Whatsapp
Youtube
Instagram

قانون رؤية الأطفال الجديد في السعودية

آخر تحديث: 16 يونيو، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
شرح قانون رؤية الأطفال الجديد 2020 في السعودية
شارك المقالة

قانون رؤية الأطفال الجديد, قانون الرؤية الجديد 2021, قانون الحضانة الجديد في السعودية 2021, متى تسقط حضانة الأم في القانون السعودي, قانون الحضانة الجديد 2021, حضانة البنت بعد الطلاق في السعودية 2021, قانون الحضانة الجديد في السعودية 2020 pdf, متى يحق للاب حضانة البنت, حضانة البنت البالغة في السعودية, حق الزيارة بعد الطلاق في السعودية.

قانون رؤية الأطفال الجديد في السعودية هو جزء من القضايا الكثيرة التي تتعلق بالأسرة وتحديدا بعد الطلاق والانفصال بين الزوجين.

حيث تبدأ الأسئلة حول أحقية الأبوين بحضانة الأطفال وكيف ستتم رؤية الطرف الذي لم تكن الحضانة له.

في الواقع هناك أسئلة كثيرة ستدور في أذهان الأم والأب ونحن بدورنا من مكتب الصفوة للمحاماة سنجيبكم على كل ما يدور في أذهان الآباء من أسئلة حول قانون الحضانة الجديد في السعودية. وما تضمنه من أحقية الحضانة وحالات سقوطها بالإضافة لسن الحضانة وشروطها. كل ذلك سنتحدث عنه بشكل مفصل من خلال مقال اليوم.


مقالات قد تهمك:

متى تسقط حضانة الأم في قانون الأحوال الشخصية الجديد

حالات سقوط الحضانة من الأم في السعودية في قانون رؤية الأطفال الجديد

حالات سقوط الحضانة من الأم في السعودية في قانون رؤية الأطفال الجديد

معظم قوانين الدول العربية تُعطي الحق للأم في الحضانة، وكذلك بالنسبة لقانون المملكة العربية السعودية. الذي اعتبر حق الحضانة  للأم.

ولكن هناك حالات يسقط فيها حق المرأة في الحضانة ولكن مع ذلك يحق لها رؤية أطفالها حتى وإن كانت الحضانة ليست لها وفقا لما جاء به قانون رؤية الأطفال الجديد بمشروع نظام الأحوال الشخصية الجديد في السعودية.

أما فيما يتعلق بسقوط حضانة الأم . فتسقط حضانة الأم في الحالات التالية:

  1. بحال وصول الطفل لسن البلوغ المحدد قانونا. بالتالي يحق له أن يختار بإرادته العيش مع أحد والديه أيا كان، فإن اختار الأب فتسقط بهذه الحالة حق الأم في حضانته.
  2. إن ثبت بأنَّ الأم تمر بوضع صحي أو نفسي أو جسدي غير مُستقر. مما يجعل قدرتها على رعاية الطفل قليلة، ولابد في مثل هذه الحالة من أن يؤخذ بعين الاعتبار تقديم تقارير طبية مُعتمد، ومن ثم عرض الأم على لجنة طبية لأجل التأكد من عدم أهليتها.
  3. بحال قامت الأم بمنعها لطفلها من رؤية والده لثلاث مرات متتالية. وقد تم تنبيها من القاضي على أن تقوم بتنفيذ حكم المشاهدة وفق قانون رؤية الأطفال الجديد، ولكنها امتنعت عن التنفيذ دون وجود مسوغ شرعي، بهذه الحالة يأمر القاضي بسقوط الحضانة عن الأم.
  4. عدم قدرة الأم على أن توفر الاهتمام و الرعاية للطفل، سواء إن كان ذلك من الناحية الجسدية أو النفسية، أو التعليمية.
  5. بحالة تم الحكم على  الأم بحكم من القاضي بصورة نهائية بقضايا تتعلق بالأخلاق والشرف.
  6. إذا رغبت الأم بالزواج من رجل آخر بعد حصولها على طلاقها فذلك يؤدي لإسقاط حضانتها.
  7. بحال كانت حضانة الطفل لدى أبيه، وقد مر عام كامل ولم تُطالب الأم بحضانته ويستثنى من ذلك  إن قدمت عذرا شرعيا يراه القاضي الناظر بموضوع الدعوى مقبولا.
  8. بحال وجود أي غموض أو أياً من الأمور الغير واضحة فيما يتعلق بدين الأم وعبادتها.
  9. إن كانت الحضانة لدى الأم وكانت تُعنف أطفالها بأي شكل من أشكال العنف وثبت ذلك أمام المحكمة.
  10. إن سافرت الأم بالأولاد لأي دولة خارج المملكة العربية السعودية مما يجعل الأب غير قادر على رؤية أولاده لمدة طويلة.

اقرأ أيضا:

تعديلات قانون الحضانة الجديد بقانون الأحوال الشخصية الجديد 2022

إن المملكة العربية السعودية دائما ما تعمل على تعديل أنظمتها تبعا لما هو بمصلحة المملكة. ومن تلك التعديلات التي قد تم إدخالها ما جاء بقانون رؤية الأطفال الجديد في السعودية.

حيث أنه بحال انفصال الوالدين من حق الأم أن تحصل على حضانة أطفالها. كما نص القانون على مجموعة من النقاط المهمة التي تصب بمصلحة الطفل سنذكر منها بعض المواد.

  • المادة/128/ تنص على انه لابد من أن تتوافر في الحاضن مجموعة من الشروط منها, كمال الأهلية, السلامة من الأمراض, والقدرة على الرعاية والتربية الصحيحة.
  • المادة/130/ نصت على أن حق الحضانة للأم وفيما بعد تأتي أم الأم, ومن ثم يليها الأب.
    ولكن بالرغم من الترتيب الوارد أعلاه نجد بأنه للقاضي سلطة تقديرية في تغيير الترتيب الوارد أعلاه وفق مصلحة المحضون.
  • المادة/133/ أخبرتنا أنه بحال سقوط حضانة الطفل لأي من الأبوين فيمكنه أن يتقدم بطلب للمحكمة لاستعادة الحضانة بحال زوال سبب السقوط.
  • المادة /136/ من قانون رؤية الأطفال الجديد قد نصت على أنه بحال تركت الزوجة منزل الزوجية فلا يسقط حقها في الحضانة إلا إذا اقتضت مصلحة المحضون ذلك.

حضانة الأطفال بعد الطلاق في مشروع قانون الأحوال الشخصية الجديد

بداية وقبل أن نتطرق للتعديل الجديد الذي حدث بشأن قانون رؤية الأطفال الجديد  السعودي. فإنه من الضروري تحديد مفهوم الحضانة، التي تهدف لتأمين كافة احتياجات الطفل من ملبس و مأكل  ومسكن.

إذ تظهر حضانة الطفل بعد الوفاة أو الانفصال، وبهذه الحالة يتم رعاية الطفل من خلال أحد الوالدين. حيث أن قانون حضانة الأطفال غايته هي تنشئة الطفل تنشئة صحيحة متوافقة مع تعاليم الشريعة الإسلامية.

ولهذا السبب قد تم وضع قوانين صارمة من قبل المملكة العربية السعودية بشأن حضانة الأطفال. وقد أصدرت الحكومة السعودية قانون الرؤية الجديد الذي يتعلق بالحضانة والرؤية للأطفال.

حيث أن هذه القرارات قد منحت المرأة السعودية الحق بإبقاء أطفالها لديها دون الحاجة لرفع دعوى قضائية. وكما هو معروف بأن قضايا الطلاق قد أثارت جدلاً كبيرا بما يتعلق بمنح الرعاية للأطفال بعد الطلاق.

مما دعا لإصدار تعديلات على القانون لتكون بصالح الأطفال من جهة وبصالح المجتمع من جهة أخرى. حيث أن قانون رؤية الأطفال الجديد في السعودية 2022 يعتبر أحد الموضوعات المهمة التي تثير نقاشات واسعة في المملكة العربية السعودية.


اقرأ أيضا:

متى يحق للاب حضانة الولد

أحد أكثر الأسئلة التي انتشرت مؤخرا بعد تعديل قانون رؤية الأطفال الجديد السعودي 2022 ما هي حالات استحقاق الأب للحضانة, أو متى يأخذ الأب حضانة بناته بالمملكة العربية السعودية؟
سنقدم لكم إجابة وافية تبحث عنها من خلال سطورنا التالية. تكون الحضانة من حق الأب من خلال الأحوال الآتية:
  1. بحال تزوجت الأم من شخص أجنبي بعد طلاقها ،فينبغي بهذه الحالة إعطاء الأبناء للأب.
  2. بحال منعت الأم زوجها من أن يرى أطفالها ثلاث مرات على التوالي ،فتلغى حضانتها فورا لتعود الحضانة للأب.
  3. إن كانت تعاني الأم من أي مرض عقلي أو جسدي. مما يجعلها غير قادرة على أن ترعى أطفالها.
  4. بحال لم تقم الأم بتوفر الطعام واللباس والشراب والنظافة للأطفال، فالحضانة ستسقط منها.
    لتعود بعد ذلك لوالد الطفل.

بهذه الحالات ،ووفقا لما جاء به قانون الحضانة الجديد بالمملكة العربية السعودية ٢٠٢٢. ينبغي تسليم الأطفال لآبائهم وهنا الأمر متروك لهم إن كانوا يريدون العيش مع أمهاتهم. حال وصولهم لسن البلوغ، بحيث يسأل الطفل عن الوالد الذي يرغب بالعيش معه.

190 بحال تزوجت الأم من شخص أجنبي بعد طلاقها

94بحال منعت الأم زوجها من أن يرى أطفالها ثلاث مرات على التوالي

28ن كانت تعاني الأم من أي مرض عقلي أو جسدي

اضف تعليق


اقرأ أيضا:

حضانة البنت بعد الطلاق في السعودية 2022

إن حضانة الفتاة في المملكة العربية السعودية وفقا إلى قانون رؤية الأطفال الجديد بعد الطلاق تعود إلى والدتها بحال كانت تحت سن التمييز .

وذلك دون أي حاجة لرفع دعوى قضائية، ويشترط في ذلك أن يتواجد الكثير من الضوابط لدى الأم. وفي حال أرادت الأم الزواج فيجب عليها أن تتنازل عن حضانة أطفالها.

ولكن بحال لم تتزوج فتبقى حضانة أطفالها لها لحين بلوغ الطفل سن المراهقة. وفي هذه الحالة تكون حضانة المرأة مطلَقة.
فالطفل يكون بحاجة ماسة لحنان الأم كما أنه بحاجة للرعاية والأمان والاهتمام بكل جوانبه.

بعد ذلك نص قانون الرؤية الجديد على أنه تنتقل الحضانة إلى المرأة التالية بحال مرضت الأم أو أنها لم تستطع إعالة الطفل لأي سبب كان قد ورد ضمن نصوص القانون.


اقرأ أيضا:

شروط الحضانة وفق القانون السعودي

لابد من توافر شروط حضانة الطفل في قانون رؤية الأطفال الجديد السعودي. نص قانون الحضانة الجديد في السعودية 2022 أنه لتستطيع الحاضنة التي سيُعهد لها تربية أطفالها أن تحصل على حق الحضانة. لا بد من أن تتوافر بها مجموعة شروط، وإن لم تتواجد تلك الشروط فسيقط حق الحضانة منها، وتلك الشروط هي:
  • العقل: إذ أنه لا يُمنح حق الحضانة للمجنون أو المعتوه. إذ أنه غير قادر على أن يقوم بأمور ه الخاصة بالتالي لا يمكن أن القيام برعاية الصغير.
  • البلوغ: فينبغي على الحاضن من أن يكون مُدركًا للحق الذي منح له وما قد يترتب عليه من حقوق أخرى تتعلق به.
  • القدرة على التربية: إذ أنه لا تمنح الحضانة لمن ليس لديه القدرة على التربية، أو أنها كانت غير مؤهلة، كالمريض مرضًا معديًّا، أو كفيفا، أو مرضًا يجعله بحالة عجز دائم، مما يجعله لا يستطيع حضانة ورعاية الطفل.
  • الأمانة والخلُق: فالحاضنة التي تكون سيئة الأخلاق، أو ثبتت خيانتها للأمانة. فلا يُعهد لها حفظ الصغير؛ إذ أنه لا ينشئ الطفل مُتجردا من الأخلاق السامية التي يدعو لها الدين الحنيف.
  • الإسلام: من غير الجائز منح حق حضانة الصغير المُسلم لأم غير مُسلمة.
    فالحضانة هي ولاية، والله لم يجعل ولاية لغير المسلم على الشخص المسلم.

اقرأ أيضا:

حقوق الطفل في القانون السعودي وفق ما جاء بقانون الأحوال الشخصية

لقد نص قانون رؤية الأطفال الجديد ضمن المملكة العربية السعودية على مجموعة من الحقوق التي تترتب على حق الحضانة، نذكر منها:

  1. الحصول على نفقة للأطفال، الذكر لحين أن يبلغ سن الرشد أي لحين أن يُصبح قادرًا على أن يعيل نفسه، والأنثى لحين زواجها.
  2. لابد من أن تحصل الأم على أجر الرضاعة لحين بلوغ الطفل عمر السنتين.
  3. لابد من تأمين مسكن للأطفال بحال طالما أنهم لم يصلوا إلى السن القانوني للبلوغ.
  4. يجب أن يحصل الأطفال على الولاية التعليمية كي تتمكن الأم من أن تسجل أو نقل طفلها من مدرسة لأخرى.

خاتمة.

وصلنا لختام مقالنا الذي تحدثنا من خلاله عن قانون رؤية الأطفال الجديد في السعودية 2022. والذي بينا من خلاله مجموعة من النقاط الهامة التي تتعلق بحضانة الأبناء بعد الانفصال بين الزوجين.

كما ذكرنا سن الحضانة الذي نص عليه القانون السعودي بالإضافة للشروط الواجب توافرها بالحاضن بالإضافة لحضانة البنت في السعودية والتعديلات التي وردت ضمن قانون رؤية الأطفال الجديد.

وقد انهينا حديثنا بذكر لمحة عن حقوق الطفل بعد انفصال الزوجين. نخلص إلى القول بأن الأسرة تعتبر النواة الأولى بالمجتمع، ومن خلال نجاحها ينجح المجتمع.

لذا قد أوصى الإسلام بالعديد من الحقوق لكل فرد من أفراد الأسرة. سواء للزوج أو الزوجة أو حتى للأطفال الذي أفردنا هذا المقال تحديدا لأجلهم ولحقوقهم بعد طلاق آبائهم.

لأنهم جزء مهم ببناء المجتمع وبمستقبل الأمة. حيث أوكل الله رعاية الأبناء لوالديهما، وأمرهم برعاية الأبناء ضمن أسرة متماسكة تقوم على التعايش الجيد.

وإن شاء القدر وانفصل الزوجين فيبقى للأطفال حقوق وحماية وتؤخذ رعايتهم بالمرتبة الأولى. إذ أن الحب الغير مشروط يعد من بين الأساسيات الضرورية التي ينبغي على الوالدين أن يوفروها للطفل.

كما أن الرعاية لا تكون مادية فقط بل أيضا  أخلاقية كتعليمهم الأمانة واللطف والصدق ولأن أقدر الناس على تربية الأطفال هي الأم، لذا قد كانت قوانين المملكة عادلة ونصت على منح الأم الحق في الحضانة بالمرتبة الأولى.

ولكن نجد بأن هناك العديد من الحالات التي تسقط فيها الحضانة لأسباب عديدة بيناها أعلاه حيث تمت مراعاة مصلحة الطفل بالدرجة الأولى كما ذكرنا.

بحال كان لديكم أيا من الدعاوى الأسرية في محاكم الأحوال الشخصية أو أي استفسار حول قانون رؤية الأطفال الجديد فإننا على استعداد لتقديم أفضل الاستشارات وأفضل الخدمات القانونية التي تحتاجها من مكتب الصفوة.
كل ما عليك القيام به هو اتصالك على رقمنا 00966595911136.

https://www.youtube.com/watch?v=2YgmDXbcrQU



شارك المقالة
4.3/5 - 186

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

المقالات الأكثر زيارة

Contact Us