تخطى إلى المحتوى

تعرف على نظام الحضانة الجديد في السعودية

نظام الحضانة الجديد

هل تواجه قضية تتعلق بالحضانة لناحية إثباتها أو إسقاطها، أو تم منعك من زيارة أبنائك، وترغب بمعرفة حقوقك وفق نظام الحضانة الجديد في السعودية. تابع معنا هذا المقال للمزيد من التفاصيل.

اضغط هنا للتواصل مع محامي جدة متخصص في الأحوال شخصية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

ما هو نظام الحضانة الجديد بالسعودية؟

إن المقصود بنظام حضانة الجديد في السعودية هو الأحكام المتعلقة بالحضانة الواردة في نظام الأحوال الشخصية السعودي الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/73 لعام 1443هـ.

حيث جاءت أحكام الحضانة في المواد من المادة 124 وحتى المادة 135 من ذلك النظام، موضحة شروط الحضانة المتمثلة بكمال الأهلية، والقدرة على تربية المحضون وحفظه ورعايته، وأن يكون الحاضن سليماً من الأمراض المعدية والخطيرة.

بالإضافة إلى شروط خاصة تتعلق بالحاضن إذا كان امرأة كالأم أو غيرها، بألا تكون متزوجة برجل أجنبي عن المحضون، وإذا كان رجلاً، فيجب أن يكون الحاضن ذا رحم للمحضون، وأن تكون لديه من النساء من تصلح للحضانة.

أما ترتيب الحاضنين بحسب القانون الجديد للحضانة في السعودية 2023، فهو للأم ثم للأب، ثم لأم الأم، ثم لأم الأب، ثم لما تقرره المحكمة وفقاً لمصلحة المحضون.

وتنتهي الحضانة بعد الطلاق في السعودية، بإتمام المحضون سن الـ 18 من عمره، كما يمنح المحضون حق الاختيار في الإقامة لدى أحد والديه بمجرد إتمامه سن الخامسة عشر، ما لم تقتضِ مصلحته خلاف ذلك.

نظام الحضانة الجديد في السعودية

عقوبة منع الأب من رؤية أولاده في السعودية

في حالة الفرقة بين الزوجين وثبوت الحضانة للأم، فإن للأب الحق بزيارة أولاده المحضونين لدى الأم، وهو من الحقوق الثابتة للأب وفق أحكام المادة 134 من نظام الأحوال الشخصية الجديد الحضانة.

وإذا رفضت الأم السماح للأب بزيارة الأبناء المحضونين لديها، كان من حق الأب رفع دعوى أمام المحكمة المختصة، والحصول على حكم قضائي بزيارة أبنائه، متضمناً تحديد مكان ومدة زيارة الأطفال بعد الطلاق.

أما إذا رفضت الأم زيارة الأب لأبنائه بعد صدور الحكم، فإن ذلك يعتبر مخالفة لحكم قضائي يستوجب العقوبات المقررة نظاماً في ذلك.

ويتم إلزام الأم بالسماح للأب بزيارة أولاده المحضونين لديها من خلال دوائر التنفيذ المختصة، حيث وسط المادة 76 من نظام التنفيذ السعودي، على أنه يقوم قاضي التنفيذ بتحديد طريقة تنفيذ الحكم الصادر بزيارة الأبناء، ما لم ينص الحكم على تلك الطريقة.

ويجري تنفيذ الحكم بتسليم الصغير إلى مكان مهيأ ومناسب للزيارة وفقاً لما تحدده وزارة العدل، بشرط ألا يكون في مراكز الشرطة أو غيرها من المراكز المشابهة.

كما نصت المادة 74 من نظام التنفيذ السعودي على أن الأحكام الصادرة في حضانة الصغير وحفظه وزيارته تنفذ جبراً، حتى ولو أدى ذلك الاستعانة بالقوات المختصة كالشرطة ودخول المنازل. كما يعتبر تنفيذ الحكم المتعلق بزيارة الأبناء بعد الطلاق من الأحكام التي يعاد تنفيذها في كل مرة ترفض الأم زيارة الأب لأبنائه.

الأسئلة الشائعة

[QA q=”متى يخير الطفل بين والديه في السعودية؟” qfull=”متى يخير الطفل بين والديه في السعودية؟” a=”يخير الطفل بين والديه وفق المادة 135 من نظام الحضانة الجديد بمجرد إتمام سن الخامسة عشر من عمره، عندها يحق له اختيار أحد والديه للإقامة عنده، وكل ذلك بشرط ألا تقتضي مصلحة المحضون خلاف ذلك.”]

[QA q=”متى يسقط حق الزيارة للأب؟” qfull=”متى يسقط حق الزيارة للأب؟” a=”لا يسقط حق الزيارة للأب إلا إذا اقتضت مصلحة المحضون ذلك، كأن يكون الأب غير أمين على الولد المحضون أثناء زيارته، ومن ذلك الخشية أن يعتدي عليه بالضرب أو أن يعنفه أو أن يحرضه ضد والدته دون وجه حق. فيما عدا ذلك يعتبر حق زيارة الأب لأطفاله حقاً ثابتاً.”]

[QA q=”متى يأخذ للاب حضانة البنت؟” qfull=”متى يأخذ للاب حضانة البنت؟” a=”يأخذ الأب حضانة البنت، إذا ما سقطت الحضانة عن الأم لأي سبب من أسباب سقوطها، كاختلال شرط من شروط الحضانة لدى الأم، مثل عدم قدرتها على تربية تلك البنت، أو إصابة الأم بأمراض معدية وخطيرة، أو إذا تزوجت برجل أجنبي عن البنت.”]

وفي نهاية مقالنا المتمحور حول نظام الحضانة الجديد في السعودية، والذي شرحنا من خلاله أحكام الحضانة، فإننا نؤكد على كل من لديه قضية تتعلق بإثبات حضانة أو إسقاطها، أو زيارة الأبناء، أن يستشير في ذلك المحامي المختص بذلك لدى مكتب الصفوة للمحاماة.

قد تبحث أيضاً عن كيفية رفع دعوى حضانة في السعودية، وطريقة رفع دعوى اسقاط حضانة للاهمال، بالإضافة إلى ما هي اجراءات رفع قضية حضانة.


المصادر:

  • المواد من 124إلى 135 من نظام الأحوال الشخصية.
  • المواد 74 و76 من نظام التنفيذ