مكتب محاماة بالسعودية
البحث
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
×

محامية جنائية

آخر تحديث: 14 مارس، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
محامية جنائية في السعودية

تعتبر الجرائم الجنائية من أشد الجرائم خطورة في المجتمع، كونها تمثل ذروة الإجرام الذي يلحق الأذى بالمجني عليه وبالمجتمع. لذلك فإن الجرائم الجنائية لا يكون فيها ادعاء شخصي فقط، بل هناك ادعاء عام.

والجرائم الجنائية بشكل عام، هي جرائم القتل والسرقة والإيذاء، وهناك جرائم جنائية خاصة تتعلق ببعض الأفعال كجرم الاتجار بالمخدرات وجرم التزوير وغيرها. وعقوبة كل منها تتراوح من السجن والغرامة إلى الإعدام أو ما يسمى بالقصاص في النظام السعودي.

ويعتبر اختصاص محامية جنائية أو محامي جنائي من أكثر اختصاصات المحامين التي تحتاج معرفة قانونية واسعة ومتابعة حثيثة لكل التفاصيل. وفي مقالنا هذا سنتوسع في حديثنا عن محامية جنائية في السعودية.

ذلك أن المحاميات قد ولجنَّ عالم مهنة المحاماة من أوسع أبوابه، ولم تعد أعمالهن في تلك المهنة مقتصرة فقط على بعض قضايا الأحوال الشخصية. أو القضايا البسيطة، بل تجاوزنها إلى أشد القضايا خطورة في المجتمع وهي القضايا الجنائية.

وإذا كنت ترغب في التواصل مع أشطر محامية سعودية، انقر هنا.

أنواع القضايا الجنائية.

سنتحدث أولاً عن أنواع القضايا الجنائية، ليدخل القارئ في ثنايا مقالنا، وسنركز على تصنيف أنواع القضايا الجنائية وفقا لنظام المملكة العربية السعودية. بالعودة لنظام العقوبات والأنظمة المتعلقة بالجنايات في المملكة، فإننا نستطيع تصنيف القضايا الجنائية إلى صنفين، هما القضايا الجنائية العامة والقضايا الجنائية الخاصة.

  • القضايا الجنائية العامة:

إن القضايا الجنائية العامة هي القضايا التي يتعلق بها الحق العام، فالجاني حين يرتكب جريمته لا يكون قد اعتدى على حق المجني عليه فقط، بل يتعداه إلى المجتمع ككل. ومن تلك الجرائم التي تصنف ضمن القضايا الجنائية العامة نجد قضايا القتل، وقضايا الزنا، وقضايا الحض على الفجور والمعاصي.

لأن هذه القضايا فيها اعتداء على الحق العام بالإضافة للمجني عليه، كما أن هيئة التحقيق والادعاء العام في السعودية هي المخولة برفع تلك الدعاوى فدور النيابة العامة السعودية في القضايا الجنائية واضح.

وهذه القضايا الجنائية العامة يتم تحريكها من قبل هيئة التحقيق والادعاء العام، إما مباشرة من ذاتها. كما في حالة الجرم المشهود، أو بناء على بلاغ أو شكوى من المجني عليه أو من أي شخص آخر، وهذه القضايا لا تسقط بسقوط الحق الشخصي بل يبقى الحق العام قائماً فيها.

  • القضايا الجنائية الخاصة:

وتتمثل هذه القضايا في الجنايات التي يتم فيها التعدي على الحق الخاص للمجني عليه فقط، ولا تتعداه إلى المجتمع، ومن ذلك جرائم الإيذاء البسيط أو الضرب غير المؤذي أو القدح والذم. وهذه القضايا الجنائية الخاصة لا يتم تحريك الدعوى فيها إلا بناء على شكوى أو ادعاء شخصي من قبل المجني عليه أو من يمثله.

وبدون تلك الشكوى لن تحرك هيئة التحقيق والادعاء العام وتحقق مع المتهم، أو تقوم برفع الدعوى بشأنه. وهذه القضايا يمكن إسقاطها من قبل المدعي أو المجني عليه من خلال إسقاط حقه الشخصي.

ما الصفات التي يجب أن تتصف بها محامية الجنايات؟

إن المحامية المختصة في قضايا جنائية يعتبر عملها مضنياً وشاقاً، حيث أن متابعة القضايا الجنائية يتطلب الكثير من الجهد والوقت. وهناك صفات يجب أن تتحلى بها محامية الجنايات حتى تكون محامية جنائية ناجحة، وهي:

  1. المعرفة القانونية الواسعة في الجرائم والعقوبات، وخاصة فيما يتعلق بأركان الجريمة، وهما الركن المادي والركن المعنوي. وفي تكييف الجريمة من ناحية إعطائها الوصف الجرمي المناسب.
  2. المعرفة القانونية الواسعة في الأعذار المخففة من العقوبة أو المعفية منها، وفي الأعذار المشددة لها.
  3. المعرفة والخبرة في جميع الإجراءات الجزائية، حيث أن لتلك الإجراءات دور كبير في تسيير الدعوى الجنائية بالاتجاه الذي يريده المحامي. خاصةً أن الإجراءات الجزائية لها دور كبير في الاعتراض على أحكام القضاة.
  4. الدقة في المواعيد حيث أن القضايا الجنائية تحتاج دقة في المواعيد، سواء أكان ذلك بالحضور مع المتهم أمام هيئة التحقيق والادعاء العام، أو أثناء جلسات المحاكمة. كما يجب أن يكون دقيقاً أيضاً في المواعيد المقررة للاعتراض على القرارات الصادرة أثناء المحاكمة.
  5. المقدرة على المرافعة الشفوية من خلال اللغة السليمة والصياغة القانونية المتقنة، حيث أن الأمر قد يتطلب أثناء المحاكمة الكثير من المرافعات الشفهية والأخذ والرد. لذلك يجب أن تكون المحامية الجنائية قادرة على المرافعة بشكل سليم من خلال تقديم أدلتها بشكل ممنهج، وأن يكون ذهنها حاضراً لكل سؤال يمكن أن تتعرض له هي أو موكلها أثناء الجلسة.

وعبر مقالنا يمكنك طلب الدعم القانوني والتواصل مع أشطر محامية أو محامي قضايا جنائية في السعودية. والاستفسار منه عن كل ما يخص القضايا الجنائية بما فيها ذلك الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية.

تخصص محامية جنائية.

إذا ما كان لديكِ قضية جنائية وكنت تبحث عن تخصص محامية جنائية، فإنك ستجدين هذا التخصص لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، فمكتب الصفوة وانطلاقاً من رؤيته وأهدافه في تطوير العمل القانوني، فإنه قد جعل من التخصص هدفاً أساسياً من أهداف المكتب.

وستجد لديه كافة الاختصاصات المتعلقة بمهنة المحاماة من تخصص جنائي إلى مدني وتجاري وشركات وإداري أحوال شخصية بكافة أشكالها من طلاق ومواريث وغيرها. كما أن المكتب يضم نخبة من أفضل المحاميات على مستوى السعودية، المتخصصات في كافة المجالات القانونية، وأهمها تخصص المحاميات الجنائية.

فهذا التخصص موجود لدى مكتب الصفوة وبالتالي يمكننا القول لأي امرأة لديها قضية جنائية ولا ترغب بتوكيل محامي، فإنها تستطيع الاعتماد على مكتب الصفوة، الذي سيقدم لها محامية جنائية ذات خبرة واسعة. وتعتبر من أفضل المحاميات على مستوى السعودية، حيث يمكنها الاتصال بالمكتب على النحو التالي:

  • واتس اب: عبر الضغط على أيقونة الواتس اب في زاوية الصفحة أو عبر الرقم التالي: /0595911136/ بعد إضافة الرمز الدولي للمملكة العربية السعودية: /00966/.
  • أو الاتصال على الهاتف: /00966126541504/.
  • الاتصال المباشر بالمحامي من خارج السعودية على الرقم: /00966595911136/
  • أو يمكنكم اتباع الخطوات في الجدول التالي للتواصل معنا عبر بريدنا الإلكتروني safwalawfirm@gmail.com.

أتعاب المحامية الجنائية.

إن أتعاب المحامية الجنائية غالباً ما تكون أعلى من غيرها من الأتعاب في القضايا الأخرى، ذلك لما تحتاج القضايا الجنائية من جهد ووقت بسبب صعوبة الإجراءات فيها وتشعب أعمال المحامي أو المحامية أيضا

لقد وصلنا في مقالنا إلى الإجابة عن استفسار كم أتعاب المحامية الجنائية في السعودية؟

إن أتعاب المحامية الجنائية غالباً ما تكون أعلى من غيرها من الأتعاب في القضايا الأخرى، ذلك لما تحتاج القضايا الجنائية من جهد ووقت بسبب صعوبة الإجراءات فيها وتشعب أعمال المحامي أو المحامية أيضا، فتشعب أعمال المحامي في تلك القضية يوجب عليه أن يتابع أعمال التحقيق والادعاء العام.

كما قد يضطر لمتابعة الطب الشرعي وإجراء الخبرة الفنية، والبحث عن الشهود ومتابعتهم وإقناعهم بأداء الشهادة أمام المحكمة. فعمله يعتبر واسعاً جداً لا يتوقف فقط على مجرد المرافعات، بل يتعداه إلى إجراء الكثير من التقصي والبحث عن الأدلة المادية والأدلة القانونية للدفاع عن حق موكله.

وكما تحدثنا في مقالات عديدة، بأنه لا يمكن تحديد أتعاب المحامي بشكل مسبق بل يمكن أن يتفق الموكل مع المحامي على مبلغ أولي للأتعاب، وبناء على تطورات القضية يتم تحديد المبالغ الأخرى.

أفضل محامية جنائية في السعودية.

هذا يعتبر من الأسئلة المهمة والشائعة في السعودية، وهي لا تتعلق فقط بالمحامية الجنائية بل تتعلق بكافة التخصصات في المحاماة. ذلك أن الشخص حينما يبحث عن تخصص محاماة يناسب القضية، أو تتوافق مع القضية المرفوعة ضده، فإنه يسأل السؤال التالي: ما هو أفضل محامي في هذا التخصص؟ أو من هي أفضل محامية جنائية في السعودية؟

الواقع أن أفضل محامية جنائية في السعودية يجب أن تتوافر فيها صفات معينة، وهي المعرفة القانونية الواسعة في الجرائم والعقوبات، وكذلك الخبرة في نظام الإجراءات الجزائية، والتحلي بالصبر والعزيمة والدقة في المواعيد وإدارة الوقت بشكل جيد.

والمحاميه الجنائية بهذه المواصفات ستجدونها بدون أدنى شك لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، الذي يضم نخبة من ألمع وأفضل المحامين والمحاميات على مستوى المملكة العربية السعودية.

ولقد وصلنا لنهاية مقالنا الذي كان يعنوان.

محامية جنائية في السعودية | أهم 5 صفات للمحامية الجنائية.

نرجو من مكتب الصفوة الرائد بالمملكة أن نكون قدمنا لك المعلومات التي تهمك فيما يخص محامية جنائية في السعودية. وللاستفسار أكثر أو لتوكيل أشطر المحاميات والمحامين في قضيتك لا تتردد في طلب الدعم القانوني منا.

كما يمكنك إغناء معلوماتك أكثر حول موانع المسؤولية الجنائية في النظام السعودي، أيضا مدة توقيف المتهم في النيابة العامة السعودية. وكذلك نظام الاثبات السعودي، وفي جميع هذه المسائل يساعدك المحامي الجنائي الأفضل بالسعودية.


المصادر.

  • اللائحة التنفيذية لنظام الإجراءات الجزائية.

بقلم Nowruz

4.9/5 - 700

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتالتصنيفات