مكتب محاماة بالسعودية
البحث
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
×

منازعة تنفيذ سند لأمر

آخر تحديث: 21 مارس، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
منازعة تنفيذ سند لأمر

مقالنا اليوم عن منازعة تنفيذ سند لأمر في السعودية بحسب القوانين والأنظمة التي يتم اتباعها داخل المملكة. حيث يعتبر نظام التنفيذ من أهم الأنظمة القضائية من أجل تحقيق العدالة في المملكة العربية السعودية.

ولا بد من الإشارة إلى أنه يسمح لقاضي التنفيذ الكثير من الصلاحيات والأمور الضرورية لأجل سرعة التنفيذ واستعادة الحقوق إلى أصحابها وفق إجراءات محددة وواضحة. عزيزي القارئ تابع قراءة المقال لتتعرف على منازعة تنفيذ سند لأمر.

هل ترغب في استشارة محامي في جدة حول إجراءات تنفيذ سند لأمر؟ اتصل عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

منازعة تنفيذ سند لأمر.

في البداية يجب أن نوضح ما هو مفهوم منازعة تنفيذ سند لأمر وماذا يقصد بها؟

المنازعة التنفيذية هي طريقة من طرق الاعتراض التي أعدّها للاعتراض على سند تنفيذي.

ولابد من الإشارة إلى أن منازعة التنفيذ سند لأمر لها عدة أنواع وبموجب المادة رقم (1/3) من اللائحة التنفيذية لنظام التنفيذ والتي تنص بما يلي:

(إنّ كل منازعة متعلقة ومرتبطة بالتحقق من مدى صحة السند التنفيذي، تكون هي من اختصاص قاضي التنفيذ مثل بطلان ادعاء ما لعيب في الرضا أو ادعاء تزوير السند أو إنكار التوقيع عليه).

ما هو سند لأمر؟

هو أحد المستندات التجارية الأكثر شيوعًا والأكثر استخدامًا، وذلك نظرًا لسهولة استلامه وتسليمه ولسهولة استخدامه، والأشخاص الذين ليس لديهم القدرة على استلام الشيكات فـ بإمكانهم الحصول بكل سهولة على سندات الأمر.

وكضمان للأداء الجيد يتم استخدام السندات الاذنية، وحتى ضمن عقود العمل.

ولابد من معرفة بأن سند لأمر يقصد به مستند ما يقوم موقع التعهد بموجبه بإيداع مبلغ من المال بتاريخ الاستحقاق أو دفعًا لطلب حامله أو فرد معين أو تحويل مالي لذلك الفرد.

وبعبارة أخرى يقصد بالسند التنفيذي هو السند الذي يقدمه طالب التنفيذ ويرفقه بطلب التنفيذ سواء سند لأمر أو حكم لمحكمة أو شيك بنكي مصدق أو كمبيالة أو عقد صلح.

ومن الضروري معرفة بأنه عند تقديم سند لأمر مستحق الدفع يجب أن يكون بعد انقضاء مدة محددة متفقًا عليه، وأيضا يكون بعد اطلاع من عليه الدفع بذلك.

حتى تتمكن من اللجوء إلى الإجراءات المنصوص عليها في قانون التنفيذ، ينبغي استيفاء شرطين أساسيين حتى يتم تحصيل السند لأمر مالي، بناء على ما يلي:

    • يجب إخطار الشخص الذي نطالبه بالتنفيذ وينبغي أن تتوفر على سند قابل للتنفيذ (حكم ملزم النفاذ).
    • الفاعلون الرئيسيون في التنفيذ، هما (المدين) و(الدائن)، والمدين الذي صدر بحقه الأمر، إضافة إلى شخص آخر (الموظف العام) والذي هو المسؤول عن أمر التنفيذ الفعلي، وبالتالي لا يمكن مطالبة أفراد ليس لها علاقة بالعقد بشيء ما.

البصمة في السند لأمر

وفيما يخص البصمة في السند لأمر فقد أكدت وزارة العدل أن البصمة في كافة الأوراق التجارية تأخذ حكم التوقيع، سواء أكانت في الكمبيالات أو الشيكات أو السند لأمر.

وهذا كان بداية شرحنا عن مفهوم منازعة تنفيذ سند لأمر أما كيف يتم تقديم منازعة تنفيذ سند لأمر، سيكون هذا العنوان التالي من مقالنا.

تقديم منازعة تنفيذ إلكتروني.

منازعة تنفيذ سند لأمر

في السطور الأولى من فقرتنا السابقة تكلمنا عن مفهوم منازعة تنفيذ سند لأمر، أما الآن سنشرح لك عزيزي القارئ طريقة تقديم منازعة تنفيذ سند لأمر.

والجدير بالذكر بأن وزارة العدل في المملكة العربية السعودية أتاحت العديد من الخدمات للأفراد المقيمين بالسعودية، وإحدى هذه الخدمات التي قدمتها (إصدار موقع الكتروني وهو منصة ناجز).

والذي بدوره يسهل على الأفراد كثير من الأمور القانونية التي يمكن حلها من خلال الموقع ومن دون الذهاب إلى المحكمة. كيف يتم تقديم طلب منازعة تنفيذ بشكل الكتروني؟

عزيزي القارئ إليك طريقة تقديم منازعة تنفيذ سند لأمر الكترونيًا.

    1. في بداية الأمر يجب التوجه إلى بوابة ناجز من هنا والقيام بتسجيل الدخول عبر النفاذ الوطني الموحد.
    2. بعد ذلك من قائمة التنفيذ، اختر تقديم طلب.
    3. يجب عليك بعدها اختيار نوع الطلب وثم قم بتعبئة النموذج واقرأ التعهد.
    4. اضف تفاصيل طالب التنفيذ.
    5. قم بإضافة منفذ ضده.
    6. بعد ذلك يجب عليك أن تقوم بتعبئة بيانات المنفذ ضده، ثم اضغط على إضافة.
    7. حفظ واستمرار.
    8. وأيضًا املأ الحقول بالمعلومات المناسبة عن بيانات السند التنفيذي، وحمل المرفقات ثم اضغط عل حفظ وإرسال.
    9. عندها سوف يظهر لك رقم الطلب الخاص بك.

فيديو توضيحي.

كثير منا عندما ينفذ عليه سند أمر أو شيك أو كمبيالة يذهب مباشرة ليقدم منازعة تنفيذ ولا ينظر للشروط التي يجب توافرها لتقديم المنازعة. لذا سنتكلم عن شروط تقديم منازعة تنفيذ سند لأمر خلال الأسطر التالية.

شروط تقديم منازعة تنفيذ.

  1. الشروط الشكلية: أي أن يوجد مشكلة بالسند، بمعنى أن السند غير كامل بالشروط القائم من خلالها، فعلى سبيل المثال ألا يكتب مدون سند الأمر في البداية (أتعهد أو التزم بدفع مبلغ وقدره ……)، وهذه تعتبر أشياء شكلية.

وأيضا إذا لم يكن التوقيع توقيع الشخص الحقيقي بمعنى توقيع مزور، بهذه الحالة ترسل الدائرة سند الأمر إلى الأدلة الجنائية من أجل النظر بصحة التوقيع. فإذا كان التوقيع صحيحًا يبقى التنفيذ على ما هو عليه. أما إذا كان غير صحيح عندها يتم اتخاذ إجراء (إبطال تنفيذ سند لأمر).

2. الشروط غير شكلية: الوفاء، على سبيل المثال (شخص ما أصدر سند لأمر بتاريخ 1/1/2020 وبعد ذلك أنّ الشخص موقع السند وفى بالمبلغ الذي عليه، ومع ذلك قام من بيده سند الأمر برفع السند للمحكمة.

ففي هذه الحالة يحق للمدين أن يرفع منازعة تنفيذ ويبين الدفوعات التي قام بسدادها، وهنا تقبل منازعته وتبطل الدائرة الأمر التنفيذي). لمزيد من الاستفسار عن تقديم منازعة تنفيذ سند لأمر أنصحك بالتواصل مع محامي واتس اب أو محامي في ابها.

انكار التوقيع على سند لأمر.

كثير من الأسئلة التي وردتنا إلى موقعنا الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، وأحد الاستفسارات والأسئلة كان حول التالي.

    • هل يمكن إنكار التوقيع على سند لأمر؟
    • في حال تم إنكار التوقيع فهل يمكن إثبات ذلك؟

التوقيع ممكن أن يتم أخذه عنوه من الشخص أو قد يكون توقيع مزور بمعنى لا يعود التوقيع للشخص المدين، فـ بهذه الحالة يتوجب تقديم طلب مستعجل من أجل وقف جميع إجراءات تنفيذ السند للنظر بدعوى منع المطالبة المالية.

ويتم اللجوء لهذه الطريقة أيضًا عندما يتم سداد المبلغ بالكامل للدائن أو جزء منه.

ومن هذا المنطلق بحال قام المدين بإنكار توقيعه على سند الأمر فإنّ القاضي يأخذ عليها إجراءات معينة مثل إجراءات وأحكام دعوى التزوير.

ما هو مفهوم التزوير وماذا يقصد به؟

يعتبر نوع من أنواع الغش، وهو تزيف وتغير بالحقائق الموجودة ضمن السند إما بالتوقيع أو بمحتواه. والتغير هذا من شأنه أن يلحق الضرر والأذى بالمصلحة العامة أو بمصلحة شخص من الأشخاص.

لا بد من الإشارة إلى أن من يدعي التزوير يجب عليه أن يوضح بشكل دقيق مسألة التزوير بالسند، وهل التزوير تم في التوقيع أو بمضمون السند؟

وأيضا ما إذا كان التزوير بجعل واقعة غير صحيحة بصورة واقعة معترف بها أو تم تغيير بإقرارات أصحاب العلاقة أو بمجال انتحال شخصية الغير.

وفي حال كان يجوز ويسمح لصاحب التوقيع على سند الأمر بأن يدعى بـ (التزوير)بعد ادعائه الإنكار. فإنه لا يجوز ولا يسمح له الادعاء بالإنكار بعد التزوير، بمعنى أن الادعاء بالتزوير هو مانع من الادعاء بالإنكار.

كما ذكرنا لكم مفهوم منازعة تنفيذ سند لأمر، فـ ضمن العنوان التالي سوف نتكلم عن كيفية إبطال السند التنفيذي.

إلغاء أو إبطال السند التنفيذي.

اقتضاء الحق يستلزم إجبار الشخص المدين بالقيام على ما التزم به، فإذا ما تقاعس ورفض المدين عن تنفيذ التزاماته اختيارًا مطوعًا. فيمكن لصاحب الحق اللجوء إلى القضاء ليتم الاعتراف بحقه، وأيضًا لإجبار المدين بتنفيذ ما التزم به.

ومن هذا المنطلق يتبين أن مهمة القضاء ليست فقط إصدار سند تنفيذ قابل للتنفيذ، بل استعادة حق الشخص (الدائن) من (مدينه) جبرًا عنه.

ولا بد من الإشارة إلى أن الحكم لا يكون قابلاً للتنفيذ الجبري إلاّ إذا توفر فيه شرطان، وهما:

    1. أن يقضي الحكم بإلزام الشخص المحكوم عليه بأداء معين، وبالتالي فإن الأحكام المنشئة أو المقررة لا تقبل التنفيذ الجبري أي أن يكون من أحكام الإلزام.
    2. أن يكون مشمولًا بالنفاذ المعجل أو أن يكون الحكم النهائي، وهذا يعني ألا يكون قابلاً للاعتراض عليه بالاستئناف إما بانتهاء مدة الاعتراض دون القيام به أو قناعة المحكوم عليه وإرضائه بالحكم أو رفض الاستئناف.

أما بالنسبة لشمولية الحكم للنفاذ المعجل هذا يعني بأنه يوجد ضرر يمكن أن يلحق بالمحكوم له في حال تأجل تنفيذ الحكم.

وبموجب المادة رقم (3) من نظام التنفيذ بالسعودية، والتي تنص (بأن الذي يختص بالفصل في جميع نازعات التنفيذ هو قاضي التنفيذ بحسب الأحكام الموجودة بالقضاء المستعجل).

وتشمل هذه المادة جميع أنواع النزاعات، على سبيل المثال ادعاء أحد الأطراف بأن الطرف الأخر قام بأعمال التزوير أو في حال كان العقد باطلاً بسبب أن الطرف الذي وقع عليه الحق في الأمر لم يكن طرفًا بالاتفاق أو بسبب وجود عيب في الرضا.

عقوبة تزوير سند لأمر في القانون السعودي.

يعد سند لأمر من إحدى الأدوات والأمور المهمة من أجل الحفاظ على حقوق الشخص وتوثيق الديون. ولكن يبقى التساؤل المطروح ما هي عقوبة سند لأمر في القانون السعودي؟ وفي حال لم يدفع المدين فماذا يحدث؟

إذا تعرض لهذا النوع من المشاكل فلا يتعين على الشخص (الدائن) أن يقوم برفع دعوى قضائية ضد الشخص (المدين). حيث يتم تقديمه مباشرة إلى قاضي التنفيذ أو إلى المحكمة لإنفاذه ضد المدين.

وأيضًا يشمل النظام والقانون السعودي الغرامة والسجن للمدين الذي ادعى بأنه يوجد خطأ بالمستندات، في حال تم إثبات أدلة الطلب الشرعي.

وتكون تهمة التزوير باطلة ويتم تحديد غرامة وعقوبة سند لأمر بحسب تقدير القاضي المنفذ. وذلك بالاعتماد على نوع الكفالة لأمر قضائي وأيضًا بالاستناد إلى القوانين والأنظمة السعودية المتعلقة بهذه المسألة.

وإذا أردنا أن نحدد بدقة عقوبة تزوير سند لأمر في السعودية، فأنها تكون بحسب ما جاء في المادة 13 من نظام الجزائي لجرائم تزوير الأوراق التجارية أو المالية كالسند لأمر أو سند القبض أو الأوراق الخاصة بالمصاريف هي:

السجن لمدة تتراوح بين السنة لخمس سنوات، وغرامة لا تتجاوز 400 ألف ريال سعودي.

هل سند لأمر يسجن الشخص؟

نعم، في حال عدم سداد ودفع سند لأمر كتبته في المملكة العربية السعودية فهذا يؤدي إلى السجن. وبعبارة أخرى إذا فشلت في سداد الأموال بغصون ثلاثة أشهر فإنك ستقضي عقوبة في السجن.

وتتم إحالة القضية إلى الجهة والمحكمة المختصة والتي تدعى محكمة المطالبات، وهي بدورها تحكم في المنازعات والخلافات التجارية وتقوم بإصدار الأحكام والقرارات التي يجب أن تنفذها السلطات.

وتماشيًا مع ما تم ذكره فإنه يوجد خيارين للمحكمة، وهما:

    • إما أن تأمر بمصادرة أصولك حتى يتم دفع وسداد الدين بالكامل.
    • أو أن تأمر بسجن الشخص.

صيغة طعن في تزوير سند لأمر في محكمة التنفيذ.

في هذا الإطار سوف نعرض لك صيغة طعن في تزوير سند لأمر:

اسم المحكمة: ………….

الدائرة والجهة المختصة: ………………

مذكرة بـ ……………….

مقدمة من مكتب الأستاذ ……………… المحامي المتخصص لدى محكمة ……….. والذي بصفته وكيلاً عن السيد ………….. (متهم طاعن).

ضد: 1. ……………… (مدعى بالحق المدني).

2. ……………………. (مطعون ضده).

وذلك طعنًا بالحكم والقرار الصادر من محكمة …………….. بتاريخ …………….. في الدعوى …………. رقم …………. لعام ……………

حيث حكم المحكمة بـ …………………..

ولابد من التأكيد بأن سند الأمر يعتبر هو أحد أنواع الأوراق التجارية ويتم كتابته بما يأتي:

    • يجب كتابة وثيقة سند لأمر في منتصف صحيفة المستند.
    • ينبغي تحديد مكان الإنشاء.
    • وأيضا يتوجب كتابة (أتعهد بأن أسدد بموجب هذا السند لأمر …….)، مع ذكر الاسم ورقم السجل المدني والجنسية.
    • تحديد المبلغ.
    • كتابة اسم المدينة.
    • كتابة اسم المدين مع عنوانه وجنسيته ورقم سجله المدني.
    • تحديد تاريخ الاستحقاق.
    • التوقيع.

الأسئلة الشائعة.

طريقة تقديم منازعة تنفيذ سند لأمر الكترونياً: في بداية الأمر يجب التوجه إلى بوابة ناجز، ثم من قائمة التنفيذ، اختر تقديم طلب. قم باختيار نوع الطلب وثم قم بتعبئة النموذج واقرأ التعهد. اضف تفاصيل طالب التنفيذ. قم بإضافة منفذ ضده. بعد ذلك يجب عليك أن تقوم بتعبئة بيانات المنفذ ضده، ثم اضغط على إضافة. وأيضا املأ الحقول بالمعلومات المناسبة، عندها سوف يظهر لك رقم الطلب الخاص بك.
هو الذي يجب أن يلتزم بوفاء قيمة السند للدائن، وذلك وفق شروط السند لأمر المحددة والمتفق عليها.
هو أحد المستندات التجارية الأكثر شيوعاً والأكثر استخداماً، وذلك نظراً لسهولة استلامه وتسليمه ولسهولة استخدامه، والأشخاص الذين ليس لديهم القدرة على استلام الشيكات فـ بإمكانهم الحصول بكل سهولة على سندات الأمر.
يبطل السند التنفيذي في حال تم مخالفة أي شرط من الشروط المتفق عليها مسبقاً في السند.
نعم يحق لأطراف السند لأمر تقديم اعتراض على السند لأمر والطعن فيه لدى محكمة التنفيذ.
يمكنك رفع سند لأمر محكمة تنفيذ من خلال الدخول لخدمة التنفيذ الإلكتروني السعودية، واتباع الخطوات الموضحة في الخدمة مباشرة.

وهنا نكون وصلنا لنهاية مقالنا الذي هو بعنوان (منازعة تنفيذ سند لأمر).

لمزيد من المعلومات منازعة تنفيذ سند لأمر أنصحكم بالتواصل مع المكتب الأفضل والأكثر خبرة داخل المملكة العربية السعودية، والذي يقدم العديد من الاستشارات والخدمات القانونية.

قد ترغب بالاطلاع أيضًا على قانون التنفيذ أمام ديوان المظالم الجديد في السعودية أو على قانون التنفيذ الإداري الجديد في السعودية، كما يمكنك أن تحتاج لمعرفة افضل 5 محامي في جدة أو ماهي مدة تنفيذ الحكم القضائي في السعودية؟


المصادر والمراجع:

نظام التنفيذ.

جريدة الرياض.

 

بقلم محامي في السعودية

مستشار قانوني مقيم في السعودية. مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعملاء. متخصص في مساعدة العملاء في العديد من القضايا. معرفة شاملة بالأنظمة والقوانين واللوائح السعودية وما يطرأ عليها من تغييرات.
4.8/5 - 832

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتالتصنيفات