Whatsapp
Youtube
Instagram
×

محاميه قانونيه

آخر تحديث: 27 نوفمبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
محاميه قانونيه في السعودية من مكتب الصفوة

ما المقصود بعبارة محاميه قانونيه، وهل هناك محامية قانونية ومحامية غير قانونية؟

إذا ما عدنا لنظام المحاماة السعودي، فإننا نستطيع التمييز بين المحامية القانونية والمحامية غير القانونية. وذلك وفقاً لنص المادة الثانية من هذا النظام، والتي صنفت المحامين إلى محامين ممارسين ومحامين غير ممارسين.

وبالتالي نستطيع تعريف محامية قانونيه بأنها: المحامية الممارسة لمهنة المحاماة، والمقيد اسمها في الجدول المعد لذلك من وزارة العدل.

وسنسلط الضوء في مقالنا هذا على عمل المحامية القانونية في المملكة العربية السعودية. ومتى تكون المحامية قانونية ومتى لا تكون كذلك، وما هي الدعاوى التي يمكن أن تترافع بها تلك المحامية.

وفي حال كنت بحاجة للحصول على استشارة قانونية محاميين سعوديين؟ اضغط هنا للتواصل معنا.

إجراءات تسجيل المحامي في جدول الممارسين.

بداية نبين ما هو تعريف المحاماة؟

نظام المحاماة السعودي عرف مهنة المحاماة بأنها: المهنة التي يتم فيها الترافع عن الغير أمام المحاكم، أو ديوان المظالم، أو اللجان المشكلة بموجب الأنظمة والأوامر والقرارات للنظر في القضايا الداخلة في اختصاصاتها. وكذلك مزاولة الاستشارات الشرعية والنظامية.

وسمى كل من يزاول هذه المهنة بالمحامي، كما أعطى الحق لكل شخص أن يترافع عن نفسه. واشترط نظام المحاماة السعودي فيمن يزاول هذه المهنة عدة شروط هامة يجب الالتزام بها. وهذه الشروط تتمثل بما يلي:

  1. أن يكون من الجنسية السعودية.
  2. أن يكون حاصلاً على شهادة البكالوريوس تخصص شريعة إسلامية، أو شهادة بكالوريوس تخصص أنظمة من إحدى جامعات المملكة، أو ما يعادل أياً منها. أو أن يكون حاصلاً على شهادة الدبلوم من معهد الإدارة العامة تخصص قانون على ألا تقل مدة دراسته المعتمدة عن سنتين بعد الحصول على الشهادة الجامعية.
  3. أن تتوفر لديه الخبرة في طبيعة العمل القانوني لمدة لا تقل عن سنتين ويعفى من هذه المدة الحاصل على الدكتوراه في مجال التخصص. وتخفض تلك المدة إلى سنة واحدة للحاصل على شهادة الماجستير في تخصص الشريعة الإسلامية، أو في تخصص الأنظمة، أو ما يعادل أياً منها. أو الحاصل على دبلوم معهد الإدارة العامة تخصص قانون بشرط أن تكون مدة دراسته سنتين.
  4. كما تخفض تلك المدة إلى ستة أشهر للحاصل على دبلوم معهد الإدارة العامة تخصص قانون، إذا كانت مدة الدراسة المقررة لذلك ثلاث سنوات.
  5. تعتبر كل سنة من سنوات التدريب وفق البرامج المعتمدة المحددة من وزير العدل بالتنسيق مع الهيئة السعودية للمحامين. وأيضا وهيئة تقويم التعليم والتدريب معادلة لسنة من سنوات الخبرة المطلوبة إذا أتم المتدرب متطلبات التدريب.
  6. أن يكون حسن السيرة والسلوك وألا يحكم عليه بحد أو بعقوبة في جريمة مخلة بالشرف والأمانة، ما لم يكن قد مضى على تنفيذ الحكم خمس سنوات على القل.
  7. أن يكون مقيماً في المملكة.

يتقدم الراغب بممارسة المهنة سواء كان محامي أو محاميه قانونيه بطلب قيد إلى لجنة قيد وقبول المحامين المشكلة في وزارة العدل. والتي يتوجب عليها أن تبين في طلبه خلال مدة لا تتجاوز ثلاثين يوماً من تاريخ تقديمه.

وإذا ما رفضت طلبه، فيجب أن يكون هذا الرفض معللاً، كما يجوز لصاحب الطلب أن يتظلم لدى ديوان المظالم خلال ستين يوماً من تاريخ إبلاغه قرار اللجنة بالرفض.

وإذا ما رأت تلك اللجنة أهلية طالب القيد لممارسة المهنة، فإنها ستقيد اسمه في جدول المحامين الممارسين، وتمنحه الرخصة اللازمة لمزاولة مهنة المحاماة.

تنظيم الهيئة السعودية للمحامين.

صدر تنظيم الهيئة السعودية للمحامين بقرار مجلس الوزراء رقم 317 لعام 1436هـ، والغاية من هذه الهيئة رفع مستوى ممارسة المحامين لمهنتهم، وضمان حسن أدائهم لها، والعمل على زيادة وعيهم بواجباتهم المهنية.

ووفقاً لنظام المحاماة السعودي ولتنظيم الهيئة السعودية للمحامين، فإن أي محامي يحصل على ترخيص في مزاولة مهنة المحاماة. يتوجب عليه أن يمارس المهنة من خلال الطرق التالية:

  • إما أن يعمل لدى مكتب محامٍ آخر.
  • أو أن يعمل في شركة محاماة.
  • أو أن يفتح مكتب محاماة خاص به.

وبالتالي فإن محاميه قانونيه أو المحامية النظامية أو المحامي المسجلة في جدول الممارسين، يجب أن تقوم تمارس مهنة المحاماة وفقاً لإحدى الحالات الثلاث المذكورة أعلاه. وهي إما أن تفتح مكتبها الخاص، أو أن تعمل لدى إحدى مكاتب المحاماة، أو أن تعمل لدى شركة محاماة مرخصة.

محامية قانونية أحوال شخصية.

يعتبر هذا الاختصاص من أفضل الاختصاصات للمحاميات في المملكة العربية السعودية، كونه يتعلق بشؤون المرأة والشؤون الأسرية، وهو الملعب الواسع والرحب للمحاميات.

إذا أن أغلب إن لم نقل كل المواطنات أو المقيمات في المملكة العربية السعودية يرغبن بتوكيل محاميات. إذا ما كانت الدعوى تتعلق بمسائل الأحوال الشخصية كالزواج والخلع والطلاق والنفقة والحضانة والزيارة وغيرها.

ومكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، يضم أهم محاميات متخصصات بمجال الأحوال الشخصية والقضايا الأسرية، يقدمون لك الدعم القانوني اللازم في كافة المسائل التي تخص الأحوال.

كما أنهم يقدمون لك النصائح والاستشارات القانونية التي تمكنك من معرفة ماذا يجب عليكِ أن تفعلي. وما هو الحل الأنسب لمشكلتك، والأهم كيف يمكنكِ ان تأخذي حقك بما يتوافق مع الشريعة والقوانين السعودية.

محامية قانونية قضايا إدارية.

يعتبر اختصاص المحامية في القضايا الإدارية من أفضل الاختصاصات، فدعاوى التعويض في المنازعات الإدارية، ودعاوى الإلغاء أيضاً. والتي يتم نظرها أمام المحاكم الإدارية في ديوان المظالم تعتبر ميداناً رحباً وواسعاً للعمل القانوني، ولقد أثبتت المحاميات السعوديات مقدرة فائقة في تلك الدعاوى بالرغم من صعوبتها ودقتها

وإذا ما رجعنا إلى المادة 18 من نظام المحاماة السعودي، فإننا نجدها قد حصرت حق الترافع عن الغير أمام المحاكم، أو أمام محاكم ديوان المظالم بالمحامين المقيدين في جدول المحامين الممارسين.

وبالتالي يتوجب على محاميه قانونيه الإدارية أن تكون مقيدة في جدول المحامين الممارسين، وألا يكون اسمها مشطوباً من هذا الجدول ومنقولاً إلى جدول المحامين غير الممارسين.

أسئلة شائعة طرحها الآخرون حول محاميه قانونيه.

400 وفقا للمادة التاسعة من نظام المحاماة، فإنه يتوجب عليكِ أن تقومي بإبلاغ وزارة العدل بذلك، ليتم نقل اسمكِ من جدول المحامين الممارسين إلى جدول المحامين غير الممارسين.

اضف تعليق

404 طبعاً لا يمكنك توكيل أي محامي، بل يجب عليك أن توكل محامي مقيد في جدول المحامين الممارسين، وذلك وفقا لما نصت عليه المادة 18 من نظام المحاماة، حيث منحت حق الترافع أمام محاكم ديوان المظالم فقط للمحامين المقيدين في جدول المحامين الممارسين.

اضف تعليق

398 هناك حالتين للشطب، هما حالة الشطب المباشر وحالة الشطب الذي يأتي بعد تدرج العقوبات، أما حالة الشطب المباشر فتكون إذا حكم على المحامية بحد أو بعقوبة في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة. أما حالة الشطب التي تأتي بعد تدرج العقوبات، فهي حالة مخالفة المحامي لأحكام نظام المحاماة ولائحته التنفيذية، أو أن يرتكب عملاً ينال من شرف مهنة المحاماة

اضف تعليق

في نهاية مقالنا الذي كان بعنوان.

رقم أهم محاميه قانونيه في السعودية لعام 2023 | مكتب الصفوة.

نرجو أن نكون قد وضحنا لك معنى محاميه قانونيه، وهي المحامية المقيدة في جدول المحامين الممارسين. وهذه المحامية القانونية يحق لها الترافع أمام المحاكم بكافة اشكالها، ومحاكم ديوان المظالم. وأي لجنة من اللجان المناط بها الفصل في المنازعات الخاصة بنظام تشكيلها.

ومكتب المحامية والمحامي الأشهر الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، يضم مجموعة من المحامين والمحاميات جميعهم مقيدون في سجل المحامين الممارسين لدى وزارة العدل. وهو حريص جداً على بقائهم ضمن هذا الجدول.

وإذا ما كانت لديك أي دعوى تحتاج فيها توكيل محامي نظامي أي مقيد في جدول المحامين الممارسين. ننصحك بالاتصال بنا دون تردد، فنحن نؤكد لك أن اتصالك أو اعتمادك على مكتب الصفوة في ذلك يجعلك في مأمن من أن تتفاجأ فيما بعد بأن المحامي الموكل من قبلك مشطوب أو غير مسجل في جدول المحامين الممارسين.

كما يمكنك طلب الدعم القانوني من محامي قضايا اسرية الرياض، أيضا محامي متخصص في قضايا المخدرات جدة – الرياض – الدمام. وكذلك افضل محامي الاحساء في السعودية، بالإضافة إلى محامي قضايا عمالية مكة. وقد يهمك معرفة اتعاب المحاماة في السعودية.


المصادر.

نظام المحاماة السعودي.

بقلم Nowruz

4.6/5 - 403

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *