Whatsapp
Youtube
Instagram
×

حقوق الزوجة بعد الطلاق

آخر تحديث: 30 أكتوبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
حقوق الزوجة بعد الطلاق

في الحديث عن مقالنا حول حقوق الزوجة بعد الطلاق، فإنه كما نعلم، تبدأ الحياة الزوجية بحب وإنسجام وسعادة تصل حدود السماء بالنسبة للزوج والزوجة.

ولكن في معظم الأحيان، لا تكاد تستمر هذه السعادة لفترة قد تطول أو تقصر، وذلك لتبدأ الخلافات بشتى أنواعها، منها ما يكون لأسباب منطقية وأخرى تكون لأسباب بعيدة كل البعد عن المنطق.

ويبدأ البحث عن محامي أسرة أو محامي احوال شخصية متخصص بقضايا الطلاق، ويبدأ البحث حول إجابة لأكثر الأسئلة شهرة ما هي الحقوق الشرعية للزوجة المطلقة.

ويتشعب عن ذلك مئات بل آلاف من الأسئلة عن حقوق الزوجة بعد الطلاق بدون أطفال؟ وآخر يسأل عن حقوق الزوجة بعد الطلاق مع أطفال؟ وهل العفش من حق الزوجة بعد الطلاق؟

وما هي حقوق الزوج بعد الطلاق؟ وغيرها الكثير، كل ذلك يحدث نتيجة أحلام وردية  يعتقد كل من الزوجين بأن الآخر سيحققها له وكأنه فانوس سحري.

لذا وبحال كنت تريد التعرف على إجابات على تلك الأسئلة التي طرحناها أعلاه، تابع معنا في مقال حقوق الزوجة بعد الطلاق لنقدم إجابات وافية من مكتب الصفوة لتلك الأسئلة وغيرها الكثير.

 

أولاً: حقوق الزوجة بعد الطلاق

يلجأ الكثير من الأزواج بعد نهاية رابط الزوجية بينهما لمعرفة حقوق الزوجة بعد الطلاق، ويبدأ البحث عن محامي أحوال شخصية الرياض، للحصول على استشارات قانونية وأجوبة لما يدور في أذهانهم من أسئلة.

وذلك يكون من قبل الزوجات اللواتي يردن الحصول على حقهم على أكمل وجه، ومن الأزواج الذين يودون أن يعرفوا كم سيكون نصيب زوجاتهم من مهر ونفقة وغيرها من الحقوق، وإن كانت الزوجة محقة في طلباتها أم لا.

لذلك ومن مكتب الصفوة للمحاماة، سنوضح لكم حقوق الزوجة بعد الطلاق بشكل عام  وفق ما جاء به قانون الأحوال الشخصية السعودي.

ويبقى التفصيل الأشمل ضمن مكتبنا إن أردت ذلك، لأن كل حالة طلاق تختلف عن غيرها من الحالات، إضافةً لما يتعلق بدعاوى الخلع والتفريق وإن كان الطلاق بائناً أم رجعياً.

لذا فضلاً قم بمرجعة مكتب الصفوة للمحاماة إن أردت أن تبحر بمضمون ما سنخبرك بها الآن.

تستحق المرأة بعد الطلاق الآتي:

  • مؤخر الصداق:

إذ يحق للزوجة أن تحصل على مؤخر الصداق الثابت لها بقسيمة الزواج.

  • نفقة المتعة:

لحصول الزوجة على نفقة المتعة، لابد من توافر مجموعة من الشروط  التي سنبينها للتو، وإلا سقطت نفقة المتعة، وهذه الشروط تتلخص فيما يلي:

  1. أن يقع الطلاق.
  2. أن تكون الزوجة مدخولاً بها.
  3. أيضاً أن يكون الطلاق بدون رضا الزوجة.
  4. أن يكون الطلاق لسبب خارج عن إرادة الزوجة.

ويجدر التنويه إلى أن نفقة المتعة تقدر بـ 24 شهراً على الأقل.

  •  نفقة العدة:

ويحكم بها القاضي وفقاً إلى مدة عدة الزوجة، إذ تقدر حسب يسار الزوج.

  • نفقة الأولاد الصغار :

إذ يلزم الأب في نفقة الأولاد الصغار، ذلك على اختلاف أنواعها:

  1. الكسوة.
  2. نفقة الطعام.
  3. نفقة الرضاعة.
  4. نفقة المسكن
  5. بدل الفرش الغطاء.
  6. صدقة الفطر.
  7. أجر خادم (حسب يسار الزوج، وذلك يخضع للسلطة التقديرية للقاضي).
  8. مصاريف العلاج (وتشمل كل من العلاج النفسي والعضوي، إضافةً لقيمة الأدوية وكذلك الأطراف الصناعية إن احتاج الأمر لذلك).
  9. مصاريف التعليم (إذ يمكن أن يتم إلحاق الأولاد في المدارس الخاصة أو الأجنبية بحسب ظروف ويسار الزوج، وهذا أيضاً يخضع للسلطة القاضي التقديرية).
  • أجر الإرضاع:

تستحقه الأم المرضعة أجرة إرضاع طوال فترة الرضاعة.

  • حضانة الأطفال:

وهي أحد حقوق الزوجة بعد الطلاق، ويشترط بالحاضنات من النساء:

  1. أن تكون بالغة.
  2. أن تكون عاقلة.
  3. أن تكون أمينة على الصغار.
  4. يجب بأن تكون غير متزوجة.
  5. ألا تكون مريضة في أحد الأمراض المعدية .
  6. ألا تكون الحاضنة مقيمة مع من يبغض الصغير.
  7. أن تكون قادرة بشكل كامل على القيام بشئون الصغير.

تستحق المطلقة أجر الحضانة المتفق عليه بينها وبين طليقها أو الذي يقدره القاضي.

يمكنك الإطلاع على:

 

ثانياً: هل الشقة من حق الزوجة بعد الطلاق؟

هل الشقة من حق الزوجة السعودية بعد الطلاق؟ هذا أحد أكثر الأسئلة المتداولة بعد انفصال الزوجين.

لذلك من خلال مقالنا الذي نتحدث به عن حقوق الزوجة بعد الطلاق بشكل مفصل، سنتطرق للإجابة على تساؤلكم.

لتكون إجابتنا كالآتي، تكون الشقة من حق الزوجة ببعض الحالات، إذ لها الحق بمسكن الزوجية عند حضانة أطفالها، بحال كانوا بسن الحضانة.

كما أنه وفقاً لحقوق الزوجة بعد الطلاق التي نص عليها القانون، لديها الاختيار إما أن تأخذ الشقة ذاتها أو حتى تقوم في رفع دعوى من أجل الحصول على أجر مسكن آخر بحال لم تحصل على ما لها.

ولأن البيت هو حق من الحقوق التي تحصل عليها الزوجة السعودية من بعد الطلاق، فيجب على الزوج تأمينه وفق التالي:

عندما تحضن الزوجة الأطفال الذين أعمارهم تكون أدنى من الخامسة عشر، كما نعلم بأن هذا العمر هو الأقصى للحضانة سواءً أكان المحضون أنثى أو ذكر.

فلابد من توفير مسكن مناسب للزوجة، سواءً أكان مملوك أو حتى مؤجر، وينبغي بأن يكون مسكن جيد لها ولأطفالها.

كما يتوجب توفير مسكن للزوجة المطلقة بحال كانت الحاضنة لا تمتلك أي من الأموال الخاصة بها.

كل الحالات السابقة تعطي الحق الكامل للمطلقة بالحصول على مسكن لها، كما يمكنها أن تختار الحصول على مبلغ من المال بحيث يكون بديل عن السكن، وبتلك الحالة يسقط حقها امتلاك المسكن.

اقرأ أيضاً:

 

ثالثاً: هل العفش من حق الزوجة بعد الطلاق؟

حقوق الزوجة بعد الطلاق عديدة، ويكثر التساؤل عنها بعد الطلاق من قبل الزوجة وكذلك الزوج من بين تلك الأسئلة، فهل الأثاث من حق الزوجة بعد الطلاق؟!

فالأمر لا ينتهي ما بين الزوجين بالطلاق، لأنه هناك تبعات عديدة أخرى تحتاج لمحامي أحوال شخصية خبير بما فيها حقوق الزوجين.

وهذا من واقع عملنا ضمن مكتب الصفوة، إذ أننا نقدم الكثير من استشارات قانونية في السعودية حول حقوق الزوجة بالعفش والأثاث والسكن وغيرها.

إذ أن انتهاء العلاقة لا تقف عند باب المحكمة، أو حتى بحل أمور النفقة والحضانة، بل تتعداها لأبعد وأدق من ذلك، وقد تصل لعفش البيت وأمور عديدة غيرها.

إذ يمكن أن تكون الزوجة قد قامت بشراء عفش البيت أو شاركت بشراء الأثاث من مالها الخاص، وبهذه الحالة يكون العفش أحد حقوق الزوجة بعد الطلاق، ويمكنها رفع دعوى للمحكمة لتطلب فيها الحصول على أثاث البيت.

كما أن هناك العديد من الحالات التي يمكن للمرأة المطلقة أن تحصل من خلالها على العفش وأثاث البيت سنسلط الضوء عليها تباعاً.

الحالة الأولى:

الحالة الأولى التي يكون بها العفش واحداً من حقوق الزوجة بعد الطلاق هي إن كانت أثناء الزواج قد قامت بتجديد عفش المنزل، وكان ذلك دون أن تسأل زوجها أو حتى دون رضاه.

إذ تثبت الزوجة ذلك بعد طلاقها أمام المحكمة، وبأن العفش هو ملكها من خلال احضار فواتير نظامية في الثمن المدفوع لقاء العفش الجديد بحال رفض أو أنكر الزوج إعطاء العفش لزوجته بعد الطلاق.

الحالة الثانية:

هذه الحالة هي جزء من أحد حقوق الزوجة بعد الطلاق، وهي حضانة الأطفال، فعندما تكون الزوجة هي الحاضنة لأطفالها وكانت أعمارهم تحت “15 عاماً”.

فهنا من حق الزوجة المسكن إضافة إلى العفش مع كل مستلزماته، وتجدر الإشارة إلى أن الغاية مما نص عليه القانون بحقها بالمسكن والعفش هي الحفاظ على استقرار الزوجة والأطفال.

بينما لا يعتبر  العفش ولا المنزل أحد حقوق الزوجة بعد الطلاق بحسب القانون السعودي بحال كانت الزوجة ليس لها أولاد، إلا إذا كان هناك اتفاق ودي ما بين الزوجين ليقدمه الزوج على أنه هدية للزوجة.

يمكنك أيضاً الاطلاع على مايلي:

 

رابعاً: حقوق المطلقة في السكن

إن القانون السعودي أقر العديد من النصوص و المواد القانونية التي تتعلق بحقوق الزوجة بعد الطلاق بالسعودية، من أهمها الحق بالحصول على مسكن بعد طلاقها وفق ما أوضحنا أعلاه.

لذلك سنخبركم على سبيل التذكير ليس إلا أنه بحال كانت الزوجة حاضنة لأطفالها وأعمارهم دون سن الخامسة عشرة كحد أقصى يُطلب من الرجل توفير منزل لزوجته وأطفاله.

كما يحق للزوجة الحصول على قدر معين من المال مقابل منزل الزوجية إن لم يكن لديها دخل يساعدها بشراء منزل من أجل ضمان حياة كريمة ومناسبة.

يمكنك أيضاً الاطلاع على:

 

خامساً: هل للمرأة حقوق إذا طلبت الطلاق؟

في حال طلبت المرأة الطلاق، لها العديد من الحقوق التي تحصل عليها وفقاً لما جاء به قانون الأحوال الشخصية السعودي.

فإذا أرادت المرأة التخلص من الأذى ومن الأخلاق السيئة لزوجها يجب عليها طلب الطلاق، ولا يجوز للرجل أن يأخذ من حقوقها شيئاً، بل لابد أن يعطيها حقها ويأخذ حقه وفقاً للقانون والشريعة الإسلامية.

وهذه الحقوق تتجلى بالمؤخر وقائمة المنقولات ونفقة المتعة والعدة وفقاً لما أوضحنا أعلاه، إذ يتم مراعاة حال الزوج في ذلك وإن وجدت بأن النفقة التي قد أقرتها المحكمة كبيرة يمكنك تقديم مذكرة دفاع في تخفيض نفقة.

ومن الجدير بالذكر هو أن مهر المرأة يعتبر هدية، ولا ترده لزوجها بعد الزواج.

اقرأ:

 

سادساً: حقوق الزوجة بعد الطلاق البائن

ينص القانون الشرعي بالسعودية على حصول الزوجة المطلقة على كامل حقوقها، والتي تتمثل بالآتي:

  1. تحصل المطلقة على كل المؤخر المنصوص عليه بعقد القران.
  2. كما تحصل المطلقة بحالة الطلاق الرجعي على نفقة تؤمن لها المأكل وأيضاً المسكن طالما كانت لا تزال بفترة العدة.
  3. بينما في حال كان الطلاق بائناً أي دون رجعة، في هذه الحالة لا يمكنها الحصول على الأمور السابقة إلا إذا كانت المرأة حاملاً.
    فسوف تحصل المطلقة فور طلاقها على مبلغ مالي يسمى هذا المبلغ بنفقة المتعة، بحيث يضمن القانون هذا الحق لها سواء كان الطلاق رجعياً أو حتى طلاقاً بائناً.

قانون الأحوال الشخصية لم ينص فقط على حقوق الزوجة بعد الطلاق، بل ذكر العديد من المواضيع التي تتعلق بقضايا الحضانة والميراث.

وأيضاً تحدث عن أنواع الطلاق التي سنذكر منها أنواع الطلاق البائن الذي يجعل المرأة تحصل على الحقوق التي أوضحناها لكم فهي:

الطلاق البائن بينونة صغرى:

وهو الطلاق الغير مكمل للثلاث، إذ أنه بحال طلق الزوج زوجته طلقة واحدة وانتهت عدتها ولم يراجعها، فهنا الطلاق يسمى بائن بينونة صغرى، ويحق له أن يتزوجها مرة أخرى بعقد ومهر جديد حتى وإن لم تنكح زوجاً غيره.

الطلاق البائن بينونة كبرى:

الطلاق البائن بينونة كبرى هو الطلاق المكمل للثلاث، إذ أنه بحال طلق الرجل زوجته الطلقة الثالثة، فهي بهذه الحالة تنفصل عنه نهائياً.

ولا تحل له إلى أن تنكح زوجاً غيره بشكل شرعي، وأن يكون الهدف من الزواج التأبيد ودخل الثاني بها ووطئها بعد انتهاء عدتها من زوجها الأول.

فإن طلقها الثاني ومن ثم فرغت من العدة، يجوز لزوجها الأول نكاحها من جديد بعقد ومهر جديدين.

خاتمة

بهذا نصل لختام مقالنا الذي تحدث عن جزء من نهاية حياة زوجية وهو مقال حقوق الزوجة بعد الطلاق في نظام الأحوال الشخصية الجديد 2022 السعودية.

لنجد بأنه وبالآونة الأخيرة ازدادت حالات الطلاق وحالات الانفصال ما بين الزوجين على نطاق واسع.

وبالتالي يتم اللجوء إلى محامي قضايا أسرية في مكتب الصفوة لنقدم لكم أفضل الحلول والاستشارات وصيغ الدعاوى بالمحاكم للفصل ما بين الزوجين وأخذ حقوق كل منهما بعد أن أضحت الحياة الزوجية بينهم  شبه مستحيلة.

وكل ذلك يتم حسب القانون السعودي الذي يطبق أحكام الشريعة الإسلامية.

فلا تترددوا بالتواصل معنا من خلال رقمنا 0595911136.

اقرأ أيضاً:

5/5 - 399

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *