Whatsapp
Youtube
Instagram
×

دور النيابة العامة السعودية في القضايا الجنائية

آخر تحديث: 30 أكتوبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
دور النيابة العامة السعودية في القضايا الجنائية

تعرف معنا في هذا المقال على دور النيابة العامة في القضايا الجنائية في السعودية. وكيف يتم تحويل القضية من الشرطة للنيابة السعودية. أيضا طريقة تحويل القضية من النيابة للمحكمة وأخيراً هل النيابة العامة تحكم؟. فأهلاً بكم.

دور النيابة العامة في القضايا الجنائية

تعد النيابة العامة من الأجهزة القضائية والمستقلة التي تقوم بإجراء تحقيقات عن كافة أنواع الجرائم التي تحدث داخل المملكة العربية السعودية. ويكتمل دور النيابة العامة في القضايا الجنائية من بمساعدة عدد من القضاة الذين يحملون الصفة القضائية. وتقوم المملكة بإعطائهم حصانة قضائية. ويطلق عليهم أعضاء نيابة عامة.

تحرص  المملكة العربية السعودية على حماية المواطنين والمحافظة على حقوقهم. وزيادة ثقتهم الأمنية والشعور بالاستقرار. والمحافظة على النظام العام والمصالح الخاصة بالأفراد والمجتمع بأكمله. ولهذا السبب لكي تؤدي الدولة في المملكة العربية السعودية تخوّل وكالة النيابة العامة. بأن تقوم بمحاكمة الشخص المتهم و بفرض العقوبة عليه.  وبالتالي يتم ذلك عندما تفرض حكم جنائي على الشخص المتهم في القضايا الجنائية في المملكة العربية السعودية. وهذه الطريقة التي أكدها المشرع من أجل أن يتم الحفاظ على الأفراد وحقوقهم ومعاقبة المجرم.  ومعرفة دور النيابة العامة في القضايا الجنائية.

ومن الجدير بالذكر أن هدف القضايا الجنائية هي حماية الحقوق الخاصة بالأفراد. من الأفعال التي تلحق الضرر بهم سواء كانوا أفراداً أو على المجتمع بشكل عام.

ما هو التقاضي الجنائي:

  • تعتبر عمليات التقاضي في القضايا الجنائية من الظواهر القانونية الشائعة. حيث يحق لأي فرد في المجتمع الاستئناف في المحاكم عبر الجهة المختصة. وحسب حكم المادة 15 وما ورد فيها. في – هيئة التحقيق والإدعاء العام – إن المحقق إما أن يقوم بإجراءات التحقيق بنفسه أو يقوم بتوكيل محققين جنائيين لتنفيذ الإجراءات اللازمة. أو يطلب تواجد المتهم للوقوف في المحكمة المختصة وذلك حسب أهمية كل قضية. فهناك أدلة لجرائم عادية وغير كبرى ليست بحاجة إلى تحقيق بل تسجل في المحكمة مباشرة.
  • وأيضاً المادة ( 5 ) تنص على أن النيابة العامة يغلب عليها صفة قضائية وذلك بسبب طبيعة الأنشطة التي تقوم بها. وتمتع أعضائها بالاستقلال والحصانة. أنها تطبق على الأنظمة والقوانين الإسلامية.
  • بالتالي يكون دور النيابة العامة في القضايا الجنائية. من خلال قدرتها على ردع المجرمين وضبط الجرائم وإنزال العقوبات اللازمة للمخالفين والحد من الجرائم الفردية. وحماية الضحايا واسترداد حقوقهم. وردع ومعاقبة كل شخص يشجع على ارتكاب جريمة.

للحصول على معلومات تفيدك أكثر عن دور النيابة العامة في القضايا الجنائية . يمكنك التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، وتوكيل محامي متخصص في قضايا المخدرات فيه لأنه لدينا نخبة من أشطر المحاميين الجنائيين في المملكة.

تحويل القضية من الشرطة للنيابة السعودية

تعتبر أول خطوة من الإجراءات الخاصة بالتقاضي هي تحويل القضية من الشرطة للنيابة السعودية. وتتم هذه الخطوات عبر مراحل متتالية وهي كالآتي:

  • أولاً عندما يذهب أي فرد إلى مركز الشرطة يقوم بتنظيم ” ضبط استدلالي ” في الأقوال التي يفصح فيها والشكاوي التي يقدمها. ويتم الحصول على المعلومات من المدعي بالتفصيل. وبعد ذلك يستمع إلى أقوالها التي ذكرها.
  • بعدها يتم التوجه لإلقاء القبض على المتهم الذي تم الادعاء عليه. ويقوم رجال الأمن بفتح ضبط بأقواله. إضافةً إذا وجد شهود كانوا وقت الحادث. كذلك الأمر يستمع إلى أقوالهم. يتم ختم الضبط من قبل الأطراف بعد الانتهاء من أخذ أقوالهم. ومن ثم يذكر زمن القيام بالدعوى بهدف تحديد إسقاط الحق في الشكوى.
  •  ثمّ تحوّل الملفات الخاصة بالقضية إلى النيابة العامة لكي تبدأ بإجراءات جنائية عامة وتتخذ القرار. إما البدء بعمليات التحقيق أو تتخذ قرار بإبقاء هذه الملفات وحفظها في النيابة العامة.
  • عند بدء المدعي بإجراءات التحقيق إذا وجد أن الأدلة الموجودة ضد المتهم كافية . يجب عليه أن يقدم الأوراق الخاصة بالدعوى ب ” لائحة اتهام “. وهذه اللائحة تحتوي على معلومات خاصة بالمدعي عليه مثل” اسمه. الجنسية التي يحملها. المنصب الذي يتولاه. عمر المتهم. المكان الذي يقيم فيه. رقم هويته”.
  • إضافةً إلى ذلك يجب تحديد المعلومات الخاصة بالشخص الذي قدم الشكوى. وذكر كل التفاصيل الخاصة بالقضية وذكر ما إذا كان يوجد ظروف مخففة أو ظروف مشددة بحسب القضية.  ويجب تحديد النص القانوني والشرعي الذي سوف يطبق على هذه الجريمة بهدف تحديد العقوبة اللازمة حسب كل جريمة.
  • وأيضاً إذا وجد شهود على الحادثة تذكر أسمائهم. وأيضاً اسم ” عضو النيابة العامة ” وتوقيعه.
  • وأخيراً تبلغ النيابة العامة المتنازعين بقرار توجيه القضية إلى المحكمة خلال مدة تقدر بخمسة أيام من وقت صدور القرار.

من أجل كسب قضيتك وعدم التأخير في إجراءات التحقيق.  ولمعرفة دور النيابة العامة في القضايا الجنائية. وجعل القضية لصالحك. سارع للتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة في الرياض والذي سيساعدك في توكيل المحامي المناسب لقضيتك. ويجيب على كافة استفساراتك.


قد يهمك:

تحويل القضية من النيابة للمحكمة

  • تقوم النيابة العامة بتحويل القضية إلى المحكمة وذلك من أجل أن تحكم عليها وللفصل فيها.  أحياناً تحتاج المحكمة أن تتوقف عن الفصل في القضية المعنية إلى أن يتم التحقق في قضية أخرى. لذلك تقوم بتعليق الدعوى الأخرى.
  • والقضية الجنائية تمر بمراحل متعددة. حيث تبدأ أولاً بالتحقيق الجنائي، ويكون ذلك عندما يتم تجميع المعلومات والأدلة التي تؤكد على ارتكابه للجريمة. وبعد ذلك يستمر العمل من أجل إثبات صحة هذه الأدلة والمعلومات. بعد أن يتم القبض على المتهم. توجّه الدعوى إلى المحكمة العامة وذلك مع وجود كل المستندات والأوراق القانونية الخاصة بالقضية.
  • وهنا يكون دور النيابة العامة في القضايا الجنائية في جمع أكبر قدر ممكن من الأدلة والمعلومات وكشف الحقائق التي تساعد في إثبات التهمة  على المشتبه به.
  • ومن الجدير بالذكر أن القضية عندما توجه إلى المحكمة الجزائية المختصة فهي ليست آخر مرحلة لأن القاضي سيحقق مع المشتبه به ويتأكد من الشهادة التي أدلى بها الشهود أيضا وذلك ليستطيع وضع حكم منصف. ولا تطلق المحاكم الجزائية أحكام نهائية فهي محكمة ابتدائية وعليه يمكن للمتهم تقدين اعتراض والاستئناف في حال وجد أن الحكم غير العادل.
  • بعد إحالة الدعوى إلى المحكمة ينبغي عليك التواصل مع محامي خاص بالقضايا الجنائية. لمعرفة ما الخطوات التي ستتبعها وليعلمك عن الأمور المتعلقة في دور النيابة العامة في القضايا الجنائية. لذلك تواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة في المملكة وهو سيساعدك في تقديم النصيحة بشأن أشطر محامي قضايا جنائية في المملكة.

شاهد القراء أيضاً: محامي بالرياض في السعودية.

مدة تحويل القضية من النيابة للمحكمة

  • قبل أن تحال القضية من النيابة إلى المحكمة تكون مدة التحقيق خمسة أيام منذ بدء التحقيق. إلا أنه في بعض الأحيان يقوم وكيل النيابة بتمديد فترة الحجز لوقت إضافي آخر.
  • ينبغي على المحقق أن يرسل الأوراق والمستندات الخاصة بالقضية إلى “رئيس فرع هيئة التحقيق والإدعاء العام “.
  • شرحنا ذلك بالتفصيل في مقال: مدة التوقيف المتهم في النيابة العامة راجعه لمزيد من التفاصيل. ولكن بالحالة الحامة مدة التوقيف على ذمة الدعوى في هذه الفترة هي أربعون يوماً لا أكثر من تاريخ الإمساك بالمتهم. أو يخلي المحقق سبيل المتهم لعدم وجود أدلة كافية ضده.
  • لكن عندما يتوجب سجن المتهم لمدة طويلة. يتم توجيه الأمر إلى رئيس هيئة التحقيق. أو إيجاد أحد يحل مكانه في أمر تمديد الحكم أو تجديده.
  • ويكون دور النيابة العامة في القضايا الجنائية إرسال المتهم بشكل مباشر إلى المحكمة المختصة أو إطلاق سبيله بعد فترة (180) يوماً.
  • إضافةً إلى ذلك في حال حدوث ظروف جديدة أو خاصة بالدعوى. قد تؤدي إلى فترة التوقيف. عندها يجب إصدار حكم قضائي من المحكمة بإمكانية هذا التوقيف والذي كان كطلب من النيابة العامة على زيادة مدة  الحجز. وحينما يتم الانتهاء من كافة الإجراءات والتحقيقات  تحول هذه القضية من النيابة للمحكمة.

وتتعلق الفترة الزمنية أيضاً الخاصة بالقضية بعدة أمور منها:

  1. نوعية الدعوى المطروحة وما هي نسبة خطورتها على المملكة العربية السعودية.
  2. عدد الأفراد المدعى عليهم أو المتهمين في هذه القضية مما يزيد الأمر تعقيداً
  3. وجود العديد من الثغرات الخاصة بالقضية

جميع هذه العوامل لها تأثير على تحديد الوقت الذي تبقى فيه القضية في النيابة العامة. ويجب أن تكون على دراية في دور النيابة العامة في القضايا الجنائية. إذاً يجب عليك المسارعة لتوكيل محامي جنائي لديه القدرة والخبرة لإيجاد الإثباتات والبراهين التي سيعتمد عليها من أجل إثبات براءة المتهم وإخلاء سبيله. وهنا في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية ستجد نخبة من المحاميين الجنائيين الذين سيقدمون لك كل الدعم في مختلف أنحاء المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضا:

محضر تحقيق النيابة العامة:

  • يتم افتتاح البيان الخاص بالمحضر كما قررت النيابة العامة بالمعلومات الشخصية للمحقق مثل ” اسمه، عمله “.  اسم الكاتب وأسماء أطراف القضية ومن حضر منهم واسم كاتب المحضر.  وتاريخ المحضر ومكان تحريره والتهمة المنسوبة إلى المتهم حيث يتم حفظ أجوبة المتهم كما قالها. ويمكن تسجيل إجراءات التحقيق بتصويرها بجهاز فيديو.
  • وينبغي على المحقق عند المرة الأولى التي يحضر بها المتهم أن يحدد كافة المعلومات الشخصية المتعلقة به. ويخبره بالتهمة الموجهة إليه ويذكر في المحضر الأقوال التي ينطق بها المتهم بخصوص التهمة الموجهة إليه.
  • ومن السابق ذكره أن النيابة العامة أكدت على أنه في محضر التحقيق يتم ذكر الشهادة التي أدلى بها الشاهد على الحادثة. وأيضاً الإجابات على الأسئلة التي طرحت عليه مثلما قالها. وجميع المعلومات المقرّرة قانونياً مثل ” اسم المترجم في حال وجوده. وكل الذين حضروا  من أطراف الدعوى. ومكان الذي سمع فيه شهادة الشخص الشاهد، واليوم والساعة والتاريخ أيضاً الخاص في هذه الشهادة.

 من شروط محضر التحقيق في النيابة العامة:   

  • أوضحت النيابة العامة أن المادة ( 96 ) من نظام الإجراءات الجزائية نصت على: أن المحقق يجب أن يذكر في المحضر  المعلومات كاملة وبدون نقص. فيما يخص الشاهد واسمه، عمله،  الجنسية التي يتمتع بها، مكان الإقامة، وصلة هذا الشاهد بكل من المتهم، والمدعي بالحق الخاص، والمجني عليه.
  • ومن ثم تدوين كل هذه المعلومات والشهادة التي قدمها الشهود، وإجراءات سماع هذه الشهادة في هذا المحضر. ولكن بدون أي حذف أو إضافة أو تعديل أو شطب أي منها. ولا يتم اعتماد على شيء من المحضر إلا في حال تم التصديق عليه من قبل الكاتب، المحقق والشاهد.

هل النيابة العامة تحكم؟

تقوم النيابة العامة بإجراء التحقيقات في مختلف القضايا. والبحث والتحري عن كافة أنواع الجرائم. التي تحدث في السعودية. ومن ثم تقوم بإرسال كل ما توصلت إليه نتيجة تحقيقاتها سواء من أوراق ومستندات أو من لوائح اتهام. إلى المحكمة المختصة لتنظر في القضية وتقوم بإصدار الحكم النهائي.

لكنها حسب اختصاصاتها تنقسم إلى قسمين:

أولاً اختصاصات مكانية:

  • وهي التي تختص بالجرائم التي تحدث داخل المملكة العربية السعودية إلا أنها تستثني الجرائم التي يصدر بها قوانين محددة من مجلس الوزراء.
  • أيضا تهتم بالجرائم التي تكون خارج المملكة. وذلك عندما تختص الأجهزة القضائية في السعودية بدراسة هذه الجرائم ومتابعتها. وذلك من خلال المعاهدات التي توجد فيها المملكة العربية السعودية كطرف.

ثانياً اختصاصات نوعية:

  1. تختص بالبحث والتحقيق في مختلف الجرائم.
  2. توضيح الادعاءات لكافة الجهات القضائية وذلك حسب اللائحة التنفيذية.
  3. إنها مستقلة وحرة في عملية التحقيقات وفي القرارات المتعلقة بشأن حفظ القضية أو رفعها مثلاً وذلك أيضا عبر اللوائح التنفيذية.
  4. إمكانية تقديم الاعتراض على القرارات الصادرة.
  5. الرقابة على السجون ودور التوقيف وتفتيشها باستمرار. وحتى الأماكن الخاصة بتنفيذ القرارات الجزائية.
  6. التأكد من سلامة الموقوفين والسجناء والإصغاء إلى الشكاوي الصادرة منهم.
  7. متابعة الإجراءات الخاصة بإخلاء سبيل الموقوفين وذلك من غير وجود سبب قانوني. ووضع الجزاء اللازم لكل من ساهم في حدوث الأمر. وتدوين كل شيء تم ذكره وتوجيهه إلى الجهة المختصة. وغير ذلك إرسال تقرير نصف سنوي للوزير عن الموقوفين.
  8. إضافة إلى ذلك إمكانية التحقيق في كافة الجرائم الجنائية المحقق فيها أيضاً من هيئة الرقابة والتحقيق مثال جرائم التزوير.

وهنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا وأوضحنا دور النيابة العامة في القضايا الجنائية. والكثير من الأمور المتعلقة بها. في حال وجود أي استفسار أو الحاجة لأي توضيح مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية المتواجد في كل فروع المملكة سيقدم الإجابات المناسبة على كافة استفساراتكم.

قد يهمك: استشارة قانونية محاميين سعوديين


انظر أيضا:

محامي قضايا مخدرات في جدة.

محامي جرائم الكترونية الرياض.

استشارات في قضايا المخدرات.

لائحة اعتراضية في قضية حيازة مخدرات.

حكم حد المسكر للعسكري في السعودية.

المحكمة الجزائية بالدمام.

المصادر والمراجع:

موقع ( ويكيبيديا ).

هيئة الخبراء بمجلس الوزراء السعودي.

نظام هيئة التحقيق والإدعاء العام.

النيابة العامة السعودية.

4.8/5 - 394

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *