Whatsapp
Youtube
Instagram
×

عقوبة التشهير في الواتس

آخر تحديث: 1 ديسمبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
عقوبة التشهير في الواتس في السعودية

نشأ الكثير من البرامج والتطبيقات التي سهلت عملية التواصل وتبادل المعلومات والبيانات، ومن ذلك ما يسمى حالياً بوسائل التواصل الاجتماعي. ويأتي على رأسها التواصل عبر الواتس اب أو الفيسبوك أو التليجرام أو الإنستغرام أو تويتر وغيرها الكثير.

والواقع أن الإنسان كلما طوّر أدواته في الحياة، لُتسهل عليه أعباء تلك الحياة، إلا أنه بنفس الوقت يسيء استعمالاتها بشكل أو بآخر. ووسائل التواصل الاجتماعي وإن كان فيها نفعٌ كبير وخيرٌ عميم للبشرية، إلا أنها في جانب من جوانبها قد أصبحت شراً مستطيرا.

إذ أصبحت أداة ووسيلة سهلة لكل شخص مغرض أو حاقد أو شرير يبث سمومه عبر تلك المواقع. لذلك سنتحدث في مقالنا عن عقوبة التشهير في الواتس في السعودية، حيث أن هذه الجريمة أصبحت من أكثر الجرائم انتشاراً في المملكة العربية السعودية. لذا تابع معنا.

هل أنت بحاجة إلى استشارة قانونية محاميين سعوديين، انقر هنا للتواصل معنا.

ما هي جريمة التشهير في الواتس.

قد يتساءل أحدكم فيقول: لماذا يتم إفراد مقال خاص لجرائم التشهير عبر الواتس؟ وهي إحدى وسائل التواصل الاجتماعي، مثلها مثل تويتر والفيس بوك أو الإنستغرام. وهل جريمة التشهير عبر الواتس تختلف عن جريمة التشهير في مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى؟

وهل هذه الجريمة لها خصوصيتها، مما يستدعي معاقبة فاعلها بعقوبة أشد من العقوبة المتوجبة فيما لو ارتكب ذلك التشهير عبر مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى.

جواباً على سؤالكم نقول: إن تطبيق الواتس اب يعتبر من أفضل تطبيقات التواصل الاجتماعي على مستوى العالم، وذلك للأسباب التالية:

    1.  سهولة استخدام تطبيق الواتس اب.
    2.  مجانية هذا التطبيق.
    3.  سرعة تبادل المعلومات والبيانات من خلال تطبيق الواتس اب.
    4.  يعتبر تطبيق الواتس اب من أقدم تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي انتشاراً في العالم مما جعل أغلب الأفراد في المجتمعات معتادين على استعماله.

إن تلك الميزات في تطبيق الواتس اب هي التي جعلتنا نفردُ له مقال خاص من بين مواقع التواصل الاجتماعي. حيث أن كل تلك الميزات قد سهلت استعماله. مما أغرى بالكثير من المفسدين في استخدامه استخدامات سيئة، ومن ذلك التشهير بالآخرين، لذلك يجب أن يتشدد المشرع في عقوبة التشهير في الواتس.

عقوبة التشهير في الواتس اب بالسعودية.

إن ارتكاب جريمة التشهير عبر الواتس اب يجعلها داخلة في زمرة جرائم المعلوماتية، والتي تم تجريمها والمعاقبة عليها في نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية السعودي الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/17 لعام 1428هـ.

فإذا كنت تتساءل ما هي عقوبة التشهير في الواتس اب؟

نصت المادة الثالثة نظام مكافحة جرائم المعلوماتية على أن كل شخص يقوم بارتكاب جريمة التشهير بالآخرين وإلحاق الضرر بهم عبر وسائل تقنيات المعلومات المختلفة. يُعاقب بالسجن مدة لا تزيد على سنة، وبغرامة لا تزيد على 500,000 ريال سعودي، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

كما نصت المادة 13 من ذات النظام على جواز الحكم بمصادرة الأجهزة، أو البرامج، أو الوسائل المستخدمة في ارتكاب تلك الجريمة. وبالتالي فإن عقوبة التشهير عبر الواتس اب وفقاً لنظام مكافحة جرائم المعلوماتية. هي إحدى العقوبات التالية أو جميعها بحسب الحال:

    1.  الحكم على الفاعل بالسجن لمدة لا تزيد على سنة.
    2.  الحكم على الفاعل بالغرامة بما لا يجاوز 500,000 ريال.
    3.  مصادرة الأجهزة التي ارتكبها الفاعل بالجريمة، وإغلاق الموقع الإلكتروني بشكل دائم أو مؤقت.

ولكن قد يقول قائل بعد أن تحدثنا عن تلك العقوبات، بأن الفرق بين جريمة التشهير عبر الواتس اب وجريمة التشهير عبر مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى كالفيسبوك والانستغرام والتلجرام غير مجدي. إذ أن عقوبة التشهير في السعودية واحدة وفق ما هو منصوص عليه في المادة الثالثة و المادة الثالثة عشر من نظام مكافحة جرائم المعلوماتية.

فإننا نقول: نعم، إن كافة جرائم المعلوماتية المتعلقة بالتشهير عبر وسائل تقانة المعلومات، وعلى رأسها وسائل التواصل الاجتماعي، يُعاقب فاعلها بالعقوبة المنصوص عليها في المادتين الخامسة والثالثة عشر من نظام مكافحة جرائم المعلوماتية.

إلا أنه يجب الانتباه إلى الصياغة القانونية للمادة، وهي صياغة رائعة جداً، حيث نصت على عقوبة السجن للفاعل بما لا يزيد على السنة، فالحد الأقصى للعقوبة هو سنة. وبالتالي يمكن أن تكون العقوبة شهراً، أو إثنين، أو ثلاثة، أو ستة أشهر. والغرامة لا تزيد على 500,000 ريال، وبالتالي قد تكون العقوبة غرامة 100,000 ريال أو 200,000 ريال.

وبالتالي حين نقول أن عقوبة التشهير في الواتس يجب أن تكون مشددة، فإننا نقصد أنه يتوجب على القاضي الحكم بأقصى عقوبة ممكنة منصوص عليها في نظام. وهي أن يجمع على الفاعل العقوبات الثلاث كلها، وأن تكون بأقصى حد.

إثبات جريمة التشهير عبر الواتس اب.

396 يمكن لمن يرفع دعوى تشهير أمام المحكمة، أن يثبت وقوع فعل التشهير من خلال احتفاظه بالرسائل أو الصور المرسلة عبر الواتس اب، بحيث يظهر فيها اسم المتصل ورقمه، كما يمكنه أن يثبت وقوع فعل التشهير من خلال الادعاء على الفاعل

اضف تعليق

لقد وصلنا في مقالنا إلى الإجابة عن استفسار كيف يمكن إثبات وقوع جريمة التشهير عبر الواتس؟

يتوجب على من يدعي بوقوع فعل التشهير بحقه عبر وسائل التواصل الاجتماعي وعلى رأسها الواتس اب، أن يثبت وقوع ذلك الفعل. ويحق للمجني عليه إثبات وقوع فعل التشهير بكافة وسائل الإثبات المنصوص عليها في نظام الإثبات السعودي الجديد الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/43 لعام 1443هـ.

والواقع أن نظام الاثبات السعودي الجديد يعتبر نظاماً متقدماً على المستوى التشريعي، حيث قرّر عدة وسائل إثبات تتوافق مع التطورات العصرية، وعلى رأسها الأخذ بالدليل الرقمي كوسيلة من وسائل الإثبات.

وبالتالي يمكن لمن يرفع دعوى تشهير أمام المحكمة، أن يثبت وقوع فعل التشهير من خلال احتفاظه بالرسائل أو الصور المرسلة عبر الواتس اب، بحيث يظهر فيها اسم المتصل ورقمه، كما يمكنه أن يثبت وقوع فعل التشهير من خلال الادعاء على الفاعل.

والذي سيتم التحقيق معه من قبل هيئة التحقيق والادعاء العام، وهذه الهيئة قد تصل إلى نتيجة من التحقيق، خاصةً إذا لم يكن المجني عليه حاصلاً على تلك الصور، إذ يمكنها التعاون بذلك مع هيئة الاتصالات للحصول عليها.

كما يمكن أن يكون لدى المجني عليه بعض الشهود الذين قد يتم طلبهم من قبل القاضي إلى المحكمة للإدلاء بالشهادة، ويمكن في نهاية المطاف أن يتم توجيه اليمين إلى الفاعل في حالة أراد المجني عليه ذلك.

نموذج شكوى تشهير عبر الواتس اب.

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى مقام المحكمة الجزائية الموقرة بالرياض

الجهة المدعية: السيد ……  يمثله المحامي ……..

الجهة المدعى عليها: السيد ….. وعنوانه ……

موضوع الدعوى:  دعوى تشهير عبر الواتس اب

الوقائع:

لقد قام المدعى عليه بنشر صور تتعلق بموكلي عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتحديداً عبر الواتس اب، وذلك بقصد الإساءة إليه، وتشويه سمعته، كما أنه قام بنشرها لدى عدة مجموعات في ذلك التطبيق.

مما أدى إلى انتشار تلك الصور بين أكبر عدد ممكن من رواد موقع الواتس اب، وبالتالي أصبح أغلب المجتمع الذي يعيش فيه موكلي. وأغلب من يعرف موكلي أو يتواصل معه عبر الواتس اب عالماً بالفعل الذي تم تشهيره به.

لذلك واستناداً لنظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، ولا سيما المادة الثالثة بفقرتها الخامسة، والمادة الثالثة عشرة.

فإنني ألتمس من مقام محكمتكم الموقرة الحكم على المدعى عليه بالعقوبة المقررة التي ترونها مناسبة، وتعويض موكلي عما لحق به من ضرر وفقاً للمبلغ الذي ترونه ملائماً.

مع فائق التقدير والاحترام

المحامي الوكيل ………..

التوقيع …………….

وفي نهاية المقال الذي كان بعنوان.

عقوبة التشهير في الواتس بالسعودية | نموذج تشهير جاهز 2023.

نرجو أن نكون قد وفقنا في بيان عقوبة التشهير في الواتس بالسعودية، وأن عقوبتها يجب أن تكون مشددة مقارنةً بأي عقوبة أخرى تتعلق بالتشهير عبر وسائل التواصل الاجتماعي. وذلك للميزات التي يتصف فيها تطبيق الواتس اب، وهي السهولة في استعماله، ومجانيته، وانتشاره أكثر من غيره من وسائل التواصل الاجتماعي.

وإذا ما تعرضت للتشهير عبر الواتس اب، فإنك بحاجة لمحامٍ مختص بتلك الدعاوى ليقوم برفع الدعوى القضائية اللازمة والمطالبة بمعاقبة الفاعل وتعويضك عما أصابك من ضرر.

ونحن نقول لك: بأن مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية يستطيع تقديم المساعدة القانونية الكاملة لك في هذا الأمر. إذ يضم هذا المكتب في فريقه مجموعة متمكنة من افضل محامين جدة في السعودية المختصين في كافة القضايا، وما عليك سوى الاتصال بهم على الأرقام الظاهرة في الموقع.

أحصل على المزيد من التفاصيل والمعلومات عن عقوبة السب والشتم في السعودية، وأيضا مراحل الدعوى الجزائية. وقد تحتاج إلى التعرف على طريقة رفع دعوى في المحكمة الجزائية، و كيفية اعتراض على حكم في السعودية 2022.


المصادر.

  • نظام مكافحة جرائم المعلوماتية.
  • نظام الإثبات السعودي.

بقلم Nowruz

4.3/5 - 396

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *