+966595868098 Whatsapp
مكتب محاماة بالسعودية
البحث
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
×

دعوى عدم استحقاق سند لأمر في السعودية

5 أكتوبر، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
دعوى عدم استحقاق سند لأمر في السعودية

قد ينتج عن المعاملات المدنية والتجارية بين الأشخاص، إنشاء سند لأمر من شخص لصالح شخص آخر. وقد يتبين عدم استحقاق ذلك السند.

مما يدفع أحد الأطراف لرفع دعوى عدم استحقاق سند لأمر في السعودية، فإن كنت ترغب في إغناء معلوماتك أكثر عن الموضوع تابع معنا مقالنا.

للحصول على الخدمات القانونية المتعلقة بقضايا بمنازعة تنفيذ سند لامر بالسعودية اتصل عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

دعوى عدم استحقاق سند لأمر في السعودية.

قد تتفاجأ بمطالبة شخصًا ما لك بمبلغ مالي معين، مستندًا في ذلك إلى سند لأمر عليه توقيعك أو بصمتك. فتضطر نتيجة ذلك، أن ترفع دعوى عدم استحقاق سند لأمر في السعودية.

والواقع أن الدعاوى والمنازعات المتعلقة بدعوى عدم استحقاق سند لأمر في السعودية، تتنوع تبعًا لإنكار الحق المدعى به في ذلك السند:

    • فقد تكون تلك الدعوى، دعوى تزوير في السند، كتزوير المبلغ المطلوب، أو تزوير التوقيع أو البصمة.
    • وقد تكون الدعوى متعلقة بالإكراه المادي أو المعنوي، بأن يدعي المدين في السند لأمر، بأنه قد تم إكراهه بالتوقيع على السند.
    • وقد يدعي المدين أيضًا انعدام الأهلية، أو وقوعه تحت تأثير الغش والتدليس، وغير ذلك من الأمور المتعلقة بعيوب الرضا.

ويمكن لأي طرف متضرر من السند لأمر، الاعتراض على ذلك السند وإبطال تنفيذه، بمجرد صدوره أو تنفيذه بشكل مخالف لشروط السند لامر.

ويتم ذلك إما بطلب مباشر أثناء التنفيذ يُقدم لقاضي التنفيذ، يتضمن الطعن بصحة السند، أو من خلال الاعتراض عليه الكترونيًا عبر بوابة ناجز. مع نصيحتنا لأي شخص تصله رسالة بالتنفيذ أن يقدم اعتراضه مباشرة، وألا يتأخر في ذلك.

فيديو توضيحي.

سند لأمر بدون تاريخ استحقاق

نصت المادة 87 من نظام الأوراق التجارية السعودي على البيانات المتوجب ذكرها في السند لأمر، والتي من الممكن أن نستوضح منها ثغرات السند لأمر. وتشمل البيانات التالية:

    1. شرط الأمر أو عبارة سند لأمر، تكتب في متن السند باللغة المكتوب بها ذلك السند.
    2. تعهد غير معلق على شرط بأداء مبلغ معين من النقود.
    3. تاريخ استحقاق السند.
    4. مكان الوفاء بالسند.
    5. اسم من يجب أداء المبلغ له أو لأمره.
    6. تاريخ إنشاء السند لأمر ومكان الإنشاء.
    7. توقيع من حرر السند لأمر.

هل إغفال بعض بيانات السند لأمر يبطله؟

الجواب نجده في المادة 88 نظام الأوراق التجارية السعودي، التي نصت على أن هناك بعض الحالات التي يبقى فيها السند لأمر قائمًا وله مفاعيله القانونية. حتى وأن خلا من بعض تلك البيانات، وهي:

    • خلو السند لأمر من تاريخ الاستحقاق، وهنا يعتبر السند لأمر واجب الوفاء بمجرد الاطلاع عليه.
    • خلو السند لأمر من بيان مكان الوفاء، وهنا يعتبر مكان إنشاء السند هو المكان اللازم للوفاء به.
    • خلو السند لأمر من بيان مكان إنشائه، وهنا يعتبر المكان المدون بجانب اسم المحرر هو مكان الإنشاء.

وبالتالي فإن السند لأمر الخالي من تاريخ الاستحقاق، يعتبر قائمًا ومنتجا لكافة مفاعيله القانونية، ويعتبر تاريخ الوفاء محددًا بتاريخ الاطلاع عليه.

أما باقي البيانات الواردة في المادة 87 من نظام الأوراق التجارية السعودي، فتبطل السند لأمر، وأهمها عدم توقيعه من المحرر، أو عدم ذكر صيغة التعهد.

الأسئلة الشائعة

يبطل السند لأمر إذا صدر بشكل لا يستوفي البيانات المتوجب توفرها به، والمتضمنة ذكر اسم من يجب الوفاء له أو لأمره، وعدم توقيع محرر السند عليه، أو عدم تضمنه عبارة سند لأمر، أو أن يكون تلك العبارة مكتوبة بلغة غير لغة السند.
يمكنك الاعتراض على السند لأمر، إما بشكل مباشر من خلال تقديم طلب لقاضي التنفيذ، أو الكترونيًا عبر بوابة ناجز الالكترونية، واتخاذ الخطوات اللازمة بتقديم الاعتراض، وإرفاق كافة البيانات والمستندات المؤيدة للاعتراض، تحديد طلباتك في الاعتراض.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا حول دعوى عدم استحقاق سند لأمر.

والتي وضحنا من خلالها كل ما يتعلق تلك الدعوى، وننصح أي شخص لديه أي نوع من أنواع الدعاوى المتعلقة بعدم استحقاق سند الأمر، أن يستعين بأفضل محامي تجاري لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أعرف أكثر عن: منازعة تنفيذ سند لأمر، و نظام التنفيذ بالسعودية، كذلك استلام مبلغ من محكمة التنفيذ. وقد تبحث عن افضل محامي في جدة.

بقلم محامي في السعودية

مستشار قانوني مقيم في السعودية. مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعملاء. متخصص في مساعدة العملاء في العديد من القضايا. معرفة شاملة بالأنظمة والقوانين واللوائح السعودية وما يطرأ عليها من تغييرات.
4.9/5 - 885

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتالتصنيفات