Whatsapp
Youtube
Instagram
×

عقوبة تزوير التوقيع

آخر تحديث: 30 أكتوبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
عقوبة تزوير التوقيع

عقوبة تزوير التوقيع في السعودية هو ما سوف نتحدث في هذا المقال. أهلاً بكم في موقعنا مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية لنقدم لكم أفضل المعلومات القانونية القيمة والمفيدة.

كما نقدم لكم كافة الخدمات القانونية بمختلف بكل ما يتعلق بقضايا عقوبة تزوير التوقيع بالإضافة إلى جميع مجالات القانون من خلال نخبة من أفضل المحامين والمتخصصين بمختلف القضايا والمجالات القانونية لديهم الخبرة والكفاءة المطلوبة لحل مختلف القضايا القانونية.

وحدد المشرع عقوبة تزوير التوقيع في القانون و النظام. حيث تعتبر جريمة التزوير من الجرائم البشعة والخطيرة والتي انتشرت بكثرة في الآونة الأخيرة. وقد زاد انتشار جرائم التزوير في المجتمع مع تطور وسائل التكنولوجيا المتعددة.

وقد عاقب المشرع السعودي على جرائم التزوير وفيما يلي سوف نتعرف على عقوبة تزوير التوقيع في السعودية ومعلومات أخرى عن قضية التزوير وعقوباتها.

عقوبة تزوير التوقيع في السعودية.

إن التزوير هو اللجوء إلى حيل ووسائل وطرق من أجل تغيير الحقيقة للأشياء التي يتم التزوير فيها وذلك إما من للتهرب من عقاب أو مسؤولية معينة أو لتحقيق مكاسب مادية أو مآرب معينة أو غيرها.

وإن عقوبة تزوير التوقيع في المملكة العربية السعودية والتي تعتبر من الجرائم المضرة بالغير حددها  النظام الجزائي لجرائم التزوير . فالتزوير هو عبارة عن إنشاء توقيع أو ختم أو أي علامة مزيفة بحيث يتم الحصول عليه بطريقة غير شرعية. وهو القيام بإجراء في أوراق ومستندات من شأنها أن تغير الحقيقة وتضللها.

ومن أكثر الأمثلة الشائعة عن قضايا التزوير هي تزوير التواقيع والأختام حيث أي دليل كتابي أو مستند رسمي أو أي تعهد أو إقرار يتطلب ممن يقوم بتحريره أن يذيله بتوقيعه أو بصمته أو ختمه.

عقوبة تزوير التوقيع في السعودية حسب المادة الرابعة من النظام الجزائي لجرائم التزوير هي السجن لمدة تتراوح من عام وحتى 7 أعوم وبغرامة مالية أكثرها 700 ألف ريال. حيث تطبق هذه العقوبة على كل من قام بتزوير خاتماً أو توقيعاً يعود إلى جهة عامة أو أحد موظفي هذه الجهة وذلك بصفته الوظيفية. أو لها حجية تعود لأحد أشخاص القانون الدولي العام أو تعود إلى أحد موظفيه.

كذلك عقوبة تزوير التوقيع حسب المادة الخامسة من النظام الجزائي لجرائم التزوير  بالسجن مدة أكثرها 3 سنوات وبالغرامة المالية التي لا تزيد على 300 ألف ريال أو يعاقب بإحدى هاتين العقوبتين.  كل من قام بتزوير خاتماً أو توقيعاً يعود إلى جهة غير عامة.

وفي حال تعرضك إلى عقوبة تزوير التوقيع أو  أي قضية تزوير فمن الضروري اللجوء إلى محامي جنائي خبير في قضايا التزوير. والذي سيختصر عليك الوقت والجهد ويساعدك في قضيتك ويقدم لك المشورة القانونية المناسبة.

وهذا المحامي تجده لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية حيث لديه الكفاءة العالية في حل وكشف تفاصيل قضايا التزوير يقدم لك المساعدة القانونية التي يمكنها أن تحميك من عواقب وتوابع جريمة التزوير.

قد يهمك أيضا:

كم مدة سجن السارق في السعودية.

مكتب محامي في الرياض.

محامي جنائي.

جريمة الاختلاس في النظام السعودي.

عقوبة القذف.

قضية قذف.

عقوبة تزوير توقيع موظف.

إن جريمة التزوير من الجرائم البشعة التي تهدد استقرار المراكز القانونية كما تعبث بالتزامات المواطنين تجاه الحكومة أو باتجاه الغير.

ونظراً للخطورة التي تشكلها جرائم التزوير والأضرار البالغة التي تُلحقها بالأفراد والمجتمع والتي من شأنها أن تزعزع كيان الجهات المختلفة والمؤسسات الحكومية. لذلك فرض المشرع عقوبة تزوير التوقيع للحد من هذه الجرائم.

وخاصةً عندما تكون الغاية من التزوير على درجة عالية من الخطورة. لذلك قامت المملكة العربية السعودية بتشديد عقوبة تزوير توقيع موظف حكومي على مستند ما.

وقد فرضت عقوبة السجن لمدة 7 سنوات والغرامة المالية التي تصل إلى 700 ألف ريال سعودي وهي عقوبة  تزوير التوقيع لموظف حكومي يعمل لدى جهة عامة حكومية.

أما عقوبة تزوير التوقيع لموظف بجهة غير عامة حكومية فتفرض بحقه عقوبة الحبس لمدة 3 سنوات وبالغرامة المالية التي تصل إلى 300 ألف ريال.

وفي حال كنت تبحث عن محامي خبير وضليع بقضايا التزوير في السعودية وكل ما يخص عقوبة تزوير التوقيع  وكنت تود الاستفسار عن طريقة رفع دعوى تزوير. أو إثبات التزوير أو معرفة عقوبة تزوير التوقيع بالنسبة للموظف بجهة عامة أو عقوبة تزوير التوقيع لموظف في جهة خاصة أو عقوبات التزوير المختلفة أو ما هو الحق الخاص بجريمة التزوير.

 أو حتى وقت سقوط جرائم التزوير أو في حال تورطت في قضية تزوير وغيرها من المعلومات والقضايا المختلفة التي تتعلق بالتزوير والتي تحتاج إلى محامي ومستشار قانوني خبير في هذه القضايا. فما عليك سوى التواصل مع أفضل محامي جنائي متخصص بقضايا التزوير يعمل لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

محامي جنائي يعمل لدى مكتب الصفوة يمكنه مساعدتك ويجيب على كافة أسئلتك واستفساراتك بخصوص عقوبة تزوير التوقيع .كما يقدم لك كل ما تحتاجه من خدمات قانونية أخرى. ويمكنه متابعة قضيتك بكل مهارة حيث يمكنه القيام بإجراءه التحقيقات حول تزوير الأوراق والمستندات والتواقيع أو الأختام ومعرفة المشتركين بالجريمة وأدواتها وبذلك يوفر عليك العناء والجهد ويساعد في حل قضيتك.

يمكنك الاطلاع على:

عقوبة التزوير في السعودية للاجانب.

إن جريمة التزوير المرتكبة من قبل المواطن السعودي أو الأجنبي هي نفسها. فلا يفرق النظام السعودي بين المواطن والأجنبي في ارتكاب الجرائم حيث يتم تطبيق نفس العقوبة على كليهما.

حيث إن جريمة التزوير التي يقوم بها الشخص سواء كان أجنبي أم مواطن سعودي يتم فرض العقوبة نفسها عليه. لكن يزيد على عقوبة السجن والغرامة عقوبة الترحيل خارج أراضي المملكة العربية السعودية إلى بلاده بالإضافة إلى منعه من دخول المملكة مرة أخرى.

ومن جرائم التزوير التي تتم من قبل الأجانب هو التزوير الذي يحصل على الوثائق التاريخية والتي حدد النظام عقوبة مرتكبه وهي السجن لمدة 8 أشهر أو دفع غرامة مالية قدرها 80 ألف ريال سعودي. أو ممكن الحكم بكلا العقوبتين.

وفي حال تم تزوير أوراق خاصة بالخزينة العامة فعندها تكون العقوبة السجن لمدة من سنتين وحتى 7 سنوات والغرامة المالية التي يمكن أن تصل حتى مليون ريال. بالإضافة إلى تسديد المبلغ للخزينة.

حيث أعلنت وزارة الداخلية السعودية عزمها بتطبيق عقوبات جرائم التزوير التي حددها النظام الجزائي لجرائم التزوير وذلك بحق كل من يتورط بتزوير الشهادات العلمية من الأجانب. والتي تشمل السجن والغرامات المالية بالإضافة إلى الإبعاد عن المملكة ووضعه بقائمة المنع من دخولها بشكل نهائي.

وفي حال كنت مقيم وواجهت أي قضية تزوير فمن الضروري اللجوء إلى محامي خبير ومتخصص في قضايا التزوير. وذلك للاستعانة به في القضية.

وأفضل محامي متخصص في قضايا التزوير في السعودية هو محامي جنائي يعمل لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. يمكنه دراسة كافة ملابسات القضية بكل كفاءة ومهارة وتقديم النصيحة والمشورة القانونية المناسبة التي تساعدك في قضيتك.

كما يقدم يمكنه متابعة القضية أمام المحكمة وصولاً إلى تحقيق أفضل النتائج القانونية التي ترجوها.

يمكنك الاطلاع على:

عقوبة التزوير في المحررات الرسمية.

من أنواع جرائم التزوير التي يرتكبها الأشخاص هي تزوير المستندات والمحررات الرسمية وذلك لغايات مختلفة منها الحصول على مكسب مادي أو التخلص من واجب أو تكليف مفروض على مرتكب التزوير أو غيرها.

حيث عاقب القانون السعودي في النظام الجزائي لجرائم التزوير كما يلي:

  • حسب المادة الثامنة من النظام تفرض عقوبة السجن من سنة وحتى 5 سنوات وبالغرامة المالية التي أكثرها 500 ألف ريال. على كل من قام بتزوير محرر يكون منسوب لجهة عامة أو منسوباً إلى أحد موظفيها وذلك بصفته الوظيفية. أو منسوب إلى أحد أشخاص القانون الدولي العام.
  • كذلك وحسب المادة التاسعة من نفس النظام يتم فرض عقوبة السجن لمدة أكثرها 3 سنوات وبالغرامة المالية التي لا تزيد على 300 ألف ريال سعودي. أو بإحدى هاتين العقوبتين. وذلك على كل من يقوم بتحرير محررات عرفياً.
  • أما المادة العاشرة من النظام قد فرضت عقوبة السجن من 3 سنوات وحتى 10 سنوات وبغرامة مالية أكثرها مليون ريال سعودي. وذلك على كل من أقدم على تزوير محرر منسوب إلى ولي العهد أو الملك أو رئيس الوزراء أو نوابه.
  • وتكون عقوبة كل من زور محررات ذات قيمة وذلك من الأوراق والمستندات التي تصدرها الخزينة العامة. بالسجن مدة من سنتين وحتى 7 سنوات وبالغرامة المالية التي أكثرها مليون ريال مع الالزام بتسديد ما فوته على الخزينة العامة. وذلك حسب المادة الحادية عشرة من النظام.
  • كما عاقب النظام الموظف الذي يقوم بتزوير محرر يكون مختص بتحريره بالسجن من سنة وحتى 7 سنوات وبغرامة مالية اكثرها 700 ألف ريال سعودي وذلك وفقاً للمادة الثانية عشرة.
  • أما المادة الثالثة عشرة من النظام فعاقبت كل من يقوم بتزوير أوراق مالية أو تجارية أو أوراق تخص المصارف أو حتى وثائق التأمين بالسجن من سنة وحتى 5 سنوات وبالغرامة المالية أكثرها 400 ألف ريال.

قد ترغب بالاطلاع أيضا على:

عقوبة تزوير النسب.

إن الكثير من حالات التزوير التي تتم في السعودية والتي بينها النظام والقانون  وفرض العقوبات عليها للحد منها. ومكافحة هذه الظاهرة. وهناك العديد من قضايا التزوير في السعودية.

ومن تلك القضايا تزوير النسب ووثائق الأحوال المدنية في المملكة العربية السعودية. والتي فرض  النظام الجزائي لجرائم التزوير العقوبات الشديدة على تزويرها.

حيث في بعض الحالات يتم فيها تزوير النسب من قبل المقيمين وذلك بهدف الحصول على الجنسية السعودية. بالإضافة إلى تزوير وثيقة الأحوال المدنية المختلفة.

لذلك عاقب النظام في المملكة العربية السعودية على تزوير بطاقة الأحوال المدنية

حيث وضحت المديرية العامة للجوازات في المملكة بأن عقوبة تزوير التوقيع في الإقامة أو تزوير الإقامة بالكامل فيها وأيضا عقوبة تزوير هوية مقيم للوافدين.

وبينت بأن حكم التلاعب بالأوراق الرسمية له عقوبات مشددة. وتصل تلك العقوبات إلى السجن من 3 سنوات وحتى 10 سنوات. بالإضافة إلى الغرامة المالية التي حدها الأعلى مليون ريال.

مع العلم أن بطاقة المقيم تتصف بالدقة العالية من حيث المعلومات الموجودة فيها والمرتبطة بمعلومات الوافد الموجودة الكترونياً لدى السلطات. وبالتالي من الصعب تزويرها والعبث بها.

حيث لا تتضمن بطاقة المقيم تاريخ انتهاء حيث يجرى العمل على تجديدها بطريقة دورية وبشكل سنوي من خلال النظام الالكتروني. وبدون الحاجة إلى مراجعة مديرية الهجرة والجوازات.

وللمزيد من المعلومات عن تزوير النسب يمكنك التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

حيث نقدم لك أفضل محامي جنائي متخصص في القضايا الجنائية وقضايا التزوير لديه الخبرة القانونية الواسعة بهذه القضايا والتي اكتسبها من خلال المرافعة لمدى سنوات عديدة بقضايا التزوير ومتابعتها أمام المحاكم وتحقيق أفضل النتائج القانونية للعملاء.

محامي جنائي يعمل لدى مكتب الصفوة يمكنه أن يقدم لك جميع النصائح القانونية التي تتعلق بتزوير النسب وكافة قضايا التزوير. لما لديه من دراية بكافة القوانين والأنظمة التي تتعلق بهذه القضايا في المملكة العربية السعودية.

قد ترغب بالاطلاع على:

تعريف التزوير.

التزوير حسب المادة الأولى من النظام الجزائي لجرائم التزوير هو التغيير الذي يحصل على الحقيقة وذلك باستخدام وسائل وطرق محددة سنذكرها لاحقاً. وذلك في حال حدوثه بسوء نية من أجل استعماله مما يؤدي إلى حدوث ضرر معنوي أو مادي أو اجتماعي وذلك لأي شخص طبيعي أو اعتباري.

فالتزوير هو استخدام العديد من الطرق في سبيل تغيير الحقيقة من أجل الهروب من عقاب ما. أو استخدام الأختام التي تخص مؤسسة حكومية من أجل العمل على إحداث تغيير ما في أوراق رسمية.

أما الطرق التي يتم استخدامها في التزوير في السعودية وفقاً للمادة الثانية من النظام الجزائي لجرائم التزوير هي كما يأتي:

  • القيام بصنع محرر أو خاتم أو علامة أو طابع مقلد أو لا أصل له أو محرف عنه.
  • أن يتم تضمين المحرر توقيع أو خاتم أو بصمة أو علامة أو طابع بحيث يكن مقلد أو لا أصل له أو محرف عنه.
  • أن يتم تضمين المحرر توقيع أو بصمة صحيحة تم الحصول عليهم عن طريق الخداع.
  • التحريف أو التغيير في خاتم أو محرر أو علامة أو طابع وذلك سواء تم ذلك بطريق الحذف أو الإضافة إلى الإبدال أو عن طريق القيام بإتلاف جزئي مما يغير بمضمونه.
  • العمل على إحداث تغيير في صورة شخصية موجود بمحرر أو استبدالها.
  • القيام بتضمين المحرر واقعة ليست صحيحة.
  • إساءة استخدام التوقيع والبصمة على بياض والذي أؤتمن عليه وتغيير إقرار أولي.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان عقوبة تزوير التوقيع.

 والذي سلطنا الضوء فيه على عقوبة تزوير التوقيع في السعودية. وتحدثنا عن عقوبة التزوير التوقيع لموظف وكذلك عقوبة التزوير في السعودية للأجانب. كما وضحنا أيضا ما هي عقوبة التزوير في المحررات الرسمية وعقوبة تزوير النسب. وختاماً بينا ما هو تعريف التزوير.

وللمزيد عن عقوبة تزوير التوقيع وقضايا التزوير بشكل عام يمكنكم التواصل معنا في مكتب الصفوة للإجابة عن جميع استفساراتكم وأسئلتكم وتقديم الخدمات القانونية المطلوبة.

 

4.1/5 - 396

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *