مكتب محاماة بالسعودية
البحث
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
×

شكوى تأخر الرواتب

آخر تحديث: 21 مارس، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
شكوى تأخر الرواتب

شكوى تأخر الرواتب يتم تقديمها عندما تقوم المؤسسة أو الشركة أو صاحب العمل بالتأخير في تسليم الرواتب للموظفين أو العمال على المدة التي قام بتحديدها النظام، وعقد العمل. حيث اهتمت وزارة العمل في المملكة العربية السعودية بالقوى العاملة التي تعتبر من أهم ركائز النمو الاقتصادي فيها، وسعت لضمان حقوقهم والمضي قدمًا نحو تحقيق كافة الضمانات الخاصة بعمل العمال. ووفقًا لنظام العمل المتبّع في المملكة العربية السعودية فيوجد عدة أنواع للأجور منها أجور شهرية أو أسبوعيّة أو بالقطعة. وفي هذا المقال سنقوم باستعراض عدة نقاط مهمّة عن شكوى تأخر الرواتب، والقانون المختص بتأخير الرواتب وعقوباته في السعودية. بالإضافة إلى تعويضات تأخير الرواتب في السعودية وغيرها من المواضيع الأخرى التي تتعلق بتأخير استلام الراتب في المملكة.

وفي حال كنت تبحث عن أفضل محامي في جدة. فما عليك سوى التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. حيث يمكنك طلب الاستشارة مباشرة عبر الواتس اب من خلال الضغط هنا.

شكوى تأخر الرواتب.

إن تأخير سداد رواتب العمال ومستحقّات عملهم له العديد من الآثار السلبية. حيث كثيرًا ما نسمع أن عاملًا ترك العمل بسبب تأخر الراتب التي تنعكس على أوضاعه، باعتبار يوجد العديد من الموظفين أو العمال يعتمدون لتأمين مستلزماتهم اليوميّة، والأسريّة على رواتبهم الذي يتقاضونها من رب عملهم أو من الشركة التي يعملون بها. وإن تعرّض أي موظف، أو أي عامل لحالات تأخير الرواتب يمكن أن يقدم شكوى تأخر الرواتب وذلك من خلال عدة طرق، ومن أهم هذه الطرق والتي يتم من خلالها تقديم شكوى عدم استلام راتب في المملكة هو الذهاب إلكترونيًا عبر موقع وزارة العمل. والقيام بالخطوات التالية:

  • القيام بتسجيل الدخول إلى الموقع الرسمي المختصّ لخدمة تقديم الشكوى عبر الرابط من هنا.
  • إدخال كافة ما يتعلّق من البيانات التي تتعلق بالمشتكي وتعبئة خانات الاسم ورقم هاتفه، ورقم هويته الشخصيّة، ورقم الهاتف، ورقم البريد.
  • إرفاق صورة عن عقد العمل الخاص بوظيفته وتحديد مكان عمله.
  • تحديد نوع الشكوى التي يريد أن يقيمها المشتكي والتي هي “تأخر في استلام راتب”.
  • حفظ رقم الشكوى التي رفعها. من أجل الاستعلام عنها ومتابعة سير الإجراءات.

ومن أفضل المحامين تجده في مكتب الصفوة، والذي يملك من الخبرة القانونية ما يكفي للتعامل مع كافة القضايا العمالية ومنها قضايا تأخير استلام الراتب. حيث يمكنه تقديم الشكوى ومتابعتها للوصول إلى النتيجة القانونية التي ترضيك.

قانون تأخير الرواتب وعقوباته في السعودية

لقد حرصت اللوائح وأنظمة وزارة العمل السعودية على السعي لتكوين بيئة عمل مثالية، إضافة لتوفير أرضية  آمنة  للعمال ولأصحاب العمل. شددت مواد قانون العمل في المملكة العربية السعودية على أنه لا يجوز التلاعب بتصريف رواتب العاملين، وفيما يلي بعض الحالات التي يمكن أن تندرج تحت إطار تأخر استلام الراتب:

  • عدم استلام العامل لراتبه  خلال الموعد المحدد وموضح بصريح العبارة مسبقًا ضمن عقد العمل.
  • استلام الراتب بصورة مغايرة لما تم الاتفاق عليه بين الأطراف ضمن العقد.
  • القيام بالتأخير لرفع الملف الشهري المتعلّق بالعامل على برنامج حماية الأجور.

بحال صدور أيًا من تلك المخالفات يفترض على الجهات المعنيّة القيام بجولات استطلاعيّة على المنشأة من أجل التحقق من صحة الأمر أو عدمه. واتباع كافة الإجراءات اللازمة التي أوضحناها أعلاه. من الجدير بالذكر أن نظام العمل قد ضم /245/ مادة بخصوص تأخير الرواتب في قانون العمل السعودي 2022. جاءت بتفصيل كل ما يتعلق ببيئة العمل وأمنها وسيرها بشكل منتظم، نذكر بعضها في الفقرة التالية.

بعض مواد قانون العمل السعودي

أهم مواد قانون العمل السعودي الخاصة هي:

  • المادة الثالثة: نصت على أن العمل حق لكافة المواطنين. وجميعهم على نفس السوية بهذا الحق دون أي تمييز على أي جانب إن كان بالسن، أو بالجنس، أو الإعاقة أو أيًا كان نوع هذا التمييز، سواء خلال أداء مهام العمل، أو عند الإعلان عنه.
  • المادة الرابعة: وقد أوضحت بأنه يجب على جميع الأطراف بما فيهم صاحب العمل والعامل أن يلتزموا بقواعد الشريعة الإسلامية بكل ما يخصّ تفاصيل العمل بما فيها رواتب العمال وأجورهم.
  • المادة السادسة: وتتضمن جميع الأحكام الصادرة التي تتعلق بالواجبات وقواعد الانضباط ، بالإضافة للحد الأقصى لساعات العمل المُتفق عليها، وما يخص فترات الاستراحة إن كانت يوميّة أو أسبوعيّة. بالإضافة إلى الإجازات الرسمية والعمل الإضافي وقواعد السلامة.
  • المادة الثامنة: فتعبّر عن مصلحة واضحة للعامل حيث قامت باعتبار أن كل شرط يخالف أحكام النظام المعمول به يعتبر باطلًا. إضافة لكل من إبراء أو مصالحة عن الحقوق التي تنشأ للعامل بموجب النظام خلال سريان عقد العمل، إن لم تكن فيها فائدة للعامل بشكل أكثر.

تعويضات تأخير الرواتب في السعودية

يكون تعويض تأخر الرواتب في المملكة وفقًا لما يلي:

  • إجراء زيارة تفتيشية، واستطلاعيّة لجميع أقسام المنشأة إن كان التأخير قد بلغ حد الشهر.
  • إن كانت مدة التأخير شهرين فيتم إيقاف خدمات المنشأة باستثناء إصدار رخصة العمل.
  • في حال استمرار مماطلة المنشأة بتأخرها عن تسليم الرواتب حينها يحقّ أن يقوم العامل بفسخ عقد العمل، مع حصوله على كل ما له من مستحقّات.

في حالة كان العامل غير سعودي يمكنه القيام بطلب تغيير الكفيل في حالة عدم الرغبة بالعمل لدى صاحب العمل. وإن لم تقم المنشأة بدفع أجور العمال كاملة. وبناءً على ما نصت المادة /50/ من نظام العمل: “عقد العمل هو عقد يتم إبرامه بين العامل وصاحب عمل. يتعهد بموجبه العامل بالعمل تحت إدارة صاحب العمل لقاء أجر”. وبالتالي في حالة عدم دفع أصحاب العمل التزاماتهم المالية المترتبة عليهم للعمال. لابد أن يكونوا مسؤولين وفقًا لما نصت عليه القوانين والأنظمة السعودية ذات الصلة.

وقد نص قانون العمل السعودي على التزامات وحقوق لأطراف العمل كافة. فإذا كنت متضررًا من تأخر استلام الراتب يمكنك القيام بتقديم طلب تعويض تأخير استلام الراتب. أو تقديم شكوى تأخر الرواتب. ومن الجدير بالذكر أنَّ هذا الحق متاح ومكفول لكل من موظفي القطاعيّن العام والخاص كالتالي:

  • موظفو القطاع العام يمكنهم تقديم الطلب لجهة العمل ليطالبوا بحقّهم في التعويض أو عبر تقديم بلاغ من خلال “معًا للرصد”.
  • موظفو القطاع الخاص يمكنهم التقدم بطلب التعويض لمكتب العمل عند تأخير الرواتب في القطاع الخاص. لتقوم لجنة تسوية النزاعات العمالية المختصّة في هذا الشأن ضمن مكتب العمل بمحاولة إيجاد حل ودي بين الطرفين بغية إنهاء النزاع. وإن لم يتوصلا لنتيجة سيتم تحويل هذه الدعوى للمحكمة المختصة. حيث يتم إصدار حكم قضائي بذلك.

الأسئلة الشائعة حول شكوى تأخر الرواتب

فيما يلي أهم الأسئلة الخاصّة بموضوعنا:

يحق للموظف أن يتقدم بطلب إلى الهيئة الخاصة بتسوية الخلافات العمالية في حالة تأخر صاحب العمل عن سداد راتب الأجر للعامل أو الموظف، وذلك وفق المدة المحددة والمتفق عليها، وذلك بناءً على ما نصت عليه المادة /94/ من نظام العمل السعودي.
مدة شهر واحد، إن تم التأخير عن سداد الرواتب للعمال يستدعي ذلك زيارة تفتيشية، وفي حال كنت تتساءل أنَّه لم استلم راتبي منذ شهرين، أو في حال تأخير الرواتب ٣ أشهر، يؤدي إلى إغلاق كافة خدمات المنشأة باستثناء العمل على إصدار ترخيص لها.

تقديم شكوى تأخر الرواتب، وذلك لأن النظام السعودي يضمن لك حقك بشكل كامل وفق المواد المنصوصة عليها في النظام.

متى يحق للموظف تقديم شكوى في حال تأخر الراتب؟

يمكن للموظف رفع شكوى عدم استلام الراتب في عدة حالات هي:

1- عدم استلام الراتب خلال الموعد المتفق عليه ضمن عقد العمل.

2- استلام الراتب بصورة مخالفة لما تم الاتفاق عليه بالعقد.

3- المماطلة والتأخر بقيام رفع الملف الشهري المتعلّق بالعامل على برنامج حماية الأجور.

وفي ختام مقالنا الذي كان بعنوان شكوى تأخير الرواتب قد طرحنا فيه عدد من أهم النقط المتعلقة بشكوى تأخير الرواتب وكيفية رفعها، بالإضافة إلى قانون تأخير الرواتب، وعقوباته في النظام السعودي، مع ذكر بنود تعويض تأخير الرواتب في السعوديّة.

ولمعرفة المزيد حول القضايا العمالية في جدة، ننصحك بالاطلاع على المادة 88 من نظام العمل. وكيفية طلب استقالة من العمل بطريقة قانونية تضمن فيها حقك. أمّا في حال كنت لا ترغب في تجديد عقد العمل، يمكنك قراءة اشعار عدم تجديد عقد العمل.


المراجع:

  1. نظام العمل – تفاصيل النظام.
  2. برنامج حماية الأجور – وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

 

بقلم محامي في السعودية

مستشار قانوني مقيم في السعودية. مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعملاء. متخصص في مساعدة العملاء في العديد من القضايا. معرفة شاملة بالأنظمة والقوانين واللوائح السعودية وما يطرأ عليها من تغييرات.
4.8/5 - 839

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتالتصنيفات