+966595868098 Whatsapp
مكتب محاماة بالسعودية
البحث
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
×

لائحة اعتراضية على حكم تهريب مخدرات في السعودية

26 نوفمبر، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
لائحة اعتراضية علي حكم تهريب مخدرات في السعودية

ضمن مقال اليوم لائحة اعتراضية على حكم تهريب مخدرات في السعودية، سنتعرف إلى الكثير من التفاصيل الهامة حول كتابة نموذج اعتراض على حكم جزائي وحكم تهريب المخدرات.

لأدق الاستشارات القانونية حول قضايا المخدرات؟ اتصل مع محامي مخدرات عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

لائحة اعتراضية على حكم تهريب مخدرات

سنقدم لكم طريقة كتابة احتجاج رسمي متعلق بتهريب المخدرات في المملكة العربية السعودية. أو ما يعرف بـ لائحة اعتراضية على حكم، مقدم من الوكيل لطلب استئناف الحكم الصادر من الدائرة الجزائية.

حيث يحق لأي فرد أن يقدم احتجاجاً في حال شعوره بعدم الإنصاف في الحكم الصادر ضده.

إذا كانت القضية تتعلق بتهم المخدرات، بإمكانه تقديم احتجاج على حكم المحكمة الجزائية المتعلق بحيازة وترويج المخدرات أو نقض الحكم على المخدرات إلى محكمة الاستئناف. فيما يلي نموذج لصيغة اعتراض على الحكم:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى فضيلة قضاة محكمة الاستئناف الأفاضل.

أتقدم بطلب استئناف على الحكم الصادر من المحكمة الجزائية المشتركة في مدينة ….. برقم ….. وبتاريخ ….. بالنسبة للدعوى المسجلة في المحكمة تحت الرقم ….. والتي قامت النيابة العامة برفعها ضد موكلي المدعى عليه …..

المشتكى عليه هو الشخص القادم إلى المملكة العربية السعودية ويحمل هوية رقم ….. والذي تم إدانته بالسجن لمدة ….. سنة، بالإضافة إلى تغريمه بمبلغ ….. ودفعه مبلغ ….. وتم توجيه التهمة له بترويج المواد المخدرة.

حكم تهريب المخدرات

تم تجريم أفعال التهريب في المادة 37 من نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية السعودي. فإذا تم إثبات جريمة التهريب، فإن المرتكب يُعتبر مهرِّب مخدرات ويُعاقَب بالإعدام وفقًا للقوانين السعودية. ويُعاقَب كل من يشترك في تلك الجريمة أو يحرض عليها بنفس العقوبة.

تتيح المادة 37 للمحكمة إمكانية تخفيف عقوبة الإعدام تعزيراً إلى السجن مدة لا تقل عن 15 سنة، والجلد لا يزيد عن 50 جلدة وغرامة لا تقل عن 100 ألف ريال.

حيث تعتبر عملية التهريب من الجرائم الأكثر شدة في قضايا المخدرات وتستوجب عقوبة الإعدام وفقاً للقانون الجديد.

بينما يُلاحَظ أن عقوبة الاتجار أو الترويج، على الرغم من كونهما جرائم مشددة العقوبة في قضايا المخدرات. يمكن أن تكون أقل صرامة من عقوبة التهريب، خاصة إذا كانت للمرة الأولى.

شاهد أيضا.

الأسئلة الشائعة

يُحظر تطبيق العفو الملكي على جميع حالات المخدرات. على الرغم من وجود بعض الاستثناءات التي قد يشملها العفو، وهذا يعتمد على نوع القضية وخطورتها. على سبيل المثال، إذا كان المجني عليه مروّج أو تاجر مخدرات، فلن يُشمله العفو الملكي. ولكن إذا أثبت المروج حسن السير والسلوك، وظهر تغيير إيجابي في حياته، فقد يتم شموله في العفو الملكي.
تهريب المخدرات يعتبر من أحد أكثر الجرائم خطورة في قضايا المخدرات ، والتي تحدد عقوبتها بالإعدام وفقًا لقانون المخدرات الجديد. لكن يمكن أن يحكم على المدان بالسجن لمدة 15 عاما على الأقل، ويتم جلده 50 جلدة، وفرض غرامة لا تقل عن 100 ألف ريال، وفقا لأسباب تقدرها المحكمة المختصة.
تتم عملية تهريب المخدرات عن طريق إخفائها داخل حاويات أو حقائب أو سيارات أو عن طريق الشحن الجوي أو البحري. كما يتم استخدام الأشخاص المهربين لتهريب المخدرات عبر الحدود بشكل سري وغير قانوني. وتستخدم العصابات المنظمة تقنيات مختلفة لتجنب الكشف عنها، مثل استخدام الأنفاق والأنابيب السرية والتقنيات الحديثة لتشفير المعلومات والتواصل بطرق سرية.
نعم، في السعودية تعتبر قضايا المخدرات من القضايا الجنائية التي يتم تقديم الاعتراض على أحكامها والاستئناف ضدها. حيث يُعد الاعتراض والاستئناف إجراءات قانونية تمنح الفرصة للمتهمين وأقاربهم بالحصول على إعادة النظر في الحكم الصادر ضدهم في قضية المخدرات.

وفي نهاية مقالنا الذي كان بعنوان لائحة اعتراضية على حكم تهريب مخدرات في السعودية. تعرفنا فيه إلى نقض حكم مخدرات، بالإضافة إلى إجابات لبعض الأسئلة الشائعة حول ذلك. مؤكدين على أهمية الاستعانة بأفضل محامي مختص لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن دور النيابة العامة في قضية مخدرات، وحكم أول سابقة مخدرات.

بقلم محامي في السعودية

مستشار قانوني مقيم في السعودية. مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعملاء. متخصص في مساعدة العملاء في العديد من القضايا. معرفة شاملة بالأنظمة والقوانين واللوائح السعودية وما يطرأ عليها من تغييرات.
4.7/5 - 897

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتالتصنيفات