Whatsapp
Youtube
Instagram
×

مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية

آخر تحديث: 30 أكتوبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية

بالحديث عن مقالنا حول مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية، فإن أفضل محامي واتس اب يمكنه أن يقدم استشارات قانونية في السعودية حول حضانة الابناء وقضايا النفقة، وما الذي يمكن القيام به بعد الطلاق.

كما قد نتساءل، هل يجب أن ننفق على أبنائنا من مالنا طالما أن الحضانة للأم أم أن الأب هو الملزم بنفقة الأبناء؟

فقد نجد ضياع وتشتت لا ينتهي واسئلة مُبهَمة كثيرة تدور بعقل الزوج والزوجة بعد طلاقهم، وتحتاج إلى إجابات وافية من محامين أصحاب خبرة بالقضايا الأسرية.

إن كانت حالتُك أو حالتِك تتلخص بما ذكرنا أعلاه، فالحل لدينا مع أفضل محامين الأحوال الشخصية في السعودية، لذا اتصل بمكتبنا مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، رقمنا /00966595911136/.

أما الآن، فقد خصصنا مقالنا للحديث عن مقدار النفقة الشرعية، وتحديداً مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية والحد الأدنى لنفقة الطفل إن كان هناك حد أدنى أو أعلى له، كما والعديد من النقاط الأخرى التي ستدور بمجملها حول “النفقة”.

للمزيد من الفائدة، اقرأ:

 

أولاً: النفقة على الأولاد بعد الطلاق

يختلف الكثيرون باحتساب مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية، وذلك تبعاً لظروف الأسرة، وتحديداً ظروف الأب المادية ما إن كان فقيراً أم ثرياً.

كما يؤثر باحتساب النفقة أعمار الأبناء، وأيضاً متطلباتهم المعيشية المختلفة، إذ تعددت قرارات الحكومة في المملكة العربية السعودية لتكون منصفة بحق الأب والأم والأطفال، ولتكون الحياة متوازنة حتى بحال انفصال الزوجين.

ويعد تقدير نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية من الأمور التي تناولها الفقهاء عبر تفسير آيات الطلاق بالقرآن الكريم.

ومن الجدير بالذكر بأنه وفق الضوابط الشرعية، فالأب مسؤول أمام القانون في تقديم نفقة شهرية بالنسبة للزوجة بعد الطلاق لإنفاقها على مصالح أبنائهم.

فضلاً عن قضاء حوائجهم المعيشية من تعليم وطعام ومسكن وعلاج، كما تختلف قيمة النفقة من حالة إلى حالة أخرى، لذا يعد تفصيل ذلك ضمن سطورنا التالية.

اقرأ أيضاً:

 

ثانياً: مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية

أثارت قضية نفقة الأولاد بعد الطلاق الكثير من الجدل بما يخص تحديد مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية من الزوج، لذلك ولحل هذه الإشكالية، قام وزير العدل في تحويل هذه القضية إلى محكمة الأحوال الشخصية.

وسبب ذلك كونها المنُوَّطة في العديد من الأمور، منها كتقدير نفقة الأبناء والزوج بحال لم يتم الاتفاق بين الزوجين على تحديد نسبة نفقة الأولاد.

إذ أن الأصل يجب أن يكون بتحديد مقدار النفقة على الأولاد من خلال الاتفاق ما بين الزوجين على قيمة النفقة التي سوف تحصل عليها الزوجة من بعد الطلاق لتربية الأبناء.

وفي هذه الحالة، لا يمكن أن يكون هناك إجابة محددة حول مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق أو ذكر كم مصروف الأبناء بعد الطلاق بشكل دقيق، لأن هذه الحالة لا تتطلب أي تدخل قانوني.

ولكن تلجأ الأم للقضاء لتعرف كم تكون نفقة الاولاد بعد الطلاق نتيجة عدم قدرتها على التفاهم مع والد أبنائها حول تحديد النفقة، وهنا ينبغي للقضاء أن يقول كلمته ويحدد مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية.

علماً أن الشرع قد كلف الأب في النفقة على الأبناء وإعانتهم بكل ما يحتاجون إليه من متطلبات الحياة ليكبروا ويصبح لديهم القدرة بحيث يتحملون نفقاتهم في أنفسهم، وهذا بحالة استمرار زواج الأبوين أو حتى طلاقهما على حدٍ سواء.

وبناءً على ذلك، يقوم القاضي في مراجعة وضع الأب المالي لكي يقرر قيمة النفقة التي يلزمه بها لكل طفل من أبنائه حسب عمره واحتياجاته، كما يراعي القضاء تقدير نفقة الأولاد بحيث لا تكون فوق قدرة الأب المالية.

قد يهمك:

نسبة نفقة الأولاد من الراتب:

في خضم حديثنا حول مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية، سنتطرق للحديث عن نسبة نفقة الأولاد من الراتب في السعودية تبعاً لما جاء بالقانون المُعتَمد بالمملكة.

إذ أن ذلك يعد أحد أكثر الأسئلة التي تُطرَح علينا ضمن مكتب الصفوة عند الرغبة بمعرفة كم نفقة الابناء بعد الطلاق.

لذلك أردنا أن نضع بين أيدكم إجابة وافية لتساؤلكم هذا، والتي يمكن أن تفيدكم بعض الشيء قبل الحصول على استشارات قانونية حول زيادة النفقة أو تخفيضها.

إنَّ مقدار النفقة من راتب الزوج بعد الطلاق قد يبلغ ما نسبته 50% من قيمة الراتب الكلي. [1]

وتجدر الإشارة إلى أن النفقة تُؤخَذ مباشرة من راتب الزّوج، وفي حال كان ملزماً في سداد قروض شهرية، فإن النفقة بهذه الحالة تكون مقدَّمة على المبالغ الماليّة المطلوبة من أجل سداد القروض.

لذا فإن أردت ان تعرف كم النفقة على الاولاد، اقرأ مقالنا وتواصل مع محامي قضايا اسرية، فإننا نضع رقمنا بين يديكم 00966595911136.

اقرأ معنا:

 

ثالثاً: متى تسقط النفقة عن الأولاد

كما نعلم جميعاً، إن مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية مبلغ مالي يقوم الزوج بدفعه حسب شروط وضوابط الشريعة الإسلاميّة بالنسبة للزوجة والأبناء، إذ يتوجب على الزوج دفع نفقة زوجته وأولاده الصغار الذين لا يملكون مالاً.

فالنفقة حق لا يسقط إلا لأسباب محددة شرعاً، منها مثل نشوز الزوجة، كذلك الأمر بالنسبة إلى الأبناء.

إذ أن نفقتهم أيضاً لا تسقط إلا بحالة وجود سبب شرعي مثل قدرة أحدهم على الكسب، و هنا لابد من التنويه إلى أن هذه نقطة خلاف حول سقوطها.

وفي سياق إجاباتنا حول أسئلة عديدة منها هل تسقط نفقة الأولاد بالخلع ومتى تنتهي نفقة الأبناء؟ والتي يدور فحواها جميعا حول تعيين مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية.

لابد أن نتطرق قليلاً لنفقة الزوجة بعد الطلاق، إذ انها واجبة على الزوج بأن يدفعها بفترة العدّة إن كان الطلاق رجعياً، وأما إن كان الطلاق بائناً تحق لها النفقة بحال كانت حاملاً، وهنا نجد بأن الجنين يستحق نفقة أيضاً.

إذ أن نفقة الأبناء هي حق على أبيهم لبلوغ الذكور العاقلين القادرين على الكسب، وللأنثى نفقتها لتتزوج، وتسقط النفقة عن الأبناء بالقانون السعودي بالحالات الآتية:

  1. تسقط نفقة الإبن عن أبيه بحسب ما نص عليه القانون السعودي عند بلوغ الابن سن 18 عاماً.
    ويُستَثنى من ذلك الأبناء المصابين بإعاقة ذهنية أو جسدية، إضافةً للعاجزين عن العمل أو الكسب المادي، إذ تكون نفقة هؤلاء على الأب للأبد مهما بلغت أعمارهم.
  2. أما فيما يتعلق في حضانة البنت بعد الطلاق في السعودية، فإنها تسقط حين زواجها لتكون النفقة واجبة على الزوج فيما بعد.
  3. بحال بلغ الأبناء الذكور الخامسة والعشرين من عاماً ومازالوا يدرسون.
  4. تسقط نفقة الابنة إن كانت تمتلك مالاً يكفيها بحيث يمنعها من سؤال الغير أو بحال تزوجت، فأصبح هناك من يلتزم بنفقتها كما أسلفنا سابقاً.

كما إن كنت تتساءل عن مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية، متى تنقطع نفقة الاولاد، و هل تسقط نفقة الأولاد بالتقادم، فخلاصة الحديث هي أن النفقة على الزوجة وعلى الأبناء لا تسقط.

حتى ولو كان الأب أو الزوج فقيراً أو حتى معسراً بلا راتب أو دون دخل مادي، لأنه ملزم بها شرعاً مهما كان حاله، فإن لم يدفعها تبقى بذمته ولا تسقط عنه ليؤديها.

تعرف معنا على:

 

رابعاً: حالات زيادة نفقة الأولاد

يمكن تغيير الحكم في النفقة تبعاً إلى تغير أحوال من تقع عليه النفقة، أو حتى نتيجة تغير الظروف المعيشية والحالة الاقتصادية بشكلٍ عام.

إذ يمكن رفع دعوى جديدة من أجل زيادة مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية، لكن يشترط بأن يمر عاماً على صدور حكم النفقة الأول.

وقد استثنى القانون العديد من الظروف الاستثنائية التي يمكن خلالها رفع دعوى في زيادة النفقة قبل انقضاء فترة العام.

و للقاضي مهمة تقدير تلك الظروف وأيضاً التعديل على النفقة، لكن يجب أن تكون حالة الملزم في النفقة مُيسَّرة ولديه زيادة بالدخل قبل أن يصدر حكم زيادة النفقة.

كما ينص القانون على أن دين النفقة له الأولوية على غيره من الديون، وذلك لأنه من الضرورات الخمس التي أقر بها الإسلام.

وفيما يتعلق بنفقة الزوجة، فهي ثابتة بالعقد الصحيح للزواج لو سلمت نفسها إلى الزوج، ولو ثبُت وجود نشوز بحقها وجب إسقاط النفقة.

وقد حدد القضاء فترة السنوات الثلاث التي تسبق رفع دعوى جديدة في زيادة النفقة، ليتم الاستماع بأول جلسة لدعوى الزوجة طبقاً إلى الطلب الخاص بها، وقرار القاضي يكون متضمن النفاذ بقوة القانون.

لذا إن كنتِ تودين أن تعرفي كيفية رفع قضية زيادة نفقة وما هي الأوراق المطلوب لرفع دعوى زيادة نفقة.

أو أن كنتَ ترغب بالتعرف على كيفية تقديم دفاع الزوج في دعوى زيادة النفقة بعد أن رفعت زوجتك دعوى زيادة مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية، لا يفوتك الاتصال على رقمنا 00966595911136.

 

خامساً: حالات تخفيض نفقة الأولاد

أوضحنا لكم في فقرتنا السابقة حالات زيادة مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية إن كان الزوج بحالة مادية ميسورة وازدادت متطلبات وحاجات الأبناء.

ولكن هل يمكن أن يتم تخفيض مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية إذا انهار عمل الزوج ودخله أصبح متدني إلى درجة لا تسمح له في إعالة الزوجة والأبناء؟

في الواقع نعم، إذ أنه وكما أخبرناكم، يعود تحديد مقدار النفقة للسلطة التقديرية للقاضي.

وبالتالي يمكن أن يتم تخفيض النفقة من خلال تقديم مذكرة دفاع في تخفيض نفقة للقاضي، بالإضافة إلى العديد من الإجراءات التي يتم اتباعها من خلال محامي جدة في السعودية.

أما فيما يتعلق بشروط رفع دعوى تخفيض النفقة، فهي:

  1. أن يصدر حكم بتحديد مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية على الزوج.
  2. أن يمضي على صدور الحكم عام كامل.
  3. أن تتبدل وتتغير ظروف الزوج وأحواله من اليسر للعسر.
  4. بالنهاية يتم رفع دعوى تخفيض النفقة على الحكم الذي صدر مسبَقاً.

تبقى لنا الإجابة عن سؤال بغاية الأهمية قبل الانتقال لفقرتنا التالية، وهو هل استئناف حكم نفقة صفار بالزيادة أو النقصان يوقف التنفيذ؟

إن استئناف حكم تحديد مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية لا يوقف التنفيذ، لأن الحكم في النفقة يعتبر مشمولاً قانوناً في النفاذ المُعجَّل.

ذلك لأن طبيعة هذا الحكم لا تحتمل المماطلة لكي لا يعتبر ذلك إضراراً في حقوق كل من الزوجة و الأبناء، وحتى لا يكون ذلك باباً أمام أحد للكيد في الزوجات وتعطيل نفقاتهن.

اقرأ أيضاً:

 

سادساً: كيف يتم تحديد مبلغ النفقة للمطلقة؟

لازلنا مستمرين في الحديث عن مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية، وسيكون لنفقة المطلقة نصيب من مقالنا.

وذلك بعد أن أضحت قضايا الطلاق والحضانة والنفقة القضايا الأكثر تواجداً ضمن محاكم الأحوال الشخصية السعودية، مما دفع المملكة في الآونة الأخيرة لاتخاذ خطوات متسارعة حول حقوق المرأة أمام المحاكم.

في الواقع، إن تحديد مبلغ النفقة المطلقة لم يُذكَر بالإسلام ولم يتم تحديده بشكل دقيق، بل يعتمد تحديد مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية على الحالة المادية للزوج.

فإذا كان الزوج مُعسَّراً، يكون مُلزَماً بالضروريات، أما بحال كان ميسوراً، فهو ملزم بكل ما يخص أطفاله، إذ يتم خصم مقدار النفقة من الراتب بعد تقدير الحالة المادية للزوج واستطاعته بحسب آراء المختصين.

وقد أوضحت وزارة العدل السعودية، أنه يتم حساب النفقة من خلال خضوع الحالة للمختصين بالقضاء، وذلك من أجل حماية الأسر من التشتت ضمن المملكة العربية السعودية.

فضلاً عن ضرورة تسريع الإجراءات التي تتعلق بالقضايا الأسرية بأقرب وقت ممكن، إذ تحتاج قضايا النفقة /22/ يوماً على الأكثر، ومن يمتنع عن النفقة يُلزَم بدفع غرامة تحدها المحكمة.

قد يهمك:

ختاماً

بهذا نصل لنهاية مقالنا (مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية) على أمل أن نكون قد قدمنا لكم الفائدة القانونية دون الحاجة لإنهاء حياة زوجية ودمار أسرة بأكملها.

بقراءتك لمقالنا، ستكون قد حصلت على العديد من المعلومات التي تتعلق بقضايا كثيرة نراها دوماً ضمن المحاكم وتُعرَض علينا بشكل مستمر في مكتب الصفوة.

منها كمقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية في نظام الأحوال الشخصية 2022، وحالات زيادة النفقة، ومتى تسقط النفقة عن الأولاد بشكل كلي.

كل ذلك قد أجبنا عليه بشكلٍ مُفصَّل ليكون خير دليل لكم.

من مكتب الصفوة للمحاماة، نتمنى الأمان والاستقرار لكل الأسر السعودية، وبحال الحاجة لأي من الاستشارات أو المعلومات القانونية القيمة التي تتعلق بمقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية، تواصلوا معنا عبر الرقم 00966595911136.

فيديو توضيحي

 

 

مدونتنا غنية بالمعلومات، اطلع على البعض منها:

المراجع:

4.8/5 - 402

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *