Whatsapp
Youtube
Instagram
×

طلب استقالة من العمل بطريقة قانونية

آخر تحديث: 5 يناير، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
طلب استقالة من العمل بطريقة قانونية

إن علاقة العمل بين العامل وصاحب العمل ليست أبدية، بل يمكن إنهاؤها في أي وقت باتفاق الطرفين، وأن أفضل أشكال الاتفاق بينهما، هو أن يُقدم العامل طلب استقالة من العمل بطريقة قانونية.

وسيكون موضوع مقالتنا لهذا اليوم عن كيفية طلب استقالة من العمل بطريقة قانونية وفقاً لنظام العمل السعودي، موضحين شروط الاستقالة، وكيفية صياغة طلب الاستقالة، ومدى حاجتك للاستشارة القانونية في تقديم ذلك.

هل تبحث عن استشارة قانونية بخصوص الاستقالة من العمل بطريقة قانونية؟ اضغط هنا للتواصل معنا.

كيفية طلب استقالة من العمل بطريقة قانونية في السعودية

إن نظام العمل السعودي نظم العلاقة بين العامل وصاحب العمل من خلال تكريسه لحقوق وواجبات كلا الطرفين، ومنها التزام العامل بالقيام بالأعمال المطلوبة منه دون إخلال أو تقصير، والتزام صاحب العمل بدفع الأجر المتفق عليه للعامل، وتأمين شروط العمل المناسبة للعامل.

لذلك يتوجب على العامل إذا ما أراد ترك العمل، أن يتركه بطريقة قانونية، فإذا قام العامل بترك العمل دون إشعار صاحب العمل بذلك، فإنه سيعرض نفسه للفصل من قبل صاحب العمل دون الحصول على التعويضات المقررة في نظام العمل.

وإن أفضل الطرق لإنهاء علاقة العمل، هي أن يتقدم العامل بطلب استقالة من العمل بطريقة قانونية، وذلك وفقاً للمواد 74 و75 من نظام العمل السعودي، واللتان ألزمتا العامل بالتقدم بطلب استقالته موضحاً فيه أسباب الاستقالة ومحدداً فيه تاريخ ترك العمل بما لا يقل عن 30 يوماً من تاريخ تقدمه بطلب الاستقالة، إذا كان يحصل على أجره بشكل شهري، وبما لا يقل عن 15 يوماً في الحالات الأخرى.

وعليه أن ينتظر حتى يرد صاحب العمل على طلب الاستقالة بالقبول أو الرفض، وإذا ما تم قبول استقالته، فيتوجب عليه إنجاز الأعمال المطلوبة منه ما بين تاريخ الموافقة على الاستقالة وتاريخ انفكاكه من العمل.

شروط الاستقالة في القانون السعودي

إذا ما رجعنا لنظام العمل السعودي لنتبين منه شروط الاستقالة، فإننا نجد بأن النظام السعودي ميّز بين نوعين من عقود العمل، وهما عقد العمل المحدد المدة، وعقد العمل غير المحدد المدة.

وعقد العمل المحدد المدة ينقضي بانتهاء المدة المقررة في بنود العقد، ومع ذلك يمكن للعامل أن يتقدم باستقالته قبل نهاية تلك المدة، وذلك وفقا للمادة 74 من نظام العمل السعودي، التي منحت الحق لكل من العامل وصاحب العمل في إنهاء عقد العمل مهما كان نوعه، من خلال الاتفاق بينهما على إنهائه، بشرط أن تكون موافقة العامل على الإنهاء مكتوبة، والمقصود بموافقة العامل المكتوبة هي تقدمه بطلب الاستقالة.

أما في العقد غير محدد المدة فقد أجازت المادة 75 من نظام العمل السعودي لكلا الطرفين الحق بإنهائه، وفق الشروط التالية:

  1. يجب أن يكون سبب الإنهاء مشروعاً.
  2. يجب توضيح سبب الإنهاء، سواء أكان من قبل العامل، أو من قبل صاحب العمل.
  3. كما يجب أن يتم طلب الإنهاء بإشعار يوجه من الطرف الراغب الإنهاء إلى الطرف الآخر بشكل مكتوب، وذلك قبل تاريخ الإنهاء بمدة لا تقل عن 30 يوماً إذا كان العامل يقبض أجره بشكل شهري، وبما لا يقل عن 15 يوماً في الحالات الأخرى.

وبالتالي فإن العامل الذي يرغب بتقديم استقالته يتوجب عليه مراعاة شروط الاستقالة الواردة في نظام العمل السعودي، وهي أن تكون استقالته مكتوبة ومسببة وأن يحدد تاريخ إنهاء علاقة العمل وفقاً للمدة القانونية المقررة بالمادة 75 أعلاه.

صياغة طلب استقالة مهني جميل

إذا ما رغب العامل بتقديم طلب استقالته، فمن الأفضل أن يقدمها بشكل راقٍ وبطريقة مهنية تدل على أخلاقه وذوقه، ونحن ننصح أي عامل يرغب بتقديم طلب استقالته، أن يستشير مكتب محاماة مختص بذلك، إذ يمكنه أن يقدم له أفضل نماذج لطلبات استقالة، ومنها نموذج طلب استقالة من العمل word، أو نموذج طلب استقالة من العمل pdf، ليحصل على صيغة استقالة جميلة.

وفي هذه الفقرة سنقدم نموذج استقالة من القطاع الخاص، موضحين فيه كيفية صياغة طلب الاستقالة، وذلك على النحو التالي:

خطاب استقالة بسبب الظلم

السيد مدير عام شركة ….

مقدم الطلب العامل … الذي يعمل في قسم …. بصفة ….

إنني أعمل لدى الشركة منذ خمس سنوات، وقد بذلت قصارى جهدي في تطوير العمل بالشركة، كما أنني استفدت من الشركة على مستوى الخبرات والمهارات.

إلا أنه في الآونة الأخيرة تعرضت للظلم الشديد من قبل المدير المسؤول عني، الذي رفض ترقيتي لمنصب أعلى ومنحه لأحد الأشخاص المحسوبين عليه.

أرجو الموافقة على قبول استقالتي، ومنحي كافة مستحقاتي المالية وتزويدي بشهادة خبرة عن فترة عملي لديكم.

مع خالص الشكر

مقدم الطلب …..

التوقيع ……

احصل على استشارة قانونية حول الاستقالة من العمل في السعودية

ننصح كل شخص يرغب بتقديم استقالته، أن يطلب استشارة قانونية من مكتب محاماة متخصص في ذلك. وإن أفضل مكتب محاماة على مستوى المملكة مختص بتقديم الاستشارات بنظام العمل والاستقالة هو مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية الذي يضم نخبة من ألمع وأفضل المحامين والمستشارين القانونيين على مستوى المملكة.

حيث يمكن لهذا المكتب أن يقدم لك استشارات قانونية في كيفية تقديم طلب الاستقالة، كما يقدم أفضل نماذج الاستقالة مثل نموذج استقالة بالإنجليزي مثلاً، أو نموذج طلب استقالة من العمل السعودي، أو صيغة استقالة مسببة.

فيديو توضيحي

الأسئلة الشائعة حول طلب استقالة من العمل بطريقة قانونية

تعرف على أكثر الأسئلة تكراراً حول الاستقالة من العمل في المملكة العربية السعودية:

402 إن شروط قبول الاستقالة، هي أن تتقدم باستقالتك بشكل قانوني من خلال ذكر البيانات اللازمة بها، وذكر الأسباب الداعية لاستقالتك، وألا تتقدم باستقالتك في ظرف يعاني منه صاحب العمل بالمنشأة، ويحتاج لخدماتك، إذ من باب الاعتراف بفضل الشركة عليك، ألا تتركها في الظروف الصعبة إلا إذا كانت ظروفك أصعب.

اضف تعليق
398 في الواقع لا يحق لصاحب العمل رفض الاستقالة، لكنه يمكن أن يطلب تأخيرها لفترة زمنية معينة بحيث لا يتجاوز ستة أشهر، وذلك إذا كان العمل الذي يقدمه العامل نوعياً ومهماً للشركة، و بحاجة لتأهيل عامل بديل ليحل محله.

اضف تعليق
404 لا يحق للمدير رفض الاستقالة، وإنما يحق له فقط تأخيرها إذا استدعت ظروف الشركة استمرار العامل بالعمل لفترة معينة، وظروف الشركة قد تكون ناتجة عن حوادث مفاجئة أو قوة قاهرة تستلزم بقاء العامل في العمل تفادياً لحدوث خسارات كبيرة أو لإزالة الأضرار الناشئة عن تلك الحوادث.

اضف تعليق
400 إذا رفض صاحب العمل طلب استقالتك، فمن الأفضل أن تبقى هادئاً ولا تتوتر، وإنما يتوجب عليك أن تطلب منه توضيح الأسباب الداعية للرفض، والتي يجب أن تكون مكتوبة لتتمكن من الاستناد إليها في حال تقديمك شكوى بحق صاحب العمل.
فإذا أصر المدير على رفض الاستقالة، فعليك أن تتوجه لمكتب العمل وتتقدم بشكوى حول ذلك، وإذا لم يستطع مكتب العمل إنصافك، فإنه يمكنك التوجه للمحكمة العمالية ورفع دعوى بذلك، تحت اسم التعسف في استعمال الحق.

اضف تعليق

كما يمكنك أيضاً أن تترك العمل لدى صاحب العمل، وتطالبه بحقوقك كاملة، وذلك تطبيقاً لنص المادة 81 التي منحت العامل الحق بترك العمل دون إنذار والمطالبة بتعويضات الفصل التعسفي، إذا ما تبين أن الأسباب الداعية لتركه العمل ناتجة عن تعسف صاحب العمل وارتكابه مخالفات وتجاوزات بحق العامل، ورفض الاستقالة بدون سبب مشروع يعتبر من تلك التجاوزات.

وفي نهاية مقالتنا نرجو أن نكون قد وضحنا لكم كيفية تقديم طلب استقالة من العمل بطريقة قانونية، وما هي شروط الاستقالة في نظام العمل السعودي، كما ننوه بأن من الأفضل للعامل أن يحصل على استشارة قانونية عند صياغته لطلب الاستقالة، وهذه الخدمة يقدمها بكل رحابة صدر مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية الذي يعد من أفضل المكاتب على مستوى المملكة العربية السعودية.

نقترح عليك قراءة نموذج استقالة قانونية مصاغ بمكتب الصفوة، وكذلك اشعار بعدم تجديد عقد العمل. وقد يهمك انهاء عقد عمل بالتراضي، وأيضاً لا أرغب في تجديد عقد العمل. كما يمكنك الاطلاع على المادة 88 من نظام العمل.

كان عنوان مقالتنا لليوم: طلب استقالة من العمل بطريقة قانونية 2023 – مكتب الصفوة.

 

4/5 - 401

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *