيش، وتختلف عن الأنظمة المدنية في أحكامها العامة والعقوبات المرتبطة بهيكل النظام العسكري، مثل الفصل من الخدمة العسكرية أو تنزيل الرتبة العسكرية.

على الرغم من أن العقوبات المفروضة على المدنيين في قضايا المخدرات صارمة للغاية، وتتفاوت في شدتها حسب نوع المخدرات ودور المتهم في تجارتها.

إلاّ أنها تكون أشد صرامة عندما تتعلق بالعسكريين، فتعاطي المخدرات بشكل شخصي من قبل العسكري قد يؤدي إلى عقوبات قاسية تصل إلى فصله من الخدمة وحرمانه من الحقوق العديدة.

حكم حد المسكر للعسكري

تنقسم عقوبة تعاطي المخدرات للعسكريين إلى قسمين رئيسيين:

فيما يتعلق بالعقوبات التأديبية، يتم فرضها من قبل المجلس التأديبي العسكري في حال ثبوت تعاطي العسكري للمخدرات.

يكون حكم المسكر للمرة الأولى للعسكري العقوبة الحبس لعشرة أيام كإجراء وقائي. أما إذا تكرر الفعل، فتشدد العقوبة التأديبية لتصل إلى الجلد بـ 80 جلدة تفصل العسكري من الخدمة العسكرية، إضافة إلى إحالته للقضاء المختص.

أما العقوبات الجنائية، فتطبق عليه أحكام نظام مكافحة المخدرا، التي تنص على السجن لمدة تتراوح بين ستة أشهر وسنتين، مع تشديد العقوبة إذا كان من المكلفين بمراقبة ومكافحة المخدرات. وفي حال ثبوت تجارة أو ترويج المخدرات، تكون العقوبة الفصل من الخدمة العسكرية والإعدام.

أسباب الطرد من الخدمة العسكرية

تحدد الأنظمة واللوائح العسكرية المعمول بها في السعودية أسباب فصل العسكري من الخدمة العسكرية، أبرزها:

    1.  عدم الانضباط والخروج عن الأوامر العسكرية، حيث يعتبر الانضباط شرطًا أساسيًا للعمل العسكري.
    2.  إفشاء الأسرار العسكرية دون تصريح، نظراً لخطورة هذا الأمر على أمن الدولة.
    3.  إصابة الغير عن عمد أو إهمال، سواء كان زميلًا في الخدمة أو مدنيًا.
    4.  السلوك غير المهني كالاعتداء على الزملاء أو السرقة أو غيرها من التصرفات المخلة بشرف الرتبة العسكرية.
    5.  الاختلاس والغش والاحتيال، وهي أفعال مخالفة للقانون وتضر بمصداقية المؤسسة العسكرية.

وتطبق هذه الأسباب وفقًا لدرجة الجريمة المرتكبة من قبل المنتسب، في إطار سعي القوات المسلحة للمحافظة على انضباطها وحفظ هيبتها ونزاهتها.

الأسئلة الشائعة

القضايا التي تفصل العسكري تتمثل بالتالي: توجيه السلاح نحو الأمراء العسكريين أثناء حملهم للسلاح. الغياب المتكرر أو الانقطاع عن العمل دون عذر مشروع. الالتحاق بالخدمة العسكرية قبل بلوغ سن الـ18 عامًا، حيث يعتبر ذلك خدمة غير نظامية تستوجب الفصل. وانتهاك قواعد الانضباط العسكري، كعدم إطاعة الأوامر أو عصيان الرؤساء. وعدم استيفاء الشروط والمتطلبات المادية اللازمة للبقاء في الخدمة العسكرية.
باتباع الخطوات التالية: الدخول إلى موقع بوابة ناجز، ثم الضغط على الخدمات الإلكترونية، والنقر على زر تسجيل الدخول واستكمال عملية التسجيل، ثم اختيار باقة الخدمات القضائية. والنقر على خيار الاطلاع على الأحكام، بعدها تقديم طلب جديد، والاطلاع على قائمة القضايا الخاصة بك، واختيار القضية المطلوبة، مع العلم أن 80 جلدة تسجل سابقة.
بالنسبة لاختلاف العسكري عن المدنيين حول عقوبة السكر ،فإن النظام القانوني لا يفرق بين الفئتين في هذه المسألة، ولكن هناك بعض الاختلافات في حالات محددة. مثلاً قد يواجه العسكري الذي يتعاطى الكحول للمرة الأولى عقوبة الغرامة أو السجن لمدة تتراوح بين 3 إلى 6 أشهر، اعتمادًا على ظروف الحالة وخلفيتها. أما حكم المسكر للمرة الأولى للمدنيين، يخضعون لنفس العقوبات التي تطبق على العسكريين في حالات تعاطي المسكرات.
يفصل العسكري من عمله لعدة أسباب، هي: سوء استعمال الصلاحيات والإدارة العسكرية. والاختلاس والفرار وترك الوظيفة بدون مسوغ. والتجهيز لأغراض غير عسكرية ومخالفة التعليمات. أيضا الرشوة والتزوير وشهادة الزور والتهم الباطلة. وإهمال الواجبات العسكرية وعدم حضور جلسات المحاكمات. والاعتداء على الأمراء العسكريين وإساءة استخدام السلطة. والأعمال المسيئة لكرامة الرتبة العسكرية وسلوك غير لائق.

ختاما، يعكس نظام الفصل العسكري الجديد في السعودية التزام المملكة بتحقيق أعلى معايير العدالة والشفافية في مجال العمل العسكري. فهو لا يهدف فقط إلى ضبط عملية الفصل وفق ضوابط واضحة، بل يسعى أيضًا إلى تعزيز الانضباط والكفاءة داخل صفوف القوات المسلحة.

لمزيد من المعلومات تواصلوا مع أفضل محامي متخصص قضايا عسكرية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

معلومات ذات صلة: تحليل الكحول للعسكريين، ومعروض طلب اعادة للخدمة العسكرية، أيضا عقوبة الهروب من الخدمة العسكرية في السعودية، والمادة 13 في النظام العسكري.

بقلم محامي في السعودية

مستشار قانوني مقيم في السعودية. مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعملاء. متخصص في مساعدة العملاء في العديد من القضايا. معرفة شاملة بالأنظمة والقوانين واللوائح السعودية وما يطرأ عليها من تغييرات.
4.2/5 - 895

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتالتصنيفات