Whatsapp
Youtube
Instagram
×

حقوق المطلقة الأجنبية في السعودية

آخر تحديث: 30 أكتوبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
حقوق المطلقة الأجنبية في السعودية

حقوق المطلقة الأجنبية في السعودية هو ما تريد المرأة الأجنبية التي يطلقها المواطن السعودي من معرفته، حيث أن الشرع والقانون في المملكة العربية السعودي قد حفظ حقوقها. ولأن موضوع حقوق المطلقة الأجنبية في السعودية من المواضيع المهمة والتي ترغب بمعرفتها العديد من الزوجات الأجنبيات اللواتي تطلقن. لذلك سوف نتحدث في مقالنا هذا عن هذا الموضوع. حيث نقدم لكم في موقعنا مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية أفضل المعلومات القانونية التي تغني فكركم. يقدم لكم مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية أقوى الخدمات نخبة من أفضل المحامين الخبراء في كافة مجالات القانون، لديهم الإلمام الواسع بكل تفاصيل القوانين والأنظمة في المملكة العربية السعودية ومتابعة أي تعديل يطرأ عليه. يقدم لكم جميع الخدمات القانونية التي تحتاجون إليها في مختلف القضايا القانونية ومنها قضايا الأحوال الشخصية والطلاق. حيث يمكنه متابعة إجراءات الطلاق وإتمامها والترافع في قضايا الطلاق أمام المحاكم بكل كفاءة ومهارة حتى تحصيل الحقوق المطلوبة للموكل.

مقدمة عن حقوق المطلقة الأجنبية في السعودية

حقوق المطلقة الأجنبية في السعودية هي كالتالي

يعتبر الطلاق مشكلة من أكثر المشاكل الاجتماعية انتشاراً في غالبية المجتمعات، وقد اهتم المشرع في المملكة العربية السعودية وأصدر عدداً من القرارات التي تحمي المرأة مثل قرار توثيق الطلاق أمام المحكمة وبشكل إجباري. وغيرها من القوانين التي صدرت لتعزيز دور المرأة. وفي بعض الحالات تكون المرأة المطلقة أجنبية وبالتالي فقد حدد القانون السعودي مجموعة حقوق منحها لها القانون في حال طلاقها. حيث تطبق المملكة العربية السعودية الشريعة الإسلامية وخاصة في مسائل الأسرة والأحوال الشخصية، فالإسلام يحافظ على حقوق المرأة سواء كان مطلقة أم غير مطلقة من أجل ضمان الحياة الكريمة لها. وللمرأة المطلقة في السعودية حقوق سواء كانت سعودية الجنسية أم أجنبية.

وحقوق المطلقة الأجنبية في السعودية هي كالتالي:

  • أن تحصل على النفقة.
  • كما يسمح النظام للرجل السعودي أن يسيطر سيطرة شبه كاملة على نظام الوصاية.
  • يجب أن يوجد وصي على المرأة المطلقة، حيث يشترط بالوصي أن يكون رجلاً سواء أخ أو أب أو كل من يحق له السيطرة على حركة المرأة.
  • تظل المرأة الأجنبية بعد طلاقها تحت وصاية زوجها وأولادها وذلك حسب قانون الوصاية.
  • ممكن أن تسمح السلطات في المملكة العربية السعودية في حالات نادرة للمطلقة الأجنبية مغادرة البلاد مع الأولاد المُنتمين إلى أب سعودي.

وفي حال تعرضك لأي قضية طلاق وتريدين معرفة حقوقك التي منحها لك القانون في المملكة العربية السعودية من الأفضل الاستعانة بمحامي أحوال شخصية متخصص في قضايا الطلاق. لذلك لا تتردد بالتواصل مع أشطر محامي أحوال شخصية الرياض يقدمه مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. حيث لديه الخبرة القوية في قضايا الطلاق وتحصيل حقوق موكليه وإلمامه بالشريعة الإسلامية وكافة القوانين والأنظمة التي تتعلق بهذه القضايا. كما يتابع كل التعديلات التي تطرأ على هذه القوانين. محامي أحوال شخصية في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية يمكنه متابعة القضية والقيام بكافة الإجراءات القانونية اللازمة. والمرافعة أمام المحاكم بكل مهارة واحتياز أي عقبة يمكن أن تعترض القضية حتى الوصول إلى أفضل النتائج القانونية للعملاء.

يمكنك الاطلاع على:

حقوق المطلقة الأجنبية بدون أطفال في السعودية

هناك الكثير حالات الطلاق التي تحصل بين الزوج سعودي الجنسية والزوجة الأجنبية، لكن هناك حقوق للمطلقة الأجنبية حماها لها القانون والشرع ويجب أن تحصل عليها. لكن ممكن للكثير من النساء الأجنبيات اللواتي يعشن بالمملكة العربية السعودية أن يجلهن حقوقهن التي أقرتها حكومة المملكة لهن، وخاصةً في حال حدوث الطلاق. والذي يجبرها على البحث عن حقوقها.

وتتلخص هذه الحقوق بـ :

  • من حقوق المطلقة الأجنبية في السعودية بدون أطفال النفقة وذلك بعد حصولها على “سند طلاق”سواء بأن تستلمه  هي أو يستلمها وصيها الشرعي ووكيلها، وذلك حسب القانون رقم/8/ ت / 16 والذي صدر بتاريخ 27/2/1410 هـ. وذلك خلال فترة العدة عندما يكون الطلاق رجعياً.
  • كذلك من حقوق المطلقة الأجنبية في السعودية بدون أطفال الحصول على نفقة المتعة في حال كان الطلاق بائناً.
  • لا تبدأ مدة عدة أشهر من تاريخ المصادقة على الحكم وإنما تبدأ من تاريخ الحكم وذلك وفقاً للقانون رقم /8/ت/25 بتاريخ 7/2/1412 هـ.
  • كذلك من الحقوق ان تحصل المرأة المطلقة على كامل مهرها.
  • من حقوق المطلقة الأجنبية في السعودية الحصول على السكن والملبس في فترة العدة وذلك عندما يكون الطلاق رجعياً. لكن في حال كان الطلاق بائناً فلا تستحقهم إلا في حال كانت حاملاً.

وعند الحاجة مشورة قانونية بخصوص حقوق المطلقة الأجنبية في السعودية يمكنكم أن تتواصلوا مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، والذي يقدم لكم أفضل الخدمات القانونية عن طريق محامي أحوال شخصية متخصص وخبير في قضايا الطلاق والنفقة وغيرها. إن محامي أحوال شخصية من مكتب الصفوة لديه الخبرة العالية في جميع قضايا الأحوال الشخصية من طلاق وزواج وخلع ونفقة وزيارة وقضايا الميراث وقسمة التركات وغيرها. حيث يقدم النصيحة القانونية المناسبة فيما يتعلق بقضايا الطلا ق وقضايا الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعوي. كما يوضح كافة الإجراءات القانونية التي يجب القيام بها واتباعها في سبيل إنهاء القضية بأسرع وقت ممكن. وفي حال حدث بينك وبين زوجتك نزاع بما يتعلق بحضانة الأطفال فمحامي أحوال شخصية من مكتب الصفوة يقدم المشورة المناسبة والمطلوبة لما لديه من خبرة كافية في حل هذه النزاعات وبأفضل الطرق والأساليب القانونية. وتجاوز المشكلة القانونية مهما كانت صعبة ومتقدمة.

قد ترغب بالاطلاع على:

حقوق زوجة المواطن السعودي الأجنبية 2021

كثرت في الآونة الأخيرة ظاهرة زواج المواطنين السعوديين من نساء أجنبيات وذلك لأسباب عديدة مها ارتفاع المهر وارتفاع نفقات الزواج أيضا ومحدودية الدخل وغيرها من الأسباب الكثيرة. وقد سمح القانون للسعوديين بالزواج من أجنبيات ضمن شروط معينة مثل شرط العمر بأن يكون عمر المواطن السعودي يتراوح من 30 عاماً وحتى الـ 70 عام، بالإضافة إلى عدم وجود فارق بالعمر أكثر من 15 عام. وكذلك ألا يكونوا من أعضاء السلطة القضائية ومثلها، وكذلك يجب تقديم الأوراق المطلوبة وغيرها من الشروط الأخرى. وذلك في حل رغبتهم بذلك والعيش معهم فيها ولأسباب مختلفة، وقد منح القانون الزوجة الأجنبية عدداً من الحقوق في حال زواجها من مواطن سعودي وهي:

  • حصولها على الإقامة الدائمة ودون كفيل.
  • وفي الحالة التي تنجب فيها الزوجة أولاد فيكون لها نفي حقوق الأمهات اللواتي يحملن الجنسية السعودية.  
  • تعفى زوجة الرجل السعودي الأجنبية من دفع رسوم الإقامة.
  • تحصل المرأة الأجنبية المتزوجة من مواطن سعودي على علاج مجاني في مستشفيات المملكة الحكومية.
  • وأيضا تعامل معاملة المواطنة السعودية وليس معاملة الوافدات والمقيمات.
  • تحصل أيضا على مزايا نظام التأمينات الاجتماعية ومزايا التأمين الاجتماعي.
  • يتم حساب المرأة الأجنبية المتزوجة من مواطن سعودي ضمن حساب نسبة السعودة بالقطاع الخاص.
  • تستطيع أن تعمل في جميع الوظائف بالمملكة العربية السعودية وفي القطاع الخاص، باستثناء الوظائف التي تقتصر على المواطن السعودي.
  • يمكن للزوجة الأجنبية المتزوجة من مواطن سعودي أن تبقى محتفظة بجنسية زوجها بعد سقوط الجنسية عنه أو حتى حمله لجنسية أخرى. وذلك في حال لم ترغب بتغيير جنسيتها والتحاقها بجنسيته وذلك حسب المادة 12 من نظام الجنسية في المملكة العربية السعودية.

ففي السابق كانت الزوجات الأجنبيات تعاملن معاملة العمال الأجانب سواء على موقع أبشر أو من قبل إدارة الجوزات التي كانت تعتبرهم أجانب. فكان يجب على الزوج السعودي أن يجدد الإقامة لزوجته الأجنبية كل عام وذلك مثلها مثل العمال الأجانب. كما كان يتم الطلب من الزوجات الأجانب أن يحصلن على تأشيرات خروج وعودة لكل “رحلة خارجية” يقومون بها مثلهم مثل العمالة الوافدة في المملكة وغيرها من الأمور الكثيرة. لكن التشريعات في الآن في المملكة العربية السعودية حلت كل تلك المشكلات ومنحتهن كامل حقوقهن.

انظر أيضا:

حقوق المطلقة الأجنبية مع أطفال في السعودية

إن الطلاق في بعض الأحيان يكون الحل الوحيد الذي يلجأ إليه كل من الزوج والزوجة عن عدم قدرتهم على تحمل ظروف العيش سويةً، وعدم القدرة على استمرار الحياة الزوجية. وبالتالي فقد سمح الشرع بالطلاق وذلك بما يرضي الله بحيث يتم بعد حفظ حقوق كل من الرجل والمرأة والأطفال في حال وجودهم. كما هناك بعض الأساسيات التي يجب مراعاتها عند طلاق الزوجة الأجنبية ومعها أطفال، حيث يجب أن تحصل على حقوقها الكاملة التي حددها لها القانون والشرع . فحسب القانون والنظام في المملكة العربية السعودية هناك مجموعة من الالتزامات التي يجب أن تنفذ للحفاظ على

حقوق الزوجة الأجنبية المطلقة في حال كان معها أطفال مثل:

  • من حقوق المطلقة الأجنبية في السعودية مع أطفال امتلاك سكناً للزوجية لها ولأطفالها، وحتى في حال لم يتواجد سكن فممكن الحصول على أجر مسكن.
  • أيضا من حقوق المطلقة الأجنبية في السعودية مع أطفال حضانة أولادها بدون انتظار حكم صادر عن المحكمة أي بقوة القانون حتى بلوغهم السن القانوني، فمن الممكن لهم الرجوع إلى والدهم. حيث يكون لهم الحرية في اختيار الأب أم الأم.
  • كذلك من حقوق المطلقة الأجنبية في السعودية مع أطفال أن تحصل على أجر مقابل رعاية الأطفال وحضانتهم.
  • يجب أن يعطي الزوج للمرأة المطلقة نفقة الأطفال عن طريق دفع راتب شهري لهم بحيث يكون الراتب بما يوفر لهم حياة كريمة وتستمر هذه النفقة حتى انتهاء فترة الحضانة. حيث يمكن أن يتم الاتفاق على نفقة الأطفال بالتراضي بين الزوجة والزوج. لكن عندما يحدث النزاع بينهما فعندها يتم تحديد النفقة من قبل القاضي.
  • من حقوق المطلقة الأجنبية في السعودية أن يتكفل الزوج بمصاريف تعليم الأطفال ومصاريف علاجهم وأيضا بدل الكسوة في الصيف والشتاء. 
  • كذلك من حقها أن يدفع الزوج لها “أجر رضاعة”. 

وفي حال التعرض لقضية طلاق من الأفضل البحث عن محامي قضايا اسرية شاطر في قضايا الطلاق وتحصيل حقوق المطلقة الأجنبية في السعودية يمكنه متابعة كافة الإجراءات القانونية. للحصول على المشورة القانونية المناسبة لمعرفة ما هي حقوقك حسب النظام والقانون السعودي. محامي قضايا طلاق من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية يعتبر أقوى محامي طلاق على مستوى المملكة العربية، لديه الخبرة القانونية المطلوبة والتي اكتسبها من خال سنوات من التوكل في قضايا الطلاق وأثاره. وتحقيق النتائج القانونية التي ترضي العميل.

انظر أيضا:

حقوق المطلقة الحاضنة في السعودية

غالباً ما يحدث الطلاق بين الزوجين عند الفشل في تحقيق الحياة المستقرة والكريمة ولإنهاء المعاناة الزوجية بسبب الخلافات الكثيرة التي تحصل بين الزوجين. لكن عند حدوث الطلاق يجب على المطلقة معرفة حقوقها التي شرعها لها القانون والنظام في المملكة العربية السعودية. أهم الحقوق الشرعية الواجبة للمرأة المطلقة الحاضنة في السعودية هو حق النفقة، حيث تسعى المملكة بشكل دائم لتضمن حقوق المرأة لتأمين الحياة الكريمة لها ولأطفالها وتأمين كل ما يلزم لهم من مسكن وملبس وصحة وتعليم وغيرهم. ويتم تقديم النفقة من قبل القاضي وذلك حسب الحالة المادية للزوج وظروفه التي يعيش فيها وغيرها. حيث يمكن تقدير نفقة الأولاد من 1000 ريال وحتى 1500 ريال سعودي.

ومن حقوق المطلقة الحاضنة في السعودي التي ضمنها لها القانون هي:

  • أحكام قوانين الحضانة لا تحتاج لأحكام قضائية وإنما هي مستمدة من المشرع.
  • يحق للمرأة الحاضنة أن تطالب بالنفقة بأثر رجعي وذلك خلال كامل مدة حضانتها لأبنائها.
  • كما يحق لها ان استصدار جميع المستندات والوثائق المشتملة على سجلات الأسرة وبياناتها، وذلك في سبيل تسهيل مراجعة الدوائر الحكومية والرسمية وغيرها.
  • يحق للمطلقة الحاضنة أن تستلم كل من المعونات والنفقات التي يتم منحها من الجمعيات الرسمية التي تخضع لوزارة التضامن أو للجمعيات الأهلية. وهي مكافآت شهرية ثابتة أو معونات لضمان الحياة الكريمة لها ولأطفالها.

وقد صدر عن مجلس الوزارة قرارات نافذة بخصوص إنشاء صندوق خاص بالنفقة على الأولاد والمطلقات الحاضنات. فلهذا الصندوق ميزانيته الخاصة به. وبهذا نكون انتهينا من مقالنا بعنوان حقوق المطلقة الأجنبية في السعودية والذي وضحنا فيه ما هي حقوق المطلقة الأجنبية في السعودية وتحدثنا أيضا عن حقوق المطلقة الأجنبية بدون أطفال في السعودية وحقوق زوجة المواطن السعودي. كما تحدثنا عن حقوق المطلقة الأجنبية مع أطفال في السعودية وختمنا مقالنا بعنوان حقوق المطلقة الحاضنة في السعودية. ومن أجل المزيد من المعلومات التفصيلية أكثر عن حقوق المطلقة الأجنبية في السعودية يمكنكم أن تتواصلوا معنا في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية لنجيب على كافة أسئلتكم واستفساراتكم. ولطلب أي خدمة قانونية في كل ما يخص قضايا الأسرة والأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية.


المصادر:

4.2/5 - 396

7 ردود على “حقوق المطلقة الأجنبية في السعودية”

  1. يقول مصطفى:

    انا مقيم بالسعودية ومعي أولادي مولودين بالمملكة وعلى كفالتي ؛ وزوجتي كانت على كفالة والدها وبعد الزواج انتقلت الكفالة عليا كزوجها ؛ ثم بسبب الرسوم والاعباء الحالية تم عمل الزوجة وطبعا تم نقل كفالتها على صاحب العمل والأولاد كما هم على كفالتي ؛؛؛ الان الزوجة تريد نقل اولادها علي كفالتها بموافقتي او بدون موافقتي
    فهل تستطيع فعل ذلك بدون موافقتي على اساس اطفال صغار (بسبب خلاف بيننا وتريد النقل في مدينة والدها والعمل هناك ) ؟؟؟ مع العلم لا يوجد لها هنا سوى والدها وأخوان اثنين اما امها وباقي الأسرة سافروا نهائي
    وهل يوجد اى طريقة قانونية ممكن تنقل بهم الاولاد عليها بدون موافقتي ؟؟
    ولو انا عملت خروج نهائي للأولاد هل ممكن هي تلغي الخروج النهائي كأم بأي طريقة قانونية ؟؟
    والسؤال الاخير / لو عايز اعمل خروج نهائي للأولاد بدون ما يحصل توقيف للخروج من جانب الأم ويتم تنفيذ الخروج إجباري بدون تعطيله ؛ كيف وما الطريقة والخطوات ؟
    وشاكر جدا مقدما لمجهودكم وردكم ؛؛ وجعلكم الله في قضاء حوائج الناس بما يرضي الله ورسوله.. تحياتي

  2. يقول مها:

    انا اجنبية زوجة سعودي منذ ١٧ سنه لدي ولد عمره ١٤ عام وبنت عمرها سنه ونصف دائما يضربني ويهددني بالطلاق وترحيلي واخذ أولادي هل يحق له ذلك انا ليس لدي سكن لي ولاولادي وأهلي متوفين ومنعني من العمل حتى تكبر ابنتي وليس لدي دخل ما هي حقوقي وهل يستطيع حرماني منهم كما يدعي هل استطيع العيش. في منزل الزوجية اذا تم الطلاق علما بأنه لا يمتلك منزل اخر ليعيش به

  3. يقول نائلة الحسن:

    السلام عليكم ورحمةالله وبركاتة،
    في الستين من عمري وغير سعودية وأنوي الطلاق من زوجي ولكن يوجد استحالة أن أرجع لبلدي وأولادي متفرقين حول العالم ولي أخوات في السعودية فهل ينفع أن تبقى كفالتي على الزوج ختى بعد الطلاق لأبقى قرب أهلي؟

  4. يقول م ص:

    انا مقيمة متزوجه من مقيم ولي طفلين ويدفع عنا رسوم المرافقين والاقامه والان طلق لأسباب تافهه
    هل رسوم الاقامه والمرافقين تشمل النفقه على اولاد المطلقه التي اقرها القانون السعودي

  5. يقول حنان:

    انا اجنبيه وعندي بنت متزوجه سعودي وتزوجنا في الحبشه وطلقني وهوا يشتغل حكومي وانا اشتغلت في السعوديه وابغا اجيب بنتي عندي بس ابوها ما يقدر يجيبها لان زواجنا مو معترف فيه في السعوديه وطلقني بالكلام بس من سنوات كيف اقدر اجيب بنتي وهل حيكون خطر عليه ويوقفون شغله ؟

  6. يقول سميه بكر عبد الرازق:

    السلام عليكم حبيت استفسر انا اجنبيه وام مواطن اتطلقت من زوجي فحبيت استفسر استطيع الزواج من جديد من رجل سعودي ام ممنوع

  7. يقول سميه بكر عبد الرازق:

    السلام عليكم حبيت استفسر انا اجنبيه وام مواطن اتطلقت من زوجي فحبيت استفسر استطيع الزواج من جديد من رجل سعودي ام ممنوع والمراه البرماويه لا تستطيع الزواج من سعردي وهي كانت قبل متزوجه من س
    عودي ولديها ابناء يحملون الهويات الوطنيه
    خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *