Whatsapp
Youtube
Instagram
×

محامي جنائي

آخر تحديث: 21 يناير، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
محامي جنائي

محامي جنائي يعني المحامي المتخصص في الدعاوى الجنائية، ويكون صاحب تجربة في الدعاوى الجنائية وقادر على متابعة القضية الجنائية ومتابعتها وتطبيق القوانين المتعلقة بها، والمرافعة أمام المحكمة المعنية ضمن الأطر القانونية السليمة المتبعة في اللوائح التشريعية في القانون السعودي.

محامي جنائي هو المحامي الذي يتعامل في الدفاع كفن ويعمل على قرب حماية الحق والحريات، فهو يلعب الدور الفعال في مواجهة الخروقات القانونية ويساهم نحو بناء الدولة القانونية العادلة.

في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية وفي كافة أنحاء المملكة العربية السعودية نوفر محامي جنائي الأقوى في حال احتجت استشارته أو توكيله، فمحامو مكتبنا ذات أهل وكفاءة وخبرة في القضايا الجنائية وفق القانون السعودي، نرحب بكم أينما كنتم..

محامي جنائي سعودي

تعتبر القضايا الجنائية في المملكة العربية السعودية من القضايا المعقدة والتي تحتاج لمحامي جنائي يضمن في الوصول على كافة الحقوق القانونية وفق القانون الجنائي السعودي والذي يتضمن أعلى درجة من العدالة الممكنة.

مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في كافة أنحاء المملكة العربية السعودية يسعى دائماً للوصول للأفضل لإرضاء الموكلين، ونمتلك كوكبة من المحامين ذات صلة عميقة في القانون الجنائي السعودي، المحامين الذين يمتلكون الخبرة العالية في مواجهة جميع التحديات القانونية في السعودية وفي جدة بشكل خاص.

وعليه في جرائم المخدرات التي تعتبر من الجرائم الجنائية والتي تكون عقوبتها صارمة جداً، يأتي دور المحامي الجنائي الذي يقدم الدعم لموكليه ويكون على دراية كاملة بأحكام الشريعة الإسلامية، ويمتلك الحلول القانونية اللازمة للدفاع على الموكل في كافة أنواع القضايا المتعلقة بالمخدرات، سواءً كانت حيازتها أم تعاطي المخدرات أم الاتجار فيها.

وفي الجرائم الالكترونية والتي أصبحت من أكثر الجرائم انتشاراً نظراً لتطور التكنولوجيا في عصرنا الحالي، وذلك لأن قانون الجرائم الالكترونية في السعودية من أكثر القوانين الشاملة على مستوى العالم، ويحتاج لمحامي خبرة ومعلومات قانونية كثيرة، وهذا ما نوفره في مكتب الصفوة للمحامي في جدة، وبالتالي تتعدد الجرائم الالكترونية من مثل: الاحتيال على بطاقات الائتمان الشخصية وسرقة الهوية الشخصية والبيانات الخاصة بهدف الاحتيال.

وفي قضايا القتل والتي تعتبر من أخطر القضايا الجنائية نظراً لعقوبتها الكبيرة التي قد تصل للسجن المؤبد أو قد تصل العقوبة للإعدام، بالإضافة إلى قضايا الشروع بالقتل، فمحامو مكتبنا لديهم الخبرة الكبيرة في كافة التشريعات القانونية بهدف إقرار العدل وسيادة القانون.

وفي قضايا أحراز الأسلحة وهي حيازة الأسلحة النارية أو البيضاء من دون ترخيص وهي من الجرائم التي يعاقب عليها القانون السعودي لما تمثل هذه الجرائم الخطر الكبيرة على أمن الفرد والمجتمع.

قبل اتخاذ القرار في توكيل المحامي الجنائي الأفضل، وفرنا خلال موقعنا هذا محامي جنائي من أحد أهم مكاتب المحاماة في السعودية..

وظيفة المحامي الجنائي

في بداية الأمر على المحامي الجنائي أن يكون على علم بقانون العقوبات الجنائية بشكل جيد، لكي يكون على دراية في سير القضية وإجراءاتها.

  • المحامي الجنائي أو ما يسمى بمحامي الدفاع الجنائي، للدفاع عن الأفراد والكيانات التي تم اتهامها بارتكاب الجريمة الجنائية أو الجنحة تحت مسمى الجرائم الجنائية في القانون السعودي.
  • يمثل المحامي الجنائي المدعى عليه الذي يواجه التهم الجنائية أمام المحاكم، وقادر على التعامل مع جميع أنواع الدعاوى الجنائية لإكمالها بشكل مثالي، لأن من وظيفته أو من مهامه إنهاء قضيته بشكل مثالي، إما أن يبرئ موكله أو حتى أن يدينه، من خلال جمع الأدلة وكشف الغموض أمام القضاء ومعرفة النواقص ونقاط الضعف والأخطاء لتجاوزها، وهذه من الخطوات المهمة التي تشكل خطوة ناجحة للمحامي نحو الحصول على حكم البراءة للموكل من التهم الموجهة إليه.
  • يقوم المحامي الجنائي بتوفير الرعاية لتسليط الضوء على الحقائق المستندة لسنوات عديدة في الدفاع عن القضايا الجنائية، والتي تمكنه من الحصول على حكم البراءة لموكله استناداً للحقائق المعروضة في القضية.
  • وفي قضايا القتل للمحامي الجنائي الدور الكبير في الوصول على الوصف الصحيح للجريمة ما إذا كانت جريمة القتل عمداً أم دفاع عن النفس أو تسببت هذه الجريمة الوفاة عمداً أو بغير قصد، حيث يقوم المحامي بجمع الادلة ويطلب الشهود ويلفت نظر المحكمة إلى الأعذار القانونية والأسباب المخففة التي قد تسهم لتخفيف العقوبة.
  • وفي حوادث السير، يأتي دور المحامي الجنائي الجيد في تحصيل حقك من خلال الجزء الجزائي والجزء المتعلق بالعقوبة المقررة لهذا الفعل.
  • وفي قضايا المخدرات، يقوم المحامي الجنائي بمجموعة من المهارات المتنوعة في البحث والتحقيق والتحليل للسوابق القضائية، وجمع المعلومات عن هذا النوع من الجرائم التي انتشرت في الأونة الأخيرة في مجتمعنا، فقد وضع القانون السعودي العقوبات الصارمة لمثل هذه القضايا، فالأمر فيها حتماً يحتاج لمحامي قادر على الدفاع عن موكله منذ مرحلة التحقيق إلى مرحلة المحاكمة.

خلاصة القول لقد تخصص محامينا في مكتب الصفوة للمحاماة في السعودية في الجنايات فأبدعوا وأوجزنا في مختلف القضايا الجنائية، فنحن خير أهل له، تواصل معنا لكي تعرف من يساعك ومن سوف تستشير ومن تأتمن، فنحن نتفهم ونؤمن بمبدأ رسالتنا في ارساء العدالة والقانون.

دور المحامي الجنائي في القضايا الجنائية

إن نظام الإجراءات الجنائية في السعودية ينظم طريقة التحقيق والمحاكمة وتنفيذ الأحكام، وثمة خطوات قانونية يقوم بها المحامي الجنائي لفحص ارتكاب الجريمة، حتى الوصول للحكم النهائي، وتنفيذ الحكم.

  • دور المحامي في مرحلة الاستدلال: يقوم المحامي بتقديم النصيحة والاستشارة القانونية للمتهم ومساعدته، في الإجابة ماذا سيفعل وماذا سوف يقول أثناء مواجهة الأسئلة الموجهة إليه.
  • للمحامي دور كبير في جمع الأدلة الجنائية ونعني بها الجوانب العلمية والتقنية لجمع المعلومات التي تقود لمعرفة أسباب تفاصيل وقوع الجريمة والحادثة، من مثل: جمع الأدلة عن طريق الحاسوب أو الهاتف المحمول، أو الدلائل المعنوية مثل شهادة اعتراض، أو غيرها مثل البصمة، أو أثر للأحذية، أو أثر للأسلحة أو مثلاً أدلة حيوية مثل الشعر واللعاب والدم.
  • دور المحامي في مرحلة التحقيق: في هذه المرحلة تتوسع مهام المحامي الجنائي، فيكون مع موكله في جميع مراحل التحقيق ويشهد بأن موكله لم يتعرض لأي نوع من الأذى أو الضغط أثناء التحقيق، ويحق للمحامي في هذه المرحلة الاعتراض على الأسئلة الموجهة لموكله في حال كانت بغير محلها، أو في حال اشتمل أحد الأسئلة على صيغة تهديد أو وعد بالإفراج عنه إذا اعترف بالتهمة المنسوبة إليه، وكذلك يحق للمحامي أن يطلب شهوداً ويوجه أسئلة للجهة التي قامت بالقبض على موكله، وهذا فيما يصب بمصلحة الموكل، وللمحامي في هذه المرحلة الحق في الإفراج عن موكله بكفالة.
  • في مرحلة المحاكمة: وعليه يستمر دور المحامي الجنائي في الشهادة والمدافعة أو المرافعة.
  • في مرحلة تنفيذ الحكم، التي يكون فيها دور المحامي الجنائي ضامن للتنفيذ الحكم العادل الصادر بحق موكله دون زيادة واستناداً للقانون.

يمكنكم طلب محامي جنائي خبير في القضايا الجنائية من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية عن طريق الضغط على أيقونة الواتس أب أو أيقونة الاتصال في زاوية الصفحة، يشرفنا تواصلكم معنا..

أتعاب المحامي الجنائي في القضايا الجنائية

للمحامي الجنائي الحق في تقاضي أتعابه لما يقوم به من جهد عقلي وعمل وبذل وقت لاستراد حق المتهم ضمن الأصول القانونية الصحيحة، كما للمحامي الحق في استرداد ما تم انفاقه من المصروفات في سبيل مباشرة الأعمال التي قام بها.

ويدخل في تقرير أتعاب المحامي الجنائي نوع الدعوى الجنائية التي قام بالتوكل فيها، فقد حدد نظام المحاماة في السعودية رقم 17 لعام 1983، والذي تم تعديله في عام 2008، كيفية تقدير أتعاب المحامي وكيفية تقدير أتعابه.

كما حدد النظام المقصود بالأتعاب والتي يقصد بها على سبيل المثال حضور المحامي أمام المحكمة والهيئات القضائية وجهات التحقيق، نيابةً عن ذوي الشأن، بالإضافة إلى أتعابه في صياغة العقود وابداء المشورة القانونية، والرأي القانوني تبعاً للقضية الموكل فيها.

وفيما يتعلق بالمصروفات حدد نظام أتعاب المحاماة في السعودية، في كل ما انفقه المحامي من أجل القيام بالأعمال الموكل بها، وعليه فأساس العلاقة بين المحامي والموكل تكمن تبعاً للعقد المتفق عليه من قبل الطرفين وعن إرادتهما، لهذا يجب أن يكون الموكل على علم بكل ما يوجد ضمن العقد من بنود تتعلق بأتعاب المحامي، وفي حال لم يكن هناك عقد فإن تقدير أتعاب المحامي تتبع آلية محددة أي من قائمة أسعار أتعاب المحامين في السعودية.

نهاية مقال محامي جنائي، والذي عرضنا من خلاله كوكبة متميزة من المحامين الجنايات الأكفاء في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية من قبل أهم مكتب محاماة على مستوى المملكة، والذي يحرص على تقديم خدماته القانونية بأعلى معايير الجودة القانونية بهدف ارساء الحق والعدالة.

للحصول على استشارة قانونية من محامي جنائي خبير اتصل بنا عبر الأرقام الظاهرة على الموقع للتواصل مع المحامي.

مقالات قد تهمك:

4.7/5 - 400

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *