+966595868098 Whatsapp
مكتب محاماة بالسعودية
البحث
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
×

منازعة تنفيذية سند لأمر في السعودية

23 يونيو، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
منازعة تنفيذية سند لأمر

ما طريقة تقديم منازعة تنفيذية سند لأمر في السعودية، وما الشروط الواجبة في تلك المنازعة؟ هذا ما سنبينه لك في مقالنا التالي، كما سنقدم لك أفضل نموذج سند لأمر في المملكة، تابع معنا.

للحصول على أفضل صيغة سند لأمر في السعودية، تواصل مع محامي جدة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

طريقة تقديم منازعة تنفيذية سند لأمر

يمكننا تعريف منازعة التنفيذ وفق أحكام نظام التنفيذ السعودي، بأنها الدعوى التي تنشأ بسبب التنفيذ، أي بسبب البدء في إجراءات تنفيذ سند تنفيذي من السندات الواردة في ذلك النظام، ويكون الهدف منها وقف ذلك التنفيذ بشكل دائم أو مؤقت نظراً لظهور عيوب شكلية أو موضوعية في التنفيذ.

أما طريقة تقديم منازعة تنفيذ سند أمر في السعودية، فإنها تتم وفق أحكام الدعاوى المستعجلة تطبيقاً لنص المادة 3 من نظام التنفيذ السعودي. ووفق نظام المرافعات الشرعية، فإن إجراءات رفع الدعوى المستعجلة تتطلب ما يلي:

  • تقديم صحيفة الادعاء لمحكمة التنفيذ المختصة متضمنة كافة البيانات المتوجبة في الدعوى المستعجلة، وأهمها بيانات السند التنفيذي، وأسباب المنازعة التنفيذية، وطلب وقف التنفيذ.
  • يتم النظر على وجه الاستعجال في طلب المنازعة التنفيذية خلال المدة المقررة للنظر بالدعوى المستعجلة، وهي أربعة 24 ساعة، مع إمكانية إنقاص هذه المدة لأقل من ذلك.
  • يصدر القاضي حكمه في المنازعات التنفيذية، ويكون الحكم مشمولاً بالنفاذ المعجل.

تقديم منازعة تنفيذية سند لأمر عبر ناجز

يمكن تقديم منازعة تنفيذ إلكتروني عبر ناجز وفق الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى بوابة ناجز الإلكترونية لدى وزارة العدل عبر حساب النفاذ الوطني.
  2. الذهاب إلى الخدمات الإلكترونية، والضغط على باقة القضاء.
  3. الضغط على صحيفة الدعوى، ثم الضغط على طلب جديد.
  4. الانتقال إلى تصنيف الدعوى، ثم تحديد تصنيف الدعوى الرئيسي (تنفيذ)، وتصنيف الدعوى الفرعي، وتحديد نوع الدعوى منازعة تنفيذية بعد صدور السند التنفيذي.
  5. تعبئة البيانات الخاصة بالدعوى، وإرفاق الوثائق والمستندات اللازمة، ثم الضغط على إرسال الطلب.

شروط المنازعة التنفيذية

بما أن المنازعة التنفيذية تعتبر من الدعاوى المستعجلة، فإنه يتوجب توافر الشروط العامة لقبول الدعوى حتى يتم قبول المنازعة التنفيذية، ومن ذلك:

  • شرط الصفة في الدعوى: أي يجب أن يتم رفعها من قبل المنفذ ضده أو المنفذ أو الوكيل القانوني.
  • شرط الأهلية في الدعوى: أي يجب أن يتم رفع دعوى المنازعة التنفيذية، بألا يكون محجوراً عليه، أو إذا كان المدعي شخصاً اعتبارياً، فيجب أن يتم رفع المنازعة من قبل الشخص المفوض بذلك.
  • شرط المصلحة: أي يجب أن يكون هناك مصلحة واضحة في رفع المنازعة التنفيذية، لا أن تكون كيدية أو لإطالة أمد النزاع فقط، أي أن تكون هناك أسباب جدية لرفع تلك المنازعة.
  • شرط عدم المنع من سماع دعوى المنازعة التنفيذية: كأن يكون قد سبق الفصل بها، أو هناك عقد تحكيم ساري بشأنها.

ونظراً لخصوصية منازعات التنفيذ باعتبارها من الدعاوى المستعجلة، فإنه يجب أن تتوافر فيها صفات الدعوى المستعجلة، والمتمثلة بما يلي:

  • صفة الاستعجال: أي يجب أن يتوافر بها ظروف تنذر بخطر مباشر لا يمكن تفاديه، أو خطر محدق بالمركز القانوني المراد حمايته، ومن الصعب اتخاذ إجراءات التقاضي العادية بشأنها.
  • صفة الإجراء الوقتي: أي أن تكون المنازعة التنفيذية تتعلق بإجراء وقتي أو تحفظي أثناء وقت التنفيذ، وتتعلق بوقف التنفيذ لعيب شكلي أو موضوعي دون المساس بأصل الحق الموضوعي، ودون المطالبة ببراءة ذمة المدين.
  • يجب أن يتم رفع المنازعة التنفيذية قبل تمام التنفيذ، فإذا ما تم التنفيذ وانتهى، فليس هناك مصلحة من وقف التنفيذ أو الاستمرار فيه.

أفضل نموذج سند لأمر في السعودية

بعد أن ذكرنا لك كيفية تقديم منازعة تنفيذية سند لأمر، لا بد أن تتعرف على البيانات الواجب ذكرها في السند، وهي كالتالي:

  1. عبارة السند لأمر مكتوبة في متن السند باللغة التي كتب فيها.
  2. تاريخ ومكان إنشاء السند.
  3. اسم من يجب الوفاء له أو لأمره.
  4. تعهد غير معلق على شرط بوفاء مبلغ محدد.
  5. ميعاد الاستحقاق.
  6. مكان الوفاء.
  7. توقيع منشئ السند أو المحرر.

وإليكم صيغة سند لأمر مستوفياً كافة البيانات والشروط من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية على النحو التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم

سند لأمر

تاريخ إنشاء السند…/…/….

مكان إنشاء السند……..

أتعهد بموجب هذا السند بأن أدفع لأمر السيد…….. مبلغاً وقدره/ ….. / ريال سعودي لا غير في مدينة…….. ميعاد الاستحقاق بتاريخ…/…/….

اسم المدين…….. جنسيته…….. بموجب (سجل مدني أو رقم هوية مقيم)

عنوانه (جهة العمل – الإقامة – المدينة – الحي)

توقيع المدين……..

الأسئلة الشائعة

إن الفرق بين منازعة تنفيذية شكلية ومنازعة تنفيذية غير شكلية بخصوص سند لأمر، تتمثل بأن المنازعات الشكلية تتعلق بعدم صحة السند التنفيذي، أو أنه غير مستكمل لبيانات الشروط اللازمة، مثل الصيغة التنفيذية، أما المنازعات غير الشكلية والموضوعية فهي الطعن بعدم أحقية السند التنفيذي نتيجة الوفاء به، أو المقاصة، أو نتيجة الصلح، أو الإبراء.
يتم تقديم منازعة شكلية أو موضوعية بشأن سند تنفيذي، إما بشكل مباشر إلى محكمة التنفيذ بتقديم الطلب إليها، أو تقديمه إلكترونياً عبر منصة ناجز وفق الإجراءات والمتطلبات اللازمة لرفع تلك الدعوى إلكترونياً.

في ختام مقالنا عن طريقة تقديم منازعة تنفيذية سند لأمر في السعودية، نرجو أن النموذج المبدئي الذي قدمناه عن السند لأمر قد أفادكم، ونؤكد على كل من يرغب بالحصول على أفضل النماذج الاحترافية للسندات لأمر في المملكة، أن يستعين بأفضل المحامين التجاريين المختصين بذلك لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد يهمك أيضاً ما هو قرار 34 وقرار 46 وفق محكمة التنفيذ، ومتى يتم تحويل المبلغ من محكمة التنفيذ السعودية، بالإضافة إلى متى يبطل السند التنفيذي في السعودية.


المصادر:

  • نظام التنفيذ.
  • نظام المرافعات الشرعية.
  • نظام المعاملات التجارية

بقلم حسين الدعدي

مستشار قانوني مقيم في السعودية. مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعملاء. متخصص في مساعدة العملاء في العديد من القضايا. معرفة شاملة بالأنظمة والقوانين واللوائح السعودية وما يطرأ عليها من تغييرات.
4.8/5 - 925

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتالتصنيفات