مكتب محاماة بالسعودية
البحث
لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
×

حقوق المطلقة الأجنبية في السعودية

آخر تحديث: 21 مارس، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
حقوق المطلقة الأجنبية في السعودية

حقوق المطلقة الأجنبية في السعودية هو كل ما تريد المرأة الأجنبية التي يطلقها المواطن السعودي معرفته. حيث أن الشرع والقانون في المملكة العربية السعودي قد حفظ حقوقها.

ولأن موضوع حقوق المطلقة الأجنبية في السعودية من المواضيع المهمة والتي ترغب بمعرفتها العديد من الزوجات الأجنبيات اللواتي تطلقن. لذلك سوف نتحدث في مقالنا هذا عن هذا الموضوع.

حيث نقدم لكم في موقعنا مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية أفضل المعلومات القانونية التي تغني فكركم حول الموضوع.

هل لديك استفسار حول حقوق المطلقة بالسعودية؟ اتصل عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

حقوق المطلقة الأجنبية في السعودية.

حقوق المطلقة الأجنبية في السعودية هي كالتالي

يعتبر الطلاق مشكلة من أكثر المشاكل الاجتماعية انتشارًا في غالبية المجتمعات، وقد اهتم المشرع في المملكة العربية السعودية وأصدر عددًا من القرارات التي تحمي المرأة مثل قرار توثيق الطلاق أمام المحكمة وبشكل إجباري.

وغيرها من القوانين التي صدرت لتعزيز دور المرأة. وفي بعض الحالات تكون المرأة المطلقة أجنبية وبالتالي فقد حدد القانون السعودي مجموعة حقوق منحها لها القانون في حال طلاقها.

حيث تطبق السعودية أحكام الشريعة الإسلامية وخاصة في مسائل الأسرة والأحوال الشخصية، فالإسلام يحافظ على حقوق المرأة سواء كان مطلقة أم غير مطلقة من أجل ضمان الحياة الكريمة لها. وللمرأة المطلقة في السعودية حقوق سواء كانت سعودية الجنسية أم أجنبية.

وحقوق المطلقة الأجنبية في السعودية هي كالتالي:

    • أن تحصل على النفقة.
    • كما يسمح النظام للرجل السعودي أن يسيطر سيطرة شبه كاملة على نظام الوصاية.
    • يجب أن يوجد وصي على المرأة المطلقة، حيث يشترط بالوصي أن يكون رجلًا سواء أخ أو أب أو كل من يحق له السيطرة على حركة المرأة.
    • تظل المرأة الأجنبية بعد طلاقها تحت وصاية زوجها وأولادها وذلك حسب قانون الوصاية.
    • ممكن أن تسمح السلطات في المملكة العربية السعودية في حالات نادرة للمطلقة الأجنبية مغادرة البلاد مع الأولاد المُنتمين إلى أب سعودي.

وفي حال تعرضك لأي قضية طلاق وتريدين معرفة حقوقك التي منحها لك القانون في المملكة العربية السعودية من الأفضل الاستعانة بمحامي أحوال شخصية متخصص في قضايا الطلاق. لذلك لا تتردد بالتواصل مع أشطر محامي أحوال شخصية الرياض يقدمه مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

حقوق المطلقة الأجنبية بدون أطفال في السعودية.

هناك الكثير حالات الطلاق التي تحصل بين الزوج سعودي الجنسية والزوجة الأجنبية، لكن هناك حقوق للمطلقة الأجنبية حماها لها القانون والشرع ويجب أن تحصل عليها.

لكن ممكن للكثير من النساء الأجنبيات اللواتي يعشن بالمملكة العربية السعودية أن يجهلن حقوقهن التي أقرتها حكومة المملكة لهن، وخاصةً في حال حدوث الطلاق. والذي يجبرها على البحث عن حقوقها.

وتتلخص هذه الحقوق بـ:

    • من حقوق المطلقة الأجنبية في السعودية بدون أطفال النفقة وذلك بعد حصولها على “سند طلاق” سواء بأن تستلمه هي أو يستلمها وصيها الشرعي ووكيلها، وذلك خلال فترة العدة عندما يكون الطلاق رجعيًا.
    • كذلك من حقوق المطلقة الأجنبية في السعودية بدون أطفال الحصول على نفقة المتعة في حال كان الطلاق بائنًا.
    • لا تبدأ مدة عدة أشهر من تاريخ المصادقة على الحكم وإنما تبدأ من تاريخ الحكم.
    • كذلك من الحقوق ان تحصل المرأة المطلقة على كامل مهرها.
    • من حقوق المطلقة الأجنبية في السعودية الحصول على السكن والملبس في فترة العدة وذلك عندما يكون الطلاق رجعياً. لكن في حال كان الطلاق بائناً فلا تستحقهم إلا في حال كانت حاملاً.

وعند الحاجة مشورة قانونية بخصوص حقوق المطلقة الأجنبية في السعودية يمكنكم أن تتواصلوا مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، والذي يقدم لكم أفضل الخدمات القانونية عن طريق محامي أحوال شخصية متخصص وخبير في قضايا الطلاق والنفقة وغيرها.

حقوق زوجة المواطن السعودي الأجنبية 2023.

كثرت في الآونة الأخيرة ظاهرة زواج المواطنين السعوديين من نساء أجنبيات وذلك لأسباب عديدة منها ارتفاع المهر وارتفاع نفقات الزواج أيضا ومحدودية الدخل وغيرها من الأسباب الكثيرة.

وقد سمح القانون للسعوديين بالزواج من أجنبيات ضمن شروط معينة مثل شرط العمر بأن يكون عمر المواطن السعودي يتراوح من 30 عاماً وحتى الـ 70 عام. بالإضافة إلى عدم وجود فارق بالعمر أكثر من 15 عام. وقد منح القانون الزوجة الأجنبية عددًا من الحقوق في حال زواجها من مواطن سعودي وهي:

    • حصولها على الإقامة الدائمة ودون كفيل.
    • وفي الحالة التي تنجب فيها الزوجة أولادًا فيكون لها نفس حقوق الأمهات اللواتي يحملن الجنسية السعودية.
    • تعفى زوجة الرجل السعودي الأجنبية من دفع رسوم الإقامة.
    • تحصل المرأة الأجنبية المتزوجة من مواطن سعودي على علاج مجاني في مستشفيات المملكة الحكومية.
    • وأيضًا تعامل معاملة المواطنة السعودية وليس معاملة الوافدات والمقيمات.
    • تحصل أيضًا على مزايا نظام التأمينات الاجتماعية ومزايا التأمين الاجتماعي.
    • يتم حساب المرأة الأجنبية المتزوجة من مواطن سعودي ضمن حساب نسبة السعودة بالقطاع الخاص.
    • تستطيع أن تعمل في جميع الوظائف بالمملكة العربية السعودية وفي القطاع الخاص، باستثناء الوظائف التي تقتصر على المواطن السعودي.
    • تستطيع زوجة المواطن السعودي أن تبقى محتفظة بجنسية زوجها بعد سقوط الجنسية عنه أو حتى حمله لجنسية أخرى. وذلك في حال لم ترغب بتغيير جنسيتها والتحاقها بجنسيته وذلك حسب المادة 12 من نظام الجنسية في السعودية.

أما بالنسبة لحقوق أم المواطن السعودي المطلقة فهي كالتالي:

    • لها الحق في الحصول على مؤخر الصداق.
    • نفقة العدة.
    • نفقة الأطفال والتي تقدر بحسب الحالة المادية للزوج.
    • تأمين السكن أو إعطاء المطلقة أجر للمسكن في حال كان لديها أطفال.
    • تحصل أيضا على أجر الرضاعة في حال كان لديها أطفال.

وللاستفسار أكثر عن حقوق زوجة المواطن بعد الطلاق أو هل يتم ترحيل أم المواطن في السعودية أو عن كيفية طلاق السعودي لزوجته الأجنبية تواصل مع محامين مكتب الصفوة الخبراء والمتخصصين بمختلف القضايا القانونية.

حقوق المطلقة الأجنبية مع أطفال في السعودية.

إن الطلاق في بعض الأحيان يكون الحل الوحيد الذي يلجأ إليه كل من الزوج والزوجة عن عدم قدرتهم على تحمل ظروف العيش سويةً، وعدم القدرة على استمرار الحياة الزوجية.

وبالتالي فقد سمح الشرع بالطلاق وذلك بما يرضي الله بحيث يتم بعد حفظ حقوق كل من الرجل والمرأة والأطفال في حال وجودهم.

كما هناك بعض الأساسيات التي يجب مراعاتها عند طلاق الزوجة الأجنبية ومعها أطفال، حيث يجب أن تحصل على حقوقها الكاملة التي حددها لها القانون والشرع. فحسب القانون والنظام في المملكة العربية السعودية هناك مجموعة من الالتزامات التي يجب أن تنفذ للحفاظ على

حقوق الزوجة الأجنبية المطلقة في حال كان معها أطفال مثل:

    • من حقوق المطلقة الأجنبية في السعودية مع أطفال امتلاك سكنًا للزوجية لها ولأطفالها، وحتى في حال لم يتواجد سكن فممكن الحصول على أجر مسكن.
    • أيضا من حقوق المطلقة الأجنبية في السعودية مع أطفال حضانة أولادها في حال توفرت شروط معينة. وعند بلوغ الأطفال يكون لهم الحرية في اختيار الأب أو الأم.
    • كذلك من حقوق المطلقة الأجنبية في السعودية مع أطفال أن تحصل على أجر مقابل رعاية الأطفال وحضانتهم.
    • يجب أن يعطي الزوج للمرأة المطلقة نفقة الأطفال عن طريق دفع راتب شهري لهم بحيث يكون الراتب بما يوفر لهم حياة كريمة وتستمر هذه النفقة حتى انتهاء فترة الحضانة. حيث يمكن أن يتم الاتفاق على نفقة الأطفال بالتراضي بين الزوجة والزوج. لكن عندما يحدث النزاع بينهما فعندها يتم تحديد النفقة من قبل القاضي.
    • من حقوق المطلقة الأجنبية في السعودية أن يتكفل الزوج بمصاريف تعليم الأطفال ومصاريف علاجهم وأيضًا بدل الكسوة في الصيف والشتاء. 
    • كذلك من حقها أن يدفع الزوج لها “أجر رضاعة”. 

حقوق المطلقة الحاضنة في السعودية.

عند حدوث الطلاق يجب على المطلقة معرفة حقوقها التي شرعها لها القانون والنظام في المملكة العربية السعودية. أهم الحقوق الشرعية الواجبة للمرأة المطلقة الحاضنة في السعودية هو حق النفقة.

حيث تسعى المملكة بشكل دائم لتضمن حقوق المرأة لتأمين الحياة الكريمة لها ولأطفالها وتأمين كل ما يلزم لهم من مسكن وملبس وصحة وتعليم وغيرهم. ويتم تقديم النفقة من قبل القاضي وذلك حسب الحالة المادية للزوج وظروفه التي يعيش فيها وغيرها. 

ومن حقوق المطلقة الحاضنة في السعودي التي ضمنها لها القانون هي:

    • أحكام قوانين الحضانة لا تحتاج لأحكام قضائية وإنما هي مستمدة من المشرع.
    • يحق للمرأة الحاضنة أن تطالب بالنفقة بأثر رجعي وذلك خلال كامل مدة حضانتها لأبنائها.
    • كما يحق لها ان استصدار جميع المستندات والوثائق المشتملة على سجلات الأسرة وبياناتها، وذلك في سبيل تسهيل مراجعة الدوائر الحكومية والرسمية وغيرها.
    • يحق للمطلقة الحاضنة أن تستلم كل من المعونات والنفقات التي يتم منحها من الجمعيات الرسمية التي تخضع لوزارة التضامن أو للجمعيات الأهلية. وهي مكافآت شهرية ثابتة أو معونات لضمان الحياة الكريمة لها ولأطفالها.

وفيما يخص مقالنا، شاهد أيضا.

الأسئلة الشائعة.

من حقوقها: الحصول على المهر كامل، النفقة في حال كان الطلاق رجعي، السكن والملبس في فترة العدة وذلك عندما يكون الطلاق رجعياً. لكن في حال كان الطلاق بائناً فلا تستحقهم إلا في حال كانت حاملاً.
من حقوق الزوجة بعد الطلاق: مؤخر المهر بالكامل، المسكن والنفقة والكسوة وذلك أثناء فترة العدة بالطلاق الرجعي، نفقة الأولاد في حال كانت تربي أولاد.
يسقط حق المطلقة في السكن بالحالات التالية:
1. في حال توفر سكن للزوجة صالح لحضانة الأطفال.
2. أن يقوم الزوج بتأمين مكان بديل مناسب للمطلقة سواء أكان إيجار أو ملك.
3. في حال اختارت المطلقة أن تحصل على بدل نقدي للسكن.
تمنح الزوجة الأجنبية الإقامة الدائمة في المملكة.
من ميزات زوجة المواطن: الاعفاء من رسوم الاقامة، منحها اقامة دائمة، يحق لها العمل بالقطاع الخاص، وميزات أخرى تتعلق بأطفالها.

وبهذا نكون انتهينا من مقالنا بعنوان حقوق المطلقة الأجنبية في السعودية.

والذي وضحنا فيه ما هي حقوق المطلقة الأجنبية في السعودية وتحدثنا أيضا عن حقوق المطلقة الأجنبية بدون أطفال في السعودية وحقوق زوجة المواطن السعودي وغير ذلك.

ومن أجل المزيد من المعلومات التفصيلية أكثر عن حقوق المطلقة الأجنبية في السعودية أو حقوق أم المواطن السعودي المطلقة. يمكنكم أن تتواصلوا معنا في مكتب الصفوة لنجيب على كافة أسئلتكم واستفساراتكم.

قد ترغب بالاطلاع على حقوق المطلقة التي لم يدخل بها في السعودية أو حقوق المطلقة الحامل في السعودية. و كيفية نقل كفالة زوجة مواطن و تجنيس أم المواطن المطلقة وقد تحتاج إلى محامي متخصص بزواج الأجانب.


المصادر:

  • نظام الجنسية.

بقلم محامي في السعودية

مستشار قانوني مقيم في السعودية. مالك ومؤسس مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. يقدم الاستشارات والخدمات القانونية للعملاء. متخصص في مساعدة العملاء في العديد من القضايا. معرفة شاملة بالأنظمة والقوانين واللوائح السعودية وما يطرأ عليها من تغييرات.
4.2/5 - 832

17 رد على “حقوق المطلقة الأجنبية في السعودية”

  1. يقول مصطفى:

    انا مقيم بالسعودية ومعي أولادي مولودين بالمملكة وعلى كفالتي ؛ وزوجتي كانت على كفالة والدها وبعد الزواج انتقلت الكفالة عليا كزوجها ؛ ثم بسبب الرسوم والاعباء الحالية تم عمل الزوجة وطبعا تم نقل كفالتها على صاحب العمل والأولاد كما هم على كفالتي ؛؛؛ الان الزوجة تريد نقل اولادها علي كفالتها بموافقتي او بدون موافقتي
    فهل تستطيع فعل ذلك بدون موافقتي على اساس اطفال صغار (بسبب خلاف بيننا وتريد النقل في مدينة والدها والعمل هناك ) ؟؟؟ مع العلم لا يوجد لها هنا سوى والدها وأخوان اثنين اما امها وباقي الأسرة سافروا نهائي
    وهل يوجد اى طريقة قانونية ممكن تنقل بهم الاولاد عليها بدون موافقتي ؟؟
    ولو انا عملت خروج نهائي للأولاد هل ممكن هي تلغي الخروج النهائي كأم بأي طريقة قانونية ؟؟
    والسؤال الاخير / لو عايز اعمل خروج نهائي للأولاد بدون ما يحصل توقيف للخروج من جانب الأم ويتم تنفيذ الخروج إجباري بدون تعطيله ؛ كيف وما الطريقة والخطوات ؟
    وشاكر جدا مقدما لمجهودكم وردكم ؛؛ وجعلكم الله في قضاء حوائج الناس بما يرضي الله ورسوله.. تحياتي

  2. يقول مها:

    انا اجنبية زوجة سعودي منذ ١٧ سنه لدي ولد عمره ١٤ عام وبنت عمرها سنه ونصف دائما يضربني ويهددني بالطلاق وترحيلي واخذ أولادي هل يحق له ذلك انا ليس لدي سكن لي ولاولادي وأهلي متوفين ومنعني من العمل حتى تكبر ابنتي وليس لدي دخل ما هي حقوقي وهل يستطيع حرماني منهم كما يدعي هل استطيع العيش. في منزل الزوجية اذا تم الطلاق علما بأنه لا يمتلك منزل اخر ليعيش به

  3. يقول نائلة الحسن:

    السلام عليكم ورحمةالله وبركاتة،
    في الستين من عمري وغير سعودية وأنوي الطلاق من زوجي ولكن يوجد استحالة أن أرجع لبلدي وأولادي متفرقين حول العالم ولي أخوات في السعودية فهل ينفع أن تبقى كفالتي على الزوج ختى بعد الطلاق لأبقى قرب أهلي؟

  4. يقول م ص:

    انا مقيمة متزوجه من مقيم ولي طفلين ويدفع عنا رسوم المرافقين والاقامه والان طلق لأسباب تافهه
    هل رسوم الاقامه والمرافقين تشمل النفقه على اولاد المطلقه التي اقرها القانون السعودي

  5. يقول حنان:

    انا اجنبيه وعندي بنت متزوجه سعودي وتزوجنا في الحبشه وطلقني وهوا يشتغل حكومي وانا اشتغلت في السعوديه وابغا اجيب بنتي عندي بس ابوها ما يقدر يجيبها لان زواجنا مو معترف فيه في السعوديه وطلقني بالكلام بس من سنوات كيف اقدر اجيب بنتي وهل حيكون خطر عليه ويوقفون شغله ؟

  6. يقول سميه بكر عبد الرازق:

    السلام عليكم حبيت استفسر انا اجنبيه وام مواطن اتطلقت من زوجي فحبيت استفسر استطيع الزواج من جديد من رجل سعودي ام ممنوع

  7. يقول سميه بكر عبد الرازق:

    السلام عليكم حبيت استفسر انا اجنبيه وام مواطن اتطلقت من زوجي فحبيت استفسر استطيع الزواج من جديد من رجل سعودي ام ممنوع والمراه البرماويه لا تستطيع الزواج من سعردي وهي كانت قبل متزوجه من س
    عودي ولديها ابناء يحملون الهويات الوطنيه
    خ

  8. يقول Nora:

    انا مقيمه في السعودية وتطلقت من رجل سعوديه منذ ١١سنه وأود الزواج من رجل سعودي الان هل استطيع

  9. يقول بشرى:

    السلام عليكم انا اجنبية وزوجي على طول اذلني وكلشي بذيء يقول لي فأبغى اطلق منه وهو يقول طيب الحين بسفرك ولما اقول طيب انا لقيت رحلة رخيصة اقول إحلمي مانتي طابة عتبة الباب ولا راح اطلعك من اليوم ايش اسوي وكيف أقدم الطلاق من في بلده لي هي السعودية

    • يقول Nowruz:

      يمكنك التواصل مع محامي مختص بقضايا الطلاق من مكتب الصفوة وهو يوضح لك كيفية تقديم دعوى الطلاق والإجراءات التي يجب عليك القيام بها بدقة.

  10. يقول فايز حماد:

    انا غير سعودي طلقت زوجتي غير سعودية وعندي بنتان واريد عمل خروج نهائي لها هل هناك متطلبات لذلك مع انني اعطيتها فرصتان لنقل كفالتها ولكن لا جدوي . رأيكم يهمنا سلمتم

  11. يقول Hanadi Asad:

    السلام عليكم. انا ام لمواطنين سعودين وزوجي متوفي و اولادي لايردوني وانا من غير جنسية هلق يحق لي انا اخذ الجنسية السعودية او الاقامة الدائمة وشكرا

  12. يقول احمد:

    معلومات مفيدة شكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتالتصنيفات