Whatsapp
Youtube
Instagram
×

محامي محكمة التنفيذ

آخر تحديث: 30 نوفمبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
محامي محكمة التنفيذ | مكتب الصفوة للمحاماة في السعودية

إذا ما أردنا أن نقسم مراحل الدعوى القضائية منذ بدء الادعاء حتى الوصول للحق المدعى به، فإننا نقسمها إلى مرحلتين هما: مرحلة التقاضي، ومرحلة التنفيذ. وتبدأ مرحلة التقاضي بقيد الدعوى لدى المحكمة، وتبليغ المدعى عليه، والبدء بإجراءات المحاكمة، وهكذا حتى صدور الحكم في الدعوى.

أما المرحلة الثانية فهي مرحلة التنفيذ، والحد الفاصل بين مرحلة التقاضي ومرحلة التنفيذ هو صدور حكم نهائي في الدعوى، أي لا يكفي أن يصدر الحكم فقط وهو قابل للاعتراض، بل يجب أن يصبح هذا الحكم نهائياً ومبرماً ليصبح قابلاً للتنفيذ.

ومرحلة التنفيذ تختلف في إجراءاتها عن مرحلة التقاضي، وسنحاول أن نوضح لك في هذا المقال ما هو اختصاص محكمة التنفيذ أو قاضي التنفيذ، وكيف تتم إجراءات التنفيذ.

والأهم أننا سوف نرشدك إلى أفضل محامي محكمة التنفيذ في السعودية، لذلك ننصحك بمتابعة المقال. ولطلب الدعم القانوني واستشارات قانونية في السعودية، اتصل معنا.

ما هو اختصاص محكمة التنفيذ.

كما ذكرنا في المقدمة، فإن التنفيذ كمرحلة تختلف تماماً عن مرحلة التقاضي، وهي تأتي بعد أن تنتهي مرحلة التقاضي بحكم نهائي ومبرم. وأغلب التشريعات في العالم قد أفردت للتنفيذ قوانيناً خاصة به.

فالمشرع السعودي أصدر نظاماً خاصاً بالتنفيذ، هو نظام التنفيذ الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/53 لعام 1433هـ. وإذا ما عدنا لأحكام هذا النظام، فإننا نستطيع أن نتبين اختصاص محكمة التنفيذ على النحو التالي:

    1. يختص قاضي التنفيذ أو محكمة التنفيذ في تنفيذ كافة الأحكام والقرارات القضائية. عدا الأحكام والقرارات الصادرة في القضايا الإدارية والجنائية.
    2. يختص قاضي التنفيذ بالفصل في منازعات التنفيذ مهما كانت قيمتها، حيث يأخذ في هذه الحالة حكم القضاء المستعجل.
    3. يقوم قاضي التنفيذ بإصدار القرارات والأوامر المتعلقة بالتنفيذ، ومن تلك الأوامر الاستعانة بالشرطة والقوى الأمنية المختصة، وكذلك الأمر بالمنع من السفر ورفع المنع، والأمر بالحبس والإفراج. كما يحق له الأمر بالإفصاح عن الأصول، وله الحق أيضاً في النظر في دعاوى الإعسار.
    4. يحق لقاضي التنفيذ اتخاذ جميع الإجراءات التحفظية اللازمة إذا ما وقع اعتداء، أو مقاومة، أو محاولة لتعطيل تنفيذ الأحكام القضائية.
    5. يمنح قاضي التنفيذ الإذن لمأمور التنفيذ بكسر الأبواب، أو فتح الأقفال بالقوة أثناء إجراء التنفيذ وتوقيع محضر بذلك.
    6. يقوم قاضي التنفيذ بإصدار قرارات الحجز اللازمة على أموال المدين أثناء تنفيذ الأحكام القضائية النهائية في ذلك.
    7. يحق لقاضي التنفيذ في الأحكام الصادرة في قضايا الإعسار أن يصدر حكماً بحبس المدين. إذا ثبت له امتناعه عن تنفيذ الحكم، ويستمر الحبس حتى يتم التنفيذ.

هذه أهم اختصاصات قاضي التنفيذ أو محكمة التنفيذ. وفقا لنظام التنفيذ السعودي النافذ. ويمكنك التعرف أكثر على شرح قرار 34 وماذا بعد قرار 34 محكمة التنفيذ. وفي فقرتنا التالية سوف نحدثك عن إجراءات محكمة التنفيذ.

ما هي إجراءات محكمة التنفيذ.

إن أي حكم قضائي يصدر ويصبح نهائياً ومبرماً يكون قابلاً للتنفيذ، فكيف يتم تنفيذ هذا الحكم القضائي، أو بالأحرى ما هي إجراءات تنفيذ هذا الحكم.

فإذا ما أخذنا كمثال على تنفيذ حكم قضائي صادر بإخلاء مسكن. فإن الإجراءات تتم على النحو التالي:

    1. يتوجب على المحكوم له، أو وكيله القانوني، وهو المحامي أن يصدر نسخة عن الحكم من المحكمة التي أصدرت الحكم. وتكون هذه النسخة مصدقة بشكل أصولي، وتسمى نسخة حكم قابل للتنفيذ.
    2. يتقدم المدعي أو المحامي الوكيل بطلب إلى قاضي التنفيذ لتنفيذ ذلك الحكم.
    3. يصدر قاضي التنفيذ أمراً أو قراراً بتنفيذ الحكم في مواجهة المحكوم عليه، وذلك بعد أن يتأكد من أن الحكم يدخل ضمن نطاق صلاحياته في التنفيذ.
    4. يتم إعداد ملف تنفيذي يضم النسخة المصدقة عن الحكم القابل للتنفيذ، ووكالة المحامي، وأي مستندات أخرى يستلزمها التنفيذ.
    5. بعدها يتم تبليغ المدعى عليه أو المحكوم عليه وفق الأصول المعتمدة لدى محكمة التنفيذ من خلال محضر المحكمة، أو من خلال المدعي نفسه.
    6. إذا رفض المحكوم عليه التبليغ، أو تعذر تبليغه خلال 20 يوماً من تاريخ صدور أمر التنفيذ. فإن القاضي التنفيذي يأمر بنشر الإبلاغ فوراً في صحيفة يومية واسعة الانتشار في المنطقة التي تقع في دائرتها المحكمة، بحيث يتم استيفاء نفقات الإعلان من المدين عند استيفاء الحق.
    7. بعدها يتوجب على المحكوم عليه إخلاء المسكن، فإذا رفض ذلك، فإنه يحق لقاضي التنفيذ أن يستعين بالشرطة أو الجهات المختصة لتنفيذ الإخلاء جبراً.
    8. من الممكن معاقبة المحكوم عليه إذا رفض تنفيذ الحكم بأن يتم حبسه بأمر من قاضي التنفيذ.

مرحلة الإنهاء في التنفيذ.

لقد وصلنا في مقالنا إلى الإجابة عن استفسار ما هي مرحلة الإنهاء في التنفيذ؟

تعتبر مرحلة الإنهاء في التنفيذ من أهم مراحل التنفيذ القضائي، وقد أطلقت وزارة العدل السعودية إمكانية إنهاء طلب التنفيذ إلكترونياً عبر بوابة أو تطبيق ناجز الإلكتروني. حيث يمكن لطالب التنفيذ أن يتقدم بطلب التنفيذ عبر بوابة ناجز من خلال الخطوات التالية:

    1. الدخول إلى بوابة ناجز الإلكترونية.
    2. تسجيل الدخول لحساب المستخدم بإدخال بيانات الدخول كاسم المستخدم وكلمة المرور واستكمال باقي متطلبات الدخول.
    3. بعد ذلك ادخل إلى النافذة الرئيسية، وقم بالدخول إلى خدمات التنفيذ.
    4. ستظهر لك عدة خيارات، قم بالنقر على طلباتي.
    5. ثم اضغط على تقديم طلب التنفيذ.
    6. بعدها قم بتحديد أطراف التنفيذ.
    7. ثم قم بتحديد الخدمة المطلوبة سواء أكانت صلح أو إمهال أو طلب تنازل.
    8. بعدها قم بإدخال جميع البيانات المطلوبة والانتهاء من تنفيذ الأمر استكمال باقي الخطوات.

كما يمكنك بعد أن تتقدم بطلب التنفيذ عبر بوابة ناجز الالكترونية أن تستعلم عن طلب التنفيذ الذي قدمته. من خلال الخطوات التالية:

    • قم بالدخول إلى بوابة ناجز الإلكترونية وفق الرابط المعتمد.
    • قم بتسجيل الدخول من خلال اسم المستخدم وكلمة المرور.
    • قم باختيار قائمة الخدمات الإلكترونية.
    • ستظهر لك نافذة، اضغط على تنفيذ، ثم اضغط على استعلام عن طلب تنفيذ.
    • بعدها قم بإدخال رقم الطلب وحدد نوع مقدم الطلب من بين الخيارات التي ستعرض عليك.
    • قم بتحديد نوع الهوية وإدخال البيانات الخاصة بالهوية والرقم وغير ذلك.
    • قم بإدخال كود التوثيق، ثم انقر على التالي.
    • قم باستكمال إدخال باقي البيانات المطلوبة، ثم أضغط على الاستعلام عن الطلب.

وبالإضافة إلى ذلك يمكنك مشاهدة هذا الفيديو، الذي يوضح لك بالتفصيل خطوات رفع طلب تنفيذ جديد عبر بوابة ناجز الإلكترونية في السعودية. وللاستفسار أكثر تواصل مع أفضل محامي محكمة التنفيذ في مكتب الصفوة.

أفضل محامي محكمة التنفيذ.

إذا ما صدر لصالحك حكم، وأصبح قابلاً للتنفيذ بعد صيرورته نهائياً ومبرماً، فإنك ستتوجه إلى قاضي التنفيذ لغاية تنفيذه. والواقع أن تنفيذ الأحكام يحتاج لعمل قانوني كبير، كما يحتاج لمعرفة ودراية بالقوانين والأنظمة النافذة. وهو لا يقل أهمية عن مرحلة التقاضي اللازمة لإصداره.

فكما ذكرنا سابقاً، فإن أي دعوى تمر بمرحلتين، هما مرحلة التقاضي حتى صدور الحكم النهائي، ومرحلة التنفيذ وهي تنفيذ الحكم والحصول على الحق المحكوم به. فمن المتفق عليه في أوساط المحامين والقضاة، بأن الملف التنفيذي يضاهي في أهميته ملف الدعوى الأساسي الذي صدر به الحكم.

لذلك من الأفضل لمن صدر حكم لصالح، أن يقوم بتوكيل محامٍ مختص في تنفيذ الأحكام. بحيث يكون هذا المحامي خبير، وعلى دراية واسعة بنظام التنفيذ السعودي النافذ، و مدة تنفيذ الحكم القضائي في السعودية وما يتعلق بذلك.

والواقع أن محامي محكمة التنفيذ يعتبر أحد الاختصاصات الرئيسية لدى مكتب الصفوة للمحاماة. فإذا ما كان لديك حكم تنوي تنفيذه فإننا نقول لك بكل ثقة بأن افضل محامين جدة في السعودية من مكتب الصفوة يستطيعون تقديم المساعدة لك حتى تحصيل حقك المحكوم به. لذا لا تتردد في التواصل معنا.

أسئلة شائعة حول محكمة التنفيذ وتنفيذ الأحكام.

396 يحق لقاضي التنفيذ إصدار أمر بمنع المدين من السفر إذا لم يقم المدين بتنفيذ أمر التنفيذ أو لم يفصح عن أموال تكفي للوفاء، وذلك خلال خمسة أيام من تاريخ إبلاغه بأمر التنفيذ، أو تاريخ نشره بأحد الصحف إذا تعذر إبلاغه.

اضف تعليق

396 وفقاً للمادة الثالثة من نظام التنفيذ السعودي، فإن قاضي التنفيذ هو المختص بالفصل في منازعات التنفيذ مهما كانت قيمتها، ويأخذ صفة القاضي المستعجل في ذلك.

اضف تعليق

396 يجب عليك الانتظار حتى يصبح هذا الحكم نهائياً ومبرماً، فإذا كان الحكم قابلاً للاعتراض سواء بالاستئناف أو بالنقض، فعليك الانتظار حتى يتم الاعتراض على هذا الحكم من قبل الطرف الآخر، ثم يصدر بذلك حكم نهائي ومبرم في آخر درجة من درجات التقاضي، أو أن تنتظر حتى انتهاء المدة اللازمة للاعتراض ليصبح بعدها حكما نهائياً قابلاً للتنفيذ.

اضف تعليق

396 وفقاً للمادة 95 من نظام التنفيذ السعودي، فإنه يحق لك إذا ما تضررت من المماطلة في إجراءات التنفيذ، في أن تقيم دعوى في مواجهة المتسبب بذلك أمام قاضي التنفيذ لتعويضك عما لحق بك من ضرر، وهذه الدعوى ليس من الضروري أن تقام بمواجهة المحكوم عليه، بل يمكن أن ترفعها بمواجهة مأمور التنفيذ إذا ما ظهر تواطأه مع الطرف الآخر لغاية المماطلة في التنفيذ.

اضف تعليق

وفي ختام مقالنا الذي كان بعنوان.

أفضل محامي محكمة التنفيذ لعام 2023 | مكتب الصفوة للمحاماة.

نرجو أن نكون قد وضحنا لك كيفية تنفيذ الأحكام في المملكة العربية السعودية وفقاً لنظام التنفيذ السعودي. وما دور محكمة التنفيذ أو قاضي التنفيذ في ذلك. وكيف يمكن لأفضل محامي محكمة التنفيذ أن يقوم بتحصيل حق المحكوم له، كما بينا أن مرحلة تنفيذ الحكم تعادل في أهميتها مرحلة التقاضي التي أدت لصدور الحكم القابل للتنفيذ.

وفيما يخص مقالنا نقترح عليك إغناء معلوماتك أكثر عن كيف استلم المبلغ من محكمة التنفيذ، وأيضا هل استئناف حكم النفقة يوقف التنفيذ في السعودية؟. وبالإضافة إلى اعتراض على حكم في السعودية 2022، وكذلك الاعتراض على شهادة الشهود.


المصادر.

  • نظام التنفيذ السعودي.
  • بوابة ناجز السعودية.

بقلم Nowruz

4/5 - 398

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *