Whatsapp
Youtube
Instagram
×

المحكمة الجزائية بجدة

آخر تحديث: 30 أكتوبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
المحكمة الجزائية بجدة

المحكمة الجزائية بجدة هي بالتعريف البسيط جهة قضائية في المملكة العربية السعودية وتندرج كتصنيف تحت
محاكم الدرجة الأولى، وتختص المحكمة الجزائية بجدة بجميع أنواع القصايا الجنائية.

تابع معي هذا المقال للتعرف أكثر عن مهام المحكمة الجزائية بجدة واختصاصاتها والقضايا التي تنظر بها.

بالإضافة إلى عنوان المحكمة الجزائية بجدة وكيفية الاتصال بها. وغيرها من المعلومات المتعلقة بكيفية الاستئناف على حكم المحكمة الجزائية بجدة وطرقها.

قد يهمك:

لمحة عن المحكمة الجزائية بجدة:

مما لا شك فيه أنه في حال حدوث جريمة لابد من معاقبة المجرم ومحاسبته لما سببه من أذى للضحية بشكل خاص وأذى لأمن المجتمع واستقراره وتعريضه للخطر بشكل عام.

وهذا ما يجعل من الضروري ملاحقة مرتكبي الجرائم وجميع من يساعدهم أو يقدم لهم العون. وذلك بهدف معاقبته بالعقاب المناسب لجريمته كما نص عليها القانون.

ويتم ذلك من خلال رفع النيابة العامة لقضية جزائية في المحكمة الجزائية بجدة بالإضافة إلى تنفيذ بعض الاجراءات المهمة وبشكل مدروس للوصول إلى الهدف بمعاقبة المجرم وتحقيق العدالة.

مراحل سير القضية الجزائية:

تمر القضية الجزائية بثلاث مراحل تراتبية وهي:

  • تعتبر المرحلة الأولى نقطة الانطلاق وهي التحريك وتنطوي على التأكد من حدوث الجريمة التي تم الإبلاغ عنها وذلك عبر مجموعة من الاجراءات تقوم بها النيابة العامة. بداية من الانطلاق لموقع حدوث الفعل واكتشاف الأدلة والتأكد من صحتها وكفايتها. بالإضافة إلى دراسة ما إذا كانت الأدلة واضحة ليكون لها حق في نسب هذه الجريمة إلى شخص أو لا.
  • وتليها المرحلة الثانية وهي الاتهام وتنطوي على توجيه اتهام إلى شخص ما والتحقيق في التفاصيل والاستجواب وسماع الشهود وغيرها من الاجراءات. التي تنتهي برفع القضية من قبل ضابط النيابة العامة المسؤول عن القضية إلى المحكمة الجزائية بجدة ومباشرتها حتى تقوم بالنظر فيها وإصدار الحكم النهائي.
  • أما المرحلة الثالثة فهي المرحلة النهائية التي تتم فيها المحاكمة في المحكمة الجزائية بجدة وتنطوي هذه المرحلة على جميع الاجراءات التي تحدث في المحكمة وأمام القضاء. ابتداءً من دخول ملف القضية إلى المحكمة الجزائية بجدة وحتى إصدار الحكم النهائي من قبل القاضي.

الإجراءات المتبعة لإحالة القضية إلى المحكمة الجزائية بجدة:

تحال القضية التي تريد النيابة العامة رفعها إلى المحكمة الجزائية بعد مرورها بجميع الاجراءات التالية:

  • الضبط الجنائي: وهو عملية جمع الأدلة التي من شأنها تحديد الفاعل ومن ثم القبض عليه. ثم التحقيق معه بشأن الجريمة التي اقترفها ومن بعدها ترفع القضية إلى النيابة العامة للتحقيق فيها من قبل ضابط.
  • النيابة العامة: عند وصول القضية إلى النيابة العامة يقوم الضابط المسؤول عنها بمرحلة جمع الأدلة والمعلومات من خلال التحقيقات التي يجريها مع الأطراف المتعلقين بالقضية. وبعدها تحويل القضية من النيابة العامة إلى المحكمة الجزائية بجدة.
  • المحكمة الجزائية بجدة: وفي هذه المرحلة يقوك القاضي باستجواب المتهمين ويصدر الحكم بناءً على ما نص عليه القانون واللوائح الخاصة بنوع الجرم وبحسب إذا كانت هذه القضية حدود أو قصاص أو تعزيرية.

يمكنك الاطلاع على:

اختصاصات المحكمة الجزائية بجدة:

قام نظام الإجراءات الجزائية في المملكة العربية السعودية بتوضيح اختصاصات المحكمة الجزائية بجدة وغيرها من المحاكم الجزائية في المملكة وجميع الاجراءات التي يتم اتباعها أمامها.

وعليه فإن المحكمة الجزائية بجدة تختص بالفصل في جميع أنواع القضايا الجزائية (أي القضايا الجنائية). بالإضافة إلى جميع المسائل التي يعتمد الحكم في الدعوى المرفوعة عليها. إلا في الحالات التي نص القانون بخلافها. أو الحالات التي يتوقف اصدار الحكم في الدعوى بسبب اعتمادها على نتيجة الحكم في دعوى جزائية أخرى مرتبطة بها.

ومن الجدير بالذكر أن اختصاصات المحكمة الجزائية بجدة وبالسعودية بشكل عام هو اختصاص وظيفي مطلق ويعود ذلك لارتباطه بالنظام العام للمملكة. ويتمثل بالتالي:

  • القضاء العادي وهو “ولاية القضاء الشرعي”.
  • القضاء الإداري وهو “ولاية قضاء المظالم”.

وعليه فإنه ينبغي على القضاء العادي النظر في الجرائم والمنازعات. ولا يمكنه الخروج عن هذا الاختصاص إلى في الأحوال التي يدخله فيها المشرع في ولاية قضاء المظالم. وذلك بناءً على المادة 26 من نظام القضاء.

وذلك يؤدي إلى أن المحكمة الجزائية بجدة تقع ضمن اختصاصها الدعاوي الآتية:

  • دعاوي استرداد الحيازة ومنع التعرض لها.
  • الدعاوي ذات القيمة بشرط أن لا تزيد عن عشرة آلاف ريال سعودي. بالإضافة إلى كيفية تقدير الدعوى كما نصت اللوائح التنفيذية.
  • الدعاوي الخاصة بعقود الإيجار بشرط أن لا تزيد قيمة الأجرة فيه عن ألف ريال سعودي خلال الشهر الواحد. بالإضافة إلى أن لا تزيد المطالبة عن عشرة آلاف ريال سعودي.
  • دعوى عقد العمل بشرط أن لا يزيد الراتب عن ألف ريال سعودي خلال الشهر الواحد. بالإضافة إلى أن لا تزيد المطالبة عن عشرة آلاف ريال سعودي.
  • قضايا الإرهاب والأمن الوطني وجميع الجرائم المرتبطة بها.
  • دعاوي التعويض ضد الممولين للإرهاب والإرهابيين كأشخاص أو منظمات.
  • انضمام الأشخاص لجماعات إرهابية تهدد الأمن العام للمملكة.
  • دعاوي متزعمي المظاهرات.
  • الأشخاص المتورطين بشراء الأسلحة والمتاجرة بها في المملكة.
  • دعاوي التجسس ومحاكمة الجواسيس.

 

عنوان المحكمة الجزائية بجدة:

يقع مبنى المحكمة الجزائي بجدة في طريق الملك وذلك جنوب ميدان الكرة الأرضية. ويعد مبنى المحكمة الجزائية بجدة أضخم وأكبر مبنى محكمة في المملكة العربية السعودية. حيث يتكون من 3 طوابق ومساحته تزيد عن 20 ألف متر مربع. بالإضافة إلى احتوائه على 50 مكتب قضائي.

رفع دعوى جزائية إلكترونياً:

من الجدير بالذكر أنه من الممكن رفع دعوى جزائية في المحكمة الجزائية بجدة بشكل إلكتروني.

ويتم ذلك من خلال منصة “ناجز” عبر إدخال جميع البيانات المتعلقة بأطراف القضية ووكلائهم ومحاميهم. بالإضافة إلى إدخال نوع القضية وموضوعها ومتطلباتها واختيار المحكمة التي تقع القضية ضمن اختصاصها.

وعليه يتم أخذ رقم آلي لمتابعة الدعوى من خلاله ويتم التقديم وفق الخطوات التالية:

  • الدخول إلى موقع وزارة العدل واختيار منصة ناجز.
  • اختيار أيقونة الدعوى الإلكترونية الموافقة لقضيتك.
  • إدخال جميع البيانات الخاصة بالمدعي والمدعي عليه.
  • إدخال البيانات الخاصة بالقضية ونوعها.
  • أنقر على “رفع الدعوى”.
  • يصلك إشعار باستلام الدعوى الالكترونية مرفقاً برقمك المرجعي لمتابعة القضية.

الهيكل الإداري وتشكيل المحكمة الجزائية بجدة:

من الجدير بالذكر أن المادة 20 من نظام القضاء في المملكة العربية السعودية تنص على أن المحكمة الجزائية بجدة تتألف من ثلاثة دوائر تتمثل في دائرة الحدود والقصاص ودائرة التعزير ودائرة الأحداث.

بالإضافة إلى أن كل دائرة تتكون من ثلاث قضاة باستثناء الدائرة التي يقوم المجلس الأعلى للقضاء بتحديدها.

ويمكن شرح الدوائر المتخصصة التي تتكون منها المحكمة الجزائية بجدة كالتالي:

دائرة الحدود والقصاص وهي قسمين:

  • دائرة الحدود والقصاص الإتلافية: وهي الدائرة التي يقع على عاتقها النظر في القضايا المتعلقة بجرائم القتل أو قضايا إتلاف أعضاء في الجسم قصاصا وحدا. بالإضافة إلى المتعلقة بإقامة حد تكون عقوبته القتل أو ما دون القتل كحد الردة عن الإسلام والزنا للمحصن والسرقة والسحر.
  • دائرة الحدود والقصاص غير الإتلافية: وهي الدائرة التي يقع على عاتقها النظر في القضايا المتعلقة بإقامة قصاص أو حد لكن لا يترتب عليه إتلاف. كحد الزنا لغير المحصن وحد القذف وحد المسكر

دائرة التعزير وهي أقسام:

  • دائرة التعزير الإتلافي:  وهي الدائرة التي يقع على عاتقها النظر في القضايا المتعلقة بالمطالبة بالقتل تعزيرا. كالمطالبة بتطبيق الأحكام الخاصة بمكافحة المخدرات في المملكة العربية السعودية في حالتي الترويج والتهريب.
  • دائرة التعزير المنظم المشتركة: وهي الدائرة التي يقع عليها النظر في جميع الجرائم التي نص عليها قانون أو نظام محدد. باستثناء القضايا المتعلقة بالمخدرات والقضايا التي تقع ضمن اختصاص دائرة التعزير المنظم الفردية.
  • دائرة التعزير المنظم الفردية: وهي الدائرة التي يقع عليها النظر في القضايا المتعلقة بتزوير رخص السير ورخص الإقامة ورخص القيادة. وجوازات السفر واستعمالاتها. كما أنها تختص بالقضايا المتعلقة بحيازة الأسلحة والذخائر واستعمالها ونقلها وتهريبها دون تراخيص. بالإضافة إلى قضايا غسيل الأموال.
  • دائرة التعزير المرسل: وهي الدائرة التي يقع عليها النظر بكل القضايا المتعلقة بالجرائم التي ليس لها دائرة مختصة بها.

دائرة الأحداث:

وهي الدائرة التي يقع على عاتقها النظر في القضايا الخاصة بطلبات تنفيذ العقوبات على حدث إذا لم تكن هناك مطالبة بعقوبة إتلافية.

قد يهمك:

القضايا التي تنظر بها المحكمة الحزائية بجدة:

ينبغي القول أن أنواع القضايا التي تنظر بها المحكمة الجزائية بجدة كثيرة ومتنوعة. ويعتقد البعض أنها من أصعب القضايا نظراً لعقوباتها الشديدة. كقضايا النصب والاحتيال والقتل والجرائم الإلكترونية وغسيل الأموال. والتي تتراوح عقوباتها بين السجن المؤقت والمؤبد والإعدام والأشغال الشاقة.

ومن الجدير بالذكر أن نظام الاجراءات الجزائية القائم في المملكة العربية السعودية والذي تم إصداره بموجب مرسوم ملكي برقم /39/ بتاريخ28/7/ 14222ه.  جاء موافقة للشريعة الإسلامية وتعاليمها والتي يتم من خلالها كفالة حقوق جميع الأشخاص سواء كانت المادية أو المعنوية. وعليه فقد ميز القانون السعودي بين القضايا الجنائية وأنواعها ووضع لها الاجراءات والحدود اللازمة.

أنواع قضايا الجرائم الجنائية:

تنقسم الجرائم بطبيعة الحال إلى نوعين بين الجرائم المتعلقة بالحق العام والمجتمع والدولة والجرائم المتعلقة بالحق الخاص.

الدعوى الجنائية العامة: وهي دعاوي ترتبط بالجرائم المتعلقة بالاعتداء على الحق العام. وهي الجرائم التي تقوم بالاعتداء على المجتمع أو الدولة بشكل مباشر. ومنها جرائم الحربة أي الإفساد في الأرض والأذى العام. وجرائم المخدرات وتجارة الأسلحة وغسيل الأموال وما يماثلها.

الدعوى الجنائية الخاصة: وهي دعاوي ترتبط بالجرائم المتعلقة بالاعتداء على الحق الخاص. وهي الجرائم التي تقوم بالاعتداء على الأشخاص بشكل مباشر. كالاعتداء على الحقوق. ويقوم هنا المجني عليه أو وكيله أو وريثه برفع الدعوى. وذلك وفقاً للمادة 17 من نظام المرافعات حيث تنص على أنه لا يمكن رفع دعوى جزائية أو القيام بالاجراءات الخاصة بالتحقيق في جرائم الحق الخاص إلا عندما يقوم المجني عليه أو وكيله أو وريثه بتقديم شكوى. إلا في حالات استثنائية ترى فيها هيئة التحقيق والإدعاء العام أن هناك مصلحة عامة يمكن تحقيقها من خلال رفع الدعوى أو التحقيق بها.

 

رقم التواصل مع المحكمة الجزائية بجدة:

يمكنك التواصل مع المحكمة الجزائية بجدة لمتابعة قضية أو الاستفسار عن كيفية تقديم دعوى في المحكمة الجزائية بجدة
أو لأي سبب كان عبر الرقم التالي: 01950 9200 966+

كما يمكنك التواصل إلكترونياً ورفع دعوى في المحكمة الجزائية بجدة عبر منصة ناجز على الانترنت.

نصائح وزارة العدل السعودية:

قامت وزارة العدل السعودية بتقديم مجموعة من النصائح التي من شأنها الإفادة عند رفع قضية جزائية في المحكمة الجزائية بجدة. وذلك بدافع نشر الثقافة القانونية وتعريف الأشخاص ولفت إنتباههم إلى حقوقهم وواجباتهم.

  1. اختيار المحكمة المناسبة: لا سيما أن لكل محكمة مجال تخصص مختلف وعليه يجب التأكد من اختيار المحكمة الصحيحة للقضية. وبالنسبة لرفع قضية في المحكمة الجزائية بجدة ينبغي التأكد من اختصاص دائرة المحكمة.
  2. تحرير الدعوى: من الجدير بالذكر بأنه في حال عدم تحرير دعوى فإن ذلك يؤدي إلى تأخر النظر في القضايا في المحكمة الجزائية بجدة وغيرها من المحاكم الجزائية ضمن المملكة.
  3. حصر الدعوى: حيث أن كثرة الطلبات في الدعوى الواحدة تؤدي إلى تعقد القضية وتأخر إنهائها.
  4. التأكد من الصفة: ينبغي أن يكون للمدعي صفة رسمية في الدعوى المرفوعة.
  5. الاستشارة: مما لا شك فيه أن الحصول على استشارة قانونية من جهة ذات خبرة كمستشار قانوني أو محامي يمتلك رخصة لممارسة المهنة في المملكة العربية السعودية. ويمكنك بالتأكيد الحصول على أفضل استشارة من مكتب الصفوة للمحاماة في جدة.
  6. احرص على جلب جميع الأوراق والوثائق الخاصة بالدعوى.
  7. احرص على القدوم باكراً.

أنظر أيضاً:

طرق الاستئناف على قضايا المحكمة الجزائية بجدة:

من الناحية العملية فإن هناك العديد من الطرق للاعتراض على قضايا المحكمة الجزائية بجدة وأحكامها القضائية. وينبغي اختيار الطريقة المناسبة والأسلوب وفقاً لنوع الدعوى ودرجتها. وتتلخص طرق الاعتراض على أحكام المحكمة الجزائية بجدة بالتالي:

الاستئناف:

وهو أبسط طرق الاعتراض على أحكام المحكمة الجزائية بجدة. وهز الطريقة الأولى للاعتراض على أي حكم صادر من قبل محكمة ابتدائية. ولكن هناك أحكام غير قابلة للاستئناف. وهي القضايا التي يقوم المجلس الاعلى للقضاء بوضعها.

ويكون الاستئناف عند صدور حكم من محكمة الدرجة الأولى وجاء على غير توقعات أحد اطراف القضية أو كلاهما. وحينها يمكن لأحد الأطراف الاعتراض على الحكم بالاستئناف. وذلك من خلال تقديم لائحة اعتراضية يقوم المحامي المختص بصياغتها وتقديمها في ذات المحكمة التي أصدرت الحكم. حتى يتم تحويلها إلى محكمة الدرجة الثانية وهي المحكمة الاستئنافية. وذلك خلال الوقت المحدد للاعتراض وإلا يتم رفضه.

أقرأ أيضاً:

النقض:

وهو طريقة للاستئناف على حكم محكمة عليا بطريقة النقض. وينصح بضرورة وجود محامي في جانبك في هذه القضايا. يمكنك الحصول عليه من مكتب الصفوة للمحاماة.

ويتم ذلك في الحالات التي يعتقد بها الشخصة بأن قرار المحكمة غير حكيم فيقوم بالاعتراض عن طريق النقض وضمن المدة المحددة والتي تقدر بثلاثين يوم.

التماس إعادة النظر:

وهي إحدى طرق الاعتراض على أحكام المحكمة الجزائية بجدة. ويمكن فيها لأي من اطراف القضية الاستئناف بهذه الطريقة وفق الأحوال التالية:

إحدى طرق الاعتراض على الأحكام هي الاستئناف أيضًا. يحق لأي من الخصوم استئناف الحكم النهائي بطريقة  التماس إعادة النظر في الأحوال الآتية:

  • عندما يستند الحكم إلى وثائق وأوراق يتبين بأنها ظهرت بغير ترتيب تقديمها. فينبغي هنا إعادة صياغتها.
  • إذا كان الحكم قد أصدر بناءً على شهادة تبين أنها شهادة زور.
  • في حال وصول وثائق وأوراق إلى يد مقدم الاستئناف بعد صدور الحكم لم يستطع الحصول عليها قبل صدور الحكم.
  • عند إثبات وجود أي حالة غش في القضية.
  • عندما يصدر الحكم غيابياً.
  • إذا صدر الحكم بشيء لا يريده الخصول ولم يطلبوه.
  • إذا كان الحكم متناقضاً.
  • عندما لا يمثل الشخص الذي صدر الحكم ضده تمثيلاً صحيحاً في المحكمة.

وفي حال كنت تريد الاعتراض على حكم أصدرته المحكمة الجزائية بجدة بأي من الطرق سالفة الذكر يمكنك الاتصال بنا
مع مكتب الصفوة للمحاماة في جدة للاستعانة بخدمات محامي مختص والحصول على استشارات قانونية ملائمة لقضيتك.

قد يهمك:

_______________________________________________________________________________

المصادر والمراجع:

4.2/5 - 397

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *