تخطى إلى المحتوى

دعوى حضانة في السعودية

دعوى حضانة

قد يدفع حب الآباء لأبنائهم لنزاعات عديدة تؤدي إلى رفع دعوى حضانة في السعودية. وهذا ما يدفع الكثيرين للتساؤل عن إجراءات رفع دعوى حضانة وصيغة دعوى حضانة للأم والمدة التي تستغرقها قضية الحضانة.

تفاصيل ذلك يوضحها أفضل محامي مختص لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

لأدق المعلومات القانونية تواصل مع محامي أحوال شخصية عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

اجراءات رفع دعوى حضانة في السعودية

لرفع دعوى حضانة ناجز في السعودية لابد من اتباع الخطوات التالية:

    1. الدخول للموقع الرسمي الخاص بوزارة العدل من خلال أبشر الإلكترونية.
    2. ستظهر لك صفحة جديدة تحتوي صحيفة دعوى إلكترونية.
    3. أدخل جميع بياناتك ومعلوماتك الشخصية ضمن الخانات الفارغة.
    4. بعدها توجه لأقرب محكمة أحوال شخصية تتبع منطقتك السكنية، وبحال عدم تواجدها توجه مباشرة للمحكمة العامة.
    5. سيتم رفع الدعوى ضمن قسم الدعاوى والإحالات القضائية.
    6. وهنا ستحدد المحكمة موعد جلسة استماع لأطراف الدعوى.
    7. بعد انتهاء الجلسة تحال القضية لقسم الصلح التابع للمحكمة، والذي يتولى مهمة دراسة الدعوى من جميع جوانبها. كي يكتب تقرير مفصلًا للقاضي موضحاً من خلاله رؤية المحكمة بأحقية أحد أطراف الدعوى بحضانة الأبناء.
    8. يتم تحديد 3 جلسات من قسم الصلح، لاستماع لأقوال المدعي والمدعي عليه، وبعدها يجهز قسم الصلح تقريراً مفصلاً يقدم للقاضي مفاده الرأي حول صاحب الأحقية بالحضانة.
    9. تحول القضية إلى القاضي للفصل بالدعوى بعد الاستماع للأطراف، واستناداً لرأي قسم الصلح المفاد بالتقرير المقدم من قِبَلهم.
    10. بعد الحكم، القاضي يسلم صك الحكم لمن تؤول الحضانة إليه للقيام بالإجراءات اللازمة الخاصة بالأبناء المحضونين ضمن المدارس والمصالح الحكومية دون الأحقية بالسفر لخارج السعودية.

يحق للطرف الآخر أن يتقدم بدعوى طعن بالحكم خلال مدة لا تعدى 30 يوم تبدأ لحظة إصدار الحكم.

شاهد أيضا. كيفية الاستفادة من خدمة إثبات حضانة.

صيغة دعوى حضانة للام

التاريخ …. الموافق …… أمام محكمة ..…

فيما بين:

الاسم الكامل للمدعية ..…، ومهنتها ….. ومحل إقامتها .…. وسجلها المدني ..…/ ضــــــد / الاسم الكامل للمدعى عليه ….، ومهنته ….. ومحل إقامته …..

الموضوع: مطالبة بحضانة

إلى رئيس المحكمة …… أتقدم إلى فضيلتكم قيد الدعوى بمواجهة المدعى عليه نظراً لما يلي:

إن المدعى عليه زوجي منذ ….. وقد أنجبت منه (يجب ذكر أسماء وأعمار الأطفال) ثم طلقني بتاريخ ….. حيث أن المدعى عليه قد أخذ أبنائي المذكورين ورفض أن يعيدهم لي.

ونظراً إلى أني لازلت دون زواج وأمتلك المسكن المناسب ولدي الاستعداد الكامل لحضانة أبنائي.

أطالب فضيلتكم الأمر بقيد الدعوى ضمن محكمتكم والحكم بحضانة أبنائي المذكورين بحسب الأصول الشرعية.

التوقيع: ……

في حال قُدمت العريضة بواسطة محامي أو حتى وكيل يجب إضافة ما يلي بعد بيانات المدعي: الدعوى مقدمة بواسطة ….. المهنة ….. الإقامة …. المحل ….. السجل المدني ….. العنوان …..

الأسئلة الشائعة

[QA q=”كيف ارفع دعوى اثبات حضانة؟” qfull=”كيف ارفع دعوى اثبات حضانة؟” a=”يجب الدخول لناجز الالكترونية من ثم الخدمات الإلكترونية يليه تحديد تقديم طلب للدوائر الإنهائية. بعد ذلك تحديد الدخول للخدمة المطلوبة. واختيار طلب جديد أو استكمال الطلب الحالي، قم بعدها بالضغط على تبويب الأسرية ونحدد الخدمة المطلوبة.”]

[QA q=”كم تستغرق قضية ضم حضانة؟” qfull=”كم تستغرق قضية ضم حضانة؟” a=”إن دعوى الحضانة قد تستغرق تقريباً 5 أشهر ويمكن أن تطول أو تقصر بحسب الحالة المعروضة على القضاء.”]

[QA q=”متى يحق للاب حضانة الولد في السعودية؟” qfull=”متى يحق للاب حضانة الولد في السعودية؟” a=”بحال بلوغ الطفل 15 عاماً فله الحق بأن يختار بين أمه أو أبيه وذلك بحسب المادة 135 من نظام الأحوال الشخصية. كما تسقط الحضانة عن الأم بحال كانت غير صالحة لحضانة أطفالها أو تعاني من مرض معدي أو إعاقة جسدية.”]

[QA q=”هل يجوز اخذ الطفل من امه؟ ” qfull=”هل يجوز اخذ الطفل من امه؟ ” a=”لا يمكن للأب أخذ الطفل من أمه، طالما أنها محققة لشروط الحضانة التي نص عليها القانون. إلاّ أن حضانتها تسقط بحال انتقال الطفل لمكان غير صالح للإقامة فيه، أو تخلف إحدى شروط الحضانة، وفق ما نصت عليه المادة 128.”]

[QA q=”هل يجوز رفع دعوى حضانة ونفقة؟” qfull=”هل يجوز رفع دعوى حضانة ونفقة؟” a=”نعم، يمكن رفع دعوى حضانة ونفقة من أجل الحصول على حضانة الأطفال ونفقة لهم.”]

بهذا ننهي مقالنا دعوى حضانة في السعودية والتي تحدثنا من خلاله عن إجراءات رفع دعوى الحضانة، والمدة التي تستغرقها هذه القضية ومدى أحقية الأب في أخذ الولد من أمه.

قد تحتاج إلى محامي قضايا اسرية بالدمام، أو محامي احوال شخصية مكة. اقرأ المزيد عن حضانة البنت البالغة في السعودية.