+966595868098 Whatsapp
مكتب محاماة بالسعودية
البحث
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
×

عقوبة تزوير التوقيع في السعودية: للموظفين والاجانب

19 مارس، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
عقوبة تزوير التوقيع

جرم المشرع السعودي التزوير بمختلف أشكاله، واعتبره من الجرائم الخطيرة. وسعى لمكافحته ومعاقبة مرتكبيه، خصوصاً مع الانتشار الكبير لمختلف جرائم التزوير في المجتمع مؤخراً.

في مقال اليوم من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، نتعرف على عقوبة تزوير التوقيع في السعودية، ومعلومات أخرى، أنصحكم بالمتابعة.

احصل على استشارة محامي جدة عبر الرقم 0591813333 أو انقر هنا.

ما هي عقوبة تزوير التوقيع في السعودية

عقوبة تزوير التوقيع في السعودية

جاءت المادة الأولى من النظام الجزائي لجرائم التزوير الصادر بالمرسوم ملكي رقم ( م/11 ) بتاريخ 18 / 2 / 1435، عن تعريف التزوير بأنه:

كل تغيير للحق بطريقة أو أخرى نصت عليها مواد النظام، من شأنه التسبب بضرر معنوي أو مادي لأي كان بصفة اعتبارية أو طبيعية. بشرط حدوثه بسوء نية وبقصد الاستعمال لما يحميه النظام من خاتم أو طابع أو علامة أو محرر.

أما فيما يتعلق بعقوبة التزوير في السعودية، فقد تضمن النظام الجزائي لجرائم التزوير واللائحة التنفيذية الخاصة به العديد من المواد الموضحة لمختلف أشكال التزوير وعقوبة كل منها.

وأضحت المادة الثانية من النظام نفسه طرق التزوير، مثل تزوير توقيع أو تغيير الصورة الشخصية بشخص آخر، أو إساءة استخدام البصمة والتوقيع على بياض اؤتمن عليه.

وفيما يلي سنوضح لك أبرز أشكال التزوير وعقوباتها في القانون السعودي:

عقوبة تزوير توقيع موظف

تعتبر جريمة تزوير التوقيع من الجرائم التي تعبث بالتزامات المواطنين، وتهدد استقرار المراكز القانونية. خاصةً عندما تكون الغاية منها خطرة، كتزوير المحررات الرسمية أو توقيع الموظفين في الجهات العامة أو الخاصة لأغراض شخصية.

لذا شددت السعودية عقوبة تزوير التوقيع وفرضت بحق مرتكبيه السجن والغرامة أو إحداهما وفق النظام الجزائي لجرائم التزوير، كالتالي:

    • حسب المادة الرابعة، يعاقب كل من زور علامةً تنسب لجهة عامة أو أحد موظفيها، بالسجن من سنة إلى 7 سنوات وغرامة تصل إلى 700 ألف ريال.
    • حسب المادة الخامسة، يعاقب كل من زور خاتماً يعود لجهة غير عامة، بالسجن لما لا يزيد عن 3 سنوات مع غرامة تصل إلى 300 ألف ريال أو إحداهما.
    • حسب المادة 16، كل من قام بالتوقيع عن موظف آخر لإثبات حضوره، يعاقب بالسجن حتى 3 أشهر مع غرامة تصل إلى 30 ألف ريال أو بإحدى العقوبتين.

عقوبة التزوير في السعودية للاجانب

لم يفرق نظام التزوير الجديد PDF بين ارتكاب الجرم من مواطن سعودي أو أجنبي، فالعقوبة هي نفسها. بالإضافة لعقوبة الترحيل عن الأراضي السعودية والمنع من دخولها مرةً أخرى.

ومن أبرز عقوبات التزوير للأجانب، تكون على النحو التالي:

    • وفق المادة 15، يعاقب كل من زور أوراق الإجابات في الاختبارات بالسجن حتى 6 أشهر مع غرامة تصل إلى 60 ألف ريال أو بإحدى العقوبتين.
    • وفق المادة 17، يعاقب كل من استعمل أمراً قضائياً أو حكماً صادراً من جهة مختصة بعد انتهاء صلاحيته مع علمه بذلك، بالسجن مدة لا تزيد عن سنة وغرامة لا تزيد عن 100 ألف ريال أو إحداهما، .
    • وفق المادة 18، يعاقب من ارتكب جريمة تزوير الوثائق التاريخية، بالسجن حتى 8 أشهر أو بغرامة تقدر بـ 80 ألف ريال سعودي أو كليهما.

حكم التزوير في أوراق رسمية

يعتبر تزوير المحررات الرسمية شكلًا آخر من جرائم التزوير الشائعة في السعودية، وذلك لأغراض مختلفة كالحصول على منفعة مادية أو التهرب من واجب أو تكليف معين.

ومن أبرز العقوبات التي نص عليها النظام الجزائي لجرائم التزوير في هذه الحالة ما يلي:

    • جاءت المادة 8، بأنّ كل يزور محرراً منسوباً لجهة عامة أو أحد الموظفين فيها، يعاقب بالسجن من سنة إلى 5 سنوات، وغرامة 500 ألف ريال.
    • جاءت المادة 9، بأنّ كل من يزور محررات عرفية، يعاقب بالسجن حتى 3 سنوات مع غرامة مالية 300 ألف ريال أو إحداهما.
    • جاءت المادة 10، بأنّ كل من يقوم بتزوير محرر رسمي عائد لولي العهد أو الملك أو رئيس الوزراء أو النواب، يعاقب بالسجن بين 3 – 10 سنوات مع غرامة تصل إلى مليون ريال.
    • جاءت المادة 11، بأنّ كل من يزور أوراقاً خاصة بالخزينة العامة، يعاقب بالسجن من سنتين حتى 7 سنوات، وغرامة حتى مليون ريال مع تسديد مبلغها للخزينة.
    • جاءت المادة 12، بأنّ كل من أقدم على تزوير محرر بغرض تحريره من السجن، يعاقب بالسجن من سنة إلى 7 سنوات وغرامة مالية 700 ألف ريال.
    • جاءت المادة 13، بأنّ كل من قام بتزوير أوراق تجارية أو مالية أو وثائق تأمين، يعاقب بالسجن من سنة إلى 5 سنوات مع غرامة تصل إلى 400 ألف ريال.

الأسئلة الشائعة

عقوبة التزوير في التوقيع في السعودية تختلف من حالة إلى أخرى، مثلا حكم التوقيع عن الغير هو السجن حتى 7 سنوات مع غرامة حتى 700 ألف ريال في حال كان التوقيع لموظف حكومي. بينما كانت عقوبة التوقيع عن الغير في حال كان موظفًا لدى جهة غير حكومية، هي السجن حتى 3 سنوات وغرامة تصل إلى 300 ألف ريال.
تسقط جريمة التزوير في السعودية في حال إصابة المتهم بإعاقة خطيرة، أو إصابته بمرض سبب خللًا في قواه العقلية. وعند وفاة المتهم، أو صدور حكم إعدام بحق المتهم، أو بلوغ المتهم عمر الشيخوخة. كما أن الدعوى الجزائية تنقضي بمرور 10 سنوات من اليوم التالي لوقوع الجريمة، باستثناء جرائم التزوير بحق خاتم الدولة أو ولي العهد أو الملك أو أحد المحررات المنسوبة لهم.
يمكن إثبات تزوير التوقيع من خلال الاستعانة بخبير مختص في هذا المجال، وبالاعتماد على سمات معينة مثل: اختلاف التوقيع عن الأصلي في كتابة الأحرف وطريقة اتصالها. وافتقار التوقيع المزور للجرات القلمية خصوصًا قرب نهاية التوقيع.

بهذا نصل إلى ختام مقالنا عقوبة تزوير التوقيع في السعودية، آملين أننا وضحنا لكم في سطوره كافة الاستفسارات المتعلقة بهذا الخصوص، ونرحب بأي سؤال أو اقتراح في القسم المخصص للتعليقات أسفل المقال أو بالتواصل مباشرة مع محامي مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن: نظام التزوير السعودي الجديد، وحكم قضايا التزوير.

بقلم محامي في السعودية

مستشار قانوني مقيم في السعودية. مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعملاء. متخصص في مساعدة العملاء في العديد من القضايا. معرفة شاملة بالأنظمة والقوانين واللوائح السعودية وما يطرأ عليها من تغييرات.
4.1/5 - 878

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتالتصنيفات