Whatsapp
Youtube
Instagram
×

اتعاب المحاماة في السعودية

آخر تحديث: 4 نوفمبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
اتعاب المحاماة

نحن ندرك جيداً أنّ الموكّلين يبحثون عن محامٍ محترف في تقديم الحلول القانونية الفعّالة، من حيث الجودة القانونية وكذلك من حيث التكلفة. وبالتالي فإن اتعاب المحاماة أو أسعارهم في المملكة العربية السعودية من أكثر الأسئلة شيوعاً لدى الموكّلين عند يحثهم عن محامٍ ماهر.

لذلك في موقعنا هذا سوف نقدّم معرفة متعمّقة في أسعار الممارسات القانونية التي يعمل بها محامو مكتب الصفوة في السعودية. فمحامو مكتبنا يساعدون الموكّلين ويقدّمون الخدمات القانونية في شتّى فروع القانون مقابل رسوم تم تحديدها بشكل مدروس ومنظم.

ما هي اتعاب المحاماة وأسعار المحامين، وكم يأخذ المحامي على القضية. موضوع مقالتنا الذي سنوضّحه في السطور التالية من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، فأهلاً بكم…

هل تبحث عن استشارة قانونية بخصوص اتعاب المحاماة في السعودية؟ اضغط هنا للتواصل معنا.

اتعاب المحاماة

الحقيقة أن للمحامي الحق في تقاضي أتعابه وفقاً لما يقوم به من أعمال، والحق له أيضاً في استرداد ما أنفقه من مصاريف في سبيل ما يقدّمه لإتمام القضية المُوكَّل بها.

أيضاً وما أقرّت بها الموسوعة القضائية العربية أن أتعاب المحاماة تدخل في أهمية الدعوى والجهد الذي بذله المحامي، بالإضافة للنتيجة التي حققّها. وما تقتضيه القضية من جهد ووقت، ولا ننسى مراعاة أهمية القضية وقيمتها، وكذلك مدى الفائدة والنتيجة التي تحقّقت للموكّل.

وعليه وبالرغم أن نظام أتعاب المحاماة في المملكة العربية السعودية اتفق على جميع ما سبق. إلّا أنه ما زال تقدير أتعاب المحاماة في مجال واسع من الاختلاف. وذلك بالرغم من أنّ المطالبات كثيرة بتنظيم أتعاب المحاماة في السعودية. وكثير من المختصين أكّدوا أنّه لا يمكن وضع ضوابط شاملة لمعايير تقدير أتعاب المحامين.

وفي نفس الصدد يتفق الكثير من المحامين على أنّهم يقدّرون أتعابهم وفقاً لتقديرهم للقضية، وعلى هذا يبقى رهن التفاهم بين المحامي والموكّل استناداً لقاعدة شرعية وقانونية.

اتعاب المحاماة في السعودية:

وفقاً للمادة السادسة والعشرين من نظام المحاماة في المملكة العربية السعودية، تُحدَّد أتعاب المحامين وطريقة دفعها من خلال الاتفاق بعقد مع المُوكّل. وفي حال لم يكن هناك اتفاق بين المحامي والمُوكّل أو حتّى كان الاتفاق مختلفاً فيه أو باطلاً. هنا يحق للمحكمة التي نظرت بالقضية تقدير أتعاب المحامي بما يتناسب بالجهد، وذلك عند اختلافهما وبناءً على طلب إمّا المحامي أو المُوكّل.

كما أنّه في حال تُوفي المحامي ولم يتفق ورثة المحامي والمُوكّل على تحديد الأتعاب. فهنا للمحكمة تقدير هذه الأتعاب التي نظرت بالقضية، وذلك في ضوء الجهد وكذلك المنفقة التي تعود للموكّل، بالإضافة للمرحلة التي وصلت بها القضية والاتفاق المعقود أيضاً. وهذا وفقاً للمادة الثامنة والعشرين من نظام المحاماة في السعودية.

باختصار إن أتعاب المحاماة لا تُحدَّد وفق آلية محدّدة، وإنّما تحدد وفقاً للعقد المتفق بين المُوكّل والمحامي، وفي حال حصل نزاع بينهما، فالمحكمة تقدّر هذه الأتعاب بناءً على رأي الخبراء الذين يقدّمونه للمحكمة.

400 وفقاً للمادة السادسة والعشرين من نظام المحاماة في المملكة العربية السعودية، تُحدَّد أتعاب المحامين وطريقة دفعها من خلال الاتفاق بعقد مع المُوكّل. وفي حال لم يكن هناك اتفاق بين المحامي والمُوكّل أو حتّى كان الاتفاق مختلفاً فيه أو باطلاً. هنا يحق للمحكمة التي نظرت بالقضية تقدير أتعاب المحامي بما يتناسب بالجهد، وذلك عند اختلافهما وبناءً على طلب إمّا المحامي أو المُوكّل.

اضف تعليق

قائمة أسعار اتعاب المحامين 2021

كما ذكرنا في أعلاه أن أتعاب المحامي تختلف باختلاف القضية التي يتولّاها، وعلى هذا تم وضع قائمة أسعار أتعاب المحامين لعام /2021/. والتي من خلالها تم تحديد أتعاب المحامين وفقاً للمجهود وللإجراءات التي تحتاجها القضية.

وقبل أن نتكلم عن قائمة أسعار أتعاب المحامين لعام /2021/. هناك بعض النقاط لا بدّ أن تُؤخَذ بالحسبان وهي بشكل مختصر كالآتي:

  • أولاً: الجهد المبذول في القضية:

فمثلاً هناك بعض القضايا تحتاج إلى حضور في مركز الشركة ومن ثم المحكمة، إضافةً إلى المراجعة وكتابة المذكرات والحاجة للبحث عن المستندات للإثبات. بينما تجد أن بعض القضايا لا تحتاج سوى جلسة واحدة مع المُوكّل.

  • ثانياً: الوقت المستغرق في القضية:

من مثل بعض القضايا التي قد لا تنتهي قبل مضي عام أو أكثر، وبعض القضايا تكون سهلة لا تحتاج مدة الثلاثة شهور.

  • ثالثاً: السعر المتعارف عليه بين المحامين الآخرين:

فمن المهم جداً أن يكون السعر منطقياً للمُوكّل، مثلاً لا يكون السعر مرتفعاً بشكل كبير عن غيره من المحامين الآخرين.

لكن هناك فكرة بالنسبة للأسعار والتي لا بدّ أيضاً أن تؤخذ في الحسبان. فمثلاً المحامي المختص يكون سعره أغلى من المحامي غير المختص، لأنّه يكون على دراية أكبر باختصاصه. وهذا ممّا لا شكّ فيه تكون أتعابه أعلى من قيمة أتعاب المحامين الآخرين.

من ناحية أخرى. وهي الخبرة فكلما زادت عدد سنين الخبرة للمحامي يزيد سعر أتعابه. فمثلاً المحامي الذي لديه خبرة خمسة عشر سنة، تكون أتعابه مختلفة عن أتعاب المحامي المبتدئ أو المتدرب.

404 1- الجهد المبذول في القضية.

432- الوقت المستغرق في القضية.

83- السعر المتعارف عليه بين المحامين الآخرين.

اضف تعليق

سننتقل الآن إلى قائمة أسعار اتعاب المحامين 2021:

  • في القضايا العمالية: حيث تُقدَّر أتعاب المحامي لمثل هذه القضايا وفقاً لوضع العامل. مثلاً قضية إصابات العمل تختلف عن قضية التسوية الودية بين العامل وصاحب العمل من ناحية مدى الوقت التي تستغرقه. وعلى أية حال تُقدَّر أتعاب المحامي في القضايا العمالية بدءاً من خمسة آلاف ريالاً سعودياً. والجدير بالذكر أن محامينا هدفهم الوصول لحق العامل أكثر من التفكير في دفع الأتعاب الكبيرة. فاستعن بالمحامي العمالي في جدة.
  • في قضايا الأحوال الشخصية: من أكثر القضايا المتشعّبة والتي ينشأ عنها عدد من القضايا، مثل النفقة والحضانة والطلاق وغيرها…
    لكن يمكن تحديد أتعاب المحامي تقديرياً بعشرة آلاف ريالاً سعودياً في قضايا النفقة والحضانة والزيارة والخلع.
    بينما تبلغ قيمة أتعاب المحامي في قضايا فسخ عقد النكاح بين الخمسة آلاف إلى خمسة عشر ألف ريالاً سعودياً، وقد تختلف هذه الأتعاب من محامٍ لآخر حسب الخبرة والاختصاص والوقت الذي يستغرقه.
  • في القضايا التجارية: تبدأ أسعار أتعاب المحامي في القضايا التجارية من عشرين ألف ريالاً سعودياً وما فوق. وتختلف أسعارها عن قضايا المحكمة الإدارية العليا والقانون الإداري، فهي تختلف من ناحية مقتضيات الدعوى والجهة التي تُرفَع فيها الدعوى.
  • في القضايا الجنائية: هذا النوع من القضايا ينطوي على عدد من الإجراءات المعقّدة نوعاً ما، نظراً للتعقيدات والرسوم الثابتة التي تحتاجها. وهنا الرسوم الثابتة المدفوعة لا يجب أت تُحسَب من أتعاب المحامي.

ذكرنا بعضاً من أتعاب أسعار المحامين في بعض القضايا. ولا بدّ أن ننوّه أنّ كل قضية لها سعر مختلف عن غيرها، وفقاً لآليات محددة يجب أخذها بعين الاعتبار، وقد ذكرناها فيما سبق.

والجدير بالذكر أن وزارة العدل في السعودية قد أتاحت للمتّهم الذي لا يمتلك قدرة مالية لتوكيل محامٍ وذلك في الجرائم الكبرى بندب محامٍ للدفاع عنه على حساب الدولة، وتأتي هذه الخطوة تعزيزاً للضمانات القضائية. وتُقدَّر أتعاب المحامي هنا وفقاً للآلية التي تضعها وزارة العدل.

كم يأخذ المحامي في قضية النفقة؟

النفقة هي التزام مفروض على الرجل لتوفير الدعم المالي لزوجاته بعد وقوع الطلاق. وهذا استناداً للقانون وللأحكام التشريعية بأن الرجل هو المسؤول عن النفقة. وفي كثير من الحالات لا يلتزم الرجل بدفع النفقة أو يتهرب من دفعها، أو مثلاً يماطل أو يؤجّل دفعها. في هذه الحالة، يستوجب توكيل محامٍ متخصص في مسائل النفقة للشكوى عن الرجل، أو لرفع دعوى والقيام بالإجراءات القانونية اللازمة من أجل تمكين المرأة وحصولها على نفقتها بشكل قانوني.

ولكن يبقى التساؤل المطروح كم يأخذ المحامي في قضية النفقة:

كما ذكرنا سابقاً أن النفقة من قضايا الأحوال الشخصية المتشعّبة، وأنّ مثل هذه الدعوى تُقدَّر أتعاب المحامي فيها بدءاً من عشرة آلاف ريالاً سعودياً، ولا يمكن وضع رقم ثابت لأن الدعوى قد تطول ويستدعي الأمر إلى أن يقوم القاضي أو مثلاً الجهة المعنية بإصدار حكم نفقة بشكل مؤقت، لحين إصدار الحكم النهائي من قبل القاضي.

ولمعلومات أكثر حول نفقة الزوجة بعد الطلاق، وكم تبلغ وكيف تُحدَّد، وهل تسقط في بعض الأحيان، يمكنك استشارة أفضل محامي في السعودية من أحد أهم مكاتب المحاماة في المملكة العربية السعودية. مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، نرحب بكم في أي مكان وزمان.

كم يأخذ المحامي على القضية؟

يأتي بعض الناس في استغراب في كيفية تحديد أتعاب المحامي، وكم يأخذ على القضية، في الواقع إن الأصل في تحديد ما يأخذه المحامي على القضية مبني على اتفاق بينه وبين الموكّل بكل حرية ودون تقيد. فالمحامي هنا يكون حرّاً في تحديد ما يأخذه على القضية مقابل خدماته، وللموكّل الحرية أيضاً إما بالموافقة أو عدمها.

فالهيئة المعنية لأتعاب المحاماة في المملكة العربية السعودية، قالت أنَّ للمحامي أن يستحق ما يأخذه على القضية وفقاً للحالات التالية:

  • وجود عقد اتفاق بينه وبين الموكل.
  • ووجود اتفاق شفوي أيضاً.

وفي حال عدم وجود لا اتفاق شفوي ولا كتابي بين المحامي والموكل، فهنا يأخذ المحامي على القضية وفقاً لعدد من المعايير، وهي كالآتي:

  • أهمية القضية: من نوعها وحجمها، والعمل التي تستغرقه، والمبالغ التي تحتاجها.
  • الجهد المبذول: من مرافعات وأعمال إدارية.
  • خبرة المحامي: شهرته وأقدميته.
  • الحالة المادية للموكل.

في نهاية مقالتنا عن، نأمل أن نكون قد قدّمنا لمحة مختصرة عن اتعاب المحاماة في السعودية في بعض القضايا، كون سؤال كم أتعاب المحامي من أكثر الأسئلة بحثاً عن إجابتها، وننوّه عزيزي القارئ أن المحامي عندما يصل لنجاح قضيتك ضمن العدل والحق، فكأن أتعابه وصلت، فجهده المبذول من أجل قضيتك ومن أجل نجاحها والوصول لحقك هو غايته الأولى والأخيرة.

ونقترح عليك قراءة كم يأخذ المحامي في قضية الورث، وكذلك كم يأخذ المحامي في قضية مخدرات، وقد يهمّك هل يسمح بتحميل الخصم الخاسر أتعاب المحاماة، وأيضاً استشارة محامي جدة اونلاين، ويمكنك الاطلاع على افضل محامي في المدينة المنورة لعام 2022، وكذلك افضل محامين جدة في السعودية.

كان عنوان مقالتنا لليوم اتعاب المحاماة في السعودية 2022 – قائمة بأسعار اتعاب المحامين.

 

4.7/5 - 402

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *