+966595868098 Whatsapp
مكتب محاماة بالسعودية
البحث
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
×

مدة تنفيذ الحكم القضائي في السعودية

24 أبريل، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
مدة تنفيذ الحكم القضائي في السعودية

تعد مدة تنفيذ الحكم القضائي في السعودية من الجوانب الهامة التي تثير اهتمام الكثير من المواطنين والمقيمين في البلاد. فقد تم تحديد إجراءات وآليات تنفيذ الأحكام القضائية بوضوح ودقة لضمان تنفيذها بشكل سريع وفعال. هذا ما سنتعرف عليه اليوم في مقالنا، بالإضافة إلى تسليطنا الضوء على العديد من التفاصيل الخاصة بذلك.

في حال كنت بحاجة استشارة قانونية بخصوص تنفيذ أي حكم قضائي من محامي خبير في السعودية، يمكنك التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة لتطلع على كل خدماتنا، من خلال النقر على زر الواتس اب أسفل الشاشة، أو من خلال صفحة اتصل بنا.

مدة تنفيذ الحكم القضائي الإداري في السعودية

تحدد المادة العاشرة من القانون الجديد في المملكة العربية السعودية، مدة تنفيذ الأحكام القضائية الإدارية أمام دائرة التنفيذ الإداري، وفقًا لما يلي:

  • يجب على دائرة قضاء التنفيذ الإداري إصدار إنذار للجهة الإدارية المعنية بالتنفيذ بمجرد استلام الطلب.
  • يجب ألا تتجاوز مهلة الإنذار خمسة أيام في حالة الأحكام القضائية الإدارية المستعجلة، وثلاثين يوماً في حالة الأحكام القضائية الإدارية العادية.
  • يبدأ سريان مهلة الإنذار اعتباراً من تاريخ تبليغ المنفذ به. كما يحق لدائرة التنفيذ الإداري تحديد مهلة أقل في الإنذار إذا استدعت الضرورة لذلك.
  • يجب أن يحتوي الإنذار على بيانات السند المطلوب تنفيذه بالكامل، مع إرفاق صورة عنه.
  • وفي حالة الضرورة، يجب على دائرة التنفيذ الإداري إبلاغ الجهة الرقابية المختصة لاتخاذ الإجراءات التأديبية المناسبة.

ماذا بعد الحكم النهائي؟

متى يتم تنفيذ حكم السجن؟ سؤال يطرح بشدة. يُعتبر في النظام القانوني الجديد أن عدم تنفيذ الأحكام القضائية أمام ديوان المظالم في السعودية، جريمة تعاقب عليها بعقوبات شديدة.

تم تشديد هذه العقوبات في حال عدم تنفيذ حكم قضائي إداري صادر عن موظف عام مختص بتنفيذ الأحكام الإدارية، أو بعد استلامه لإجراءات التنفيذ، حيث ماذا بعد صدور صك الحكم؟ ويتضمن ذلك هذه العقوبات:

  1. عقوبة السجن لمدة تصل إلى سبع سنوات، وغرامة لا تزيد عن 700,000 ريالًا، أو إحدى هاتين العقوبتين، في حال استغلال الموظف لنفوذه لمنع تنفيذ الحكم.
  2. عقوبة السجن لمدة تصل إلى خمس سنوات، وغرامة لا تزيد عن 500,000 ريالًا، أو إحدى هاتين العقوبتين، في حال امتناع الموظف عن تنفيذ الأحكام بعد ثمانية أيام من التبليغ.
  3. يتم نشر ملخص عن الحكم على نفقة المحكوم عليه في صحيفة محلية. وإذا لم تكن هناك صحيفة محلية في مكان إقامته، يتم النشر في أقرب منطقة، أو بوسيلة مناسبة، بشرط أن يكون هذا الحكم نهائيًا وواجب التنفيذ.

ويجدر بالذكر أن النظام يعتبر جميع هذه الجرائم من جرائم الفساد والجرائم الكبيرة التي تستدعي التوقيف.

مراحل إجراءات محكمة التنفيذ

تندرج مراحل إجراءات محكمة التنفيذ تحت العديد من الخطوات والمراحل، وهي وفقًا لما يلي:

  • عندما يرغب المدعي في تنفيذ حكم قضائي، يجب عليه تقديم طلب إلى المحكمة لإصدار أمر التنفيذ. فتقوم المحكمة بمراجعة الطلب، وإذا وافقت، ستصدر أمر التنفيذ الذي يحدد المبلغ المستحق وأية شروط أخرى.
  • بعد صدور أمر التنفيذ، يتم تنفيذ إجراءات تنفيذ مالي، وتشمل جمع الأدلة المتعلقة بالأموال التي يجب أخذها من المدعى عليه لسداد الديون أو الأحكام ضده.
  • بعد جمع جميع الأدلة الضرورية واستكمال إجراءات التنفيذ المالي، تصدر محكمة التنفيذ إذنًا بتحصيل الأموال من المدعى عليه. يتم جمع الأموال بواسطة طرق مختلفة مثل التحويلات المصرفية أو الخصومات من الأجور أو الأصول.
  • بعد تحصيل كل الأموال من قبل محكمة التنفيذ، يتم تقديمها للمدعين بالمبلغ المحدد في أمر التنفيذ، سواء بشكل مباشر أو عبر وسطاء مثل المحامين أو وكالات التحصيل.
  • وأخيرًا، يمكن للمدعين الحصول على حماية إضافية، وفقًا للقرار 34 الذي يسهل الإجراءات التوافقية لتنفيذ القرارات بين الأطراف. يسمح هذا الإجراء بالتفاوض والاتفاق على جدول سداد خارج إطار المحكمة مع ضمان الإنفاذ القانوني عند الضرورة.

إذا كنت بحاجة لأي استشارة قانونية بخصوص منصة التنفيذ الإدارية الرقمية، أو فيما يخص مدة تنفيذ حكم الاستئناف يمكنك التواصل مع مكتب الصفوة للخدمات والاستشارات القانونية.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي بعض الإجابات عن الأسئلة المتداولة حول موضوع مقالنا لليوم:

يتم تنفيذ الحكم المدني في غضون 20 يومًا من تاريخ تبليغ المحكوم عليه بتنفيذ الحكم. أما الحكم الجزائي، فيتم تنفيذه بطريقة مختلفة حسب نوع الجريمة المرتكبة. بالإضافة إلى ذلك، هناك أنواع أخرى من الأحكام القضائية، مثل أحكام المحكمين التي يصاحبها أمر تنفيذ وفقًا لقوانين التحكيم، ومحاضر الصلح التي تصدرها الجهات المخولة.
حسب ما ورد في المادة 46 من نظام التنفيذ الجديد أنه يتم منع المدين من السفر وتوقف إصدار أي صك مالي موكل له، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر. ويتم الحجز على أمواله بما يكفي لسداد الدين المستحق عليه وتنفيذ الحكم. كما يتم كشف سجلاته ورخصه الخاصة، سواء كانت مهنية أو تجارية، بالإضافة إلى أموال زوجته وأولاده. ويتم احتجازه وفقًا لأحكام النظام السعودي.
تتضمن هذه الخطوات عدة إجراءات أساسية، مثل توجيه سداد المبالغ المستحقة وتحديد الأساليب المناسبة للتنفيذ، مثل الحبس التنفيذي أو الإخلاء. كما يشمل نظام التنفيذ السعودي عدة إجراءات تتعلق بتوثيق القدرة المالية للأطراف المشاركة في النظام، بهدف جعل الإجراءات أكثر شمولاً وفعالية. ويجب أن تتم هذه الإجراءات وفقًا للشروط المحددة في النظام، دون انتهاك حقوق أي طرف آخر في العملية.
تتمثل عقوبة عدم تنفيذ حكم قضائي في:
1. العقوبات المالية: تنص المادة 20 من نظام التنفيذ على فرض غرامة قدرها 10 آلاف ريالًا سعوديًا على المنفذ إذا انتهت المهل المحددة في المادة 10 أو 16 باستثناء دفع المبالغ المالية.
2. السجن: يحق للمحكمة إصدار قرار بالسجن ضد الأفراد الذين يرفضون تنفيذ حكم قضائي، وعادة ما تكون المدة المحكوم بها سبع سنوات.

باختصار، تعتبر مدة تنفيذ الحكم القضائي في السعودية أمراً هاماً لضمان تحقيق العدالة وتطبيق القانون. وبفضل الإجراءات والآليات التي وضعتها السلطات القضائية، يمكن للأفراد الحصول على حقوقهم وتنفيذ الأحكام بشكل سريع وفعال. ونأمل أن نكون قد أجبناك على أسئلتك في حال كنت تتساءل إذا وصلتني رسالة من محكمة التنفيذ ماذا أفعل، وغيرها من التفاصيل الخاصة بذلك.

ويمكنك الاطلاع على آلية تنفيذ الأحكام القضائية ضد الجهات الحكومية بالسعودية، وكذلك تنفيذ الأحكام القضائية الإدارية. وقد يهمك الامتناع عن تنفيذ الأحكام القضائية من قبل الإدارة، وأيضًا مدة تنفيذ حكم قضائي إداري في القانون الجديد بالسعودية.

بقلم محامي في السعودية

مستشار قانوني مقيم في السعودية. مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعملاء. متخصص في مساعدة العملاء في العديد من القضايا. معرفة شاملة بالأنظمة والقوانين واللوائح السعودية وما يطرأ عليها من تغييرات.
4.3/5 - 883

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتالتصنيفات