مكتب محاماة بالسعودية
البحث
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
×

لمحة عن المحكمة الجزائية بجدة: اختصاصها، عنوانها، رقمها، طرق الاستئناف

آخر تحديث: 27 مارس، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
المحكمة الجزائية بجدة

المحكمة الجزائية بجدة هي جهة قضائية في المملكة العربية السعودية وتندرج كتصنيف تحت محاكم الدرجة الأولى، حيث تختص بكافة أنواع القصايا الجنائية.

للتعرف أكثر عن مهام المحكمة الجزائية جدة واختصاصاتها والقضايا التي تنظر بها، تابع مقالنا من محامي جدة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

لأي مشورة قانونية مدروسة وفق الأنظمة السعودية، اتصل بنا أو اضغط على زر الواتساب أسفل الشاشة واطرح استفسارك.

لمحة عن المحكمة الجزائية بجدة

تنص المادة 20 من نظام القضاء السعودي على أن المحكمة الجزائية تتألف من ثلاثة دوائر تتمثل في دائرة الحدود والقصاص ودائرة التعزير ودائرة الأحداث. بالإضافة إلى أن كل دائرة تتكون من ثلاث قضاة باستثناء الدائرة التي يقوم المجلس الأعلى للقضاء بتحديدها.

وفيما يلي شرح هذه الدوائر المتخصصة:

    1. دائرة الحدود والقصاص، تتألف من قسمين:
      • دائرة الحدود والقصاص الإتلافية، وهي التي تنظر في القضايا المتعلقة بجرائم القتل أو قضايا إتلاف أعضاء في الجسم قصاصاً وحداً. بالإضافة إلى القضايا المتعلقة بإقامة حد تكون عقوبته القتل أو ما دون القتل كحد الردة عن الإسلام والزنا للمحصن والسرقة والسحر.
      • دائرة الحدود والقصاص غير الإتلافية، وهي التي تنظر في القضايا المتعلقة بإقامة قصاص أو حد لكن لا يترتب عليه إتلاف، كحد الزنا لغير المحصن وحد القذف وحد المسكر.
    2. دائرة التعزير، تتألف من:
      • دائرة التعزير الإتلافي:  وهي التي يقع على عاتقها النظر في القضايا المتعلقة بالمطالبة بالقتل تعزيراُ، كالمطالبة بتطبيق الأحكام الخاصة بمكافحة المخدرات في السعودية في حالتي الترويج والتهريب.
      • دائرة التعزير المنظم المشتركة: وهي التي يقع عليها النظر في جميع الجرائم التي نص عليها قانون أو نظام محدد، باستثناء القضايا المتعلقة بالمخدرات والقضايا التي تقع ضمن اختصاص دائرة التعزير المنظم الفردية.
      • دائرة التعزير المنظم الفردية: وهي التي تنظر في القضايا المتعلقة بتزوير رخص السير ورخص الإقامة ورخص القيادة، وجوازات السفر واستعمالاتها. كما أنها تختص بالقضايا المتعلقة بحيازة الأسلحة والذخائر واستعمالها ونقلها وتهريبها دون تراخيص. بالإضافة إلى قضايا غسيل الأموال.
      • دائرة التعزير المرسل: وهي الدائرة التي يقع عليها النظر بكل القضايا المتعلقة بالجرائم التي ليس لها دائرة مختصة بها.
    3. دائرة الأحداث، وهي الدائرة التي تنظر في القضايا الخاصة بطلبات تنفيذ العقوبات على حدث إذا لم تكن هناك مطالبة بعقوبة إتلافية.

اختصاصات المحكمة الجزائية بجدة

قام نظام الإجراءات الجزائية السعودي بتوضيح اختصاصات المحكمة الجزائية وغيرها من المحاكم الجزائية في المملكة وجميع الإجراءات التي يتم اتباعها أمامها.

وعليه فإن المحكمة الجزائية بجدة تختص بالفصل في جميع أنواع القضايا الجزائية (أي القضايا الجنائية). بالإضافة إلى جميع المسائل التي يعتمد الحكم في الدعوى المرفوعة عليها. إلاّ في الحالات التي نص القانون بخلافها، أو الحالات التي يتوقف إصدار الحكم في الدعوى بسبب اعتمادها على نتيجة الحكم في دعوى جزائية أخرى مرتبطة بها.

ومن اختصاصات المحكمة الجزائية في جدة ما يلي:

    • دعاوي استرداد الحيازة ومنع التعرض لها.
    • الدعاوي ذات القيمة بشرط أن لا تزيد عن عشرة آلاف ريال سعودي، وكيفية تقدير الدعوى كما نصت اللوائح التنفيذية.
    • الدعاوي الخاصة بعقود الإيجار بشرط أن لا تزيد قيمة الأجرة عن ألف ريال سعودي خلال الشهر الواحد، وألاّ لا تزيد المطالبة عن عشرة آلاف ريال سعودي.
    • دعوى عقد العمل بشرط ألاّ يزيد الراتب عن ألف ريال سعودي خلال الشهر الواحد، ولا تزيد المطالبة عن عشرة آلاف ريال سعودي.
    • قضايا الإرهاب والأمن الوطني وجميع الجرائم المرتبطة بها.
    • دعاوي التعويض ضد الممولين للإرهاب والإرهابيين كأشخاص أو منظمات.
    • انضمام الأشخاص لجماعات إرهابية تهدد الأمن العام للمملكة.
    • دعاوي متزعمي المظاهرات.
    • الأشخاص المتورطين بشراء الأسلحة والمتاجرة بها في المملكة.
    • دعاوي التجسس ومحاكمة الجواسيس.

عنوان المحكمة الجزائية بجدة

يقع مبنى المحكمه الجزائيه في جده في طريق الملك وذلك جنوب ميدان الكرة الأرضية. ويعد مبنى المحكمة الجزائية في جدة أضخم وأكبر مبنى محكمة في المملكة العربية السعودية. حيث يتكون من 3 طوابق ومساحته تزيد عن 20 ألف متر مربع. بالإضافة إلى احتوائه على 50 مكتب قضائي.

من الجدير بالذكر أنه من الممكن رفع دعوى جزائية بشكل إلكتروني، ويتم ذلك من خلال منصة ناجز عبر إدخال جميع البيانات المتعلقة بأطراف القضية ووكلائهم ومحاميهم، وإدخال نوع القضية وموضوعها ومتطلباتها واختيار المحكمة التي تقع القضية ضمن اختصاصها.

وعليه يتم أخذ رقم آلي لمتابعة الدعوى من خلاله ويتم التقديم وفق الخطوات التالية:

    1. الدخول إلى موقع وزارة العدل واختيار منصة ناجز.
    2. اختيار أيقونة الدعوى الإلكترونية.
    3. إدخال جميع البيانات الخاصة بالمدعي والمدعي عليه.
    4. إدخال البيانات الخاصة بالقضية ونوعها.
    5. انقر على “رفع الدعوى”.
    6. يصلك إشعار باستلام الدعوى الالكترونية مرفقاً برقمك المرجعي لمتابعة القضية.

القضايا التي تنظر بها المحكمة الجزائية بجدة

ينبغي القول أن أنواع القضايا التي تنظر بها كثيرة ومتنوعة، ويعتقد البعض أنها من أصعب القضايا نظراً لعقوباتها الشديدة، كقضايا النصب والاحتيال والقتل والجرائم الإلكترونية وغسيل الأموال. والتي تتراوح عقوباتها بين السجن المؤقت والمؤبد والإعدام والأشغال الشاقة.

كما أن نظام الاجراءات الجزائية السعودي الصادر بموجب مرسوم ملكي رقم /39/ بتاريخ28/7/ 14222ه. جاء موافقة للشريعة الإسلامية وتعاليمها والتي يتم من خلالها كفالة حقوق جميع الأشخاص سواء كانت المادية أو المعنوية، وعليه فقد ميز القانون السعودي بين القضايا الجنائية وأنواعها ووضع لها الاجراءات والحدود اللازمة.

حيث تنقسم الجرائم بطبيعة الحال إلى نوعين بين الجرائم المتعلقة بالحق العام والمجتمع والدولة والجرائم المتعلقة بالحق الخاص.

  • الدعوى الجنائية العامة، وهي دعاوي ترتبط بالجرائم المتعلقة بالاعتداء على الحق العام، والتي تقوم بالاعتداء على المجتمع أو الدولة بشكل مباشر. ومنها جرائم الإفساد في الأرض والأذى العام، وجرائم المخدرات وتجارة الأسلحة وغسيل الأموال وما يماثلها.
  • الدعوى الجنائية الخاصة، وهي دعاوي ترتبط بالجرائم المتعلقة بالاعتداء على الحق الخاص، والتي تقوم بالاعتداء على الأشخاص بشكل مباشر، كالاعتداء على الحقوق، ويقوم هنا المجني عليه أو وكيله أو وريثه برفع الدعوى حسب المادة 17 من نظام المرافعات.

التي تنص على أنه لا يمكن رفع دعوى جزائية أو القيام بالإجراءات الخاصة بالتحقيق في جرائم الحق الخاص إلاّ عندما يقوم المجني عليه أو وكيله أو وريثه بتقديم شكوى. وفي حالات استثنائية ترى فيها هيئة التحقيق والإدعاء العام أن هناك مصلحة عامة يمكن تحقيقها من خلال رفع الدعوى أو التحقيق بها.

رقم التواصل مع المحكمة الجزائية بجدة

يمكنك التواصل مع المحكمة الجزائية في جدة لمتابعة قضية أو الاستفسار عن كيفية تقديم دعوى أو لأي سبب كان عبر الرقم التالي: 01950 9200 966+، كما يمكنك التواصل إلكترونياً ورفع دعوى عبر منصة ناجز.

وفي حال حدوث جريمة لابد من معاقبة المجرم ومحاسبته لما سببه من أذى للضحية بشكل خاص وأذى لأمن المجتمع واستقراره وتعريضه للخطر بشكل عام.

وهذا ما يجعل من الضروري ملاحقة مرتكبي الجرائم وجميع من يساعدهم أو يقدم لهم العون، بهدف معاقبته بالعقاب المناسب لجريمته كما نص عليها القانون.

ويتم ذلك من خلال الإجراءات المتبعة التالية:

    • الضبط الجنائي، هو عملية جمع الأدلة التي من شأنها تحديد الفاعل ومن ثم القبض عليه، ثم التحقيق معه بشأن الجريمة التي اقترفها ومن بعدها ترفع القضية إلى النيابة العامة للتحقيق فيها من قبل ضابط.
    • النيابة العامة، عند وصول القضية إلى النيابة العامة يقوم الضابط المسؤول عنها بمرحلة جمع الأدلة والمعلومات من خلال التحقيقات التي يجريها مع الأطراف المتعلقين بالقضية، وبعدها تحويل القضية من النيابة العامة إلى المحكمة الجزائية.
    • المحكمة الجزائية، في هذه المرحلة يقوم القاضي باستجواب المتهمين ويصدر الحكم بناءً على ما نص عليه القانون واللوائح الخاصة بنوع الجرم وبحسب إذا كانت هذه القضية حدود أو قصاص أو تعزيرية.

طرق الاستئناف على قضايا المحكمة الجزائية بجدة

من الناحية العملية فإن هناك العديد من الطرق للاعتراض على قضايا المحكمة الجزائية في جدة وأحكامها القضائية. وينبغي اختيار الطريقة المناسبة والأسلوب وفقاً لنوع الدعوى ودرجتها.

حيث تتلخص طرق الاعتراض على أحكام المحكمة الجزائية بالتالي:

الاستئناف، وهو الطريقة الأولى للاعتراض على أي حكم صادر من قبل محكمة ابتدائية، ولكن هناك أحكام غير قابلة للاستئناف، وهي القضايا التي يقوم المجلس الأعلى للقضاء بوضعها.

النقض، وهو طريقة للاستئناف على حكم محكمة عليا بطريقة النقض، وينصح بضرورة وجود محامي في جانبك في هذه القضايا، ويتم الاعتراض عن طريق النقض ضمن المدة المحددة والتي تقدر بثلاثين يوم.

التماس إعادة النظر، وهي إحدى طرق الاعتراض ويمكن فيها لأي من اطراف القضية الاستئناف بهذه الطريقة وفق الأحوال التالية:

    • عندما يستند الحكم إلى وثائق وأوراق يتبين بأنها ظهرت بغير ترتيب تقديمها. فينبغي هنا إعادة صياغتها.
    • إذا كان الحكم قد أصدر بناءً على شهادة تبين أنها شهادة زور.
    • في حال وصول وثائق وأوراق إلى يد مقدم الاستئناف بعد صدور الحكم لم يستطع الحصول عليها قبل صدور الحكم.
    • عند إثبات وجود أي حالة غش في القضية.
    • عندما يصدر الحكم غيابياً.
    • إذا كان الحكم متناقضاً.
    • عندما لا يمثل الشخص الذي صدر الحكم ضده تمثيلاً صحيحاً في المحكمة.

الأسئلة الشائعة

تمر القضية الجزائية بثلاث مراحل، هي: نقطة الانطلاق، وهي التحريك وتنطوي على التأكد من حدوث الجريمة التي تم الإبلاغ عنها عبر مجموعة من الإجراءات تقوم بها النيابة العامة. ثم الاتهام، وتنطوي على توجيه اتهام إلى شخص ما والتحقيق في التفاصيل والاستجواب وسماع الشهود وغيرها من الإجراءات. أما المرحلة النهائية وهي المحاكمة، وتنطوي هذه المرحلة على جميع الإجراءات التي تحدث في المحكمة الجزائية المختصة وأمام القضاء.
تختص المحكمة الجزائية بعدة قضايا، منها: دعاوي استرداد الحيازة، و الدعاوي ذات القيمة بشرط أن لا تزيد عن عشرة آلاف ريال سعودي، و قضايا الإرهاب والأمن الوطني، و دعاوي التجسس ومحاكمة الجواسيس، وغيرها من القضايا التي ذكرناها في مقالنا أعلاه.
إن رقم المحكمه الجزائيه جده، هو 966920001950+ من خلال هذا الرقم يمكنكم الاستفسار حول تقديم رفع دعوى وغيرها ذلك.

ختاماً نكون قدمنا لك شرحاً كاملاً حول المحكمة الجزائية بجدة، للمزيد من الاستفسار تواصلوا مع محامي جزائي لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن المحكمة الجزائية بالرياض، وجريمة الاختلاس في النظام السعودي، وعقوبة القذف. كذلك متى يكتسب الحكم القطعية. أيضا دور النيابة العامة في القضايا الجنائية، وحكم القاضي في شرب المسكر، ولائحة اعتراضية على حكم.

بقلم محامي في السعودية

مستشار قانوني مقيم في السعودية. مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعملاء. متخصص في مساعدة العملاء في العديد من القضايا. معرفة شاملة بالأنظمة والقوانين واللوائح السعودية وما يطرأ عليها من تغييرات.
4.2/5 - 835

3 ردود على “لمحة عن المحكمة الجزائية بجدة: اختصاصها، عنوانها، رقمها، طرق الاستئناف”

  1. يقول بدر محمد الزهراني:

    شكرا لكم

  2. يقول بدر محمد احمدالزهراني:

    السلام عليكم ورحمه الله معكم بدر محمد احمد الزهراني صاحب وراعي الاساسات الجنوط وسته اشكال سيارات تصاميم يعني مو اي مصنع يصنعها ويبيعها الاشكال هذه ويوجد لدي شكوى قديمه وختم بافاده ثلاثه افادات اكمال اللازم في قضيه شبه القتل والجنط القديم، واريد التواصل معكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتالتصنيفات