مكتب محاماة بالسعودية
البحث
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
×

عقوبة السب والشتم في السعودية

آخر تحديث: 27 يوليو، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
عقوبة السب والشتم في السعودية

إن عقوبة السب والشتم يستحقها كل شخص سيء الأخلاق خرج عن تعاليم الدين الإسلامي وعن الأخلاق الإسلامية. فهو يسلك طريقًا لا علاقة له بالأخلاق أو الدين وللأسف هذه الفئة قد أصبحت غير قليلة في أيامنا هذه.

وخاصة مع التطور التكنولوجي الهائل الذي كانت مقاصده إيجابية إلا أن هناك من استغله لمقاصد مغايرة تمامًا. فما هي عقوبة السب والشتم الإلكتروني؟ وكيف تعامل القانون السعودي مع هذه الفئة من الأشخاص؟ هذا ما سوف نوضحه في مقالنا.

هل ترغب في استشارة محامي جنائي في السعودية؟ اتصل عبر الرقم 0595911136، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

السب والشتم في النظام السعودي.

يقصد بالسب تعمد الشخص خدش شرف وكرامة شخص آخر دون أي اعتبار لأي أضرار يمكن أن تنشأ عن السب، كأن يقول شخص لآخر “أنت كاذب” أو “أنت سارق”.

ولـ جريمة السب ركنان أساسيان أحدهما مادي والآخر معنوي. فالركن المادي هو التعمد في الإيذاء إضافة لوجود النية ومعرفة الفاعل بخطورة الفعل. وما جاءت به المملكة من عقوبة السب والشتم التي تطبق على تلك القضايا.

وإذا أردنا أن نعرف كل من الشتم والقذف والتشهير، فالمقصد منهم كالتالي:

  • الشتم: هو قول ألفاظ غير لائقة لشخص ما سواء أكانت موجودة به أم لا غايتها التقليل من هيبة الفرد وكرامته وسمعته بين الناس.
  • القذف: هو إلصاق الجاني للمجني عليه بفعل معين بغض النظر عن حقيقة الفعل أو إمكانية تزييفه.
  • التشهير: وهو أن يصرح الجانب بطريقة أو بأخرى عن شخصية المجني عليه، وينتشر التشهير بشكل كبير من خلال مواقع التواصل الاجتماعي أو عبر الصحف وغيرها.

إثبات جريمة السب والشتم السعودية.

إن إيقاع عقوبة السب والشتم تتم بعد إثبات ارتكاب تلك الجريمة، إذ أن إثباتها قد أصبح أكثر سهولة بعد أن باتت تُرتكب عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

فسابقاً كان يتم الاعتماد على الشهود بهذه القضايا كدليل للإدانة، أما اليوم فإن الصور والرسائل والمحادثات الواردة من اسم الجاني.

يتم التحقق منها من خلال صحة ثبوت الرقم لاسمه، ليثبت عليه فيما بعد ما قد جاء ضمن تلك الرسائل من كتابة وأقوال. وتسجيل للفيديوهات والمكالمات، التي تحوي على سب وقذف للفرد.

وتجدر الإشارة إلى أنه لابد من أن يخدم الدليل القضية وأن يكون منتج بالدعوى. وأن يكون الدليل قطعي الثبوت على ارتكاب الجاني للفعل من أن يتم إيقاع عقوبة السب والشتم.

وأن يسهم الدليل بكشف هوية الجاني، فالقاضي يحكم على من يقترف هذا الفعل بحكم تعزيري. ويمكن لمن يتعرض لمثل تلك الجرائم أن يتقدم بـ بلاغ على جريمة السب والقذف من خلال تطبيق كلنا آمن.

إذ تتمتع السعودية بتقنيات حديثة بالتكنولوجيا بحيث يمكن عبرها إثبات وقوع فعل السب والقذف. لكن المهمة الأولى التي تقع على عاتقك هي الاحتفاظ بصور شاشة عن الجريمة حال وقوعها.

إضافةً لصور ومقاطع فيديو ومحادثات بحال وجدت. وذلك ليتم فحص تلك المعلومات من خلال خبراء ومختصين ومن ثم إيقاع عقوبة السب والشتم التي تتلاءم مع الجريمة المرتكبة.

عقوبة السب والشتم بدون شهود.

منذ القدم كان تربط العديد من المحاكمات بفكرة وجود الشهود. وأنه ينبغي أن يشهد على الواقعة شهود ليتم سؤالهم وإيقاع عقوبة السب والشتم على الفاعل، وأيضاً لتجنب الادعاءات والمحاكمة الكاذبة.

لكن في يومنا هذا ومع التقدم التكنولوجي الملحوظ الذي نشهده، أصبح الوصول للمجرمين بشكل أسهل من قبل. وذلك بفضل جهاز تحديد المواقع مع شركات موقع التواصل الاجتماعي من أجل معرفة بيانات معينة.

وكذلك تتبع المتصفحات التي يتم استخدامها من المجرمون إضافة لبرامج الاختراق بفضل جهود فرق مكافحة الجرائم. إذ يعتمد بأسلوبه على عدة تقنيات مماثلة لما يستخدمه الجناة بإحداث الضرر بغيرهم من الأشخاص. والتعدي على حريتهم إضافة لسلب كرامتهم وقيمتهم في المجتمع.

إضافة لذلك يمكن للضحية التقدم ببلاغ للجهات المختصة بأي شخص بعد التقاط لقطات شاشة واتباع بقية الخطوات التي سنخبركم بها في سياق حديثنا.

أما فيما يتعلق بصور الإزعاج فقد أضحت كثيرة ولكن مهما كانت القانون قد وضع لها ضوابط لا يمكن تجاوزها، نذكر منها:

    1. السب والشتم في الهاتف إذ أن إرسال رسائل لهاتف محمول تحوي ألفاظ نابية تجعل جريمة الإزعاج تتحقق مما يوجب عقوبة التلفظ على شخص.
    2. السب والشتم من خلال البريد الالكتروني يشكل أيضًا جريمة الإزعاج التي تجعل مرتكبها يخضع لعقوبة السب والشتم.
    3. السب والشتم من خلال وسائل التواصل الاجتماعي سواءً أكان ذلك من خلال إرسال رسائل عبر الواتساب أو الفيس بوك أو غيرها.
    4. التعليق على أي من منشورات الفيسبوك بألفاظ خادشه للحياء من ما يحقق جريمة السب والقذف.

جميع تلك الجرائم سنذكر لكم عقوباتها وفق ما جاء به القانون حول عقوبة السب والشتم، وعقوبة القذف في السعودية.

حكم السب والشتم واللعن في المحكمة السعودية.

من لم تردعه العقوبة بالدنيا لابد أن تردعه عقوبة الأخرة التي تكون أشد وطأة بنفسه لتنهاه عما نهى الله عنه. وعدم الإساءة إلى أي إنسان حتى بحالة الخصام والغضب، أخي المؤمن وأختي المؤمنة أنه لمن المنكرات بأن نقذف الناس بأعراضهم.

وأن نشتمهم ونؤذيهم بكلامنا، قد شبهت الكلمة الطيبة في حامل المسك الذي ينشر فوح عطره ضمن أرجاء المكان. إذ أن الله عز وجل أمرنا بأن نكظم غيظنا وبأن نستعذ بالله من الشيطان الرجيم.

كما أن الشريعة الإسلامية طهرت نفس الإنسان ليتوب عن خطيئة ولكي يردعه ضميره المؤمن عن ارتكاب المعصية. خلاصة القول هي أن السب والشتم أمر غير محبب لا في الدنيا ولا في الآخرة.

وذلك نظراً لما يلحقه من أذى وضرر بنفس المجني عليه مما يجعل له الحق بأن يطالب بإيقاع عقوبة السب والشتم وحتى القصاص منه. فإيانا أن نعصي الله في إلحاقنا الأذية في الناس سواء أكان بقول أو حتى فعل، فلنتقي الله ونتذكر دوماً بأن حساب الله عسير.

ونظراً لذلك سوف نتحدث بالتفصيل عن عقوبة السب والشتم في السعودية:

عقوبة السب والشتم.

عقوبة السب والشتم

إن جرائم السب وجرائم القذف ينظر بها من خلال المحكمة الجزائية في السعودية، ويتوافر بهذه الجرائم الحق العام وحتى الحق الخاص في السب والشتم.

الحق العام يستند إلى مطالبة المدعي العام، والمدعي الشخصي وهو المتضرر من فعل السب والشتم. ويمكنه أن يطالب بالحد على الجاني والمطالبة بكامل التعويض، وهنا للقاضي سلطة تقديرية بفرض العقوبة.

كما يكون ذلك في النظر للظروف الخاصة بوقائع الجريمة ومدى جسامة الفعل لما تسبب به من أضرار. وهذا يحصل بأحوال المشاجرات العادية وحتى المنازعات التي تحصل فيما بين الأطراف، إذ يقرر عقوبة السب والشتم وفق تقديره.

وبالنسبة لجرائم السب والشتم الذي يتم ارتكابهم عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وواتساب وتويتر وانستغرام. أو عبر الرسائل النصية أو من خلال البريد الالكتروني هذه الجرائم يطبق عليها العقوبات الواردة بنظام مكافحة الجرائم الالكترونية.

وتكون عقوبة السب والشتم بحسب ما ورد في المادة الثالثة من نظام الجرائم المعلوماتية هي ما يلي:

من يقترف هذه الجرائم هي السجن لمدة لا تزيد عن سنة. وغرامة لا تتجاوز خمسمائة ألف ريال أو في إحدى هاتين العقوبتين.

وبحال كان محتوى السب والشتم من شأنه المساس بالنظام العام والقيم الدينية أو الأخلاقية والحياة الخاصة. هنا سيتم تطبيق المادة السادسة من نظام الجرائم المعلوماتية وبناء على طلب المدعي العام التي نصت على:

عقوبة السجن مدة لا تزيد على خمس سنوات بالإضافة بغرامة لا تتجاوز ثلاثة ملايين ريال، أو حتى بإحدى هاتين العقوبتين.

عقوبة السب والشتم في الواتس.

أما عقوبة السب والشتم عبر الواتس اب فهي بحسب ما جاء في المادة الثالثة من نظام مكافحة جرائم المعلوماتية:

الحبس لمدة تصل لـ عام وغرامة مالية تصل 500 ألف ريال سعودي، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

عقوبة السب والشتم في مواقع التواصل الاجتماعي.

أما في حال تعرضت للسب أو الشتم أو أي تصرف يمس بحياتك الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي، فإن عقوبة من يتعرض لك سوف تكون وفق ما جاء في المادة السادسة من نظام مكافحة جرائم المعلوماتية إلا وهي:

الحبس لمدة لا تتجاوز خمس سنوات، وغرامة مالية لا تتجاوز ثلاثة ملايين ريال سعودي.

عقوبة السب والشتم في الهاتف.

يتيح القانون السعودي بهذه القضية أخذ تعويض مادي على الضرر الذي تسبب فيه الجاني عبر جريمته. وكذلك يمكن أن تضيف المحكمة التعويض بدون أن تطالب فيه وفقًا لفظاعة الجريمة.

إذ أنه لا بد من إثباتها، بحيث يتوجب وجود تسجيل للمكالمة التي وقعت فيها حادثة السب أو الشتم أو كلاهما. ولذلك ننصحك لكي تسهل عمل رجال الشرطة وتجعل القبض على المجرم بأسرع وقت. اتبع هذه الخطوات فور سب أي شخص لك على مواقع التواصل الاجتماعي:

    1. احتفظ بسجل المكالمات وحتى المحادثات بينكم.
    2. توضيح رابط الحساب الذي بدر منه الإساءة فإن كان مجهولاً.
    3. احتفظ بمنشور الفيسبوك والذي سبك أو في التعليق أو الصورة التي أساءت إليك.

عقوبة السب والقذف في الدين.

يعد السب والقذف بالإسلام من الكبائر التي تستوجب الحد، لكن يمكن التخفيف بحالتي السب والتشهير. فإذا تم إثبات واقعة القذف فذلك سيوجب الحكم بحد القذف وهو الجلد.

ولأن المرجع الرئيسي بالنسبة للقوانين السعودية هو الشريعة الإسلامية من كتاب الله وسنة رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم. لذلك يستشهد القانون في عقوبة السب والقذف بالسعودية من الشريعة الإسلامية.

لتكون عقوبة السب والشتم بالسعودية وفقاً لذلك الجلد /80/ جلدة وهو عدد كبير نوعاً ما، ويدل ذلك على نبذ الشريعة لهذا الفعل واعتباره من الكبائر.

عقوبة السب والشتم في العمل.

إن عقوبة السب والشتم بالعمل كسابقتها من العقوبات فهي لا تختلف عن غيرها بشكل كبير. إذ أنها يمكن أن تتراوح بين التعويض المعنوي، أو التعويض المادي.

فيمكن أن تكون عقوبة السب والشتم هي الحصول على تعويض السب وشتم مادي أو المعنوي أو الاثنين معاً ويمكن أن تصل إلى السجن.

لذا بحال تعرضك لإحدى تلك الجرائم ولأي من قضايا السب والشتم في السعودية. وأردت الاستفسار عن عقوبة سب الوالدين في السعودية أو عقوبة سب الدين في السعودية. وكيف تحاسب مرتكب الجريمة.

يمكنك أن تتواصل مع مكتب الصفوة مباشرة. من أجل إخبارك تفاصيل ما يجب عليك فعله لتستعيد كرامتك بحسب ما جاء به القانون. وليقدم لك لائحة دعوى سب وشتم بالشكل الصحيح.

كما يمكنك تقديم بلاغ عبر تطبيق كلنا أمن، شاهد هذا الفيديو الذي يوضح لك الطريقة.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا عقوبة السب والشتم في السعودية.

يقصد بالشتم قول الفاظ غير لائقة لشخص ما سواء أكانت موجودة به أم لا غايتها التقليل من هيبة الفرد وكرامته وسمعته بين الناس.
عقوبة السب والشتم بحسب ما ورد في المادة الثالثة من نظام الجرائم المعلوماتية هي ما يلي: من يقترف هذه الجرائم هي السجن لمدة لا تزيد عن سنة. وغرامة لا تتجاوز خمسمائة ألف ريال أو في إحدى هاتين العقوبتين.
1. قم بالدخول إلى بوابة وزارة الداخلية أبشر.

2. ادخل إلى خدمات الأمن العام، واختر بلاغ الجرائم الإلكترونية.

3. اختر نوع البلاغ وقم بتعبئة الحقول المطلوبة. بعد إرسال البلاغ سيتم تزويدك برقم مرجعي للبلاغ.
إما من خلال الشهود أو في حال تم ارتكاب الجريمة عبر وسائل التواصل الاجتماعي فيتم الإثبات عن طريق تسجيل صوتي أو تصوير المحادثة أو غير ذلك.
يعد السب والقذف بالإسلام من الكبائر التي تستوجب الحد، لكن يمكن التخفيف بحالتي السب والتشهير. فإذا تم إثبات واقعة القذف فذلك سيوجب الحكم بحد القذف وهو الجلد.

بهذا نصل لختام ما بدأنا حول موضوعنا الذي تحدث عقوبة السب والشتم في السعودية وكيف يتم إثبات الجريمة. إذ يمكن لأي شخص أن يواجه تلك الجريمة من أشخاص منعدمي الأخلاق.

فلا تتردد بالتعرف على النصوص القانونية وما جاءت به المملكة العربية السعودية والشريعة الإسلامية. وأيضا قانون مكافحة جرائم المعلوماتية من أحكام وعقوبات حول العديد من قضايا السب والشتم في القانون السعودي.

وكذلك يمكنك الاستفسار من محامين مكتب الصفوة عن قضايا السب والشتم بين الزوجين، وعقوبة سب الزوج لزوجته في السعودية. وعقوبة البصق على شخص في القانون السعودي.

لمزيد من المعلومات اقرأ محامي متخصص قضايا السب أو حكم تشويه سمعة شخص كما أن الاطلاع على رد اعتبار تشويه سمعة وكذلك على عقوبة التشهير في السعودية.


المراجع:

  • نظام مكافحة جرائم المعلوماتية – تفاصيل النظام.
  • رسائل القذف والسب – ويكيبيديا.

 

بقلم محامي في السعودية

مستشار قانوني مقيم في السعودية. مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعملاء. متخصص في مساعدة العملاء في العديد من القضايا. معرفة شاملة بالأنظمة والقوانين واللوائح السعودية وما يطرأ عليها من تغييرات.
4.2/5 - 707

3 ردود على “عقوبة السب والشتم في السعودية”

  1. يقول Riyadh al-khateeb:

    شكرا لكم

  2. يقول محمد:

    السلام عليكم
    انا مقيم داخل الامارات منذ اكثر من 6 سنوات امس بتاريخ 10-07-2023 شخص ارسل لي رسالة على الوتس اب فيها نوع من التهديد اريد اتخاذ الاجراء الازم بحقة

أحدث المقالاتالتصنيفات