+966595868098 Whatsapp
مكتب محاماة بالسعودية
البحث
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
×

تعرف على نظام الحضانة الجديد في السعودية

2 يونيو، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
نظام الحضانة الجديد

هل تواجه قضية تتعلق بالحضانة لناحية إثباتها أو إسقاطها، أو تم منعك من زيارة أبنائك، وترغب بمعرفة حقوقك وفق نظام الحضانة الجديد في السعودية. تابع معنا هذا المقال للمزيد من التفاصيل.

اضغط هنا للتواصل مع محامي جدة متخصص في الأحوال شخصية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

ما هو نظام الحضانة الجديد بالسعودية؟

إن المقصود بنظام حضانة الجديد في السعودية هو الأحكام المتعلقة بالحضانة الواردة في نظام الأحوال الشخصية السعودي الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/73 لعام 1443هـ.

حيث جاءت أحكام الحضانة في المواد من المادة 124 وحتى المادة 135 من ذلك النظام، موضحة شروط الحضانة المتمثلة بكمال الأهلية، والقدرة على تربية المحضون وحفظه ورعايته، وأن يكون الحاضن سليماً من الأمراض المعدية والخطيرة.

بالإضافة إلى شروط خاصة تتعلق بالحاضن إذا كان امرأة كالأم أو غيرها، بألا تكون متزوجة برجل أجنبي عن المحضون، وإذا كان رجلاً، فيجب أن يكون الحاضن ذا رحم للمحضون، وأن تكون لديه من النساء من تصلح للحضانة.

أما ترتيب الحاضنين بحسب القانون الجديد للحضانة في السعودية 2023، فهو للأم ثم للأب، ثم لأم الأم، ثم لأم الأب، ثم لما تقرره المحكمة وفقاً لمصلحة المحضون.

وتنتهي الحضانة بعد الطلاق في السعودية، بإتمام المحضون سن الـ 18 من عمره، كما يمنح المحضون حق الاختيار في الإقامة لدى أحد والديه بمجرد إتمامه سن الخامسة عشر، ما لم تقتضِ مصلحته خلاف ذلك.

عقوبة منع الأب من رؤية أولاده في السعودية

في حالة الفرقة بين الزوجين وثبوت الحضانة للأم، فإن للأب الحق بزيارة أولاده المحضونين لدى الأم، وهو من الحقوق الثابتة للأب وفق أحكام المادة 134 من نظام الأحوال الشخصية الجديد الحضانة.

وإذا رفضت الأم السماح للأب بزيارة الأبناء المحضونين لديها، كان من حق الأب رفع دعوى أمام المحكمة المختصة، والحصول على حكم قضائي بزيارة أبنائه، متضمناً تحديد مكان ومدة زيارة الأطفال بعد الطلاق.

أما إذا رفضت الأم زيارة الأب لأبنائه بعد صدور الحكم، فإن ذلك يعتبر مخالفة لحكم قضائي يستوجب العقوبات المقررة نظاماً في ذلك.

ويتم إلزام الأم بالسماح للأب بزيارة أولاده المحضونين لديها من خلال دوائر التنفيذ المختصة، حيث وسط المادة 76 من نظام التنفيذ السعودي، على أنه يقوم قاضي التنفيذ بتحديد طريقة تنفيذ الحكم الصادر بزيارة الأبناء، ما لم ينص الحكم على تلك الطريقة.

ويجري تنفيذ الحكم بتسليم الصغير إلى مكان مهيأ ومناسب للزيارة وفقاً لما تحدده وزارة العدل، بشرط ألا يكون في مراكز الشرطة أو غيرها من المراكز المشابهة.

كما نصت المادة 74 من نظام التنفيذ السعودي على أن الأحكام الصادرة في حضانة الصغير وحفظه وزيارته تنفذ جبراً، حتى ولو أدى ذلك الاستعانة بالقوات المختصة كالشرطة ودخول المنازل. كما يعتبر تنفيذ الحكم المتعلق بزيارة الأبناء بعد الطلاق من الأحكام التي يعاد تنفيذها في كل مرة ترفض الأم زيارة الأب لأبنائه.

الأسئلة الشائعة

يخير الطفل بين والديه وفق المادة 135 من نظام الحضانة الجديد بمجرد إتمام سن الخامسة عشر من عمره، عندها يحق له اختيار أحد والديه للإقامة عنده، وكل ذلك بشرط ألا تقتضي مصلحة المحضون خلاف ذلك.
لا يسقط حق الزيارة للأب إلا إذا اقتضت مصلحة المحضون ذلك، كأن يكون الأب غير أمين على الولد المحضون أثناء زيارته، ومن ذلك الخشية أن يعتدي عليه بالضرب أو أن يعنفه أو أن يحرضه ضد والدته دون وجه حق. فيما عدا ذلك يعتبر حق زيارة الأب لأطفاله حقاً ثابتاً.
يأخذ الأب حضانة البنت، إذا ما سقطت الحضانة عن الأم لأي سبب من أسباب سقوطها، كاختلال شرط من شروط الحضانة لدى الأم، مثل عدم قدرتها على تربية تلك البنت، أو إصابة الأم بأمراض معدية وخطيرة، أو إذا تزوجت برجل أجنبي عن البنت.

وفي نهاية مقالنا المتمحور حول نظام الحضانة الجديد في السعودية، والذي شرحنا من خلاله أحكام الحضانة، فإننا نؤكد على كل من لديه قضية تتعلق بإثبات حضانة أو إسقاطها، أو زيارة الأبناء، أن يستشير في ذلك المحامي المختص بذلك لدى مكتب الصفوة للمحاماة.

قد تبحث أيضاً عن كيفية رفع دعوى حضانة في السعودية، وطريقة رفع دعوى اسقاط حضانة للاهمال، بالإضافة إلى ما هي اجراءات رفع قضية حضانة.


المصادر:

  • المواد من 124إلى 135 من نظام الأحوال الشخصية.
  • المواد 74 و76 من نظام التنفيذ

بقلم محامي في السعودية

مستشار قانوني مقيم في السعودية. مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعملاء. متخصص في مساعدة العملاء في العديد من القضايا. معرفة شاملة بالأنظمة والقوانين واللوائح السعودية وما يطرأ عليها من تغييرات.
4.3/5 - 896

6 ردود على “تعرف على نظام الحضانة الجديد في السعودية”

  1. يقول نوال الشمري:

    اتمنى ان ينضر في وضع سقوط حضانة الام لاولادها بعد زواجها من رجل اجنبي ؟؟؟ خصوصاً لما يكون والد الابنا هو السبب في الطلاق والفرقه هذا ضلم في حق المرأه والاولى بالاطفال امهم وهي احق الناس بحسن صحابتهم ٣ مرات وبعد ذالك الاب في الدين والشريعه خصوصاً لما يكونو الاطفال تحت سن الرشد هل اجلس مطلقه واظلم نفسي طول عمري وفي المقابل الاب يتزوج ويحق لأمرأه اخرى ان تحضن اولادي لان الاب مشغول وهو ليس مربي جيد واغلب الرجال الا من رحم الله لايجلس في بيته الا قليل هل راح يجيب زوجه تربي اولادي وممكن تعنفهم والقصص كثير ام اجلس طول عمري بدون زواج اتمنى النظر في هذا الامر

  2. يقول ابو سعود:

    اقول ان الأب هو من يربي الأطفال ويعلمهم وخاص الذكور والأم هي من تقوم بمتابعة الأبناء في الملابس والمشاكل والمشرب إذن ف الطفل بحاجه الأب والأم ولابد من تفاهم الوالدين ولا فقد يظيع الأبناء والأم وحده لاتستطيع على تربية الأبناء وحده
    ي

  3. يقول الاب لطفلة حياتي:

    حسبي الله وكفى وكفى وكفى

  4. يقول محمد:

    كلامكم صحيح ابدا انا معي تقارير من وزارة الصحه بتعنيف الاطفال مكتوب بالتقرير تعنيف منزلي وحروق من الدرجه الثانيه وضرب واهمال حتى الحماية الاجتماعيه قالولي لا ترجع الاطفال لعند الام ولكن قاظي الاستأناف قالي هذا مبرر غير مقنع انك تاخذ الحضانه هههههههههههههه وحكم للأم بالحضانه مع العلم يوم سئلها قالتله مو منتبهه عليهم وصار فيهم كذا طيب انتم تقولون اذا ما اهتمت بالاطفال تنسحب الحضانه واذا تعرضو للعنف كمان تنسحب الحضانه اجل ليش القاضي ما سحب الحضانه منها مع انه معي صور ومقاطع عن الاطفال تبكي الحجر عشان كذا اقولكم كلامكم صحيح

  5. يقول عگوشكا العالمي:

    مقال مفيد

  6. يقول رووبن هوود:

    شكرا لكم محامين مكتب الصفوة على هذا المقال المفيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتالتصنيفات