Whatsapp
Youtube
Instagram

دور النيابة العامة السعودية في القضايا الجنائية

آخر تحديث: 12 أبريل، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
دور النيابة العامة السعودية في القضايا الجنائية
شارك المقالة

تعرف معنا في هذا المقال على دور النيابة العامة في القضايا الجنائية في السعودية. وكيف يتم تحويل القضية من الشرطة للنيابة السعودية. أيضا طريقة تحويل القضية من النيابة للمحكمة وأخيراً هل النيابة العامة تحكم؟. فأهلاً بكم.

دور النيابة العامة في القضايا الجنائية

تعد النيابة العامة من الأجهزة القضائية والمستقلة التي تقوم بإجراء تحقيقات عن كافة أنواع الجرائم التي تحدث داخل المملكة العربية السعودية. ويكتمل دور النيابة العامة في القضايا الجنائية من بمساعدة عدد من القضاة الذين يحملون الصفة القضائية. وتقوم المملكة بإعطائهم حصانة قضائية. ويطلق عليهم أعضاء نيابة عامة.

تحرص  المملكة العربية السعودية على حماية المواطنين والمحافظة على حقوقهم. وزيادة ثقتهم الأمنية والشعور بالاستقرار. والمحافظة على النظام العام والمصالح الخاصة بالأفراد والمجتمع بأكمله. ولهذا السبب لكي تؤدي الدولة في المملكة العربية السعودية تخوّل وكالة النيابة العامة. بأن تقوم بمحاكمة الشخص المتهم و بفرض العقوبة عليه.  وبالتالي يتم ذلك عندما تفرض حكم جنائي على الشخص المتهم في القضايا الجنائية في المملكة العربية السعودية. وهذه الطريقة التي أكدها المشرع من أجل أن يتم الحفاظ على الأفراد وحقوقهم ومعاقبة المجرم.  ومعرفة دور النيابة العامة في القضايا الجنائية.

ومن الجدير بالذكر أن هدف القضايا الجنائية هي حماية الحقوق الخاصة بالأفراد. من الأفعال التي تلحق الضرر بهم سواء كانوا أفراداً أو على المجتمع بشكل عام.

ما هو التقاضي الجنائي:

للحصول على معلومات تفيدك أكثر عن دور النيابة العامة في القضايا الجنائية . يمكنك التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، وتوكيل محامي متخصص في قضايا المخدرات فيه لأنه لدينا نخبة من أشطر المحاميين الجنائيين في المملكة.

تحويل القضية من الشرطة للنيابة السعودية

تعتبر أول خطوة من الإجراءات الخاصة بالتقاضي هي تحويل القضية من الشرطة للنيابة السعودية. وتتم هذه الخطوات عبر مراحل متتالية وهي كالآتي:

من أجل كسب قضيتك وعدم التأخير في إجراءات التحقيق.  ولمعرفة دور النيابة العامة في القضايا الجنائية. وجعل القضية لصالحك. سارع للتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة في الرياض والذي سيساعدك في توكيل المحامي المناسب لقضيتك. ويجيب على كافة استفساراتك.


قد يهمك:

تحويل القضية من النيابة للمحكمة

شاهد القراء أيضاً: محامي بالرياض في السعودية.

مدة تحويل القضية من النيابة للمحكمة

وتتعلق الفترة الزمنية أيضاً الخاصة بالقضية بعدة أمور منها:

  1. نوعية الدعوى المطروحة وما هي نسبة خطورتها على المملكة العربية السعودية.
  2. عدد الأفراد المدعى عليهم أو المتهمين في هذه القضية مما يزيد الأمر تعقيداً
  3. وجود العديد من الثغرات الخاصة بالقضية

جميع هذه العوامل لها تأثير على تحديد الوقت الذي تبقى فيه القضية في النيابة العامة. ويجب أن تكون على دراية في دور النيابة العامة في القضايا الجنائية. إذاً يجب عليك المسارعة لتوكيل محامي جنائي لديه القدرة والخبرة لإيجاد الإثباتات والبراهين التي سيعتمد عليها من أجل إثبات براءة المتهم وإخلاء سبيله. وهنا في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية ستجد نخبة من المحاميين الجنائيين الذين سيقدمون لك كل الدعم في مختلف أنحاء المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضا:

محضر تحقيق النيابة العامة:

 من شروط محضر التحقيق في النيابة العامة:   

هل النيابة العامة تحكم؟

تقوم النيابة العامة بإجراء التحقيقات في مختلف القضايا. والبحث والتحري عن كافة أنواع الجرائم. التي تحدث في السعودية. ومن ثم تقوم بإرسال كل ما توصلت إليه نتيجة تحقيقاتها سواء من أوراق ومستندات أو من لوائح اتهام. إلى المحكمة المختصة لتنظر في القضية وتقوم بإصدار الحكم النهائي.

لكنها حسب اختصاصاتها تنقسم إلى قسمين:

أولاً اختصاصات مكانية:

ثانياً اختصاصات نوعية:

  1. تختص بالبحث والتحقيق في مختلف الجرائم.
  2. توضيح الادعاءات لكافة الجهات القضائية وذلك حسب اللائحة التنفيذية.
  3. إنها مستقلة وحرة في عملية التحقيقات وفي القرارات المتعلقة بشأن حفظ القضية أو رفعها مثلاً وذلك أيضا عبر اللوائح التنفيذية.
  4. إمكانية تقديم الاعتراض على القرارات الصادرة.
  5. الرقابة على السجون ودور التوقيف وتفتيشها باستمرار. وحتى الأماكن الخاصة بتنفيذ القرارات الجزائية.
  6. التأكد من سلامة الموقوفين والسجناء والإصغاء إلى الشكاوي الصادرة منهم.
  7. متابعة الإجراءات الخاصة بإخلاء سبيل الموقوفين وذلك من غير وجود سبب قانوني. ووضع الجزاء اللازم لكل من ساهم في حدوث الأمر. وتدوين كل شيء تم ذكره وتوجيهه إلى الجهة المختصة. وغير ذلك إرسال تقرير نصف سنوي للوزير عن الموقوفين.
  8. إضافة إلى ذلك إمكانية التحقيق في كافة الجرائم الجنائية المحقق فيها أيضاً من هيئة الرقابة والتحقيق مثال جرائم التزوير.

وهنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا وأوضحنا دور النيابة العامة في القضايا الجنائية. والكثير من الأمور المتعلقة بها. في حال وجود أي استفسار أو الحاجة لأي توضيح مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية المتواجد في كل فروع المملكة سيقدم الإجابات المناسبة على كافة استفساراتكم.

قد يهمك: استشارة قانونية محاميين سعوديين


انظر أيضا:

محامي قضايا مخدرات في جدة.

محامي جرائم الكترونية الرياض.

استشارات في قضايا المخدرات.

لائحة اعتراضية في قضية حيازة مخدرات.

حكم حد المسكر للعسكري في السعودية.

المحكمة الجزائية بالدمام.

المصادر والمراجع:

موقع ( ويكيبيديا ).

هيئة الخبراء بمجلس الوزراء السعودي.

نظام هيئة التحقيق والإدعاء العام.

النيابة العامة السعودية.


شارك المقالة
4.8/5 - 144

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

المقالات الأكثر زيارة

Contact Us