Whatsapp
Youtube
Instagram
×

المحكمة الجزائية بالدمام

آخر تحديث: 30 أكتوبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
المحكمة الجزائية بالدمام

المحكمة الجزائية بالدمام هي المحكمة التي المختصة بجميع أنواع القضايا الجنائية. كما يشمل اختصاصها هذه المحكمة بالحدود والقصاص والتعزير وقضايا الأحداث.

فأهلا بكم في موقع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية والذي يعد أشهر مكاتب المحاماة على مستوى المملكة العربية السعودية. والذي يمتلك نخبة من أفضل المحامين والمستشارين القانونيين والمتخصصين في جميع القضايا والمجالات القانونية يتملكون الخبرات والمهارات العالية لتقديم كافة الخدمات القانونية المتكاملة. وتحقيق أفضل النتائج القانونية للعملاء.

موقعنا يقدم لكم أفضل المعلومات القانونية التي تغني فكركم القانوني وتساعدكم في حال كان لديكم أي استفسار من خلال التواصل مع محامي في جدة. فمكتب الصفوة لديه الخبرة المطلوبة لحل القضايا الجنائية وتقديم الاستشارات القانونية المناسبة والتي تتعلق بهذه القضايا. وسيكون محور حديثنا في هذا المقال عن المحكمة الجزائية بالدمام.

انظر أيضا: دور النيابة العامة السعودية في القضايا الجنائية.

لمحة عن المحكمة الجزائية بالدمام.

المحكمة الجزائية هي هيئة قضائية وشرعية تختص بمحاكمة المتهمين بجميع الجرائم الجزائية:

وحسب المادة 20 من نظام القضاء في السعودية من عدة دوائر هي كما يأتي:

  • دائرة الحدود والقصاص وهي الدائرة التي تختص بالنظر في قضايا القتل أو القضايا التي فيها أذى وإتلاف عضو من أعضاء الجسم. وتختص أيضا في قضايا المطالبة بإقامة حد العقوبة على إتلاف النفس أو ما دونها وذلك مثل قضايا السحر أو الردة أو الحرابة أو الزنا للمحصن وكذلك السرقة.
  • دائرة التعزير الإتلافي وهي التي تختص بالنظر بدعاوى المطالبة بالقتل تعزيراً وأيضا دعاوى المطالبة بتطبيق نظام أحكام المخدرات وما يتعلق بتهريب المخدرات وترويجها.
  • دائرة التعزير المنظم المشتركة وهي الدائرة المختصة بالنظر في الجرائم التي لها نظام محدد وذلك باستثناء قضايا المخدرات وكذلك القضايا المختصة لها دائرة التعزير المنظم الفردية.
  • دائرة الحدود غير الإتلافية والقصاص وهي الدائرة التي تختص بالنظر في الدعاوى التي يتم فيها المطالبة بالقصاص أو المطالبة بإقامة حد ليس يترتب عليه أي إتلاف مثل حد الزنا وذلك لغير المحصن وأيضا حد القذف وحد المسكر.
  • دائرة التعزير المرسل وهي الدائرة التي تختص بالنظر في جميع الجرائم التي لا يتواجد لها دائرة متخصصة بها.
  • دائرة التعزير المنظم الفردية وهي الدائرة التي تختص بالنظر في قضايا التزوير المتعلقة برخص الإقامة ورخص القيادة والسير وكذلك قضايا تزوير جواز السفر أو استعمالها أو سجلاتها. وتختص أيضا في دعاوى المطالبات بتنفيذ العقوبات التي وردت في نظام الأسلحة والذخائر واستعمالها وحيازتها وتهريبها ونقلها بدون ترخيص. وكذلك تنظر في دعاوى تنفيذ عقوبات نظام مكافحة غسيل الأموال.
  • دائرة الأحداث التي تختص في النظر بقضايا المطالبات بتنفيذ العقوبات على الحدث وذلك إذا لم تكن المطالبة بالعقوبة الإتلافية.

ويتم تشكيل كل دائرة من ثلاثة قضاة وذلك باستثناء قضايا يحددها المجلس الأعلى للقضاء فيتم النظر فيها من قبل قاضي واحد.

دوائر المحكمة الجزائية بالدمام مع أرقام التواصل

قد يهمك أيضا:

اختصاصات المحكمة الجزائية بالدمام.

يحدد نظام الإجراءات الجزائية اختصاص المحكمة الجزائية بالدمام وجميع الإجراءات المتبعة أمامها. وتختص المحكمة الجزائية بالنظر في القضايا الجنائية وكافة المسائل التي يتوقف عليها الحكم بالدعوى الجزائية التي تكون مرفوعة أمامها. وذلك إلا إذا كان النظام ينص على غير ذلك.

وفي حال كان الحكم بالدعوى الجزائية متوقف على نتيجة الفصل بدعوى جزائية أخرى، فإنه يجب أن يتم وقف الدعوى حتى يتم الفصل بالدعوى الأخرى.

وليس من حق المحكمة الجزائية النظر في طلب عارض يخرج عن اختصاصها، ففي حال كان هناك طلب عارض خارج عن اختصاصها فيجب عندها أن تقوم المحكمة الجزائية بالفصل في الطلب الأصلي وحده دون الطلب العارض وأن تحيل الطلب العارض إلى المحكمة العامة المختصة فيه.

كما تختص المحكمة الجزائية بالدمام بالنظر بالدعاوى التالية:

  • دعاوى منع التعرض للحيازة واستردادها.
  • الدعاوى التي قيمتها لا تزيد على 10 آلاف ريال سعودي وتحدد اللائحة التنفيذية كيفية تقدير الدعوى.
  • الدعاوى التي تتضمن عقد إيجار وذلك على ألا تزيد الأجرة في هذه الدعوى على 1000 ريال بالشهر الواحد. وأيضا ألا تتضمن مطالبة لأكثر من 10 آلاف ريال سعودي.
  • الدعاوى التي تتضمن عقد عمل على ألا يزيد الراتب في العقد عن 1000 ريال بالشهر الواحد وكذلك ألا تتضمن مطالبة بأكثر من 10 آلاف ريال سعودي.
  • الدعاوى التي تتعلق بقضايا المخدرات من تهريب مخدرات وحيازتها بالإضافة إلى ترويجها والإتجار بها.
  • الدعاوى المتعلقة بالتستر التجاري وقضايا غسيل الأموال وقضايا إساءة الأمانة والاختلاس.
  • الدعاوى المتعلقة بقضايا السرقة الموصوفة وقضايا القتل والشروع فيه وقضايا الضرب والجرح.
  • قضايا التهديد والقذف والتشهير والابتزاز.
  • قضايا الجرائم الالكترونية والمعلوماتية مثل جرائم الابتزاز الالكتروني.

وغيرها من الاختصاصات الكثيرة التي لا يسعنا ذكرها هنا.

وللمزيد يمكنكم الاتصال بنا مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية لإغناء معلوماتكم القانونية في كل ما يتعلق باختصاصات المحكمة الجزائية بالدمام. وتقديم كافة الخدمات القانونية في كل ما يتعلق بالقضايا الجزائية في الدمام والمملكة العربية السعودية.

يمكنك الاطلاع على:

عنوان المحكمة الجزائية بالدمام.

إن كان لديك قضية جزائية وكنت تبحث عن عنوان المحكمة الجزائية بالدمام فهو طريق الملك فهد -الفيصلية في الدمام.

وتنظر المحكمة الجزائية بالدمام بجميع القضايا الجزائية والمسائل حسب النظام. مثل قضايا الحدود من ردة ونهب وسرقة ولواط وقتل وعقوبتها مستمدة من القرآن الكريم. بالإضافة إلى قضايا القصاص والتي تؤدي إلى الأذى بالبدن أو القتل عن الطريق الخطأ أو عن عمد. وقضايا القصاص يكون فيها الحكم لورثة الدم إما بالعفو عن الجاني أو طلب القصاص أو الدية أحياناً.

وكذلك قضايا لتعزير والتي يكون فيها الحكم لتقدير القاضي من خلال سوابق الجاني والواقعة وغيرها وتعتبر من القضايا التي لا حد فيها.

فالقضايا الجزائية تعتبر من القضايا الخطيرة التي لا يستطيع المتهم أو المدعى متابعتها. فهي تحتاج إلى محامي متخصص في القضايا الجزائية يستطيع أن يحمي حقوقك وخاصةً عندما يتم توجيه الاتهام لك.

وهذا المحامي تجده لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية والذي يمكنه تمثيلك أمام النيابة العامة وجهات التحقيق والدفاع عنك. لما لديه من معرفة بجميع تفاصيل النظام الجزائي وجميع القوانين التي تتعلق بالقضايا الجزائية. بالإضافة إلى متابعته المستمرة لأي تعديل يطرأ على نظام الإجراءات الجزائية.

محامي الدمام في السعودية يعمل لدى مكتب الصفوة لديه الخبرة والمهارة الكافية لتقديم وصياغة اللوائح الاعتراضية على الأحكام الجزائية. ومتابعتها أمام محاكم الدرجة الثانية وتغيير الحكم بالكامل من خلال بحثه عن أدلة جديدة تفيد القضية وتساعد المتهم على إثبات براءته. وكذلك يمكنه البحث عن الأسباب المخففة التي يمكن أن تخفف العقوبة على المتهم. للمزيد راجع مقال: أسباب البراءة في قضايا المخدرات في السعودية.

لذلك لا تتردد بالتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية الذي يقدم لك كافة الخدمات القانونية التي تريدها.

القضايا التي تنظر بها المحكمة الجزائية بالدمام.

عندما يكون هناك قضية تختص المحكمة الجزائية بالنظر فيها. فإن هذه القضية تمر بعدة مراحل قبل أن يتم إحالتها إلى المحكمة الجزائية.

في بداية ارتكاب الجريمة يتم جمع الأدلة التي توصل إلى المتهم ثم تتم ملاحقته والقبض عليه والتحقيق معه ثم رفع القضية إلى النيابة العامة. والتي بدورها تعمل على جمع الأدلة عن طريق تحقيقات تقوم بها مع أطراف القضية.

ثم تحيل النيابة العامة القضية بعد الانتهاء من جمع أدلة الاتهام إلى المحكمة الجزائية. حيث يصدر القاضي الجزائي الحكم بهذه القضية وذلك بناء على الاستجواب الذي يقوم به للمتهمين وذلك حسب ما نص عليه النظام والقانون.

وفي حال تعرضك لأي قضية جنائية فمن الضروري اللجوء إلى محامي متخصص في القضايا الجزائية لكي يقوم بمتابعة القضية والترافع بها أمام المحكمة الجزائية.

ومن أفضل المحامين المتخصصين في القضايا الجنائية هو محامي جنائي يعمل لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. لما لديه من خبرة واسعة اكتسبها على مدار سنوات طويلة بالترافع أمام المحاكم الجزائية.

محامي جنائي لدى مكتب الصفوة لديه الكفاءة العالية بالترافع في قضايا السرقة الموصوفة وقضايا القتل والشروع فيه بالإضافة إلى قضايا التهديد والمخدرات وجرائم الابتزاز الالكتروني والجرائم المعلوماتية وكذلك قضايا غسيل الأموال وقضايا الخطف والاختلاس وغيرها من الجرائم الجنائية الكثيرة.

قد ترغب بالاطلاع على:

رقم التواصل مع المحكمة الجزائية بالدمام.

يمكن التواصل مع المحكمة الجزائية بالدمام على الرقم +966 9200 01950 وفي حال كنت تريد الاستعلام عن حالة أي قضية جزائية فمن الممكن ذلك من خلال خدمة الاستعلام عن حالة قضية جزائية الكترونياً وذلك بإدخال تاريخ القضية ورقمها والمحكمة التي رفعت فيها.

وقد قامت وزارة العدل في المملكة بتقديم مركز تواصل موحد 1950 وذلك للتسهيل على المستفيدين ضمن المملكة أو خارجها للتواصل مع المحاكم وكتاب العدل بدون اللجوء إلى زيارة المحكمة.

وفي حال كان لديك قضية جزائية أو كنت ترغب في رفع دعوى جزائية أمام المحكمة الجزائية بالدمام

فمن الضروري اللجوء إلى محامي متخصص في القضايا الجنائية من أجل الاستعانة به وتوكليه في القضية. وذلك كون القضايا الجنائية كثيرة التعقيد والتشعب وتحتاج إلى الخبرة الكافية لمعالجتها وإيجاد الحلول القانونية لها ومتابعتها بالطريقة المناسبة.

فالحكم في القضايا الجنائية يعتمد على نتيجة التحقيق والمحاكمة أمام القضاء. لذلك فأهمية اختيار محامي جنائي خبير ومناسب لما له دور كبير في القضية. حيث يعمل على مساعدة القاضي بسير الدعوى عن طريق بحثه عن الأدلة التي تساعد على حل القضية وتساعد موكله بإثبات براءته.

لذلك لا تتردد بالتواصل مع أفضل محامي جنائي ضمن مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. لديه الدراية الكاملة بنظام الإجراءات الجزائية وكافة القوانين والأنظمة التي تنظم القضايا الجزائية في المملكة العربية السعودية.

محامي جنائي يعمل لدى مكتب الصفوة يمكنه متابعة كافة الإجراءات القانونية التي تتطلبها رفع الدعوى الجزائية والمرافعة بكل كفاءة أمام المحكمة الجزائية بالدمام لما لديه من خبرة كبيرة في مجال القضايا الجزائية والترافع بها بكل مهارة.

حيث يتابع القضية أمام المحكمة الجزائية بالدمام بكفاءة عالية بحيث يمكنه اجتياز أي عقبة قانونية يمكن أن تعترض هذه القضية وصولاً إلى الحكم النهائي في القضية وتحقيق أفضل النتائج القانونية للموكل.

قد ترغب بالاطلاع على:

طرق الاستئناف على قضايا المحكمة الجزائية بالدمام.

للمحكوم عليه وأيضا للمدعي بالحق الخاص حسب المادة 192 من  نظام الإجراءات الجزائية أن طلب الاستئناف الصادر عن محكمة الدرجة الأولى. ويقوم المجلس الأعلى للقضاء بتحديد الأحكام التي يتم الاكتفاء بتدقيقها من قبل محكمة الاستئناف. حيث يتم التدقيق بدون مرافعة مالم تقرر المحكمة النظر في الدعوى مرافقةً.

حيث بعد النطق بالحكم تحدد المحكمة موعد حده الأقصى 10 أيام لاستلام صورة صك الحكم. حيث يبدأ الموعد المقرر للاعتراض على الحكم. ومدة الاعتراض على الحكم بطلب الاستئناف هي 30 يوم وفي حال لم يتم تقديم الاستئناف خلالها فإن الحق بالاستئناف يسقط.

ويتم الاعتراض بالاستئناف من خلال مذكرة يتم إيداعها لدى المحكمة الجزائية التي أصدرت الحكم. حيث تشتمل هذه المذكرة على بيان الحكم وتاريخه ورقمه وأسباب الاعتراض والطلبات وكذلك التوقيع وتاريخ إيداع هذه المذكرة. وذلك حسب المادة 195 من نظام الإجراءات الجزائية.

وتقوم المحكمة بتقييد مذكرة الاعتراض وذلك في يوم إيداعها بسجل خاص ثم تحال للدائرة التي أصدرت الحكم. والتي تنظر بدورها في الاعتراض وذلك من دون مرافعة. إذا ما ظهر مقتضى لذلك.

وإما أن تعدل الحكم وتبلغ الخصوم بالتعديل أو تؤكد الحكم فتقوم برفعه عندها مع مذكرة الاعتراض وكافة الأوراق إلى محكمة الاستئناف.

والتي تحدد موعد لجلسة النظر بطلب الاستئناف في حال رأت النظر فيه مرافعةً مع تبليغ الخصوم. ويجب على المحكمة الفصل بطلب الاستئناف بسرعة. حيث تنظر محكمة الاستئناف بالطلب مستندةً إلى ما يوجد بالملف من أرواق يقدمها الخصوم وذلك من دفوع وبيانات جديدة تؤيد سبب الاعتراض.

تحكم المحكمة بعد أن يتم سماع الخصوم في الطلب بتأييده أو نقضه جزئياً أو كلياً وتقوم بالحكم فيما تم نقضه.

وبهذا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا بعنوان المحكمة الجزائية بالدمام والذي تطرقنا فيه على المحكمة الجزائية بالدمام واختصاصاتها وعنوانها والقضايا التي تنظر بها.

وللمزيد أكثر لا تتردد بالتواصل معنا في مكتب الصفوة لنجيب على كافة أسئلتكم واستفساراتكم.


انظر أيضا

افضل مكاتب محاماة في جدة السعودية.

مكتب محاماة الدمام في السعودية.


المصادر والمراجع

نظام المرافعات الشرعية.

محاكم الدرجة الأولى – وزارة العدل.

محاكم الاستئناف – وزارة العدل.

 

4.6/5 - 398

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *